الأخ دحباش فضلاً عُد إلى مكانك

الكاتب : فادي عدن   المشاهدات : 649   الردود : 6    ‏2006-08-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-08-26
  1. فادي عدن

    فادي عدن قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-01-23
    المشاركات:
    5,068
    الإعجاب :
    0

    إن المعاناة الشعبية التي يصورها الفنانون الشعبيون أمثال
    فهد القرني والأضرعي والأشعار الشعبية التي تنتقد الأوضاع والزوامل التي تفضح
    الفساد وأساطينه والتي تسير في ركاب الشعب وتخدم الطريق إلى التغيير
    وهذه الأعمال تعتبر وسائل ناجحة في مقاومة الأنظمة الفاسدة مع بقية الوسائل السلمية
    وقد أثبت التاريخ نجاحها في أكثر من مكان
    أمام هذه الوسائل خرج النظام الحاكم ورأسه بوسائل مماثلة من أجل
    الإستمرار في حكم هذا البلد وعلى نفس النهج العقيم الذي سلكاه
    في المدة الطويلة التي قضياها وهما قابضان على عنق الوطن
    هذا ليس جديداً منهما ولكن الجديد هو إنضمام الأخ آدم سيف إلى الجوقة
    ناسياً أنه سيحرق كل شعبيته وكل أثر طيب تركه عند جمهوره من البسطاء
    نصيحة له بأن يعود إلى جمهوره وهم ضحايا الفساد ويبتعد عن المتسببين
    في المعاناة لجهوره فإنه لن يجد شيئاً يتغنى به لصالحهم إلا الأكاذيب
    ما الذي سيتخذه من أعمال لتمجيدهما ؟
    هل الجوع والفقر الذي أنزلاه بالشعب؟

    لهذا نقول له : دحباش عد إلى مكانك
    عد إلى أوساط محبيك
    وإليكم مقال الأخ لطفي شطارة حول الموضوع




    إلى - دحباش - .. مع التحية

    [التغيير] [24 / 08 / 2006 م ]


    " التغيير" ـ لطفي شطارة ـ خاص: أخير أعترف الحزب الحاكم في اليمن "المؤتمر الشعبي العام " بسياسة " الدحبشة " التي أتبعها حزبهم طيلة


    فترة حكمهم ، عندما كشف موقع " نيوزيمن" (ان الممثل آدم سيف الشهير بـ(دحباش) أنهى تسجيل شريط كاسيت خاص للحملة الانتخابية للرئيس صالح خلال تواجده بالعاصمة الأسبوع الماضي ، وقال مصدر مقرب من دحباش الذي يقيم في مدينة تعز جنوب العاصمة صنعاء إن الكاسيت المجهز في استوديوهات حسن الزبيري يتضمن أغاني مؤيدة للرئيس صالح تحث الشعب على أعادة انتخابه ) .
    ولا ادري كيف سيقنع دحباش اليمن عبر مجموعة أغان الشعب اليمني الذي لم تتغير حالته وظروفه منذ أن شخصها الفنان ادم سيف نفسه قبل اكثر من 18 عاما عبر عمل تلفزيوني واقعي للحالة التي كان يعيشها المواطن في الشطر الشمالي قبل الوحدة عبر شخصية محورية " دحباش " عكست واقعا لم يتغير حتى اليوم ، الا إذا سينشد الفنان التعزي ويمجد الدحبشة التي صارت إنجازا وحدويا للحزب الحاكم بعد أن كان وضعا شطريا ، وفي هذا سيكون مصيبا لان حالة اليمن صارت متدحبشة .. فبسبب دحبشة الحزب الحاكم صرنا بلدا ينتظر المجهول بفعل سياسة يغني لها " دحباش " وينفذها " متدحبشون " أصبحوا خائفين حتى من إقامة مهرجان لمرشح الرئاسة عن المشترك الأستاذ فيصل بن شملان في ميدان السبعين .. فدحبشة الحزب الحاكم أفقدته صوابه .. فالحزب الحاكم الذي يستعين اليوم بصاحب شخصية دحباش " أدم سيف " ضمن جوقة خصصت لها الملايين لتزييف وعي المواطن وطبع سلسلة أكاذيب داخل أشرطة سيجري الترويج لها ضمن حملة " إعادة إنتخاب " ، فصوت دحباش في أشرطة التضليل لن تتحدث عن مؤسسة الفساد ومن صنعها ؟.. أكاذيب سيتغنى بها " دحباش " اليمن الذي ظهر ولمع نجمه لأنه خرج بمعاناة المواطن عبر الدراما التلفزيونية ، وصنع شخصية من رحم معاناة السواد الأعظم من الفقراء والميؤسيين لتكون أسطورة في تاريخ الدراما اليمنية ، فتغيرت المعادلة في شخصية دحباش سيكشفها شريط الحزب الحاكم الذي سيقضي على شعبية الفنان أدم سيف لتحوله من فنان حمل معاناة الناس الى فنان يريد الضحك عليها اليوم .
    ماذا سيقول لنا دحباش في شريطه بعد أن أصبح القضاء أكبر مؤسسة تتلقى الرشاوي عوضا أن يكون الملاذ الامن للمواطن الباحث عن العدل ، فكشفت الدارسة التي اجرتها مؤسسة محلية الجهات التي تنتشر فيها ظاهرة الرشوة بدرجة اكبر من غيرها وعلى رأسها القضاء بنسبة 64.8%, واظهرت الدراسة ان نسبة الرشوة في الشرطة والأمن بلغت 58.6%, والمالية والضرائب والجمارك 47.3%, وتأتي البلديات 39.6%, والتعليم 38.3%, والكهرباء 28.1% وتأتي المياه بنسبة 20.3% .. عن ماذا ستغني لنا يادحباش يا أبو ******** بعد أن أصبحنا " شابعيييييييين " من أكاذيب التنمية ورفع مستوى حياة المواطن ، وهل سمعت بخلاف شبوة وطردهم للمحافظ المقدشي لأنهم واجهوه بسؤال اين مشاريع شبوة ؟ .. شبوة الغنية بالنفط والغاز وادخلوها دوامة الثارات ليصفى الجو للنهب والعبث بخيراتها ، فهي اليوم بدون كهرباء ولا حتى مطار بعد أن كانت تنعم بالكهرباء والمطار وقضي على الثأر فيها في سنوات " الحرمان " الذي يطلقون عليها لفترة ما قبل الوحدة .. على هذا المنوال تكلم المحافظ المقدشي ولان من نهبوا كل المشاريع واعتمدوها فقط كورق دون تطبيق ونهبوا الملاييين حق مستشفى في عتق ضخم ولم يبنى وسحبت فلوسه على أساس انه بني ، فبتأكيد تعلم يا أدم سيف أن مستشفياتنا صارت لمن يملك مالا اما الفقراء وهم غالبية المجتمع فمن دخل مستشفى حكومي مات .. مات قهرا من انعدام الرعاية الصحية .. مات كمدا من جشع غالبية الأطباء .. مات وهو يبحث قيمة الدواء .. هل سمعت يا دحباش بمقتل 22 طفلا في إحدى المناطق النائية في اليمن التي تنتمي إليها قتلوا بسبب لقاحات منتهية الصلاحية وعوضا عن محاسبة الوزير المسئول عن الإهمال عين سفيرا وفي دولة لها ثقل عالمي .. الم تسمع يا أبن تعز عن الحامدي الذي مزق جثته مجموعة من عتاولة القوم ينتمون الى قبيلة الرئيس على مكنسة في صافية صنعاء ، وكيف ستتغنى عن العدل في زمن المؤتمر وقائمة المجرمين والقتلة طويلة لم يقدم واحدا منهم للقضاء المرتشي .. كيف ستتباهى بشريطك وسمعتك التي ارتبطت بأبسط شخصية معجونة بمعاناة الفقراء والمظلومين وانت تمجد حزبا شفط النفط وعائداته وباع الغاز وعائداته ..
    لا أستطيع أن أتوقع عبارات التغني بالوحدة التي سيتضمنها بكل تأكيد شريط الكذب والافتراء المزمع إصداره وسط أنين ابناء الشعب عموما و المحافظات الجنوبية بصورة خاصة من سنوات الحرمان التي يعيشونها واقعا اليوم .. هل يعلم دحباش أن افراد وضباط الجيش من ابناء المحافظات الجنوبية كله صار جنوده في الشارع .. هل ستغني لنا يدحباش بان الوحدة ونظام الرئيس الرمز أنتجت حزبا في اسمه " خليك في البيت " أعضاؤه جميع قيادات وكوادر الدولة سابقا .. ماذا ستقول في شريطك للمواطن الذي فقد التعليم المجاني بمختلف فروعه ومستوياته من محو الأمية الى الدراسات العليا في الخارج .. وكيف ستضمن عبارة شريطك عن أوضاع الصحة في عدن وبقية المحافظات.. هل ستتجاهل صفقة مستشفى عدن ومحاولة نهب قرض 37 مليون دولار لبناء مستشفى في المدينة ، ام ستمجد الوضع الذي جعل المواطن يدخل الى المستشفى وهو حاملا كل متطلبات بقاؤه في المستشفى من دواء ومطارش ومفرش وأغطية وصمامات للأذان المضادة لاهانة كثير من الأطباء لمرضاهم .
    ولكن أتمنى أن لا تتورط يادحباش اليمن " أدم سيف " في التغني بالمنجزات الاقتصادية لحزب المؤتمر على انها تعويض للماضي ، لان الحقيقة باينه وأن سنوات الحرمان التي نعيشها واضحة ايضا فالميناء وزعوه على المتنفذين والباقي منه سيباع بثمن بخس بعد الانتخابات .. المطار أهملوه وسيغلقوه قريبا ، المصفاة مهملة وما يدار فيها قائم على استحلاب عائداتها بدون خطط تطويرها .. الاراضي وزعوها ونهبوا عائداتها وما يبنى في عدن فهي من عائدات غسيل لاموال منهوبة من ارض مستباحة .. دفنوا البحر ليوزعوه حصصا على العسكر والمتنفذين .. لم نعد نسمع عن حقات ومسبحها الشهير وسينما بلقيس التي تحولت الى حصنا عسكريا .
    عن أي حرية وديمقراطية سيتغنى بها أدم سيف في عهد المؤتمر ، والدولة تمارس ارهابا على المعارضة في الداخل وتتوعد من هم في الخارج ، أي ديمقراطية هي التي يرفض من يتحدث عنها با،ها إنجازا حضور مناظرة علنية وعلى الهواء المباشر مع منافسة الحقيقي من المعارضة بل ويمنع التلفزيون من تغطية أنشطته ، عن أي ديمقراطية وحرية ورجال الامن يقتادون كل من يعارض المؤتمر .. أي ديمقراطية تصادر صحيفة " الشورى " لاكثر من عام وتمنع صحافيين من الكتابة لمدة عام .. عن أي ديمقراطية وحرية ستتغنون أنت ورفقتك يادحباش بعد أن أنتزع فهد القرني ومحمد الاضرعي من قلوبنا كل المعاناة ووضعوها في أشرطة لاحقتها الشرطة من الأسواق واختلقوا لها التهم لمصادرتها .. لقد وضعت ما صنعته من مجد فني عبر شخصية دحباش المؤلمة والمعبرة عن واقع معاش وقتها في المحك ، لتنزله الى أسفل السافلين وتجعله رخيصا متدحبشا لحاجته للمال فقط ، وليس للخلاص و الانعتاق من حزب جعلنا جميعا على شفا كارثة .. سننتظر انتاجك بشغف يادحباش اليمن الشهير ، اما المتدحبشون فأنهم فاقدي الشيء ولهذا لم نعد ننتظر منهم شيئا ، لان فاقد الشيء لا يعطيه ولن يعطيه حتى لو عاش مائة عام .

    صحافي وكاتب بريطاني – يمني مقيم في لندن



    http://www............com/news/ye.php?yemen=news&sid=1930
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-08-26
  3. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    أخي العزيز فادي عدن
    يبدو أنه قد فاتك بأن الفنان آدم سيف قد نفى أنه يستعد لعمل شريط دعائي لمرشح المؤتمر الشعبي العام
    والحقيقة أنه وبغض النظر عن شخص الفنان وموهبته
    فأن حدوث مثل ذلك كان سيمثل ضربة قوية لحملة الرئيس "صالح" الانتخابية
    نظرا لارتباط الفنان في أذهان الجماهير بشخصية دحباش
    وهي الشخصية التي سيربط الناس بينها وبين مرشح المؤتمر
    ولعل من اقترحوا وسربوا الفكرة قد صرفوا النظر عنها بعد أن اكتشفوا ذلك
    ولعل اعتذار الفنان آدم سيف يأتي في السياق نفسه
    فتأمل!!!
    ولك وللأخ لطفي شطارة وللجميع
    خالص الود
    والتحية المعطرة بعبق البُن


     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-08-26
  5. thoyezen

    thoyezen قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-05-06
    المشاركات:
    26,715
    الإعجاب :
    1
    ادم سيف لايمكن انيقوم بعمل مثل هذ ومدينته تعز اكثر المدن ضرارا من هذا النضام

    واذاعمل هذ ستكون مغامرة ثمنها نهايته الفنية
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-08-26
  7. فادي عدن

    فادي عدن قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-01-23
    المشاركات:
    5,068
    الإعجاب :
    0
    أخي العزيز تايم
    هو كما قلت
    يبدو أنهم أدركوا بأن آدم سيف لا يمكن أن يتدحبش معهم
    وأنه آثر البقاء مع ضحايا الدحبشة وأن دحبشة آدم سيف في المسلسل
    كانت فضحاً لهم وليس إنضماماً لفصيلتهم
    وفي خبر اليمن نيوز ما يُشتم منه أن العرض كان موجوداً
    وأن الرفض كان مصيره
    هنيئاً لنا بآدم سيف وبقائه في مكانه
    مع خالص التحيات
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-08-26
  9. فادي عدن

    فادي عدن قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-01-23
    المشاركات:
    5,068
    الإعجاب :
    0
    أخي ذو يزن
    الظفر لا يطلع من اللحم
    هذا مثل مشهور ينطبق على الاخ آدم سيف
    لقد فهمنا من رد الأخ تايم بأنه لن يقوم لهم بالدور الذي طلبوه
    وأنه سيبقى معنا في المكان المناسب
    لديهم أكثر من مهرج
    وعليهم أن لا يسلبونا آدم سيف فهو ليس مهرجاً
    بل من أبناء الشعب
    مع خالص تحياتي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-08-26
  11. smart one

    smart one عضو

    التسجيل :
    ‏2006-06-25
    المشاركات:
    108
    الإعجاب :
    0
    فادي عدن
    اريد ان اعرف ما هي احلامك وطموحاتك الحقيقية وما الذي تتمناه (لجمهورية اليمنية) ام /جمهورية يمنيه
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-08-26
  13. ابن الزمره

    ابن الزمره قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-04-13
    المشاركات:
    2,632
    الإعجاب :
    0
    اتصلوا بالفنان ادم سيف(دحباش) الذي يرقد في المستشفى على الرقم77452937
     

مشاركة هذه الصفحة