بدع الشاعر المعروف حسين محمد الحمري وجواب الشاعر الكبير ثابت عوض اليهري

الكاتب : abdulhamed moss   المشاهدات : 8,679   الردود : 56    ‏2006-08-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-08-21
  1. abdulhamed moss

    abdulhamed moss عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-12-03
    المشاركات:
    617
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    هذه القصيده كتب كلماتها الشاعر المعروف / حسين محمد حسين الحمري وهي مرسله الى الشاعر الكبيروالقدير/ ثابت عوض اليهري


    أنابوهند انا المؤتمر حزب القوه الضاربه = بضرب بن عوض يعترف ولا يعلن الانسحاب
    واعضاء المؤتمر ايدوا ماقوله وماقلت به = قالوا من تعصى عليك افتح له ملف الحساب
    حذرتك وباحذرك ياثابت عوض تنتبه = لا توقع بشر الغلط بيد أهل القرون الرجاب
    وان لك جهد لا تستحي رد البيض لا منصبه = روح من جمالك جمل والباقي هب بالشعاب
    وان ظليت تمشي غلط راثي لك من العاقبه = بايقع لك كما ماوقع لنصارك بسوط العذاب
    وان ما قد كفى ذي مضى او ماكفت التجربه = للهاويه باننذرك من رزق الحداء والغراب
    لا هم حسب ما تتدعي في دعواهم الكاذبه = ماراحوا بلد غيرهم يتعطوا على كل باب
    اصدر عفوا كامل بكم مولى النيه الطيبه = من حرصه على ابناء الوطن يرجع كل شيبه وشاب
    وحنا من وراء بو حمد قد كلاً عرف صاحبه = وانته امسك بيدك هواء بايعدم عليك الجواب
    وان تبقى تعيد النظر جر اللآله الحاسبه = وحسب وقتكم ذي مضى لو عبده غلط بالحساب
    والثانيه يابن عوض هو راغب وهي راغبه = بنت البيت لا تزوجه لبن العم عين الصواب
    لا تجلس تشوه بها ربت بيت متأدبه = بتحافظ على اولادها تبغى من وراهم ثواب
    كم تشكي عدن منكم يعضاء الشله الخايبه = ماقمت بها مدرس ماهل كل يوم انقلاب
    يستاهل عدن من بنى مشروعه ومن قام به = رجعنا عدن بعدكم تشبه ناطحات السحاب
    وادينا محافظ لها يعمل للوطن واجبه = لا يخلي بها مرتزق والرجعي ينال العقاب
    هذا شرح عن ما مضى توضيحاً لمن يعجبه = وانت أحسن لك ان تعترف لاتجلس تلاحق سراب
    قد ضاع الصديق البطل ذي كنتوا تعدون به = جربتشوف وصبح هدر من تحت الصلى والتراب
    هذا فصل لول خرج والثاني عليا رتبه = من عيني ومن بندقي والرامي بيخطء وصاب
    لا انا خطيت في لوله بالثانيه باصوبه = خصمي يعرف اني قوي باشل الجمل والزهاب
    تشجيعك لخس البقر مخرج تلم بالشاجبه = فرصه خل عندك نظر ياثابت شف السوق طاب
    من خيران ماشي لبن قلنا ثور قلت احلبه = كل قوت السنه ذي مضه يصبر لا نهار الصراب
    لا تغتش ياصاحبي في سالب وفي موجبه = وسمع كيف قال المثل كم خلف المراعي ذياب
    والباص الذي قلت لي بنشر ليش باتضربه = اخرج لوحته حقنا ورسلها لنا بالجواب
    مانا والنبي ما اطلعه جنبته وباجنبه = مفتاحه مع السمكري خله يطلب الله طلاب
    وظهر لي مدى قدرتك حط النيل ولا اشربه = ما برجاك ما برحمك لا لك ناب لي ميت ناب
    قلت اني بعينك جبل وان أمالك اتخيبه = لو هو خاب ظنك بنا با نقراء عليك الكتاب
    لا تبكي ولا تشتكي عاد العلم بالمكتبه = وقفال الخزاني معي يسمع كل شاني وحاب
    هذا لا هنا بكتفي ولفاظ الغلط متعبه = لا تغلط علينا كفئ وتزيد الجروح التهاب
    ختمنا بذكر النبي خيرت ختم باقول به = يشفع من جهنم لنا عند الله بيوم الحساب


    وهذا جواب الشاعر الكبير والقدير/ ثابت عوض اليهري على الشاعر
    المعروف / حسين محمد حسين الحمري

    يامنشى سحب في السماء في الماء العذب ساكبه = تجري من بلد لا بلد ورياحاً تسوق السحاب
    ارضاً تنبعث منها ورضاً فوقها خاصبه = وخضر يابس أعشابها في وديانها والشعاب
    ترحمنا وتلطف بنا يوم الروح لك ذاهبه = يوماً لا يجازى ولد عن والد ولا عن صحاب
    والنفس أسلمت أمرها لا خلاقها تائبه = نفساً من تراب ابتدت يوماً ونتهت لا تراب
    والجنه ورضوانها تجعلها لنا عاقبه = وقبل صالح أعمالنا وقبل أجرنا والثواب
    قال المولعي بن عوض وين اللآله الحاسبه = باراجع حسابي بها مانا مقتنع بالحساب
    مالي في شريكي ثقه شاركته وانا شاك به = ما أمن به ولا صدقه حتى لو حلف على الكتاب
    واردها وصادرتها من حقي انا حاسبه = كم ظهر وكم ذي خبى بين المحفظه والجياب
    حصل فرصته يوم انا رجلي في الشبك حانبه = والجوع افترسني وهو يأكل ماحلي له وطاب
    باحقق وببحث معه باقلع شعر حاجبه = لما يعترف بالخطاء ويقول انه اخطاء وتاب
    بياع الحسب والنسب من ذي قالي ناسبه = زوجته بسمراء وهو مايسوى لسمراء حجاب
    لكن ون تزوج بها هو عازب وهي عازبه = اولها زواجه رضأ واخرها زجئ وغتصاب
    يابو هند ماضنها فيكم راضيه راغبه = ماهل من عجيب الزمن زوجش واحمامه غراب
    هي عذراء ومن شافها بايظن انها شايبه = واثنعشر سنه عمرها في اول نمو الشباب
    طارش بن محمد وصل والهاجس عمل واجبه = شغل تكنلوجيته في راسي وصاغ الجواب
    الحمري نسي من هو يالومي على شاربه = عاده امس بين الرقع وتساكا له اليوم شاب
    ماظنه بقوله مجد من قلبه ومن قالبه = انه بايناطح جبل مثلي شامخاته صلاب
    هو وينه وانا ويننا وينه من حمم لا هبه = حمراء نار بركانها تتفجر وترمي شهاب
    ماهل يوم شفته يتيم اظطريت بالا عبه = علمته اصول الرماء وان قد صابني بالحراب
    ربيت الحنش في يدي وتسممت من مذربه = وتبنى صغير النمر وان قد عضني بالنياب
    والحمري سألني وانا بووضاح باجاوبه = كلمة حق باقولها لو فيها قطيع الرقاب
    اول فصل ذي قلت لي لا تمشون في موكبه = لا تستعملونه لكم شماعه لحمل الثياب
    انتوا له مثابة حصئ بالكليه وفي حالبه = مافي اي موقف لكم إلا ليلة الانتخاب
    ماهل ان مليت المسب ولا ما انتشي ناخبه = ماتعطونه اصواتكم إلا لمتلين الجعاب
    والله انه بريئ منكم لا لومه ولا عاتبه = لو سارع وقطع لكم من طول السُبل والذناب
    ابلاء من بلانا بكم يالعقليه الخاربه = أسسنا ونبني لكم والباني دياره خراب
    قد كنا علينا العجب لا راهب ولا راهبه = ما فايدتنا منكم غير الشعوذه والجذاب
    نورتوا تعز من عدن والابراج لا ماربه = لاشرعب ولا الزيديه لاموديه ولما وصاب
    وانته المحكمه والحكم تحكم بالخطاء والصواب
    ماقلته على روؤسنا ذي مايلتزم أدبه = ذي مايحترم كلمتك تنزل فيه شد العقاب
    هم يتقنصون الفرص وانته نيتك طيبه = احذرهم ومن لم يكن ذيباً يأكلوه الذياب
    لو ما خذ نصيب الاسد ماسوى لنا شابه = ونته كيف بانوصلك او يوصل اليك الخطاب
    أرجوا اننا ياحسين أتوفقت في الاجوبه = والتهديد ماينفعك مايسقيك كاسة شراب
    وجهات النظر بيننا وراء غير متقاربه = رئيك يمتدح للخطاء وحنا رئينا لنشجاب
    اما الصمبحي ذاك هو لوهو ثور سير احلبه = لكني على ما اعهده فهد اسود ملك كل غاب
    يحسين احترم صاحبك محد يحتقر صاحبه = وحفظ بندقك في يدك لا ترمي ولجوى ضباب
    ولي راح تحت الصلى بعده لاوهي حاطبه = اصبحنا قفئ مارحل لقمه بارده للكلاب
    وختمها بذكر النبي ممسه وصبحه شاربه = وتغنت عصافيرها بعلاو الغصون الرطاب

    تحياتي للجميع .... وعفواً من اي اخطاء حصلت في القصيدتين .
    عبدالحميد موسى ابو وائل
    كلفورنيا
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-08-21
  3. بن غُرامة البكري

    بن غُرامة البكري شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-05-07
    المشاركات:
    2,004
    الإعجاب :
    0
    اولأ يشرفني ان اكون اول المعقبين على هذة الدرر لشاعر المعروف حسين الحمري
    وشاعرنا القدير المخظرم ثابت عوض اليهري اطال اللة في عمرة
    وسلم اخي عبدالحميد على هذا المجهود لانزال القصيدتين الذي هن من افظل القصائد
    بين الحمري والشاعر القدير ثابت عوض ونتمنا ان يقف شطب بعض الابيات
    تقبل خالص تحياتي اخوك سامي البكري
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-08-21
  5. بن غُرامة البكري

    بن غُرامة البكري شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-05-07
    المشاركات:
    2,004
    الإعجاب :
    0
    اولأ يشرفني ان اكون اول المعقبين على هذة الدرر لشاعر المعروف حسين الحمري
    وشاعرنا القدير المخظرم ثابت عوض اليهري اطال اللة في عمرة
    وتسلم اخي عبدالحميد على هذا المجهود لانزال القصيدتين الذي هن من افظل القصائد
    بين الحمري والشاعر القدير ثابت عوض ونتمنا ان يقف شطب بعض الابيات من قبل الاستيريو
    تقبل خالص تحياتي اخوك سامي البكري
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-08-21
  7. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    تميز بدع الحمري بالقوة والعنفوان المعهود عند شاعر تراه يستهل بمالا يدع مجال للتأويل والشك في ثقته بنفسه وبمن هم معه من ابناء فئته . حيث
    أنابوهند انا المؤتمر حزب القوه الضاربه = بضرب بن عوض يعترف ولا يعلن الانسحاب
    واعضاء المؤتمر ايدوا ماقوله وماقلت به = قالوا من تعصى عليك افتح له ملف الحساب
    بينما نجد بداية بن عوض بداية تدل على التشكك في الصاحب والموقف . بعد استهل قصيدته بالطريقة المالوفة عند الشعراء بتوحيد الله وطلب العون منه . ثم قال :

    قال المولعي بن عوض وين اللآله الحاسبه = باراجع حسابي بها مانا مقتنع بالحساب
    مالي في شريكي ثقه شاركته وانا شاك به = ما أمن به ولا صدقه حتى لو حلف على الكتاب
    ===================
    هذه وقفة استاذ عبد الحميد اقفها مع المقدمة وستكون لي وقفات مع بقية محتويات القصيدتين ان شاء الله في القريب العاجل
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-08-21
  9. ابــو صخر

    ابــو صخر شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-02-14
    المشاركات:
    5,444
    الإعجاب :
    6
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي 2012م
    الحمري
    قدضاع الصديق البطل ذي كنتواتعدون به
    ======================جرباتشوف واصبح هدر من تحت الصلى والتراب
    اليهري
    واللي راح تحت الصلى بعده لاوهي حاطبه
    ======================اصبحنا قفى مارحل لقمه سائغه للكلا ب
    الاخ عبد الحميد موسى ابووائل

    تحية احترام وتقدير على مجهودك الخير في انزال درتين لعمالقة الشعر الشعبي اليمني مع تحيه خاصه من اعماق ابو صخر
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-08-21
  11. طاهش الحـوبان

    طاهش الحـوبان عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-08-05
    المشاركات:
    665
    الإعجاب :
    0
    مسرع نزلت الخلافات

    على العموم نشكر الشاب الخلوق عبد الحميد على الجهد الذي قام

    بنقل القصيدتين وانزالهما بالمجلس
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-08-21
  13. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    ههههههههههههههههههههه
    ههههههههههههههه
    هههههههههه
    ههههه
    يا دبوراااااااااااااه حرام أني فطست وانا اضحك الله اكبر على شيطانك .

    لكن ناهي قل لنا إذا شفت ما ينتر النفس ايش تسوي وكيف تعمل قلدك الله ؟
    صح لسان قائلها والطريق ايش ؟
    ناهي نقول يدخل ويخرج مثلما دخل بحسن حال ، ولكن كيف حين ما يفقد الا وقد واحد قبله دخل وماقدر يصبر ويسكت وبدأ يحن ويئن نفس انّتك بالضبط مثلما حدث لي مع ابومحمد الاشول ماعاد إلا شفته ووقع "جرني وانا مشتهي" ههههههههههههههه
    ههههههههه
    سلام​
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-08-21
  15. الذيــب

    الذيــب عضو

    التسجيل :
    ‏2006-02-01
    المشاركات:
    33
    الإعجاب :
    0
    قصيدتين في منتهى البلاغة مشكور على انزالهن بس لي وقفه مع مع بيت من قصيدة الشاعر ثابت عوض ما كان داعي لهذا الجرح وشاعر مرموق مثل ثابت عوض من المفروض ان يتجنب بعض الالفاظ لحيث وهي تنزل من قدر صاحبها تحياتي للجميع
    بياع الحسب والنسب من ذي قالي ناسبه = زوجته بسمراء وهو مايسوى لسمراء حجاب
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-08-21
  17. ابو محمد الاشول

    ابو محمد الاشول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2004-07-07
    المشاركات:
    4,946
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي_2006
    =============

    ابو قيس انت الاستاذ والمعللم وان كنت اخظئة في طلبي بالاعتذار فهوا من حسن ظني فيك
    والحمد لله اثنينكم كُرماء تحياتي ابو محمد الاشول
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-08-21
  19. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    يا ابا محمد
    لايغرنك بعض ما تقرأه لي فأخاك ابا قيس يملك قلب ثور .
    ووالله الذي نفس محمداً بيده ماكان إحضاري تلك المقارنة لغاية إنتقادك على ما نصحتني به وإنما لأستبين ما قد يكون غاب عن بصري أو بصيرتي ، ووالله الذي نفس محمداً بيده ثانية إن لك في موضع النية المكانة الخاصة ، ووالله الذي نفس محمداً بيده أخيراً إنك كنت ولازلت ممن يزيدني الإقتداء بهم في نظم القوافي وسبك شواردها فخراً وشرف ، فأتمنى عليك سيدي وأستاذي الكريم أن لا تترك لموسوس يتمكن من زرع غصة .
    سلام .​

    سلام .
     

مشاركة هذه الصفحة