هل تبقى زبيد ضمن قائمة التراث العالمي؟

الكاتب : ابــو الـخيــر   المشاهدات : 998   الردود : 6    ‏2006-08-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-08-15
  1. ابــو الـخيــر

    ابــو الـخيــر قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-10-21
    المشاركات:
    3,549
    الإعجاب :
    0
    أوضح الدكتور عبدالله زيد عيسى رئيس هيئة المدن التاريخية في تصريح لـ « الوحدة» أن مركز التراث العالمي أعطى فرصة لليمن حتى يناير المقبل للحفاظ على مدينة زبيد ضمن قائمة التراث العالمي من خلال وضع حد للمخالفات والتشوهات التي حدثت في المدينة التاريخية ومعالجتها.. مشيراً إلى أن مدينة زبيد حالياً في القائمة تحت الخطر ، وإذا لم تثبت اليمن سيطرتها على الوضع في المدينة وتمنع أية مخالفات جديدة وتعالج ماهو قائم فإنه سيتم إسقاط المدينة من قائمة التراث بشكل نهائي .

    [​IMG]

    وقال رئيس هيئة المدن التاريخية أن الاجتماع الـ30 للجنة التراث العالمي الذي عقد في ( لتوانيا ) نهاية الشهر الماضي اتخذ عدداً من القرارات التي يجب أن تنفذها اليمن كي تسحب زبيد من قائمة « تحت الخطر ».. مشيراً إلى أن فريقاً استشارياً من مركز التراث العالمي ومؤسسة ( إكيموس الاستشارية ) سيزور اليمن خلال الفترة المقبلة للاطلاع على الأوضاع في زبيد وتقييمها ، والتأكد من أن الحكومة اليمنية تقوم بمهامها في الحفاظ على المدينة وفي إيقاف المخالفات والتشوهات والحلول التي اتخذتها تجاه المخالفات السابقة ، وكذا وضع مؤشرات للعمل عليها مستقبلاً بالتعاون والإشراف من قبل مركز التراث العالمي ، بالإضافة إلى الاتفاق مع جهات الاختصاص في اليمن على خطوات عملية لتصحيح الوضع في مدينة زبيد .

    [​IMG]

    واختتم الدكتور عبدالله زيد عيسى تصريحه بالقول : إن على الحكومة أن تأخذ الأمور بجدية للحفاظ على المدينة وسحبها من القائمة « تحت الخطر » من خلال تحسين الوضع ووقف المخالفات ووضع معالجات للمخالفات القائمة ، وتنفيذ المخطط الخاص بمنطقة التوسع ، بحيث يتم شد الناس للبناء فيه بعد توفير البنى التحتية .. مشيراً إلى أن على جميع الجهات المختصة التعاون في الحفاظ على هذه المدينة حتى لا يتم إسقاطها من قائمة التراث العالمي .


    [​IMG]





    مدينة زبيد قلعة المآثر التاريخية
    تعتبر مدينة زبيد أحد أهم المدن الساحلية الغربية ذات الأهمية التاريخية والأثرية في اليمن كونها تضم العديد من المعالم الأثرية الهامة إلى جانب المكانة العلمية التي كانت تتمتع بها في الفترة الإسلامية والتاريخية التي مرت بها منذ تأسيسها في بداية القرن الثالث الهجري ( التاسع الميلادي ) عام 204هـ عندما اختطها عسكرياً محمد بن عبدالله بن زياد بأمر من المأمون بن هارون الرشيد وحتى فترة الأئمة .

    وتقع مدينة زبيد في سهل تهامة الغربي وتبعد عن البحر الأحمر 25 كيلو متر وعن الجبل 25 كيلو متر ، طقسها حار صيفاً معتدل شتاءً ، فهي محاطة بسور من الأجور والأبراج والقلاع والأبواب وما زالت آثارها باقية حتى الآن ، ولها من المنافذ البحرية أربعة ( البقعة ، ميناء غلافقة ، الفازة والمخا ) .

    وسميت زبيد باسم الوادي وتقع في منتصف الوادي وترتفع عن سطح البحر بـ 110 م وتقع بين واديين وادي زبيد ووادي رماع .. كما تسمى أيضاً الحصيب الصغير نسبة إلى الحصيب بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن حيدان بن يقطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن سبأ .
    يحدها من الشرق جبال وصاب السافل ، جبل راس ومن الغرب مديرية التحيتا ومن الشمال مديرية بيت الفقية ومن الجنوب مديرية حيس والخوخة .

    دراسات أثرية :ـ
    أثبتت الدراسات الأثرية الميدانية من خلال الحفريات والتنقيبات الأثرية التي أجريت في مدينة زبيد أنها مرت بفترات تاريخية متعددة ابتداءً من تشييد جامع الأشاعر الذي أسسه الصحابي أبو موسى الأشعري في السنة الثامنة للهجرة والذي يتوسط المدينة القديمة .. كما دلت نتائج المسوحات الأثرية الاستيطان البشري بهذا السهل يعود إلى الألف الرابع قبل الميلاد إذ تعتبر قرية الشمة غرب القراشية الواقعة غرب مدينة زبيد من أقدم المواقع التي استوطن فيها الإنسان القديم في هذه المنطقة والتي اعتمد فيها الإنسان في حياته على حياة الصيد ، وتم الاستدلال على ذلك من خلال ما تم جمعه من الملتقطات السطحية لهذا الموقع مثل السهام والرماح والسكاكين والمكاشط المصنوعة من حجر الصوان والتي تعود إلى فترة عصور ما قبل التاريخ.
    ودلت نتائج الحفريات والتنقيبات التي قامت بها البعثة الأثرية اليمنية الكندية المشتركة عام 1997م عن وجود مستوطنات أخرى لعصور ما قبل التاريخ في منطقة المدمن غرب مدينة زبيد على مقربة من ساحل البحر الأحمر ويعود هذا الموقع إلى فترة العصر البرونزي باليمن ( 1800 ـ 2500) ق. م ..

    المظاهر العلمية والثقافية :ـ
    لعبت زبيد دوراً هاماً في التاريخ الإسلامي لليمن وأصبحت مصدر إشعاع علمي وثقافي بلغ تأثيره الأفق الإسلامي كله واكتسبت أهمية كبيرة على المستوى العلمي والثقافي خصوصاً وأن حكامها كانوا حريصين على تنمية دورها العلمي ، وقد تميز الطابع الحضاري في زبيد بالمساجد التي تبلغ حالياً85 جامعاً ومن أهمها جامع الأشاعر والذي أسسه أبو موسى الأشعري عام 8 هـ ، والجامع الكبير الذي يعد ثاني أكبر جامع في المدينة تأسس في القرن الثالث الهجري ، ويعتبر هذا الجامع كنز من كنوز إفرازات الحضارة العربية حيث يوجد به جميع بصمات الدويلات الإسلامية التي تعاقبت على المدينة ابتداءً بالزياديين وانتهاءً بالأتراك ..
    كما تميزت المدينة بوجود عدد كبير من المدارس العلمية ومن أهمها :
    المدرسة العصامية في العهد النجاحي ، والدحمانية الهكارية ، ومدرسة الميلين في العهد الأيوبي والمدرستين المنصوريتين المسماة بالعلويتين للملك
    المنصور عمر بن علي بن رسول والمدرسة الفرحانية ..


    المآثر التاريخية :ـ
    ( أ ) - السور والأبواب : أول من سور مدينة زبيد الحسين بن سلامة في القرن الرابع الهجري وجددت عمارته للمرة الثانية سنة 589 ه الخليفة طغتكين بن أيوب وفي سنة 791 ه
    جدد للمرة الثالثة بناء السور الملك الاشرف إسماعيل الرسولي ، وجدد للمرة الرابعة سنة 1222ه على يد حمود بن محمد الخيراني . ولمدينة زبيد أربعة أبواب :
    1- الباب الشرقي ويسمى باب الشبارق نسبة إلى قرية الشبارق الواقعة شرق المدينة .
    2- الباب الجنوبي ويسمى باب القرتب نسبة إلى قرية القرتب بوادي زبيد .
    3- الباب الغربي ويمسى باب الخل نسبة إلى حدائق النخيل وكان يسمى باب غليفعة .
    4- الباب الشمالي ويمسى باب سهام نسبة إلى وادي سهام (ب ) الدار الناصري الكبير (قلعة زبيد )
    ويعتبر من أهم المآثر في مدينة زبيد حيث كان بساحته قصور الزياديين والنجاحيين وقصر الأعز الصليحي وعمر سنة 822هـ على يد الملك الناصر احمد الرسولي والذي سمي باسمة ويوجد به عدة بساتين مثل بستان الراحة وبستان برقوق وعدد من القصور . ​


    [​IMG][/IMG]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-08-17
  3. mohammed

    mohammed قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-11-17
    المشاركات:
    4,882
    الإعجاب :
    0
    موضوع رائع
    وقيم!
    يحكي عن زبيد
    مدينه العلم
    ولعل اهم مسجدها التاريخي
    الاشاعر!

    وان شاء الله الحكومه
    تعمل بما قال الدكتور
    عبد الله عيسئ

    تحياتي لك ابوالخير
    ومشكور مجددا
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-08-18
  5. محب صنعاء

    محب صنعاء عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-05-14
    المشاركات:
    362
    الإعجاب :
    0
    موضوع رائع أبا الخير ..
    شكراً لك ..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-08-18
  7. محب صنعاء

    محب صنعاء عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-05-14
    المشاركات:
    362
    الإعجاب :
    0
    موضوع رائع أبا الخير ..
    شكراً لك ..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-08-19
  9. مطير الضبح

    مطير الضبح قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-02-02
    المشاركات:
    9,856
    الإعجاب :
    1
    موضوع رائع من اخ رائع

    يحكي لنا كنز من كنوز بلدنا الحبيب
    سلمت يداك يا الغالي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-08-23
  11. masa.q

    masa.q عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-07-31
    المشاركات:
    2,354
    الإعجاب :
    0
    لا لا لا ما اعتقد
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-10-02
  13. ابــو الـخيــر

    ابــو الـخيــر قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-10-21
    المشاركات:
    3,549
    الإعجاب :
    0
    مشكورين شباب على مروركم و تفاعلكم وان شــاء الله خيــر
     

مشاركة هذه الصفحة