مدينة جبلة .. حضارة وتاريخ

الكاتب : ابــو الـخيــر   المشاهدات : 978   الردود : 3    ‏2006-08-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-08-15
  1. ابــو الـخيــر

    ابــو الـخيــر قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-10-21
    المشاركات:
    3,549
    الإعجاب :
    0
    تظل مدينة جبلة معلماً أثرياً هاماً على إمتداد التاريخ الحضاري ليمن الحضارة والتاريخ فهي من المدن التاريخية التي ينفح منها أريج التاريخ اليمني الأصيل، تاريخ أحرز أعظم منجزات يمانية على مر العصور والتي ما زالت تثير دهشة المحبين والمعجبين والمؤرخين لعظمة فنون العمارة القديمة وما تعكسه من سحر يعيد للنفس الراحة والتجدد والوجدان ومدينة جبلة أصيلة على إمتداد التاريخ ، فلقد لعبت دوراً عظيماً بحضارتها وتراثها الجذاب الساحر الذي جذب إليها أنظار الزوار من مختلف أصقاع المعمورة.

    [​IMG]

    أهم معالمها التاريخية مسجد السيدة أروى والعديد من المساجد العريقة ، هذه القلاع التاريخية التي تخرج منها جهابذة العلماء والقضاة ، وما أن يحط الزائر قدميه خارجاً من بوابة المسجد الكبير حتى يشاهد ما تبقى من القباب والسواقي والمدرجات المرصوفة والأسواق الحرفية القديمة ، يرفع الزائر رأسه وهو يحدق في جدران العمارات الرابضة ذات الجمال الهندسي المتميز وعقودها الملونة بالزجاج المزخرف بالتخريمات الجصية.. حقاً إنها لوحة جميلة أبدعها الخالق وأتقنتها أياد ماهرة..
    إن مدينة جبلة لها مع التاريخ والحضارة والسياحة علاقة متميزة ، لن يجد المهرجان السياحي خيراً من هذه المدينة جبلة التي لم تجد من يكرم ريادتها في الماضي لن تجد من يعترف لها في الآتي خيراً من اختيارها واحتضانها للمهرجان السياحي الرابع فهو أكبر دليل على الاهتمام والرعاية من قبل معالي وزير السياحة ومحافظ محافظة إب والأمين العام ومدير عام مديرية جبلة .
    ولا نبالغ إذا قلنا أنه لا مفر من التأكيد على أن جبلة تستحق أكثر ، تستحق كل مدح وإشادة وكل ما تعنيه كلمة اهتمام وأنها أحوج ما تكون إلى رد الجميل فيكون الحديث عن المهرجان السياحي دافعاً للارتقاء وعاملاً ثقافياً يقرأ في سطور التاريخ .. فمدينة جبلة ليست موسماً يتنزه على شواطئه ولا سوقاً يرتاده العكاظيون .. إن مدينة جبلة حقيقة وطموح قدمت على مر الدهر رصيداً تاريخياً عظيماً بين الحضارة والتاريخ والسياحة ، وفي هذه السطور وفي عجالة أوجز فيها ما أرى أنه الأولى الاهتمام بمهرجان جبلة السياحي وتكريم دورها التاريخي الرائد والانتقال معه وبه إلى عصر جديد للسياحة .​


    [​IMG]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-08-15
  3. ابــو الـخيــر

    ابــو الـخيــر قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-10-21
    المشاركات:
    3,549
    الإعجاب :
    0
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-08-23
  5. masa.q

    masa.q عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-07-31
    المشاركات:
    2,354
    الإعجاب :
    0
    يسلمو اخوي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-10-02
  7. ابــو الـخيــر

    ابــو الـخيــر قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-10-21
    المشاركات:
    3,549
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيـك يا masa.q
     

مشاركة هذه الصفحة