في خضم بهجة مجلس الشموخ نلقي الضؤ على درتين للعلفي والقاحلي في مناضرة رائعة

الكاتب : أبو الفتوح   المشاهدات : 639   الردود : 6    ‏2006-08-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-08-17
  1. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    SIZE="5"] قصائد كما عبر لي عنها استاذنا القدير أبو قيس عبد الله صالح العلفي لم يكتب لها ان ترى النور وهي اهل للنور والمتنورين ونحن إخواني الشعراء وان كنا في هذه الأيام نرى تعثر مميزات مجلس الشموخ في تقنياته الا ان الله سبحنه وتعالى قد جبر ضعفنا هذا بحماس نشهده من الشعراء في هذه الأيام منقطع النضير يشهد لما أقول تلك القصائد التي تملئ صفحة الشعر الشعبي ولكبار الشعراء وبمختلف الألوان والأطياف مما يجعلنا نزهو بهم وباالمجلس شرفا وتيها على اقرانه وعلى المستجدين بالساحة من المعارضين ونقول لهم هؤلاء هم شعراؤنا فمن يأتي بمثلهم., إذا جمعتنا في النوادي المجامع.
    اتشرف ان اكون ناقلا ومقدما لقصيدتين لا استطيع ان اخفي اعجابي بهما منذ البداية ولست بمنتضر لفطاحلة المجلس حتى أقرر على منوال ما يقدموه لأحكم على شيئ انا اتذوقه مباشرة واعيش معه لحضات العرض والنقل والتقديم . وليست شهادتي لما قدمه الشاعرين في هذه المناظرة نابعة من عاطفة او مجاملة فلقد عرفت نفسي في مجلس الشعر الشعبي مرتبط بالأدب قبل ارتباطي بأهله واتعامل مع الكلمة القوية المعبرة ايا كان مصدرها وعندما يهتز وجداني لقصيدة ماء واترنح طربا من ترديد تقاطيعها هناك لا أخفي شعوري بل تتدفق كلمات التأييد والإقرار بحقوق الشعر والشعراء ولن أطيل في شرح ما احس به وما لي لا اترككم مع القصيدتين تعبران عن محتوياتهما بألسن هي افصح مني بلا شك ولا ريب ولعله يتبدى لكم احبتي ما لم أكن احتسبه . والى هذه المناظرة .

    قصيدة بدء للشاعر ناصر عبده أحمد القاحلي الحمري

    يقول ابوعليا لزم = بكتب رساله بالقلم = لا عند شاعر محترم
    صيته ظهر بالدائره
    الليل قم يا مرسلي = جباك خط القاحلي = شله لبوقيس السلي
    مع الغصون الزاهره
    واهده من العطر الحسين = بريحته والياسمين = رشرش يساره واليمين
    من العطور الفاخره
    وبعد قله جاء خبر = في يوم واحد من صفر = زاد المشاكل والخطر
    خلاّ عيوني ساهره
    قالوا وقع بعض العمل =واقطابها ثاروا زعل = واهل العنيه والحيل
    كلٍ نوى للشاطره
    على أدى صوت الطبول =غنوا وشدوا للحمول = عاد المراحل با تطول
    والشمس بيضاء قاتره
    وذي معاهم شجعوا =بيداتهمه صفقوا = قدهم سوى يتعلموا
    بالجامعه والنادره
    والشعب ما هو منتبه =لكل من هو مشتبه = ذي خربوا في مكتبه
    لما تكدر خاطره
    من بعدهم ضلاّ حزين =والجسم واني والحنين = تاعب ولا حد به أمين
    ذي بايشرف حاضره
    يا شعبنا اتحرك وقوم =ضد الطغايا والظلوم = ماعاد للجلسه لزوم
    ضد الطغاة الماكره
    وواجبك يا الحاشدي = تشرح لنا بالمعتدي =ذي كان واقف سابدي
    وكل أموره سابره
    وضح وبادر بالخبر = وقلنا بالمؤتمر =اللي عُقد يا ابن النمر
    الوذي وقع في صلفره
    قالوا على مبدأ وقع = والناس ماحد به سمع = وذي على الساحه طلع
    ما يعرف ايش البادره
    ما لعرفه في طابعه = وانته بنفسك سامعه = من الحيود الشاسعه
    ما عاد داعي خابره
    واللوم مابا لاومه = وانته كذا لا ترغمه = خله بنفسه يفهمه
    ياخذ حكم من عابره
    مادام عاد البرق طاب = والبرق من تحت السحاب = با تصبح الدنيا خراب
    يا شيخ مني خابره
    شي حل مقنع بايكون = والناس هل بايفهمون = والا يظلوا نايمون
    كل بيزقر صابره
    وانته قدك شاطر ذكي =عارف بحب العوبلي = ذي جاء محمل جاملي
    من السبول الهاجره
    والصنبحي والخالدي = سووا مشاكل زايدي = بكل وادي عامدي
    باقوالهم ذي صادره
    قالوا اليمن ماله أمل =ولعاد بالوحده حصل = وحده بعيده عالأمل
    كلٍ بيرضي خاطره
    مايعرفوا ماذا صدر = بمجلس الشورى أنتشر = والحزب وقع وافتخر
    على الأمور السابره
    وقال صنعاء من عدن = وابين تعانقها جبن = من الحديده لا تبن
    يمن يمن متآزره
    وحده حقيقه واقعه = رسومها بالجامعه = ماعاد فيها واجعه
    على المحبه سايره
    عسى يوحد قولهم = ويجمع الله شملهم = ويردعوا حُسادهم
    أهل العهود الماكره
    والأم ترحم بنتها = والبنت في حظن أمها = مابا تعارض قولها
    قدها عليها صابره
    والخالة المتعمرده = شفها خبيثه سابده = زاقر بعنق الوالده
    من أجل ترضي داعره
    تبا تخرب ما نجز = مادام عاده محتجز = وعاد به بعض الشجز
    شفها عدوه غادره
    وانته وانا لا حد يثير = أخبار من قبل النشير = ما بانقع واحد مشير
    والثاني أقبل خابره
    واجب علينا نلتزم = بما تصدر بالقلم = وكل واحد يبتسم
    لصاحبه من خاطره
    والخالدي شايف يريد = في أن يقلد بن وليد = بعيد واللهِ بعيد
    عليه سائق قاطره
    قل له يحدد موقفه = من هرج فاضي صنّفه =ضد القبائل لفلفه
    ماضيه يثبت حاضره
    شوي شوي يمشي قليل = ولا يقول إنه جليل = وانا اعرفه شايف ذليل
    ضايع ولا له بادره
    هذا عزيزي ذي نشر = من عند أبو عليا صدر = والعطر لك هو والزهر
    وكل غالي فاخره
    أيضاً ولك أجمل سلام = سلام لا فوق العمام = بالعطر ذي جاء من ريام
    وبالغصون الزاهره
    واختم على ذي نزله = ربي وعنّا فضلّه = صلاه مني توصله
    وتبلغه لا محضره

    جواب ابوقيس عبدالله صالح العلفي

    الحاشدي حيا على = راسي بناصر يا هلا = حاشا وكلا والف لا
    ما اجفيه واكسر خاطره
    في صيف وإلا في شتى = مفتوح بابي للفتى = عزيز من حمره أتى
    ضيفي الديار العامره
    مرحب يوازي ما سرد = خطه وعد شخب البرد = بدع وانا ردي ورد
    مافيه كلمه عاثره
    فيه المضارب والبخور = وفيه باقات الزهور = للأخ ومن عنده حضور
    واجمل تحيه عاطره
    واليوم يا عازم سبأ = قم شل من عندي نبأ = جبا لبو عليا جبا
    من حيث يرغب خابره
    مادام وابن القاحلي = يريد سمره ساحلي = طبنا ومسمرنا حلي
    بالعب معه وا سامره
    وجاوبه فيما شرح = جهراً ومن يقرح قرح = قد جاء وقلبي ما انشرح
    لهل الرقاب الجاسره
    أشّر وانا عارف بما = أشّر ولو هو ربما =خاف العواقب حسبما
    لمّح لنا في صادره
    الأوله عما جرى = بين اهل صنعاء والقرى = حادث وقد كل من درى
    بالخافيه والظاهره
    فتنة سخيفين العقول = حصادها عدة قتول = وتوقف إنتاج الحقول
    أهوين الله باقره
    الجيش يشتيها جبر = غنيمته بحراً وبر = والماردي سد العبر
    يريد عُشر الباخره
    لو كان بالخبره صلاح = ماباحوا إللي ما يباح = يا قرح قلبي آح آح
    طاعوا قوى متآمره
    غبأ وياله من غبأ = باصيح من راس الجبا = قدني ومن عهد الصبأ
    من شفته أخطأ جاهره
    هذا الذي به خابرك = خبر يكدر خاطرك = قد قلت لي في صادرك
    خلاّ عيونك ساهره
    وانا كذلك حالتي = مثلك واكبر علتي = سببتها لي خالتي
    خاله قبيحه فاجره
    لعنه على من حبها = ومن مشى في دربها = ماقصدي إلا سحبها
    من الديار الطاهره
    تميت شرح الأوله = والثانيه في مقوله = شفنا رموز الديوله
    حلق ترابطها سره
    لك رأي ياناصر وانا = لي رأي في حكامنا = ورأي معظم شعبنا
    معروف وانته حازره
    ما با نبالغ أو نزيد = المدح للحاكم يزيد = كلا وهارون الرشيد
    بالكذب ما با جابره
    يتنعمّوا يا صاحبي = والهج مكانه حانبي = من غاربك لا غاربي
    وام العويله حاسره
    قد كل من عقله فطن = من لجل مصلحته رطن = باسم المواطن والوطن
    شعار صاغه تاجره
    شورى وديمقراطيه = في ظل بيرقراطيه = خدعه إرستقراطيه
    يا اهل العقول الحائره
    ماغير با نحمل عتب = لو نمدح أصحاب الرتب = تبت أنامل من كتب
    فيهم كليمه شاكره
    في ايش نمدحهم وقد = زادوا على العقده عقد = ومن شجبهم وانتقد
    فبيت خاله ناظره
    هناك وابليس الرجيم = يستقبله في سين جيم = ما يتركه إلاّ سقيم
    وإلا ضعيف الذاكره
    كن صم نظر وافطر نظر = ولا تجامل من حضر = ركز على ما هو أضر
    تصبح أمورك سابره
    وان إنت تخشى "المومعي" = فاسمع ويا دنيا اسمعي = محظور لا تشعر معي
    دور لغيري وشاعره
    والآن دور الثالثه = ىللمفلسه والعابثه = فراقهنه كارثه
    واعذارهنه وافره
    مادام ذه حبلى متم = وذه نفسها منكتم = مافيش وحده با تتم
    وحبالهن متقاصره
    مهما يقولوا لك حصل = علي ببوبكر اتصل = ماشي عسل ماهل بصل
    خاسع وثومه فاتره
    والله ما يتجمّعوا = وعادهم يتسمعوا = كلام ذي قد قطعوا
    لحومنا بالباتره
    يا كم وياما صرحوا = بالليل وحده واصبحوا = يناقضوا ما وضحوا
    مغالطتهم سافره
    يغالطونا عندما = يشتد بالشعب الضما = أو عندما تُسفك دما
    خوفاً تثور الثائره
    فضيع واقعنا فضيع = يشيب له رأس الرضيع = ضعنا وضيعنا ****
    استعمرتها الماكره
    راحت ولا يمكن تعود = لو با تعود أهل اللحود = أو بايردون اليهود
    قلقيليه والناصره
    هذه الحقيقة والأمل = مانقطعه لو شي عمل = بين المجومل والجمل
    يمكن تدور الدائره
    افضل وسيله للخلاص = مفتاحها لغة الرصاص = والبادئ أضلم والقصاص
    مشروع ىوالله ناصره
    وآخر حديثي رابعه = أياك كومي سابعه = قد كل من له طابعه
    وان فيك قوه عاصره
    صمم وخلّك جامدي = قدامك ابن الخالدي = والا اتركه للحاشدي
    وانا الذي با حاصره
    حتى ولو شفت العسر = في بعض جولاته خسر = عوده قوي ما ينكسر
    إلاّ بقدره قادره
    ابعد ونفسك طيّبه ى= لا تعتني به سيبّه = ما للجمال المنيبه
    إلا ضواري كاسره
    وانته ومن عنك أنفرد = لا دخل لي فيكم أبد = سدوا قد انتم من بلد
    في صابرك أو صابره
    والله ما افرع بينكم = لي دين وانتم دينكم = قد عادني با هينكم
    والسيف بيدي شاهره
    واسكب وشرّبكم حمه = غصبا وانا بو حمحمه = كبدي لكم متوحمه
    من السنين الغابره
    وخاتمة قول أنتشر = صلّوا على سيد البشر = بشفع لنا من كل شر
    ومن عذاب الآخره
    سلام .



    ختاما ايها الشعراء اصدقوني القول الم تهتز الوجدان طربا لهذا الرجز السريع البديع الفضيع ولما جاء فيه بين الشاعرين من وضع نقاط على حروف يالها من حروف استودعكم الله واستودعكم مشاعركم امانة الى ان التقي بها في هذه الصفحة التي اتمنى ان يشاركني فيها استاذنا القدير ابو قيس بالتعليق على ما يأتي من قبل اهل الذوق الرفيع . .
    [/SIZE]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-08-17
  3. مـــــدْرَم

    مـــــدْرَم مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-02
    المشاركات:
    20,314
    الإعجاب :
    1,592
    ما أجمل القديم وصدق المثل القائل ( قديمك نديمك ولو الجديد أغناك)
    أخي الكريم ( أبوالفتوح) لقد طرحت بين أيدينا روعتين من أجمل الروائع
    تسلم ويسلم من قال
    أخيك
    مــــدرم
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-08-17
  5. مـــــدْرَم

    مـــــدْرَم مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-02
    المشاركات:
    20,314
    الإعجاب :
    1,592
    ما أجمل القديم وصدق المثل القائل ( قديمك نديمك ولو الجديد أغناك)
    أخي الكريم ( أبوالفتوح) لقد طرحت بين أيدينا روعتين من أجمل الروائع
    تسلم ويسلم من قال
    أخيك
    مــــدرم
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-08-18
  7. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    ====================
    حسبي انك يا ابن اليزيدي انت من تذوق ما قدمته وما اليه اشرت وهل مثلك يعجبه ويطربه .إلا قمة من القمم . وروعة الشعر وهل الشعر الا ما يعرفه الشعراء لقد كانت تقاطيع القصيدتين تهز وجدان من يفهم الوزن والمعاني العميقة سلمت يمناك يا مدرمنا الغالي .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-08-18
  9. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    ====================
    حسبي انك يا ابن اليزيدي انت من تذوق ما قدمته وما اليه اشرت وهل مثلك يعجبه ويطربه .إلا قمة من القمم . وروعة الشعر وهل الشعر الا ما يعرفه الشعراء لقد كانت تقاطيع القصيدتين تهز وجدان من يفهم الوزن والمعاني العميقة سلمت يمناك يا مدرمنا الغالي .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-08-18
  11. ابو ناصر

    ابو ناصر شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-07-07
    المشاركات:
    4,663
    الإعجاب :
    0
    يا هلا بابو الفتوح وهذه القصيدتين ارايعتان من شعراء مميزين بكل ما يعنيه

    الشعر من اتقان وسرد وتسلسل وتناسق ووزن تحيه اليح يا ابو الفتوح

    والأ الشاعرين تحيات ابو ناصر
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-08-18
  13. ابو ناصر

    ابو ناصر شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-07-07
    المشاركات:
    4,663
    الإعجاب :
    0
    يا هلا بابو الفتوح وهذه القصيدتين ارايعتان من شعراء مميزين بكل ما يعنيه

    الشعر من اتقان وسرد وتسلسل وتناسق ووزن تحيه اليح يا ابو الفتوح

    والأ الشاعرين تحيات ابو ناصر
     

مشاركة هذه الصفحة