موظفو المغتربين يشكون التمييز وتصفية وزارتهم

الكاتب : كريم علي   المشاهدات : 373   الردود : 3    ‏2006-08-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-08-12
  1. كريم علي

    كريم علي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-04-01
    المشاركات:
    38
    الإعجاب :
    0
    الأربعاء 02 أغسطس 2006
    * «الوسط» - خاص
    رغم مضي أكثر من ستة اشهر على قرار دمج وزارة شؤون المغتربين بوزارة الخارجية إلا أن وزارة الخارجية
    :
    تتعامل مع موظفي وزارة المغتربين بدونية وعدا ثلاث زيارات قام بها الوزير د. ابوبكر القربي إلى مبنى المغتربين فإنه يدير الوزارة عبر تكليفات لبعض المسؤولين في الوزارة المدمجة..




    الوضع المتردي للموظفين هناك بلغ مداه الشهر المنتهي، حين قررت وزارة المالية دمج موازنة الوزارتين في حساب واحد واغلاق حساب وزارة المغتربين والأمر رغم انه طبيعي وفق ما يؤكد مسؤولو وزارة المالية إلا أن قيادة وزارة الخارجية اعتبرته اضراراً بالمصلحة الوطنية وسارعت إلى توجيه الرسائل الاحتجاجية مطالب بفصل الموازنتين وابعاد السوء عنها.

    وزارة المغتربين سابقاً لا تحمل صفة رسمية حتى الآن، فالوزير القربي لا يوقع على أي مذكرة تخص المغتربين إلا إذا كانت تحمل ترويسة وزارة المغتربين المدمجة، كما ان المصرح المالي من وزارة المالية يحمل اسم شؤون المغتربين وكذا المذكرات الرسمية والوثائق.

    التوجيه الذي اصدره وكيل وزارة الخارجية والذي قضى بمنع موظفي وزارة شؤون المغتربين من دخول مبنى وزارة الخارجية لم يكن تعبيراً عن حالة استياء فردي بل أنه انعكاس لموقف جماعي يريد اسم وزارة شؤون المغتربين وموازنتها ويرفض أي التزام تجاهها.

    هذا الأسبوع كان الأصعب على العاملين في وزارة شؤون المغتربين (سابقاً) إذ أن قرار دمج موازنة الوزارتين تسبب في تأخير مرتباتهم حتى الثلاثاء بعد أن وجه وزير الخارجية «فقط» بفصل الموازنتين وهو ما تطلب مراجعة طويلة في وزارة المالية ومن ثم البنك المركزي من أجل إعادة فتح حساب وزارة المغتربين.

    مشكلة أصعب يواجهها العاملون في الوزارة الملغاة، إذ ان نسبة سبعين في المائة من الموازنة العام الجاري لم تصرف، لأن الوزير قد جمد صرف أي مبالغ من جميع الأبواب تحت دعاوى وجود اختلالات في عملية الصرف.. هذه الوضعية ستفرض على وزارة المالية خفض الموازنة إلى النصف في العام القادم لأن ما اعتمد لهذه الوزارة لو يصرف ولا توجد حاجة له وهو سيؤدي إلى تصفية تركة الرجل المريض.

    المشاغل الكثيرة للوزير القربي ورحلاته المتواصلة والموقف العدائي من قبل الصف الثاني في وزارة الخارجية زاد في حالة الإحباط والإهمال التي تعانيها وزارة يفترض أنها مسؤولة عن نحو مليوني مهاجر في الخارج.

    آخر ما تسرب من معلومات يفيد بأن وزير الخارجية يريد إلغاء الدعم المالي السنوي المخصص لمدارس الجاليات في البلدان غير العربية حيث يدرس أبناء المهاجرين المناهج الدراسية اليمنية في حين تساعد أخرى على التخفيف من وطأة الالتزامات المالية التي تفرضها المدارس الخاصة في بلاد الاغتراب، حيث يمنع على اليمنيين الالتحاق بالمدارس العامة.. وإذا ما تم ذلك بالفعل فمعه تنتفي الحاجة لوجود وزارة لشؤون المغتربين ويتطلب الأمر البحث عن فرصة اغتراب للعاملين داخل الوزارة نفسها.

    نظرة التمييز التي تظهرها قيادة وزارة الخارجية تجاه العاملين في وزارة المغتربين كانت السبب الأبرز في رفض قرار الدمج حيث ينقل عن هؤلاء التأكيد على ان العاملين في الخارجية اكثر تأهيلاً وقدرة بالمقارنة مع موظفي شؤون المغتربين وقدم هؤلاء جملة من المقترحات من بينها إعادة تقييم موظفي شؤون المغتربين واختبار قدراتهم فمن وجد انه مؤهل ضم إلى الخارجية ومن لا يتمكن من تجاوز ذلك تتم اعادته إلى الخدمة المدنية باعتبارهم قوى فائضة عن الحاجة.

    ومع ان اللجنة التي شكلها مجلس الوزراء لدراسة وضع وزارة شؤون المغتربين في ضوء قرار دمجها مع الخارجية لم تصل إلى نتيجة،إلا أن رئيس الوزراء عبد القادر باجمال اصدر الشهر الماضي أمراً بتحويل الوزارة إلى هيئة وإعادة هيكلتها على هذا الاساس غير أن المؤشرات تبين أن شيئاً من هذا لم يحدث حتى ما بعد الانتخابات الرئاسية، إذ يتردد أن تشكيل حكومة جديدة قد يتطلب اعادة فصل الوزارتين، وحينها لن يكون هناك مائة وعشرون موظفاً في وزارة المغتربين ولا ربع الموازنة الحالية
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-08-12
  3. قرصان

    قرصان قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-07-03
    المشاركات:
    5,605
    الإعجاب :
    0
    الصراحه بعيدا عن المغتربين لكن ايضا الخاريجية متردي وضعها مع القربي فكثير من الاحيان تتدخل جهات عليا كالرئاسه لتوضيح اشياء فشلت الخارجية في توضيحها

    سلام الله علي الخارجية ايم الارياني وباجمال
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-08-13
  5. mddahabutar

    mddahabutar عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-08-13
    المشاركات:
    942
    الإعجاب :
    0
    ما نعلمه بأن وزارة المغتربين وضعوها لسرقة المهاجرين واكل جزء من عرقهم وبعد ان استولى القباطي على الغلة فلشوا الوزارة واعطوها القربي ويالله كركر لك جمل أو قل ثلاجة سمك فريزر
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-08-13
  7. compuman

    compuman عضو

    التسجيل :
    ‏2006-08-07
    المشاركات:
    55
    الإعجاب :
    0
    وزارة المغتربين

    امممممممم


    وين هذي



    في حمام علي؟؟
     

مشاركة هذه الصفحة