الصبح الشارق على ضلالات عبد المجيد الزنداني في كتابه (( توحيد الخالق ))

الكاتب : امين وبس   المشاهدات : 2,362   الردود : 17    ‏2006-08-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-08-24
  1. امين وبس

    امين وبس مشرف الكمبيوتر والجوال مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-26
    المشاركات:
    13,044
    الإعجاب :
    180
    حلقة نقاش حول هذا الكتاب

    الحمد لله الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق وكفى بالله شهيداً

    وأشهد ان لاإله إلا الله وحده لاشريك له إقراراً به وتوحيداً

    وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً مزيداً

    أما بعد :

    فقد ألف الزنداني-هداه الله - كتاباً سماه (( توحيد الخالق ))

    وهو مقرر للأسف على أبناء المسلمين في المدارس اليمنية

    وهو يحتوى على بدع كثيرة ومخالفات شرعية

    فوجب التحذير من هذا الكتاب لجهل كاتبه بتوحيد الألوهية وماعليه سلف الأمة

    وفيمايلي بعض الملاحظات التي سأذكرها من كتاب الشيخ الحجوري

    (( الصبح الشارق على ضلالات عبد المجيد الزنداني في كتابه (( توحيد الخالق ))

    فقد أجاد وأفاد وقد قدم له الشيخين الفاضلين :

    مقبل الوادعي -رحمه الله - والشيخ أحمد النجمي -حفظه الله :

    1) قال الزنداني-هداه الله - في ص( 8) في تعريف التوحيد :

    (( هو علم يبحث في إثبات العقائد الدينية بالأدلة اليقينية العقلية والنقلية التي تزيل كل شك )) انتهى


    وهذا التعريف يدخل فيه جميع طوائف الكفر والضلال كاليهود والنصارى وغلاة الرافضة والجهمية وغيرهم

    لأن الجميع عندهم أدلة عقلية ونقلية -كما يزعمون !!!!!

    أما تعريف التوحيد عند اهل السنة قاطبة فهو :

    (( هو إفراد الله بالعبادة مع إعتقاد وحدته ذاتاً وصفاتاً وأفعالاً )) قاله ابن القيم ((التنبيهات السنية ص9))

    2) قال في ص( 22) :

    (( كيف نعرف صفات الله ؟؟؟ جواب : نعرف صفات الله بالتفكر في مخلوقاته وبالتعلم من رسله إذا تفكرت في

    السيارة مثلاً ..........)) وذكر كلاماً عن زجاج السيارة وحديدها وغيره من الكلام الذى لاطائل تحته

    وهذا الكلام معناه :

    أنه يرى أن صفات الله تثبت بالتفكر والأقيسة العقلية وهذا باطل فجميع السلف على ان أسماء الله وصفاته توقيفية .
    شرح الطحاوية ص( 427) وذم التأويل ص( 23) الفتاوى ( 5/26) وغيرها من كتب السلف .
    وله في هذا الكتاب طوام وأخطاء سنذكرها إن شاء الله ليحذر من هذا الكتاب الشباب وغيرهم .

    للحديث صلة إ ن شاء الله .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-08-24
  3. الكابتن ماجد

    الكابتن ماجد قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-07-16
    المشاركات:
    3,357
    الإعجاب :
    0
    سوف يطالك التوقيف قريبا كما فعلوا مع الاخ قرصان
    ارجوا من الاخوه الرد بكل تعقل وعدم الانفعال فالاختلاف في الراي لايفسد للود قضيه ؟​
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-08-24
  5. امين وبس

    امين وبس مشرف الكمبيوتر والجوال مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-26
    المشاركات:
    13,044
    الإعجاب :
    180
    اخي العزيز انا تخصص مهندس تقنية معلومات ( ويب سيرفس ) واكتب في اكبر المنتديات العربية في هذا المجال

    ولن اخسر شي اذا تم ذالك
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-08-24
  7. الكابتن ماجد

    الكابتن ماجد قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-07-16
    المشاركات:
    3,357
    الإعجاب :
    0
    فرصه سعيده للتعرف عليك
    انا كمان تخصصي هندسه كمبيوتر وبعد ثلاثه اشهر سوف ابدا بالدكتوراه ان شاء الله​
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-08-24
  9. امين وبس

    امين وبس مشرف الكمبيوتر والجوال مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-26
    المشاركات:
    13,044
    الإعجاب :
    180
    الاخ العزيز قرصان وهناك المزيد فقد قسمتها على 5 حلقات

    وان شاء الله سوف نكسر الاحتكار على القلم والكلمة

    وسوف تكون النقد للجميع وعلى الجميع ليس على الرئيس فقط
    كل الشعب يجب ان يقول كلمتة من كان
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-08-24
  11. salem yami

    salem yami عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-05-03
    المشاركات:
    2,198
    الإعجاب :
    0


    ما معاكم الا هذه البعاسيس تحذير تنبية تنبية تحذير
    ياخي الله سوف يحاسبة على كل خطاء اذا تعمدة
    او انتم وكلا الله في الارض ونحن لا نعلم قالك حجوري بجوري ما ناش داري من وراكم
    ياهدامين


    بسم الله الرحمن الرحيم

    وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون وستردون الى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-08-24
  13. الكابتن ماجد

    الكابتن ماجد قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-07-16
    المشاركات:
    3,357
    الإعجاب :
    0
    كان جري بك اخي الكريم ان تقرا الكتاب اولا قبل ماترد .
    ام ان الوادعي ليس عالما بعرفكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-08-24
  15. امين وبس

    امين وبس مشرف الكمبيوتر والجوال مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-26
    المشاركات:
    13,044
    الإعجاب :
    180
    ( 2)


    3) قال الزنداني في ص( 104):

    (( فالإيمان بالكتب السابقة ينقي روح المؤمن من التعصب الذميم

    ضد الديانات وضد المؤمنين بالديانات ماداموا على الطريق الصحيح ))

    وقال قبل ذلك :

    (( وثمرة هذا الإيمان هي الشعور بوحدة البشرية ووحدة دينها ووحدة رسلها ووحدة معبودها ))انتهى كلامه



    وهذا الكلام خطير جداً على عقيدة المسلم في الولاء للمؤمنين والبراءة من الكافرين

    قال تعالى (( إن الدين عند الله الإسلام )) وقال عز وجل (( ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه

    وهو في الآخرة من الخاسرين )) آل عمران ( 85)

    فبعد بعثة محمد صلى الله عليه وسلم لايقبل الله غير هذا الدين .

    وقد حكم الله تعالى على اليهود والنصارى بالكفر في القرآن العظيم


    ( المائدة /72 /73/78/79)

    ( البينة /6) وغيرها

    فهم مخلدون في النار وملعونون وقد مسخ الله منهم قردة وخنازير وأنهم مغضوب عليهم

    وأنهم عبدة الطاغوت وأنهم شر البرية ....وغيرهم من الكفرة من باب أولى .

    وليس هناك وحدة بين البشرية

    ولكن (( فريق في الجنة وفريق في السعير ))

    والكتب السابقة من التوراة والإنجيل كتب منزلة من عند الله ولكنها حرفت ونسخت بالقرآن الكريم



    فكلام المؤلف غير صحيح وخطير جداً .

    وانظر رد ابن تيمية الإمام في رده على عباد الصليب في ان القرآن سوى بين الأديان

    ( التفسير الكبير 4/136) وانظر فتوى اللجنة الدائمة في وحدة الأديان برقم ( 19402)

    وتاريخ 25/1/1418 للهجرة .

    ------------------------------------------------------------------------------


    4) تلاعبه بالقرآن وتحريف معانيه وتحقير علماء السلف :

    قال الزنداني في ص( 165) :

    ((القرآن يتحدث عن محاولة غزو الفضاء ...)) وكرره ص( 166)

    وقال :

    (( ومثال ذلك ماكشفه العلم الحديث بوسائله وأجهزته وإمكانياته وكان القرآن قد تعرض للحديث عنه

    قبل مئات السنين من معرفة الناس لذلك ))

    ثم استدل بقوله تعالى (( يامعشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض

    فانفذوا لاتنفذون إلا بسلطان ))

    على أن معناها ان الله قد أخبر أن الإنسان سيطير في الجو وغير ذلك

    وهذا تفسير محدث خلاف تفسير السلف الصالح

    قال ابن كثير -رحمه الله -في تفسير الآية :


    (( أي لاتستطيعون هرباً من أمر الله وقدره بل هو محيط بكم لاتقدرون على التخلص من حكمه

    ولاالنفوذ من حكمه فيكم أينما ذهبتم أحيط بكم وهذا في مقام المحشر )) ( 4/275)

    فهم لايخرجون من قبضته لافي الدنيا ولافي الآخرة


    ومن قال أن السلطان هو المركبات هذا جاهل ويدل على فهم سقيم جداً.


    وقال الزنداني ص( 171) :

    (( القمر كان مشتعلاً ثم انطفأ لقد جاء ذلك في قوله تعالى (( وجعلنا الليل والنهار آيتين ....الآية ))

    ( الإسراء /12) فمن هنا عرفنا ان القمر كان مشتعلاً ثم محي ضوءه وهذا السر لم يعرف

    إلا قريباً بعد ان تيسرت الآلات للباحثين ))


    وهذا الكلام جمع بين أمرين :

    1) التبجح والإعجاب بما يقرره هو وأساتذته العاطلون عن علم الكتاب والسنة .

    2) أنه كذب صراح يدل على عدم معرفة الرجل بتفاسير السلف


    ولو رجع الى( تفسير ابن كثير )الذي يعرفه

    صغار طلبة العلم لوجد ان هذا السر قد فشا بين السلف قبل ان يخلق فقد نقل ابن كثير والقرطبي والشوكاني

    في فتح القدير في تفسير هذه الآية نفسها :



    عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : كان القمر يضيء كما تضيءالشمس فمحى الله آية القمر بالسواد الذي فيه .



    وللحديث صلة إن شاء الله .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-08-26
  17. ثم اهتديت

    ثم اهتديت قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-04-05
    المشاركات:
    2,646
    الإعجاب :
    0
    لأول مرة اقرأ انتقاد بهذه الادلة


    للشيخ

    الزنداني

    اخي امين وبس

    قد اختلف معك لكني اسجل هنـــــــا


    حضور ومتابعـــــة



    بكل اهتمام
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-08-28
  19. الشريف العلوي

    الشريف العلوي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-05
    المشاركات:
    1,964
    الإعجاب :
    0
    ملحوظات جيدة ما عدا الرابعة

    جزاك الله خيراً أخي الكريم أمـين ..


    واصل .. فالموضوع مهم جداً لانتشار الكتاب .. وكبير منزلة الشيخ الزنداني في نفوس المسلمين .. لكن لا أكبر من الحق ..

    وكتابه (توحيد الخالق) سيء الأثر للغاية وإن كانت بعض فقراته جيدة .. وهو يركز على توحيد الربوبية دون غيره من أنواع التوحيد وهذا خطأ ..


    وملحوظات الحجوري قيّمة .. لكن لا أوافقه في الفقرة (الرابعة) ..
    فقول الزنداني ليس مخالف لتفسير القرآن .. ودلالة الآية قد تحمل الوجهين .. فكما أنها تحمل الإعجاز اللغوي والبلاغي مع عدم ذكر السلف لذلك .. فهي تحمل الإعجاز العلمي الحديث .. ولا مانع ..

    ثم إنه من بداية الفقرة الرابعة بدأ يُغلظ القول ويشتد .. وقوله أن الزنداني يتلاعب بالقرآن ويحقر السلف .. باطل باطل ..

    وأرجو منك أن تُهذب كلام الحجوري عند نقله حتى نستفيد دون لهجة الاستفزاز ..



    وفقك الله لكل خـير ...
     

مشاركة هذه الصفحة