الى العوالق .... لا تسقطوا مشاكلكم مع السلطة على الجميع

الكاتب : almutasharrid   المشاهدات : 2,800   الردود : 61    ‏2006-08-14
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-08-14
  1. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    نقلت صحيفة الأيام الصادرة هذا اليوم التالي :



    يبدو لي أن السيد علي بن أحمد الرصاص محافظ شبوه السابق قد أجاد مسك العصا من الوسط وطبق سياسة خذ حصتك من هذا وذاك طيلة عمله كمحافظ ، ولولا نقمة فخامة الرئيس علي عبد الله صالح عليه وعلى محافظ مأرب النسي لما طارا من منصبيهما لتحل محلهما شخصيتين بديلتين محسوبتين على الرئيس هما الذماري علي محمد المقدشي وعارف الزوكا العولقي الذي لا يحتكم لخلفية ثقافية وفكرية خلاف الصيت القبلي الذي لن يجدي مع قبائل مأرب كونها تفوق العوالق في القوة القبلية وستلجم المحافظ الجديد أو سترسم له خطوطا حمراء كما رسمتها لسلفه من قبل .

    بالأمس القريب قام أفراد الأمن المركزي مدفوعين من قبل متنفذين في الدولة ( المحافظ غير مستبعد ) بافتعال مشكلة مع أحد أبناء العوالق العاملين في محطة للوقود ويدعى عوض الفيل المرزقي العولقي حيث طلبوا منه تعبئة سيارتهم بالوقود دون وجود أمر خطي يفيد بذلك وكنتاح لرفضه تم سجنه وأطلق سراحه لاحقا بعد حلق شعر راسه ولحيته ... وتصرف من هذا القبيل لم يأت عفويا كونه يقع ضمن المحظورات والخطوط الحمراء في العرف القبلي الذي يرفض إهانة القبيلي أو التمثيل به حتى عقب الظفر به وتنفيذ أعمال القتل ضده على اثر تصفية الخصومات ، والحال هذه فلا يحق لأي سلطة تنفيذية أو قضائية عرفا ولا قانونا اصدار أمر بحلق لحية أي سجين أو موقوف ، وربما قصد مما جرى توجيه الإهانة وبصورة غير مباشرة لأبناء العوالق الذين قبلوا على اثر وساطات تمت في هذا الخصوص بالتحكيم بينهم وبين سلطات الأمن مخالفين بذلك العرف القبلي ومتجاهلين أنهم بقبولهم لعرض التحكيم قد أسقطوا تحديد الخصم الحقيقي وحصروا الخصومة في رجال أمن يأتمرون بأمر وينتهون بآخر وهم لفيف من أبناء المحافظات الشمالية لا يفقهون في العرف القبلي شيئا وليسوا سوى حفنة من اللغالغة لا يقيمون وزنا للأعراف القبلية ولا يفهمونها البتة .

    مسألة احتجاز محمد مبخوت الربيزي العولقي لا تخرج عن نفس دائرة الخلاف القائم بين العوالق والمحافظ والجميع مطالبون بتصفية خصوماتهم بصورة فردية ودون اقحام أبناء شبوه أو استثارتهم كافة تحت شعارات جوفاء وعنتريات خرقاء في صراع قبلي حكومي طرفيه الرئيسيين هما قبيلة العوالق والمحافظ ، فشبوه ليست حصرا أو حكرا على قبيلة العوالق كما يفهم عامة أبناء اليمن وخاصة أبناء المحافظات الشمالية وعدن ولحج وبعض أجزاء أبين ويستغلها الشيخ أحمد عمر بن فريد العولقي في استنكاره واستفزازه للقبائل مجتمعة الذي نقلته جريدة الأيام وهي تضم الى جانب قبيلة العوالق قبائل بلعبيد وبني هلال وسعد والمصعبين ولقموش وبلحارث الذين لا دخل لهم ولا مطلب أو مطمح مماثل لمطمح العوالق في التأثير على العمل السياسي والقبلي ضمن المحافظة وتجاوزه الى التأثير على القرار السياسي في الجمهورية .

    نيابة عن أبناء شبوه جميعا ودون استثناء نطلب من السلطات انهاء خلافاتها مع قبيلة العوالق بتحكيم مماثل لذلك التحكيم القبلي الذي قبل به العوالق ( مع أنه لا يفي بالغرض ) في حادثة حلق لحية وراس عوض الفيل يكون طرفاه هذه المرة أحد مشايخ آل فريد كممثل لقبيلة العوالق وليكن الشيخ أحمد عمر بن فريد شخصيا والمحافظ علي محمد المقدشي أمام أحد شيوخ عبيده أو حاشد أو بكيل كشيوخ قبائل محايدين لا ينتمون للمحافظة وعدم الزج بقبائل شبوة في خصومات لن نجني منها شيئا .

    فهل أسمعت بندائي حيا أم أن بن فريد لا يزال يصر على جعلها حربا شاملة بين أبناء محافظة شبوة والسلطة ممثلة في شخص المحافظ ؟

    سلام .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-08-14
  3. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    اخي المتشرد
    لا أعتقد بأن الحكومة ستسمح بتطور الأمور بتلك المنطقة إلى المستوى الذي قد يتبادر إلى ذهنك وإنما تعمل حركات نص كم من اجل إلهاء اهل المحافظة بأمور بعيدة عن اهداف الحكومة في تلك المحافظة التي اثبتت التجارب بأنها تعيش على بحيرة من البترول 0

    المشكلة بأن ابناء تلك المحافظة لم يتعلمون من الماضي ولن يستطيعون الفكاك من الدسائس نظرا لخصوبة المكان لمثل تلك البذرة 00

    تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-08-14
  5. YemenSky

    YemenSky عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-10
    المشاركات:
    2,182
    الإعجاب :
    0
    نعيماً يا عولقي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-08-14
  7. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    تاليا تعليق الذئب الجريح على الموضوع في منتدي يمني آخر وردي عليه :
    يبدو لي أن الأخ سرحان لا يدرك التركيبة القبلية في محافظة شبوه .

    تشكلت هذه المحافظة من أجزاء مما عرف سابقا بسلطنة العوالق وخليفة وسلطنة الواحدي وسلطنة القعيطي وإمارة شريف بيحان وسكانها ليسوا من نسيج قبلي متجانس ولا تجمعهم روابط قبلية تمكّن بعضهم من الإستنجاد بالبعض الآخر ... لا ننكر استحواذ العوالق على مسمى شبوه وقصور فهم بعض أبناء اليمن الذين يحصرون مسمى شبوة كمحافظة في العوالق منفردين دون سواهم من بقية القبائل التي توجد آبار النفط بأراضيها ولا يؤمها العوالق أبدا وبإمكان الحكومة توفير الحماية القبلية لها من نفس قبائل المنطقة دون الخوف من تدخل قبائل أخرى مجاورة أو نائية ... ما يحدث لا علاقة له بإلهاء أبناء المحافظة بما ذكرت وإن وجدت ثارات وخلافات قبلية فهي لا تتجاوز قبيلة العوالق الذين يصفون ثاراتهم يوميا في مدينة عتق والصعيد ويشبم على حد سواء ...

    ما يجري لا يعدو كونه معركة كسر عظم بين المحافظ وقبيلة العوالق التي ترغب في لعب دور سياسي وقبلي وأتت حادثة حلق راس ولحية المرزقي لتكون بمثابة احدى النذر التحذيرية بمحدودية الدور السياسي والقبلي الذي لن يسمح لهم بتجاوزه .

    تحياتي .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-08-14
  9. روبن هود صنعاء

    روبن هود صنعاء قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-10-13
    المشاركات:
    25,541
    الإعجاب :
    11


    احمد بن فريد له اجندته الخاصة ولا يهمه ما يحث بتاتا
    وما تاليبه لقبائل شبوة بذلك الاسلوب السمج والساذج وكانه حامي حمى شبوة
    وربما اعتقد في نفسه حين تم وضعه " ناطقا " باسم تجمع المصالحة _ كما اذكر _
    انه ايضا ناطقا باسم قبائل شبوة كلها ...
    احمد بن فريد له "اجندته الخاصة" ولا يهمه ما يحدث بقدر ماهو استغلال لما يحدث !!
    انه وعلى طريقته الخاصة يفرغ شحنة الحقد والكراهية والعنصرية نحو ابناء المناطق
    الشمالية باسم ابناءشبوة!!
    كل من قراء ما كتبه بن فريد يدرك انه كان مجرد تحريض فج وساذج " يفتهم للصغير "
    فما بالك بكباااار شبوة وعقالها ..
    ونصيحتي لبن فريد لا تخلط ما يعتمل في صدرك من حقد وغل تجاه اّخرين من ابناء الوطن اليمني وهو ما يخصك شخصيا ...بقضايا عامة !! ولس هذا هو الاسلوب الصحيح لايصال ما تريد ايصاله!!!!

    وتحياتي للمتشرد ..حيث كان ويكون
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-08-14
  11. روبن هود صنعاء

    روبن هود صنعاء قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-10-13
    المشاركات:
    25,541
    الإعجاب :
    11
    مكرر...خطاء فني
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-08-14
  13. نغم الحياة

    نغم الحياة عضو

    التسجيل :
    ‏2005-06-26
    المشاركات:
    213
    الإعجاب :
    0
    الاخ المتشرد لاااعرف لما االتمس الزعل بطرحك للموضوع ...واية الى مش عاجبك بموضوع بن فريد... فانت كذللك تتحدث باسم ابناء شبوة وانا اضن انة من حق اى فرد من شبوة ان يتحدث باسمها ومايضر العوالق يضرجميع قبائل شبوة والعكس

    ومايفعلها المقدشى من ممارسات غير قانونية بابناء شبوة لن يسكت عليها وكل ابناء شبوة تستنكرها وهذا ليس معناة انة هناك طموح سياسى ...وانما هو تاريخ لابناء شبوة يمتاز بالعزة والكرامة فلن نسكت عن اى تصرفات تمس اين منا واسلوب بن فريد كان رائع بطرحة للموضوع

    الاخ روبن صنعاء ..ياريت لا تدع خلافك الفكرى يتدخل بموضوع لست طرفا بية ولا تحاول ان تاخد الموضوع لاتجاهات مش موجودة الا بخيااللك ..فالقضية ليست الشمال والجنوب فقراء وتمعن ولتكن موضوعى بردودك
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-08-14
  15. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    روبن هود صنعاء

    أنا أيضا مشحون بشحنة من الكراهية ( تفوق شحنة بن فريد ) لسلطة القبيلة الزيدية والدوائر المنتفعة بها بدء من الرئيس الذي يحتل مركز الدائرة الرئيسية وإنتهاء بأصغر مسؤول يرى في الوحدة والحفاظ عليها والنعت بالإنفصالية والشطرية لأبناء الجنوب هدفا وغاية مقتصرة على شخصه وشخوص المحررين الجدد ولا يجب إطلاقا أن ينال شرفها أحد سواهم .

    لا أحد يحمل بين جنبيه حقدا على البؤساء من أبناء اليمن ... وكون الشيىء بالشيىء يذكر نرجو من وجهاء قبائل العوالق وعلى رأسهم شيوخ آل فريد الكرام بالدعوة إلى مصالحة قبلية عامة بين العوالق تسقط جراح الماضي البعيد والقريب على حد سواء وتدملها إلى الأبد وتنتشل المناضل الفذ أحمد مساعد حسين المرزقي العولقي من أيدي عصابة صنعاء التي تستخدمه لتنفيذ أهدافها ومراميها في إبقاء القطيعة قائمة بين أبناء القبيلة الواحدة كسابق ما كانت عليه في عهد سيىء الذكر الحزب الإشتراكي اليمني .

    فهل إلى ذلك من سبيل ؟


    نغم الحياة

    اكرر ما سبق لي قوله من عدم تحبيذي لحشد التأييد القبلي لموقف العوالق ... وتثبيت مصالحة شاملة بينهم ستكون بمثابة إصلاح لعتبة الدار يعقبها رص الصفوف لمواجهة غطرسة المقدشي الذماري الزيدي واستهدافه الصريح والعلني لهم بدعم من صانع القرار السياسي الرئيسي في صنعاء وستعيد للعوالق سابق مجدهم التليد الذي اندثر جراء النزاعات الداخلية .

    تحياتي .







     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-08-15
  17. ظلموني

    ظلموني عضو

    التسجيل :
    ‏2005-06-14
    المشاركات:
    147
    الإعجاب :
    0
    أخي العزيز المتشرد
    اشكرك على النقل والتعليق الرائع.
    والشكر للاخ أحمد عمر بن فريد والاخ عادل الاعسم.
    اللذين تحملوا هموم شبوة رغم بعدهم عنها.
    ولكن اسمح لي ان اختلف معك في قولك ان الصراع صراع قبلي أي انه خاص طرفية العوالق والسلطة.
    ان كانت قبائل شبوة صامته وراضية كل الرضاء عن ماء يحصل في شبوة من محافظها البلطجي المقدشي فهذا شأنهم.
    والعوالق بحكم انهم الاغلبية وهم المؤثرين في صنع القرار دون غيرهم فمن حق بقية القبائل ان تتحالف معهم لنيل حقوقهم.
    فالعوالق لم يدعوا انهم اوصيا على شبوة ولكنهم يتحدثون باسمها ويطالبون مطالب مشروعة تعود بالفائدة على الجميع.
    اذآ لماذا لانقف الى جانبهم؟
    بالامس تحالفت الكثير من القبائل مع العوالق أثر ما تعرض له الجندي عوض الفيل ولعل قبائل لقموش كانت أول تلك القبائل بالاضافة الى النسيين وغيرهم.
    وبالأمس أصدر المقدشي أمر باحتجاز مدير عام م/حبان ورئيس المجلس المحلي بالمديرية ولم نجد أي موقف من قبائل سعد تجاه هذا التصرف الارعن للمقدشي،هذا يدل على ان الاخرين ليس لهم موقف،وعندما وقف العوالق نراك تحتج وتصف موقفهم بصراع شخصي وتصفية حسابات بين العوالق والمحافظ المقدشي.
    ولم تشير الى الاهانة الذي وجهها المقدشي لابناء شبوة على ضؤ ذلك الخلاف عندما قال:
    (دخلنا شبوة بالمدفع والدبابة)
    وهي العبارة التي أدة الى وجود الخلاف بين المقدشي عبدالله مجيدع ممثل المؤتمر والمشرف عن الانتخابات في شبوة الذي أعتبر ذلك استفزاز لابناء المحافظة.
    موقف الشيخ عوض ابن الوزير أيدة الجميع وطالب بتعيين محافظ لشبوة من أبناءها وهو المطلب الذي فشل الكثير وعجز عن المطالبة بة.
    وموقف ابن الوزير نعتبرة موقف تاريخي وموقف شجاع من شخص له علاقة بالسلطة،ومع ذلك حرص على مصلحة شبوة وجعلها الاعلى.
    نؤيد موقف ابن الوزير ونتمى ان يساندة بقية ابناء شبوة.
    وبالنسبة للمقدشي سمعنا انا غادر شبوة وهناك من يقول انه صدر بحقة أمر توقيف،نتمنى ذلك.

    مع خالص شكري وتقديري للجميع..
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-08-15
  19. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    لا أظنك جاد في طائفيتك والمرجح هو أن الإثارة تستهويك فقط لاغير.
    سلام.​
     

مشاركة هذه الصفحة