في اطار التواصل مع كبار شعراء اليمن . نجدد اللقاء مع الشاعر الكبير حسين الحمري

الكاتب : أبو الفتوح   المشاهدات : 1,605   الردود : 17    ‏2006-08-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-08-12
  1. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    تواصلا لهذا المضمار الذي استهله استاذنا القدير ومشرفنا ابو عيبان حيث انه قد تواصل مع الشاعر الكبيرحسين الحمري واستلم منه مناضرة جديدة عبر الفاكس تم تسليمها بعد ذلك الي وتكليفي بمهمة التواصل مع شاعرنا القدير ضيف الساحة والذي تواصلت معه وكان ان دار بيننا حديثا يصح بنشره جسم العليل ولقد وجدت فيه من الظرافة وحسن الخلق ما لم اكن اتوقعه فالشاعر الذي اخذت عنه فكرة انه ما يستهل مع خصمه الا بضرب الراس في مقدمة قصائده التي يستهلها استهلال قوي وغير عادي وببراعة منقطعة النظير . عندما حاورته وناقشته وقدمت له الدعوة ان يشرفنا في مجلس الشموخ مجلس كل ابناء اليمن طبعا ابدا استعداده وتفاعله الكبير مما يبشر بقرب موعد دخوله علينا ضيفا كريما ورافدا من روافد الشعر الشعبي الكبير . والآن ايها الأخوة ادعكم تتعرفون على شاعرنا في هذه المناظرة بينه وبين علوي حسن لصوع القاحلي النسي تاركا لكم المجال لإبداء الملاحظات والتعليق المناسب على البدع والجواب متناولين القصيدتين من حيث المبنى وقوة القصيدة أولا وثانيا من حيث المعاني وقوتها وضعفها وغير ذلك مما اشارت اليه القصيدتين .
    كلمات الشاعر علوي حسن لصوع القاحلي النسي
    مرسلة الى الشاعر حسين محمد الحمري

    باسم الجنوبيين با ناقش رجال المؤتمر= أهل اللسين الحالية ذي يعجبونك للهدار
    وأولهم الحمري أبو هند الأديب المعتبر= لسان حال المؤتمر والداعية والمستشار
    ذي حل واشنطن ونحنا يا حجر صكي حجر=من يوم وحدنا اليمن والشعب عايش في دمار
    الإقتصاد انهار والدولار بيدات التجر= والمافيا تلعب بهذالشعب من خلف الستار
    والتفرقة العنصرية واضحة بين البشر=القوا لنا اهل المؤتمر راعي جعيرة للحمار
    وابسط مثل لا وظفوا من عندنا واحد نفر=يلقون عشرة من تعز وخمستعشر من ذمار
    والغش والتزويرلايمكن يضلي مستمر= مهما يطول اليل يا بو هند يجلاه النهار
    والأمن لا تاريخنا هذا وعاده ما استقر=وانتوا تقولون اليمن عايش بنعمه وازدهار
    لي خمس تعشر عام واليلة قد السادس عشر=عاده دخل وانتوا تسنوا للجماهير الشفار
    والعدل ماشي عدل والقاضي يعبي في الكمر=ما يشتغل لجل الوطن الالتجميع الضمار
    والطب واهله مثل اعضا المؤتمرقد هم بور=افسل ممرض قد بنا فلة على ضرب الإبار
    ياللخزا والعار خيبتوا أملنا المنتضر=في دولة القانون ذي كانت أملنا والشعار
    كانت شعار ابنائنا وثورة الرابع عشر=واليوم خاب الظن فيكم بعد تغيير المسار
    وخاب ظن البيض والعطاس حيدر بوبكر=ذي وقعوا الوحدة وتوقيع الوثائق والقرار
    على اساس أنا أخويا ولا ضرار ولاضرر=على نوايا صادقة حسب المخوة والجوار
    واصبح وصار العكس القيتوا لهم عدة حفر= والقيتوا الغدة بهم والسل وامراض الصفار
    ونهار اعلن الإنفصال البيض كان اكبر خطر=واحنا وقفنا جانب الوحدة وكان الإنتصار
    دقت طبول الحرب عا الوحدة ولاواحد قصر=على قرار الفصل عارضنا قيادتنا الكبار
    ووبه تقول أن جيشكم ذي هاجموا والا انتصر= احنا طردناهم نهار الجومتوتر وحار
    نهار باروت المدافع في المواقع يعتصر=واصحابكم يا حسين يلقون العصيدة والخصار
    الخط الاول للجنوبي ذي تقدم وانتحر= ريتك حظرت المعركة وشفت بعيونك جهار
    لولا اهل مكة عارفين اشعابها ما كان شر=ولا دخل كيلوا قدا مكة ولا عشرين وار
    والله لوما احنا اختلفنا ليلة الثالث عشر= من شهر ياناير نهار العاصمة تلصا بنار
    إلى أقال في قصيدته التي انقطعت عنا هنا
    والان قم يا طارشي توكل معا ضاوي البصر=واحمل رسالة عاجلة بالفكس والا عا المطار
    سلم على الحمري من ذول الحماحم والشقر=ولاهل حمرة كلهم سلم عليهم دار دار
    قل جيتكم من وادي ابتال البنادق والضفر= وادي النسينس اهل مرخه ذي يدقون الحجار
    شف جدنا بو زيد لا انته ما معك منه خبر=أبو زيد ذي شبره طلع عالي على كل الشبار
    قد سار لابرقة وابن غازي وخلاهم طير=تشهد لبو زيد الهلالي الصحاري والقفار
    واحنا نطفي النار من بعده ونعلق في الكتر=وان قد زعلنا والله نرجم بها لما الحضار
    قد ما حتكمنا للإمام أحمد ولاعسكر شبر=ما انتوا احتكمتوا له وسويتوه يالحمري مزار
    كل البلاد استعمرت ايام يحي والبدر=وانجلترا تحكم عدن وابين وشارع زنجبار
    الا اهل مرخة واهل يافع قاوموا لما اندحر= جيش الإمام احمد وجيش انجلترامنتوا غرار
    والله ان باتهرب المريخ او سطح القمر= ماعذر اني لقبضك وارميك في عمق البحار
    انته سبب كل المشاكل بين تفكيك الأسر= ما كان تعمل في طريق الا في الضرار
    ماعاد با طول عليك الهرج وافضل نختصر=لما لشوف الرد من عندك وانا في الإنتضار
    والختم صلوا على النبي ذي حج بيته واعتمر=اختاره الله ونعم الباري ونعم الإختيار
    الجواب من قبل الشاعر حسين الحمري

    يقول ابو هند المعنى بالمجنزر والشفر
    =========بدعس على روس الثعابين الصغيره والكبار
    مادمت انا عنتر وعنتر من رجال المؤتمر
    ========واحنا رجال الوحدة العظمى وصنا ع القرار
    والله عليّ عار ما تنازل وانا جدي جبر
    ======== لو تكسف الشمس المضية عاالبشر قيم النهار
    او ينزل المريخ فوق الأرض كامل واستقر
    =========انا الذي با امر على الكوكب ياخذ دوره ودار
    دقيت راس ابليس لما ابليس سلم واعتذر
    =========== وصار طايع لي مع من طاع بعد الإعتذار
    وان قلت له قم قام وان قلت انتحر قام انتحر
    =========من بايواجهني وانا فارض على ابليس الحصار
    واحنا الذي قمنا بتطهير البلد من كل شر
    ===========من شلة الهندوس ذي ارادوا لها بلإنهيار
    والان يا حيا تراحيب رحبت سود النمر
    =========== بالقاحلي ذي قال با يصنع من الذرة شعار
    جاني بلا تفكير يتهدد ولا منه ضرر
    ========== من مرخة اقبل رابط الجنبيه من فوق الوزار
    ما هو يماني لا ولاله بااليمن اية اثر
    =========== هذا من الهند الصديقة جابته موج البحار
    بحثت في شبوة ولا حصلت للمدعو مقر
    ============= والساحل الغربي وفتشنا سواحل زنجبار
    ما شفت مثله شخص متهور يتحدى القدر
    ============= بيقارن الحلبوب بالحية عزاره بالعزار
    لوما احتراما لهل شبوة لا نجره بالشعر
    ========= حتى يشوف القدس من مكة وصنعاء من ذمار
    شبوه هي التاريخوالتاريخ من شبوة صدر
    ============تاريخها معروف من فوق السحابه والمثار

    واحنا اهل احمرة مثلهم واكثر نوفي ماقصر
    ===========والأصل من حمير ولي في الإسم عزة وافتخار
    من ينكر الواقع نعم ما هو قبيلي معتبر
    ================والجيد يتكلم وينطح بالتقارين الجسار
    يا اصحاب مرخة راجعوا لصوع وردوا لي خبر
    =============ردوه يرجع لا طريقه لا اعمله وجبة فطار
    إذ قال هو ذي قام بالوحدةبجهده وانتصر
    ===========لو ما حضر ما كان اخذنا المجد والا الإنتصار
    واضح من اقوالك وقد هي صم نظر وافطر نظر
    =============انا اشهد انك كنت ذاك الآن تاجر بالخضار
    انسان ذي مثلك فلا له بالمعارك خير شر
    =============با صدقك لو قلت لي حريف في لعب القمار
    سويت نفسك يا ابن لصوع مثل روما والمجر
    =============ما قست طولك كم ولاحددت حجمك والعيار
    والآن با نبداء نفتش بالوثائق والصور
    =============عن صورتك يا من بتدعي للتطرف والدمار
    ما زلت ماركسي وتنهج منهج السيخ الغجر
    =============لو كان عندك عقل ما دقيت راسك باالجدار
    ماالمافيا بالعكس ما قلته هم الستةعشر
    =============هم شلتك ياذاك ذي رادوا لنا هدم الديار
    وانته بتبكي حزن على الخاين قفا ماقد نشر
    =============لو كان له مبدأ نعم ما خان دينه واستدار
    او كان صادق حسب ما بتقول ما قفا وفر
    =========== كانه وقف والموت والا النصر للصادق شعار
    للآن بتحبه قفا ما قد جزر لما جزر
    ============ منكم وذلحينه معه خيمة على صحراء ظفار
    خذ لك نصيحة يا صديقي لو معك وجهة نظر
    =============وازرع معانا الخير لا تفرح بتوسيع الشجار
    غلطه فتحنا للدمقراطية من يهدر هدر
    ============== لو كان خلينا القتب والبردعه فوق الحمار
    قد كنت كادح والفنيله حقتك ملها ذفر
    ===============وكان طابور الغذاء من لحج بيصل لاجعار
    والسكر الصيني بيتقسم عليكم بالنفر
    ==================على عدد الانفس لكلامنكم كيلو سبار
    واليوم شف كم خير قدمنالكم والله أمر
    ================هذه حقيقة والحقيقة ما عليها من غبار
    كل ما تشاء يا ايها المسكين من ارض الخضر
    =============واطلع معانا فوق ظهر الخيل ما لك من خيار
    هذا كفى والختم ذكر الله يوفي ما قصر
    =============هو خالق الإنسان قال اعبد وسا جنة ونار

    ===============​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-08-12
  3. ابويونس

    ابويونس عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-08-05
    المشاركات:
    287
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام علا اشرف المرسلين محمد بن عبدالله الصادق الامين
    اما بعد
    الشكر والتقدير للاخ ابو الفتوح
    على هذا الؤلؤه المهداه من اعماق البحر
    وتواصله مع الشاعر القدير حسين محمد الحمري
    ذلك الشاعر الذي اجتاح السا حه اليمنيه بسمعته الطيبه وبراعة القا ئه وتعبيره في قصا ئده وردوده الفاعله
    واما ما كتبه في البدايه الاخ الشاعر علوي حسن الاصوع
    فانا اراها قصيده من حيث الوزن والقافيه وانما ما تحتويه فان كلمه {الجنوبين } بحد ذاتها كلمه خطيره يجب الوقوف امامها هى دليل علا العنصريه الصريحه والواضحه هل نسي اخينا الشاعر علوي ان احنا ابناء وطن واحد وكلنا اخوان ولا فرق بيننا
    انصح الشاعر علوي ان يراجع حساباته وان يبتعد عن المناطقيه والزوايا المحصوره والاتجاه الذي ما يودي ولا يجيب واذا اراد ان ينقد فلينقد كما يشا وينتقد من يشاء ولاكن بدون ان يعود الا الماضي الذي كل الشعب اليمني وضعه وراء ضهره ومنتضر المستقبل الزاهر
    والشكر والاحترام للشاعر ابو هند حسين الحمري
    وتحياتي للجمبع
    اخوكم
    ابو يونس
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-08-13
  5. علي عنتر

    علي عنتر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-08-04
    المشاركات:
    747
    الإعجاب :
    0
    اولاً اشكر الاخ العزيز والكريم ابو الفتوح على انزاله مثل هذه الدرر رغم مافيها من أحجاد في حق الوحده والمناضلين الاوفياء ولكن لا عتب فهذا عصر الديمقراطيه ان صح التعبير ... فدعني هناء ابتداء بقصيدة الشاعر علوي حسن الاصوع والذي كان قد بداء في مطلع قصيدته ينادي ويطالب الحكومه وأهل المؤتمر بأسماء الجنوبيين المغلوب على امرهم وهذا حق شرعي ابتداء به الشاعر ووضح فيه اللي وضح من خلال مادار ايام الفتره الانتقاليه وتطرق الى ايام الحرب ... وصحيح ان كل انسان شريف ومناضل وقف مع الوحده اليمنيه الوحده الذي ناضل من اجلها كل جنوبي وبذل الغالي والرخيص .... ولكن اليوم هنا ننسى هؤلاء الابطال ونعمل من عمي علي بطل الابطال وهو لا يعرف كوعه من بوعه ..... على العموم بدع قوي ومن صميم الواقع .
    اما شاعر المؤتمر الشاعر حسن الحمري الذي عرفت انه من خلال جوابه في هذه القصيده يحمل هذا الحقد الكبير والدفين على ابناء الجنوب وهو معبى تعبئه خاطئه على أبناء الجنوب حيث قال ان ابناء الجنوب كانوا فقراء وكانوا عايشين على لسلع من الصين ووووو.......... لماذا لا يناقش في جوابه الواقع الحالي ويكون شاعر يحمل الكلمه الصادقه بغض النظر عن المصالح التي يجنيها من عصابة المافيا ان صح التعبير ..... ولو كان نسي التاريخ فليذكر ان للقياده الجنوبيه السابقه عليهم رحمة الله عندما قاموا في حرب وصولوا الى اطراف صنعاء .... لان العزيمة كانت موجوده ...... لكن في الحرب الاخيره كانت كل الناس مع الوحده والوحده التي ناضلنا من اجلها سوف تبقى ولنا الشرف الكبير في تحقيقها ...... على العموم ذكر الماضي لا يعتبر حل او نقاش جاد يؤدي الى تصحيح الاوضاع الحاليه ولكن اتمنى من كل شاعر ان لا ينحاز الى حزب او قبيله من شأن مصلحته الشخصيه يجب عليه ان يعتبر مصلحة الوطن فوق كل شيء ..... بالتوفيق والنجاح لكل الشعراء ..... وأهلاً وسهلاً بالشاعر حسين الحمري بهذا المجلس الكبير وبكل الشعراء الوطنيين ..... في الاخير تقبلوا خالص تحياتي .
    اخوكم علي عنتر​
    ملاحظه صغيره الى الاخ العزيز ابو الفتوح حتى المجامله من ناحية الخط ولكن مجاملتك جائت في غير محلها لانها غيرة في قصيدة الشاعر حسين الحمري ... لهذا حبيت ان اوضح لك هذه النقطه ولك مني السلام الكثير
    .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-08-14
  7. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    في البداية دعوني انا ارحب بمعرفي أبو يونس وابو عنتر الذين وقفا معنا على طرفي نقيض وكأنهما على توافق ولكن سبحان الله هكذا في النت تأتي المفاجاءت ولقد عبر كل من الأخوين عما يحس به نحو القصيدتين تعبير جيد وأود اشكرهما شكر خاص حيث انه من بين جمهور الأعضاء ومن بين ما يقرب ستين عضو مروا على القصيدتين لم يقف ويستوقفنا معه غيرهما ولعل تحاشي الخوض في هذا البحر المتلاطم الأمواج هو الذي يجعل الكثير من الشعراء والأدباء تجنب الخوض في غماره والحقيقة انه كما قيل على قدر اهل العزم تأتي العزائم وتأتي على قدر الكرام المكارم .
    المهم . احب اقول للأخ الكريم علي عنتر انه في مثل عربي قديم يقول ( ذكرتني الطعن وقد كنت ناسيا ) أتمنى يصل المقصود.
    وأقول للشعراء الكرام الذين يمرون على قصائد الضيوف مرور الكرام ما هكذا تورد الإبل يا سعد . وماهكذا عرفنا مجلس الشموخ يستقبل ضيوفه . يعني رد السلام والتعبير عن الإنطباع حول القصيدتين كما تفضل الكريمين ابو يونس وابو عنتر ودمتم سالمين ونتبادل التهاني في الأفراح ان شاء الله .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-08-14
  9. الجلهم

    الجلهم شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-12-31
    المشاركات:
    2,287
    الإعجاب :
    0
    شيخنا الفاضل
    والاخ الكريم ابو الفتوح
    شكراً لك على جهودك الطيبه ويا حيا الله صاحب البدع الاصوع والمجوب الشاعر المعروف
    ابو هند حسين الحمري قصائد ليس عليهن غبار من شاعرين متمرسين وزناً وقافية وبناءً
    اما من حيث المضمون والكلمات فهذا شي اخر ولنلتمس العذر منك ومن الاخوين الشاعرين
    وكما اعتقد ان الكثير من القصائد خلال الاسبوعين الماضيه لم تاخذ حقها من الردود
    وكما اضن ان الاسباب معروفه وهي تتلخص في شيئين مهمين (مايدور في لبنان)(صعوبة الدخول الى المجلس) وقد يكون للشعراء والاعضاء حق الابتعاد على التعليقات على بعض القصائد والمواضيع وكما اشرت سيادتك والتي قد تؤدي الى المشاحنات هناك مواضيع وفساد
    يمكن للشاعر الخوض فيه وعلى راحته ولن يجد من ينكر عليه ذلك مادام والنقد في محله
    ويحمل الاتزان في القول والبينه وكلنا نعمل جاهدين لدحر الفساد والمفسدين ولكن علينا ان نحافظ على الشي الاهم وعدم المساس بقدسيته ولو من باب الترويج للمواضيع والقصائد
    والاهم فيما اريد قوله عزيزي وللتوضيح حسب رايي ولالتماس العذر منك وضيوفك الشعراء فليس ذلك تقليل من قدرهم وهم اخواننا وعلى العين والراس ونتمنا يوماً ان يحلو علينا ضيوفاً بين اخوانهم وفي بيتهم الثاني المجلس اليمني والذي انا متاكد كل التاكد انهم سيجدون كل المتعه والرضاء من خلال مشاركتهم مع اخوانهم هنا في المجلس الشامخ
    وتقبل خالص الود والتقدير
    اخوك ابو محمد / جبر الجلهم
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-08-14
  11. ابــو صخر

    ابــو صخر شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-02-14
    المشاركات:
    5,444
    الإعجاب :
    6
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي 2012م
    الشكروالتقدير للاخون ابو عيبان والشيخ ابو الفتوح

    على انزال مثل هذه القصايد


    لشعراء اليمن باالوطن والمهجر


    بغض النضر عن الاختلافات بين الشعراء الحمري=والاصوع


    فهذاشانهم وكما راينا فالكل بدع خاطئ كان هناك جواب قاسي


    وعليــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه
    فقد تجنبنا النقاش حتى لاندخل في حيص ميص


    وتحيه خاصه من ابوصخر
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-08-15
  13. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    ==================
    الأخ الكريم والشاعر القدير جبر الجلهم . الحقيقة ان اواصر المحبة التي أوثقها معك تزداد كل يوم وكل مشاركة وكلما رايت رجاحة عقلك واتزان منطقك كلما قلت ربنا ما يحرمنا منك فكم نحن بحاجة الى اصحاب المنطق السليم والراي الصائب فقد يتخبط الحليم في فتراة ضعف تعتريه وانما ينجو بوجود المشير الناصح الأمين . استاذي العزيز لقد احسنت تعليقا وتوضيحا والأمر لا يخرج عما قلته قيد انملة . ولذلك انا اتوجه لك بالشكر والشيئ الرائع هو ان اصحاب الشأن يتابعون حواراتنا وهم بلا شك مستفيدين وان كان القول قولهم والشعر بدعهم والفن فنهم الا انهم بلا شك يفتقرون لمثل هذه التوجيهات والملاحظات ومن الذي يدعي لنفسه الكمال الا الناقص . وقديما قيل
    إذا تم أمر بدأ نقصه == توقع زوالا إذا قيل تم .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-08-15
  15. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    ==============
    حيا الله الكريم الغالي ابو صخر . استاذي العزيز ارجوا اولا ان لا تأخذ على خاطرك من قبل ابو الفتوح في بعض المواقف . ثانيا اعطيت اشارة لا بأس بها وقاعدة متبعة فإنه على قدر دبلماسية البدع يأتي الرد فإذا كان العنوان بإسم ما نراهن على التصدي له جميعا بغض النظر عن الفساد والمفسدين فإنها قد مكن للشاعر الحمري من تسديد الثغرة واشباع الطعنة النجلاء بكل عنفوان والمقارنة بين البدع والرد كانت تحتاج منكم الى اكثر من مثل هذه الإشارة وانتم لها أهلا وقديما قيل
    فإن لم تصلني همتي بمطالبي== فلا بطشت كف ولا سعت الرجل
    هذا وتسلم ايها الكريم الغالي على مرورك وملاحظتك .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-08-15
  17. ابو عيبان

    ابو عيبان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-01-26
    المشاركات:
    5,201
    الإعجاب :
    2
    اولا اقدم التحيه لشيخنا ابو الفتوح على انزال هذه المساجله
    والحقيقه انه شرف كبير ان تنزل هذه المساجله للشاعر علوي حسن القاحلي
    والشاعر الكبير حسين محمد حسين الحمري فى صفحت الشعر الشعبي
    وشرف كبير تعرفنا على الشاعر حسين الحمري كما اشكره على تزويدنا بهذه القصائد
    وهنا اقول للاخوان هذا هو الشعر الضد والضد
    ولا اظن ان عند الشعرا المعنين اى حساسيه
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-08-15
  19. المنجد

    المنجد عضو

    التسجيل :
    ‏2002-05-17
    المشاركات:
    210
    الإعجاب :
    0
    فعلا لقد جاءت القصيدتان تبين التضاد مع روح التفاهم بين الشاعرين وهذا ما نتمنى ان يجسده الإخوة شعراء المجلس الذين يقفون على طرفي نقيض وخصوصا الذين يمثلون الأحزاب والتيارات . فبوجود النقائض تتسع المعاني ونزداد معرفة وهذا شيئ مطلوب مرغوب عند كل محبي الشعر الشعبي . تسلموا ويسلم شعراءنا الحمري والصوع والحق يقال ان الفرق واضح بين البدع والجواب من حيث قوة القصيدة وشكيمة البناء ووحدة البناء .
     

مشاركة هذه الصفحة