تيار المستقبل ..من أين والى أين؟

الكاتب : مهدي الهجر   المشاهدات : 1,334   الردود : 31    ‏2006-08-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-08-15
  1. مهدي الهجر

    مهدي الهجر كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2005-12-13
    المشاركات:
    2,471
    الإعجاب :
    0
    ؟

    هل هي مفاجئة أم مواكبة؟
    تنفيس أم تخسيس ؟


    كما لحزب الله مفاجأته الممر حلة والمتقنة ,فان للشعبي العام هو الآخر مفاجأته ,بدأت مفاجآت هذا الأخير بإعلان فخامة الرئيس قراره التاريخي في عدم ترشحه للانتخابات الرئاسية للفترة القادمة ,بقصد تعميق النهج الديمقراطي وإفساح المجال لطاقات أخرى ,وقد كان الهدف حسب تفسير الكثيرون تكتيك للداخل والخارج سيضع الجميع في مواجهة خيارات صعبة ,بما يأتي في النهاية إلى تجديد حيوية النظام وروح الزعامة ,وإعادة تعبئة وتشكيل الرأي العام الداخلي ,وانتهت الأمور بتلك النتائج التي دهش لها البعض وامتعض آخرون ,وسواء أ حققت أهدافها أم لم تحقق ,فان الذي لا مراء حوله في تقييم المشهد ,أن هناك شبه إجماع عام جماهيري ونخبوي حتى في إطار الشعبي العام نفسه أن الأمر كله لم يعدو مسرحية هزلية هزيلة الحبك والإخراج .

    المفاجئة الثانية : التي تتدرج في المحتوى والميزان من وجهة الشعبي العام ,تتمثل في الإعلان عن إشهار حزب جديد ,يعيد الطاقة ويبعث على الحيوية ,ثم من جهة أخرى يبعثر أوراق الخصوم ,وتحديدا الإصلاح في استيعاب الحانقين منه أو أولئك الذين هاجروا إلى أقبية الشعبي العام في وقت سابق ,وكذلك بعض الواجهات الثقافية وغيرها من في هذا النسق تعبيرا عن الطيف العام ..
    الهدف القريب بطبيعة الحال طفح انتخابي ,والاتجاه البعيد تجديد دورة حياة النظام السياسية بحامل جديد بعد ما استقرات الأوضاع أن الشعبي العام أصبح عبئا ثقيلا ,وأداة سلبية للتسويق الجماهيري والسياسي ..
    ولعل تجربة كاديما التي بدأت بعض الأنظمة العربية تستقي منها الدروس وترغب في محاكاتها هي الأكثر حضورا ,حيث ترتفع الأصوات الآن داخل فتح عقب سقوطها المدوي في مواجهة حماس بضرورة الإنقاذ من خلال الحشد والاصطفاف فيما يشبه تجربة كاديما ,ولو كانت الثمن هي فتح بتجربتها ورصيدها .
    كما أن محاولة التوليد القيصري تتبدى الآن في النموذج المصري بعد الترهل والعجز والعفونة التي ظهر بها الوطني الحاكم في الانتخابات النيابية المصرية ..

    عودا على بدء ....هل هي عملية تجميل للشعبي العام ,أم أنها قيصرية من اجل كاديما ستدفع بعد حين بمجسم الشعبي العام إلى حيث لا يذكر ..

    الواقع أن هناك عدة قراءات ...
    الأولى:يقول أصحابها بسخرية أنها واحدة من قنبلات المؤتمر الفشارية في مواجهة تداعيات المشهد ,وفي التعاطي مع الخصوم ,وأنها لاتعدو سابقاتها آخرها تلك التي رفع مشاعلها حملة المليار,ويعتقد هذا الفريق أن القضية ليست مستقبل ولا يحزنون,حيث أن الشعبي العام لا يفقه البتة في التعامل مع مسمى المستقبليات ,وانه لا يتحرك أبدا إلا فيما هو آني ,رؤيته باختصار لا تتجاوز موضع قدمه ,والنتيجة في كل الأحوال وفقا لهذه القراءة ظاهرة صراخية جديدة ,وحالة من الارتباك ,ومزيدا من ابي كرش ,وهبش ونبش ..

    القراءة الثانية :ترجح أن القادم مستخدم جديد ,سيكون على حساب مستخدمين سابقين ,أمثال الجندي , ويسن عبده سعيد وآخرون ,هؤلاء هم من سيقطبون لذلك . وستفزعهم هذه المفاجاة.

    القراءة الثالثة :تعتقد أن هناك قلقا بالفعل إزاء المستقبل والمتغيرات المصاحبة,وان فخامة الرئيس قد ضاق ذرعا بفساد الشعبي العام ,وانه بقوله لن أكون مظلة للفاسدين قد تبنى قرارا ضمنيا في التخلص من الشعبي العام وبناء كيان سياسي جديد على أنقاض المؤتمر في صورة ثورة إنقاذ من الداخل ,وإعادة البناء فيما يشبه البرو سترويكا ..

    المشهد الفسيفسائي خلاصته الأتي :

    --يقينا أن هذه المفاجآت وتتاليها هي من بنات أفكار وحيد زمانه وعريف عصره وأوانه ,المفتي في كل شيء ,المخضرم باجمال ,قدس الله سره ,وان ليس للارياني فيها نصيب ,بل قد يكون عارضها ,فان لم يقوى فمه المملوء با لماء ,فلا بد انه أسرها في نفسه.

    --أن من كان أستوردهم الشعبي العام من الإصلاح ومن الأحزاب الأخرى إلى تكويناته ,حالهم سيكون مدعاة للشفقة وهم ينقلون إلى حزب آخر لتجسيد ادوار جديدة ,قد تكون مثارا للسخرية وضرب الأمثال.

    --أن الأيام حبالى ,والمستحيلات ما عادت اليوم كذلك بعد ما أتت عليها حماس ,وسطرها حزب الله في صراع الإرادات ,مع الفارق النوعي والتماثل النفسي ..

    نصر الله اليوم قلب الكؤوس والعروش والكروش ,ولعل الخمس السنوات القادمة ستأتي بالخبر اليقين
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-08-15
  3. الخط المستقيم

    الخط المستقيم قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-08-07
    المشاركات:
    8,561
    الإعجاب :
    0
    هي هذة باذن الله اخي الاعز هي هذة

    القراءة الثالثة :تعتقد أن هناك قلقا بالفعل إزاء المستقبل والمتغيرات المصاحبة,وان فخامة الرئيس قد ضاق ذرعا بفساد الشعبي العام ,وانه بقوله لن أكون مظلة للفاسدين قد تبنى قرارا ضمنيا في التخلص من الشعبي العام وبناء كيان سياسي جديد على أنقاض المؤتمر في صورة ثورة إنقاذ من الداخل ,وإعادة البناء فيما يشبه البرو سترويكا ..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-08-15
  5. مهدي الهجر

    مهدي الهجر كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2005-12-13
    المشاركات:
    2,471
    الإعجاب :
    0
    مرحبا اخي
    اتمنى ان تكون لك قراءة اخرى حتى تكتمل الصورة
    عليك السلام
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-08-15
  7. مهدي الهجر

    مهدي الهجر كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2005-12-13
    المشاركات:
    2,471
    الإعجاب :
    0
    حزب سياسي جديد .. تيار المستقبل والعدالة والديمقراطية الحزب رقم 23
    أخبار الوطن: لسنا مع المؤتمر الذي يقول كل شيئ في البلاد على ما يرام ، ولسنا مع احزاب المعارضة التي تقول ان كل شيئ خراب "

    الأحد 13 أغسطس-آب 2006 / مأرب برس / متابعات



    من المقرر ان يتم الإعلان يوم الثلاثاء القادم عن "تيار المستقبل" وذالك في مؤتمر صحفي وذلك بحضور الشخصيات السياسية والوطنية والمستقلة وأمناء عموم الأحزاب والتنظيمات ومنظمات المجتمع المدني وعدد من السفراء وممثلي القنصليات العربية والأجنبية المعتمدة في بلادنا ومراسلي وكالات الأنباء ووسائل الصحف المحلية والعربية والعالمية.

    وفي تصريحات صحفية كشف الأخ محسن العمودي رئيس تيار المستقبل أن التيار يمثل كافة القوى الوطنية والتنظيمات السياسية والحزبية من أجل هدف واحد وغاية واحدة اليمن أولاً .. اليمن دائماً .. وأضاف العمودي أن الحياة الحزبية اصبحت بحاجة الى حزب وسطي بين نقيضي الحزب الحاكم وأحزاب المعارضة موضحاً :" نحن لسنا مع سياسة المؤتمر التي تقول ان كل شيئ في البلاد على ما يرام ، ولسنا مع احزاب المعارضة التي تقول ان كل شيئ خراب " مضيفاً " نهدف الى ان نكون قاسم مشترك بين كل الفعاليات الوطنية على الساحة ، ونعتمد على عقلية جديدة تقوم على أساس البعد عن المماحكات و لا نصطف مع أو ضد الحزب الحاكم او أحزاب المعارضة "

    وأشار إلى أن تيار المستقبل يجمعه بالآخرين حاجات المستقبل وبناء اليمن الحديث وهو بهذا المعنى قاسم مشترك ونقطة التقاء بين كل هذه الفعاليات الوطنية والحزبية والسياسية من أجل اليمن أولاً وأخيراً .

    لافتاً إلى أن شرطة الوحيد ترك صراعات الماضي وإزالة الثارات القديمة التي تعيق مسيرة الدولة الحديثة دولة الثاني والعشرين من مايو 1990م.

    وقال بأن تيار المستقبل ينطلق من رؤيته للفترة القادمة وذلك بدعم برنامج الأخ الرئيس علي عبدالله صالح من أجل الدولة اليمنية الحديثة ومكافحة الفساد وتحقيق السلم الاجتماعي والحفاظ على المنجزات والمكاسب التي تحققت مع الرئيس علي عبدالله صالح .. يشار إلى أن تيار المستقبل سيكون هو الحزب الـ23 في اليمن . ونفى العمودي ان يكون " تيار المستقبل " جزء من المؤتمر قائلاً " ابداً .. نحن لسنا جزء من المؤتمر ، هناك اشياء كثيرة داخل المؤتمر وفي سياسته وبرامجه لا تروق لنا ، وكذلك سياسات وبرامج احزاب المعارضة "

    وعن توقيت الإعلان عن التيار وفيما إذا يهدف الى لعب دور في الإنتخابات الرئاسية القادمة قال "التوقيت مناسب لنا ، ولكل جهة ان تفسره كما تريد ولكننا نراهن على الرئيس علي عبدالله صالح كرجل المرحلة بما يمتلكه من رصيد تاريخي مشرف "

    جدير بالذكر ان تيار المستقبل يضم حالياً حوالي خمسين شخصية مستقلة وضمت لجنته التحضيرية كلا من محسن العمودي رئيساً، إشراق محمد الجديري نائبا للرئيس، طاهر شمسان، أميناً عاماً، عادل الشجاع، الناطق الرسمي .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-08-15
  9. القحطانية

    القحطانية عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-07-03
    المشاركات:
    1,858
    الإعجاب :
    0
    اخي العزيز مهدي الهجــر

    ان ماأقتبسته من مقالك هو الصحيح بالضبط وسبق ان اشرت اليه في احدى مقالاتي لهذا
    الاسبوع وهو بشارة خيرا من انسحاب الرئيس من المؤتمر بعد ان ضاق ذرعا بعدم
    اشباع الافواه الجائعة التي اهلكته واهلكت ميزانية الدولة واشرت انها ماجنته يداه
    وحان وقت الانفجار الحقيقي الآن..

    انتظر قليلا وستشاهد التغييرات التي لن يصدقها الشارع اليمني وستعي بعدها ان كل
    ماكتبته القحطانية هو الواقع بعينه وليس بعيدا عنه ابدااااااااا

    تحيااااااااااتي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-08-15
  11. لبيب الشرعبي

    لبيب الشرعبي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-10-23
    المشاركات:
    578
    الإعجاب :
    0
    هذا التيار يحوى شخصيات جيدة اكاديمية - مثقفة ولها خبرة سياسية
    ولكنني ارى انه ولد ميتا لانه ربط نفسه بالرئيس ولم ينطلق ليكون حرا

    واهدافه كانها لحزب حاكم وليس لتيار

    لماذا لايكونون تيارا تنويريا ثقافيا ما دام انهم الان لايريدونه حزبا​
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-08-15
  13. mddahabutar

    mddahabutar عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-08-13
    المشاركات:
    942
    الإعجاب :
    0
    تقدر تسميه كارثة المستقبل فمعظم هؤلاء من المتاجرين بآلام شعبنا
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-08-15
  15. مهدي الهجر

    مهدي الهجر كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2005-12-13
    المشاركات:
    2,471
    الإعجاب :
    0
    اخي الكريم المؤتمر اليوم مليء بالمثقفين المتنورين
    القضية ليست ازمة مثقف بل قل لزمة ضمير
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-08-15
  17. مهدي الهجر

    مهدي الهجر كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2005-12-13
    المشاركات:
    2,471
    الإعجاب :
    0
    مرحب اخي
    لا اعتقد بكارثة بعد المؤتمر
    الله سبحانه لا يحمع على عبده عسرين
    بل قل عليهم هم
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-08-15
  19. مهدي الهجر

    مهدي الهجر كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2005-12-13
    المشاركات:
    2,471
    الإعجاب :
    0
    اختي القحطانية
    بورك فيك ,لكن هل تعتقدين بالفعل ان الجماعه سيتركوا ,الى اين يذهبون ,وهل القادم الجديد سيكون متميزا ام ابن ابيه
    اتمني ان تمديني برابط موضوعك التي اشرت اليه
     

مشاركة هذه الصفحة