جواب ابي همام المحسني......... على ابي بلال الزهيري

الكاتب : ابوهمام المحسني   المشاهدات : 1,654   الردود : 20    ‏2006-08-19
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-08-19
  1. ابوهمام المحسني

    ابوهمام المحسني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-12-25
    المشاركات:
    2,628
    الإعجاب :
    0

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته....ابو بلال حفظك الله ورعاك اعذرني على تأخري.... ما ستطعت ان اتفرغ بالشكل المطلوب....... فارجوا ان تقبل اعتذاري....واظنك عارف...بمشاغل هذه البلاد. ثانيا اوجه خطابي لكل الاخوه....لقد وضع ابي بلال علي اسئله لا بد من الرد عليها ...بما ادين الله به وبما اراه انه حق ، اخواني الحق احق من كل احد...انا لا اضيق بالنقد البناء ابدا.... لكن نسأل من الله يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه......ابوهمام المحسني




    بدع ابي بلال الزهيري

    يا الله ترحم محمد 0ذي علا الباب واقف
    ================ انت الحكيم اللّطيف
    يا عالم الحال 0 يا رحمان بلحال عا رف
    ================ أمّا ابن أدم ظعيف
    علمك كفا عارف الطّا يع 0وذي هو مخا لف
    ================ وبل غبش والنضيف
    وبو بلال الزهيري 0جا من البحر غا رف
    ================ مكا نتي يا غريف
    راسي ملانه قصا يد 0مثل ما السيل جا رف
    ================ في صيّف ولا خريف
    عندي سؤالات 0بدي شخص للوضع كا شف
    ================ وقي جوابه حريف
    ذي عنده المام 0 با يبقا معي فتحا لف
    ================ بعطيه رتبت عريف
    ما بسّل الا رجل مؤمن 0 من الله خا يف
    ================ يبقا معيا حليف
    ما با نزكي علا الله 0انما له موا قف
    =============== اللأ سجله نضيف
    أعني بما قول0 ابو همام عارف وألف
    ================= بيكون لي مستضيف
    سلام لك يا صديقي0 ذي يصلكم مرادف
    =================وزّع وخذ لك نصيف
    ولأن بكتب لبو همام 0 شعري مواصف
    =============== من العيار الخفيف
    ما رابكم يا ابو همام 0بهل الوضايف
    =============== قي كل حا ره وريف
    ما ذا سمعتم من اهل 0 التلفزه والصحا يف
    ================ بعظ الكلام السّخيف
    ذي اتهمو دينا 0بقول فا حش وزايف
    ================ أعما البصيره كفيف
    وفصل ثا ني لمه 0 كثر الفرق والطّوايف
    =============== ذي جو لنا من كثيف
    ودينا دين واحد 0 ليش حوله نخا لف
    ================ دين الرسول الحنيف
    والمؤمنوناخوتاً 0 بلحب هو وتأ لف
    ================ كلن للاخر رديف
    وليش حكامنا 0 كلن علا العرش عا كف
    =============== وصّمت فيهم مخيف
    ودمنا من هد ر0 ولجرح لا زال نا زف
    ================ مكانته يا نزيف
    من با طل الوقت -هذا صّيحين المكا لف
    =============== ودمعهن يا ذريف
    وحرب فشرق السط 0 كم رمو من قذا يف
    ================== فيها تصا دم عنيف
    وقا دت الشرق الوسط0 فلغنا ولمعا زف
    ================== ما فيه واحد عفيف
    نريد وجهت نظّر في0 نصر ذي سار قا صّف
    =============== وللعدو يا نديف
    انته معا من يقولو0 رافضي أو مجا زف
    =============== ولا تقل كيف كيف
    وحول وضع اليمن0 قد انت بلوضع عا رف
    ============== وبلمطر ولقنيف
    علي وفيصل معا0 من با تكون انت داهف
    ================= نهار يبقا الدهيف
    من با ترشح معا0 من با يكون التّعا طف
    ================= فدا يره والرصيف
    ونته معا اهل الصّحف0 ولا معا اهل المصا حف
    ================= ولا معا اهل العطّيف
    ولجا ليه كيف رايك0 كم بها من معا طف
    ================= كلن مربي عليف
    قا لو محمد وعبد الله 0وصا لح ونا يف
    ================ يبقو بظهر الزفيف
    تغيير السما سمعنا0 صدق ما هي سوا لف
    ================= قدّام طّيب وعيف
    يريدو استيف ولا جرج0 ذي فلمتاحف
    ================ وأسم توني ودّيف
    واخر سؤالي قدانته0 يا عزيزي مشا رف
    ============== من فا ز وقت الزّحيف
    وكيف أبو قيس هو0 الصنبحي بعد شا يف
    =============== وسيف هو وللطّهيف
    من انت معجب بشعره 0من في القول ها دف
    ================= من يستحق الرغيف
    جوب ولا شي عسّر0 فتحت شمس المعا رف
    ================== وحفظ سبول السريف
    ولفصل ذي ما عرفته0 قد معك شخص طا رف
    ================= قل لسحا ب الثقيف
    ولعفو لا قصّر 0أو زاد با قول أسف
    ================= ونيه زا ير وظيف
    صلاه تغشا محمد0 كل ما طا ف طا يف
    ================= حول المكان الشريف




    جواب ابي همام على ابي بلال الزهيري

    يالله يالله يارحمن الطف ولاطف
    ==================== الطف بنا يا لطيف
    الطف بعبدك ابوهمام يوم المخاطف
    ==================تسحب وتخطف خطيف
    يمشي كما البرق من قدم من الخير سالف
    ===================على الصراط المخيف
    ومن تقاعس في الدنيا وقدم لفالف
    ====================باينخطف فالنصيف
    ومن كفر قد طريقه لا جهنم يصادف
    ====================تلهف لجسمه لهيف
    المحسني قال يا هاجس من اعلى العفايف(1)
    ====================شيخ البلد والحريف
    ابوبلال الزهيري قد جاك سائل وهادف
    =================== يشتي يشط الرهيف
    اهلا وسهلا على العينين فوق القفاقف
    =====================اهلا بشاعر منيف
    ارحبت ياحاج في مشيك ويوم انت واقف
    ====================مليون ترحب ونيف
    ياحيد تنحم معي رحب وكل المشارف
    ====================بضيفنا خير ضيف
    والان آن الاوآن لفتح باب السوالف
    ===================من صيرفي الصريف
    ما يصرف القرش حتى لو يجتمع الف صارف
    ===================ووقفوا في الرصيف
    ما يصرف الفلس الا من بعد ما صار عارف
    =====================ويقرفه لك قريف
    والاسئله ذي اتت بالحق لا بالعواطف
    ====================ننقف جوابه نقيف
    ونلحق العرق بالمفرس وبيض المقارف
    =====================وينتهي كل زيف
    سؤال ذي قلت ويش الراي ف اهل الواضيف
    ===================ذي يجحفوها جحيف
    انته من اختارهم والشعب حولك يهاتف
    ====================وازعجتمونا هتيف
    كلا معه شخص من اجله يقاتل يلاهف
    ====================وآخر يرشح سخيف
    وآخر جزع ف البوادي وفالمدن والمتاحف
    ====================علق صور للتحيف
    والثاني القول ذي اشرت به للصحائف
    =====================وحربهم للحنيف
    اسلام مدى جذوره ف المدن والمخالف
    ====================وفالمضيق النحيف
    بايبلغ الامر ما تبلغ ليالي المخاوف
    ====================بيت المدر والعزيف
    خرج عن الطوق.. خافه كل من هو مجاحف
    ==================== وكل من هو عنيف
    مهما يقولوا وقالوا .. او يفتريها ملاقف
    ===================او يظهروا لك نخيف
    اسلامنا يا عزيزي .. اسلام ماله مرادف
    ===================== ولا لاسمه رديف
    يابن الزهيري سؤالك عن نصر هل هو مجازف
    ================= بل هو من اهل الزجيف
    نفرح اذا ما سمعنا منه صواريخ نادف
    ====================توصل الى تل افيف
    لكن عندي عقيده ما بلتجئ للعواطف
    =====================ميزان ماهو طفيف
    الشيخ ذي قلت شيعي ورافضي لك مخالف
    ====================وف الصحابه نجيف
    من يفتخر بالتشيع لا عيده من مقارف
    ====================لا عيده من خجيف
    تاريخهم في زمانه لاسلامنا كالصوارف
    =====================وهم لنا يا نسيف
    من ذي قضى على الخلافه..جاء بالتتر والزواحف
    ======================الرافضه ياحريف
    وانظر الى الامر من بغداد حتى الطوارف
    ====================ذي رحبوا بالزحيف
    قالوا له اهلا وسهلا وحنا لكم با نحالف
    =====================من كربلا للقطيف
    كانوا يقولو بانه شيطان اكبر مجالف
    ===================واليوم يصبح حليف
    واليوم صرنا ندغدغ بالتلفزه والهواتف
    ==================== ومن اذاعه جنيف
    والفرقه اللي نراها في كل دور المعارف
    ====================ترجف بنا يارجيف
    فرقه تعلت وسادت وقادها كل تالف
    =====================معه وحوله لفيف
    وفالحقيقه نبينا اخبر بأمر الخوالف
    ====================ومن سقط فالهديف
    اخبر بسبعين فرقه وقال كلا مشارف
    ======================الى جنهم دهيف
    الا من اختار صحبي .. ذاك الطريق المناصف
    =================ف الشرع تلقى الوصيف
    واحزاب شلت وطمت .. وشرها لغم ناسف
    =====================كلا بحزبه طريف
    يابن الزهيري كفانا قد حان وقت التكاتف
    =====================كم دمنا يا رعيف
    حكامنا يا عزيزي .. من امرهم صرت قارف
    ==================من وضعهم ذي يخيف
    لكن ربي بلانا وبا نظلي نشاطف
    ===================واصحابنا يا زغيف
    حكامنا يا عزيزي للشرع كلا يداهف
    ==================والشرع فوق الزفيف
    لكن هذا سببنا .. كم للمعاصي نقارف
    ===================من بحرها يا غريف
    باقي سؤالك عن احمد .. احمد وعبده وشايف
    ===================والمشألي والطهيف
    الكل عنده علامه... والشعر مثل المقاطف
    ==================او زخرفه في القطيف
    لكنني في الحقيقه معجب ببوقيس قاطف
    ====================والعم مسعد اضيف
    هذا هو اعجاب عندي ... يمكن غيري يخالف
    ===================واختار لبن الطهيف
    والصنبحي شفت بدعه.. للبدع بداع شاعف
    =====================يصوبه قاح ديف
    والخالدي يالزهيري ..هو من فتح باب وارف
    ===================فارس معه الف سيف
    وعاد واحد بهرني.. وانته في الخلط سارف
    ================== اعني السحاب الكثيف
    والجاليه ذي معانا كلا معه صوت طارف
    ===================== كلا بحزبه غليف
    والختم صلي على احمد والعين بالحب ذارف
    ====================صلي معي يا اليف

    ابوهمام المحسني
    ..........................................................................
    (1) قصدت باعلى العفايف....قريه عرش التي يسكنها ابي بلال...فحسب علمي انها اعلى قريه في منطقه جبن.........ابوهمام
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-08-19
  3. المسافر74

    المسافر74 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-12-24
    المشاركات:
    1,034
    الإعجاب :
    0
    لقد اطلعت على الجواب سابقا واعجبت به كثيرا
    وها انا اقف على ابداع الفتى المبدع ابو همام لقد ابهرتني بحق في كيفية تناولك للموضوع وسرده على حسب الاسئلة الموجهة اليك فكفيت ووفيت
    مع ملاحظات بسيطة في البناء ولعله من الغلطات الاملائية
    ونترك المجال للعماري صاحب الشان في نقد القصيدتين من كل النواحي
    سلمتما من كل شر
    ولقد قد منتظر البدع من ابي همام بشغف فهاهو اتى
    نستودعكم الله ايها الاحبة
    واذا كتب الله في العمرة بقية لعلنا نلتقي انشاء الله
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-08-20
  5. ابو بلال الزهيري

    ابو بلال الزهيري شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-11-13
    المشاركات:
    1,404
    الإعجاب :
    0
    أبا همام شكراً علا الجواب وعلا ما تكرمت به من بعض الأجوبه
    وفيه ملا حضه البيت الاول من كل بيت كنت تزيد فيه كلمه
    وافقد الوزن فلقصيده علا كل حال شكراًلكم وأترك التعليق
    ولمداخله للمشاهدين وهم الحكم ولك مني السلام ولأحترام
    ابو بلال الزهيري
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-08-21
  7. العمَّاري

    العمَّاري ناقد وشاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-03-16
    المشاركات:
    1,487
    الإعجاب :
    0
    تمهيد


    وعدتكم بالعودة في تعليقي على البدع وأنا عندما اطيل الوقوف مع بعض القصائد خاصة عندما يكون هناك بدع وجواب فذالك لاسباب أرى أنّ فيها فائدة لجميع الاعضاء أوّلا للتعرف على خصائص الشعر ومدارسة المختلفة وبحوره ....وأساليب البلاغة والبيان والبديع وغيرها من مقومات الشعر واحكامة .....ولا أختار نقد قصائد لشعراء معيينين بقد ما احاول أن اشمل معظم الشعراء حتى تعمّ الفائدة .....فمثلا الشاعر أبو بلال الزهيري شاعر كبير وهو معروف بالشعر منذ سنوات طويلة ....وجدت في قصيدته هذا فرصة للوقوف على اسا ليبة في نظم القصيد وكان الحافز الثاني أن موضوع القصيدة يندرج في اطار القصائد الحواريّة ذات البعد الفكري الجدلي الواعي الذي ليس به تعصب وممكن يثري ساحة الشعر والأدب ويجعلنا نستمتع برقي هذا الحوار والذي طرفه الثاني شاعر له وزنه في المجلس هو أبو همام المحسني الذي يقول البعض :........بأنه هو السحاب الكثيف الشاعر السلفي المعروف وصاحب القصائد المعروفة بطابعها الجدلي الفقهي ......وأنا أجزم من خلال هذه القصيدة بأن أبا همام ليس هو السحاب الكثيف فهناك فروق واضحة فيما بين قصائد السحاب وأبي همام ...ونسبة ثقتي في هذا الرأي 99 % وأترك واحد في المئة لاحتمال أن يكون السحاب الكثيف اذا كان هو أبو همام نفسه قد كلف شخصا آخر بالرد على أبي بلال حتى لا ينكشف ........!!!!!

    والآن مع الشاعر أبو بلال وقصيدة البدع :


    نظمت القصيدة على بحر شهير في الشعر الشعبي اليمني وخاصة في الشعر الحميني ....وأصل هذا البحر هو بحر البسيط المعروف من بحور الشعر العربي الفصيح الستة عشر ....وقد جرى تحويره بما يخالف البحر الاصلي تماما .....حيث هناك اختلاف بين الشطرين كبير فالصدر هو يساوي العجز مرتين ...وهذا التحريف كان بسبب صلاحية هذا البحر للغناء وللزوامل فهذ البحر الناتج هو أيضا يصلح لنوع من الزوامل كنت اسمعها أيام الطفولة أمّا اليوم فلم يعد أحد يؤلف زوامل على هذا البحر ....

    ويستهل ابو بلال قصيدته استهلالا تقليديا بالدعا والتبهل وان كان قصيرا .......ويدخل في الموضوع أيضا على طريقة القدماء وهو خير من يمثل هذه المدرسة مع بعض الشعراء في المجلس .....حيث يقول :


    وبو بلال الزهيري 0جا من البحر غا رف
    ================ مكا نتي يا غريف
    راسي ملانه قصا يد 0مثل ما السيل جا رف
    ================ في صيّف ولا خريف
    عندي سؤالات 0بدي شخص للوضع كا شف
    ================ وقي جوابه حريف

    نجد في العبارة (( وابو بلال الزهيري )) واسطة أو وسيلة يستخدمها الشعراء القدما للخروج من الاستهلال والدعاء والدخول في الموضوع مثل .......قال المعنّى .....وغيرها من العبارات .....كذالك تجد في هذا البيت صورة بيانية جميلة جدا ....(( جاء من البحر غارف )) فقد استعار صورة البحر ليضفيها على هاجسة ومخزونه الشعري فهو يغرف من بحر .وهذا ذكّرني بقول أحد القدما عندما سؤل عن رأيه في الشاعرين جرير والفرزدق فقال :.......جرير يغرف من بحر والفرزدق ينحت من صخر .....وهو يعني الغزارة عند جرير والقلّة والتّكلف عند الفرزدق ........ويكمل الزهيري البيت بالعبارة التالية .......مكانتي ياغريف ......فهو مهما غرف فالبحر لن ينقص منه شئ ...كما يحوي البيت الذي يليه صورة بيانية جميلة ......سيل جارف ..........واذا سرنا مع الزهيري الى نهاية القصيدة ستتميز لنا بوضوح طريقتة التقليدية القديمة في الشعر بالخصائص التالية .....يعالج أكثر من موضوع في نفس القصيدة فليس هناك وحدة موضوع كالشعراء المحدثين .......بلاغة غير متكلفة أصيلة المنبع بسيطة التصوير يبدو فيها أثر البيئة القروية الريفية بوضوح ....ألفاظ سهله غير منحوتة وبلغة شعبية بسيطة ....هاجس غزير جدا يدل على طول باع شعري وأدبي .....يبدو التأثّر الواضح للشاعر بنهج والدة الشاعر الكبير .....مسعد الزهيري رحمه الله ......كما أن الوزن والقافية تامّين فليس بهما أي نقص فشاعر محترف مثل الزهيري لا نتوقع منه مثل ذالك ........فقط كلمة جاءت في غير محلها في نهاية البيت السادس عشر وهي كلمة (( كثيف )) وأظنّه يقصد ذي جو لنا من (( ثقيف )) كما هناك خطأ مطبعي حيث جاءت السحاب الثقيف والصحيح هو السحاب الكثيف بالكاف


    والآن مع الجواب وأبي همام المحسني :


    سأبتدي في توضيح عيوب الوزن التي وجدت في قصيدة المحسني وستكون الحروف المعدلة باللون الاحمر وأغلبهاحروف زائدة .....


    ابوبلال الزهيري قد جاك سائل وهادف
    =================== يشتي يشط الرهيف


    ما يصرف القرش لو با يجتمع الف صارف
    ===================ووقفوا في الرصيف



    ما يصرف الفلس الا من بعد ما صار عارف
    =====================ويقرفه لك قريف



    وآخر جزع ف البوادي وفالمدن والمتاحف
    ====================علق صور للتحيف


    وابن الزهيري سأل عن نصر هل هو مجازف
    ================= بل هو من اهل الزجيف




    لكن عندي عقيدة ما لها شي نخالف
    =====================ميزان ماهو طفيف



    من ذي قضى على الخلافه..جاء بالتتر والزواحف
    ======================الرافضه ياحريف

    حكامنا يا فتى للشرع كلا يداهف
    ==================والشرع فوق الزفيف

    لكن هذا السبب .. كم للمعاصي نقارف
    ===================من بحرها يا غريف


    والخالدي يالزهيري ..هو من فتح باب وارف
    ===================فارس معه الف سيف


    وعاد واحد بهرني.. وانته في الخلط سارف
    ================== اعني السحاب الكثيف


    ان التغييرات التي أجريتها في وزن الأبيات أعلاه نوعين الأول حذفنا بعض الحروف وجئنا بغيرها فاستقام بها الوزن وهي باللون الأزرق والنوع الثاني لوّنّا الحروف الزائدة وأبقينا ما عداها واستقام الوزن بدون الحروف الملونه الزائدة وهي باللون الأحمر .......أما القصيدة فهي لا تقل عن البدع في تعابيرها البليغة وقدرة المحسني على الرد باسلوب سلس ومقنع .........واذا استثنينا الخلل في الوزن في الجواب فانّه قد سار على نفس نهج البدع وطابقة تماما استهلالا ومتنا وخاتمة ......فللجميع خالص التحية ومنهم العفو والسماح
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-08-22
  9. ابو بلال الزهيري

    ابو بلال الزهيري شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-11-13
    المشاركات:
    1,404
    الإعجاب :
    0
    شكراً لنا قدنا وشاعرنا ومعلمنا الأديب والشاعر العماري
    علا ما جاد به من تصحيح بعض الأخطا في الأملا وخا صه في كلمت 0ثقيف 0ولسحاب الكثيف
    وقع خطا فلكتابه نشكرك كثير علا التنبه
    وشكراً لكم علا االتعليق الذي هوا كان معقول ومقبول من جميع الجوانب
    ولن نقدر ان نوفيك بحقك مهمأ كتبنا من كلما ت ومن خلال تعليقك
    ومدا خلا تك تصبح الفا يده تعم الشاعر ولمستمع ولكمال لله سبحانه وتعالأ
    اتمنا لك مستقبل زاهر وتقبل سلامي وتحياتي ابو بلال الزهيري
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-08-22
  11. ابــو صخر

    ابــو صخر شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-02-14
    المشاركات:
    5,444
    الإعجاب :
    6
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي 2012م
    بدع مميز من الزهيري طرح الكثيرمن الاسئله
    وجواب المحسني اجاب على كل الاسئله
    اماالباقي فبعد العماري لانقاش
    بارك الله باالزهيري والمحسني
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-08-22
  13. ابو محمد الاشول

    ابو محمد الاشول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2004-07-07
    المشاركات:
    4,946
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي_2006
    ابو بلال الزهيري ابو همام المحسني السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الصراحه ابو محمد العماري هوا الأستاذ المحلل لما اتيتم به ولم يدع مجال لاي انسان في النقد

    وما علينا الا ان نقول سلمتم ولو اني اختلف مع الولد ابو همام فيما يتعللق بالشيخ حسن

    نصر الله لان القلوب لا يعلم ما فيها الا الله ولو عندك يا ابا همام اي برهان مثلا بالصوت والصوره ادرجتوه لنا في صفحة المجلس حتي نكون على قناعه ونعرف الصدق من الكذب
    اما انها اتهامات من شيخ الاسلام كما يقولون وشيخ الاسلام رحمه الله صار له ميت مآت السنين والشيعه كما شرحنا في بعض التعقيبات السالفه اكثر من 24 فرقه أخبثها الاثنعشريه
    واشوف اصحاب الفتاوي وولات امورهم ارحم باليهود من اليهود نفوسهم !!!
    ابو همام ابعد الله همك وأشكرك من القلب على شهادتك اللتي أدرجتني في قصيدتك مع
    كبار الشعراء ولو اني بعيد من هذا القياس وتسلمو انت وابو بلال على هذه القصائد الممتازه
    والموضوع الساخن تحياتي لكم جميعا العم ابو محمد الاشول
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-08-22
  15. المهند اليماني1

    المهند اليماني1 عضو

    التسجيل :
    ‏2006-07-30
    المشاركات:
    50
    الإعجاب :
    0

    اقتباس لاجمل تعقيب
    كلام في محله ولامزيد
    الاشول الشاعر
    الاشول التابع للحق الذي يمشي على البينة
    لايريد الا الحق بالبرهان القاطع الذي لايقبل الشك
    الشاعر الكبير والقدير الاشول

    اذا انزلنا لك بالصوت والصورة بعض من الوثائق ترا هل ستدافعون عن المظلومين من صحابة نبيكم الذي تعرضوا للسب واللعن من علماء هذه الطائفة بل والتكفير _ ومنهم الشيخ المذكور اعلاه.
    فان له كلام على بعض الصحابة .
    بل انه اتهمهم بالخيانة للحسن رياحنة رسول الله رضي الله عنه وارضاه سيد شباب الجنة-. عندما زعم
    انهم حرضوه على الخروج للعراق ليقتله من قتله

    الشاعر الاشول هل تريد ان ترا في هذا الحين!!!!!؟؟؟؟
    لكن ماذا يكون الموقف هل سنقف وقفة رجل واحد لنصرة الحق واهله!!!؟؟؟؟
    هل ستدافع وتنافح عن الصحابة كما تدافعون على حسن نصر الله.. واذا هو بريء برئناه ودفعنا عنه الظلم وان كان قد تكلم في الصحابة تبرأنا من ما قال وحذرنا من مثل هذه العقائد التي انحرفت عن المسار
    الشاعر الاشول هل عندك الاستعداد لقبول الحق والدفاع عليه.. اذا ظهر لك
    مع احترامنا الشديد لك ولكل الاعضاء
    ان القصد ليس التشهير والتشهي في لحوم الناس .. ولكن بيان الحق


    ليحيى من حي عن بينة ويهلك من هلك عن بينة

    تنبيه :
    من اراد ان يدخل في هذا الحوار فيلكن حوارا هادئا هادفا بعلم وبينة ودليل وبرهان لا يترك مجالا للعاطفة ولا للهوى ولا للضوضا ولازعاج.. والا ليكفيه التفرج والحكم يكون بالاخير

    حتى نخرج منه مقتنعين بمن هو حاملا للحق


    لتتسع الصدور لما ياتي...

    وما دام الموضوع نزل في الشعر الشعبي فليبقى ولا يحول الى غيره

    لاني اعجب للذي يقول هذا ليس مكانه

    الاعضاء الكرام اليس الشعر يتاثر بوضع الناس وحياتهم.. ويتطرق الى كثير من امور السياسة والاقتصاد وحالة الناس المعيشية
    فانه متاثر بالمقام الاول بتدين الناس وما هم عليه
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-08-23
  17. ابــو صخر

    ابــو صخر شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-02-14
    المشاركات:
    5,444
    الإعجاب :
    6
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي 2012م
    المهند اليماني لقد طرحت راي قوي جدا وانصفت فيه ويظهر من خطابك الثقه باالقول ومنتظرين ابو محمد
    اما انا فانا متشوق لسماع الدليل والتاكد من صحته باالنسبه للشيخ حسن اما غيره فانا
    متاكد
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-08-23
  19. ابو عيبان

    ابو عيبان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-01-26
    المشاركات:
    5,201
    الإعجاب :
    2
    تحيه اقدمها للاخ ابو بلال الزهيري ولاخ ابو همام المحسني على هذه المساجله
    الرائعه والذى فيها ابداع ممييز
    والحقيقه ان تقييم الاستأذ العماري زاد هذه المساجله جمال وروعه
     

مشاركة هذه الصفحة