محامي السعوديين في المغرب لـ"الوطن": الغامدي ينفي صلته بـ"القاعدة" ولم يلتق ابن

الكاتب : المسافراليمني   المشاهدات : 545   الردود : 0    ‏2002-07-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-07-03
  1. المسافراليمني

    المسافراليمني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-12-17
    المشاركات:
    2,699
    الإعجاب :
    0
    المعتقلون يعبرون عن شكرهم للسعودية وامتنانهم للسفير على الاهتمام بهم
    محامي السعوديين في المغرب لـ"الوطن": الغامدي ينفي صلته بـ"القاعدة" ولم يلتق ابن لادن

    الدارالبيضاء: بوشعيب النعامي
    قال مصدر مغربي قريب من التحقيقات لـ" الوطن" إن عبد الله مسفر الغامدي (22 سنة) نفى أن تكون له صلة بتنظيم "القاعدة"،و أكد أمام قاضي التحقيق نجيم بن سامي وعلى مدى ساعتين وخمسين دقيقة أنه لم يبايع أسامة بن لادن، ولم يلتق به، ولم يره قط، وأنه لم ينف أنه كان في أفغانستان في ضيافة طالبان.
    وكانت النيابة العامة قد اتهمت الغامدي بتكوين عصابة إجرامية، ومحاولة القتل عمداً مع سبق الإصرار والمشاركة، ومحاولة التخريب العمد بواسطة مواد متفجرة لأماكن ومنشآت والمشاركة والتزوير في محرر رسمي واستعماله، والتزوير في وثائق إدارية واستعمالها، والإقامة غير المشروعة، والفساد، وإخفاء هوية طفل، والمشاركة في إتلاف معالم الجريمة، وعدم التبليغ عن وقوع جناية.
    إلى ذلك، أكد المحامي عبد الله العماري المكلف بالدفاع عن المعتقلين من قبل سفارة المملكة العربية السعودية في تصريح خاص بـ" الوطن" عقب جلسة التحقيق الثانية أن الغامدي أكد بأن لا علاقة له بالتهم المنسوبة إليه، وأن مجيئه إلى المغرب كان بدافع الزواج والاستقرار وإقامة مشروع تجاري والتفكير في العودة إلى السعودية.
    وقال العماري إن موكله أكد أمام قاضي التحقيق بأنه لم تكن له مشاكل في وطنه الأصلي، ولم يفكر قط في إحداث مشاكل في المغرب الذي يعتبره بلده الثاني حيث يشعر فيه بالأمان، وبالقدرة على بناء ذاته.
    وأضاف الغامدي بأنه بريء مما يشاع ويروج عنه من أنه عنصر إرهابي خطير، مؤكدا بأن علاقته مع زهير هلال الثبيتي وجابر العسيري تدخل في إطار المواطنة السعودية فقط، مؤكدا أنه لم يجر بينهم أي حديث حول ما أسماه بالشائعات المتعلقة بمخططات لتنفيذ هجمات.
    وبخصوص ما إذا كان المعتقلون السعوديون قد تعرضوا للتعذيب، أشار عبد الله العماري إلى أنه من الطبيعي أن لا يقف المرء على حجم الضغوط وآليات الإكراه حين يكون الاعتقال في أماكن غير معروفة، وقال بأن موكليه أشاروا فقط إلى أنهم تعرضوا للتعذيب النفسي.
    أما عن المدة الزمنية التي ستستغرقها التحقيقات، قال بأن الأمر من اختصاص قاضي التحقيق الذي في إمكانه التسريع والتعجيل أو التأجيل..
    وقال إن الدفاع متفائل أن يتم احترام كل الضمانات القانونية المنصوص عليها في إطار المواثيق الدولية، معبرا عن ارتياحه للظروف التي دار فيها التحقيق التفصيلي.
    وعن خلفيات الارتباط مع مغربيات، نفى المحامي العماري أن يكون بدافع الوقوع تحت الإغراء المالي، وإنما كان الارتباط بفعل استقامتهم ونبل أخلاقهم وشهامة أنفسهم وكرم طباعهم، علما بأنهم كانوا في ضيق مالي ولم يكونوا يعيشون في بحبوحة مادية، مشيرا إلى أن موكله أكد بأن الرباط الزوجي لم يفسده أي حديث عن الرغبة في النزوع إلى عمل تخريبي أو إجرامي، وإنما كان بالرغبة في الاستقرار في المغرب، ورغبة في انتقال المغربيات إلى العيش في السعودية.
    وفي موضوع ذي صلة، أشار العماري إلى أن المعتقلين السعوديين عبروا عن شكرهم لبلدهم السعودية وسعادتهم بخطوة سفير المملكة الذي زارهم في سجن عكاشة مرتين، واستمع إليهم لمدة تفوق الساعتين، وحرصه على الاهتمام بهم حيث عمل على توفير الألبسة والمستلزمات الضرورية، ومدهم بالمؤونة.
    إلى ذلك علمت " الوطن" أن التحقيقات ستتواصل غدا الخميس صباحا، حيث من المقرر أن يمثل أمام قاضي التحقيق محمد زهير هلال الثبيتي الذي لم يتمكن في وقت سابق من الوقوف أمام القاضي بسبب أوضاعه الصحية حيث التمس دفاعه التأجيل.













    Send mail to webmaster@alwatan.com.sa with questions or comments about this web
     

مشاركة هذه الصفحة