بدع الشاعر المتألق حليف الليل.. وجواب ابو عاهد السوادي

الكاتب : ابوعاهد   المشاهدات : 2,033   الردود : 30    ‏2006-08-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-08-12
  1. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15


    وهذا جوابي :

    قال ابوعهد ياحسره ثمانين حسره
    ============ يوم بن سعد كنه مولعي في وسط بار
    ويش من بدع رسل كل مافيه هدره
    ============= فاضية ماتساوي نص درهم ودنيار
    عاد عوده طري لو قيس شعري بشعره
    ============ يطلع الفرق واضح بين شاعر وثرثار
    ويش بايصله عندي وانا اعلى المجره
    ============= بينما قامته يالله تصل سبعه اشبار
    انما قد لسانه طال وانويت بتره
    ============== كيف خليه يوصفني بثعلب ومكار
    بينما الثعل ترجع له ومن حط حفرة
    ============ مايقع في وسطها الا الذي كان حفار
    عارفه ثعل بس اعليت شانه وقدره
    ============= انما ذم نفسه.. ثور من بين لثوار
    لاجزي خير في نفسه عثر خس عثره
    ============== مايفكر بتالي كل جولة ومشوار
    يوم رسل ببدعه ويش حسّب لبكره
    ============ ربما ينـتـظر مني عطورات وازهار
    لايفكر بدل جمره بنعطيه تمره
    =========== من رماني بجمره بحرقه حرق بالنار
    لو زقرته من الاكتاف والحلق زقره
    ============ قبلما انهيه بـيـصيبه في الذهن دوار
    ون مسكته بيدي بعصره بس عصره
    ============ لني ابن السوادي ليث كاسر وكرار
    عارفـتـني قمم يـافع وصعده وحـمره
    =========== والعند والحدا واصحاب نعوه وعمار
    بس يمكن نسي جوي وبرده وحره
    =========== يمكن انه نسي يوم الطمه كيف ينهار
    يمكن انه نسي بحري ومده وجزره
    ============ قال مانا نمر ويش ادخله جو لنمار
    قال ذي قال ماداعي لتكرار ذكره
    ============= كلها هنجمة مسكين شغـله تطمار
    انما لا شجاعة يمتلكها بصدره
    ============ مايهمه سوى يكسب جماهير لشعار
    والسياسة نعم ماله بها أي خبره
    ============== لا.. ولا ربما حتى يتابع للخبار
    انما الله بلاني به ولو بـيح سره
    ============ يطلع انسان متآمر ولا بكشف اسرار
    ضمن من يستغل الحرية للمضرة
    ============ همهم بانـتـقـاد الوضع تحصل لضرار
    وين هو؟ يوم سوط الحزب في وسط ظهره
    ============= والمئآسي على كل الضعافا ولحرار
    وين صوته زمان الحزب يعطيه كسره
    ============ وابتـلـعـها ويمسي يرتجف مثلما الفار
    يوم لا ماء ولا كهرب لسمره وسهره
    =========== والطرق كل ابوها كـــانت اشبه بلخطار
    كان ساكت ولا لكمة ولا أي نبره
    =========== يوم كان اهل يافع تـلعب ادوار وادوار
    مثل ابو لوزه الشاجع بسره وجهره
    ============= كان منبر لصوت الحرية هيج هدار
    وانه الوضع آمن والبلد مستقره
    ============= والمسيرة على خط النمى والتطوار
    لكن الدخل مايكفي لعشره وعشره
    ========== لا وزاء السبعه المليون من شعب جرار
    انما الدخل باينزاد لو جات طفره
    ============ بالسياحة وقد باتبصر انتاج واعمار
    بس صبرك قليله واقبل الخير دفره
    ============= والرجاء والامل فالقايد الفذ والبار
    راكب الخيل ما قصر ولله دره
    =========== بايقص ايد من يسرق ولو نص دولار
    واول الخير شوفه لاوصل مثل قطره
    ============= بعدها بايجيك الخير من زود لمطار
    وانت فتح عيونك ليش جالس بغدره
    ============= شوف وجه المكلا يبهر العالم ابهار
    شوف مينا عدن يدخل علينا المسره
    ============ والبنايات قدهي فوق مجموعة ادوار
    كون منصف ومن يفخر بداره ففخره
    =========== فخر محمود امام الغـُرب والربع والجار
    والذي همه التشويه لا طال عمره
    ============ ضمن شله من الاعداء قصيرين لعمار
    والوطن شوفني جنبه بيسره وعسره
    =============== مانقلل بشانه لو شروني بمليار
    والمديح ان حصل شوفه بعيني مبره
    ============ لجل من يخموا شعبي ولمون لشوار
    بينما للهجا لي سيف قاطع وشفره
    =========== ضد من يهدروا مال الوطن كله اهدار
    وانه الفصل ذي قلت ابتديته بحره
    ========== موت لك غيض ولا صيح من قوة الزار
    صدق ماهمك الا تشتهر منذ فترة
    ============= كل ليله وتقبل عندنا تضرب الطار
    قلت باعلمك من دون منه وكبره
    ============ ون قدك من كتبت اسمك ملانك تكبار
    بينما انا جبل وانته في الوزن ذره
    =========== من هو انته وقلي من عزف لك بلوتار
    وانه الحاشدي والصنبحي قم بزوره
    ============= إلى محيطاتهم لو كنت من جد بحار
    خاف تغرق وسط شبرين بالماء وتكره
    ============= يوم فكرت تقصدهم مع كل من زار
    وايضا اليهري ارسل له ببدعك ومره
    ============== زور قايد ترى مابينكم عدة امتار
    ما انا من يعـانـدني فـبادق نحره
    ============= والذي يحـترمني برفعه حيث يختار
    بس ياهاجسي يكفي تقلل بسعره
    ============ مابقى سعر للسعدي اذا نحسب اسعار
    ختمها بالنبي والال مافاح عطره
    ============= صل يالله على الهادي واله ولنصار
    [/QUOTE]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-08-12
  3. ابوسفيان الجلهم

    ابوسفيان الجلهم شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-12-29
    المشاركات:
    1,739
    الإعجاب :
    0


    الله الله الله
    البدع وردينا عليه وكان قوي
    والجواب اتا بقوه خارقه وتنسيق متصل
    كان ودي اقتبس كل بيت من كل قصيده لتناسق البدع والجواب
    فلله دركم جميعا ايه العملاقين
    تقبلو مني خالص الود والاحترام
    ابوسفيان الجلهم
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-08-12
  5. العمَّاري

    العمَّاري ناقد وشاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-03-16
    المشاركات:
    1,487
    الإعجاب :
    0
    لنا عودة باذن الله
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-08-12
  7. ابو عيبان

    ابو عيبان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-01-26
    المشاركات:
    5,201
    الإعجاب :
    2
    الله الله مباراه قويه وامثيره
    والمثير ما هو سر الهجمات القويه المتواصله من الشاعر حليف الليل على ابو عاهد
    على كل حال مساجله قويه ورائعه وكمايقول المثل السر في بطن الشاعر
    وتحيه اهديها للاخ حليف الليل وابو عاهد
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-08-12
  9. مـــــدْرَم

    مـــــدْرَم مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-02
    المشاركات:
    20,309
    الإعجاب :
    1,589
    بداع ياقواله هدف ... ومجاوب للزهار قطف
    أجمل المنى
    مــــدرم
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-08-12
  11. ألنعوي

    ألنعوي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-01-02
    المشاركات:
    1,339
    الإعجاب :
    0
    بدع جميل من ابن سعدان وجواب اجكل من ابن سواد
    لله دركما من شاعرين وكما قال ابو عيبان بدي اعرف سر العداء الذي بينكم :D
    سلام
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-08-12
  13. ابــو صخر

    ابــو صخر شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-02-14
    المشاركات:
    5,444
    الإعجاب :
    6
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي 2012م
    بدع كان قوي جدا وقاسي وجواب
    دبلوماسي من ابوعاهد كما هومعهود ونترك الباقي
    للعماري اراه قد حجز المقعد وبارك الله باالصحب بين الاثنين
    مع تحيه من ابو صخر
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-08-12
  15. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    حليف اليل قلم معروف ومشهور في المجلس اليمني ورغم ندرة قصائده الا انه دائما ما يأتي الا لهدف معلوم ومحدود واذا لم يصيب هدفه يكرر الضربات حتى يصل الى غايته ولو بعد فترة ولم ارى عند اي واحد من الصبر مثل ما رأيته عنده وهاهو قد استثار الأسد في براثنه وليته تمهل وترود فما كل مرة تسلم الجرة . ها نحن نرى سيل ابو عاهد الدفاق يقتلع دفاعاته القوية والمليئة بالمواقف الرهيبة . وقد وصف بعض الشعراء رد ابو عاهد بانه دبلوماسي وهو كذلك بل وأكثر انه ابرع بكثير مما قد يتصوره البادع له انه سيأتي به ولكن دائما جواب شاعرنا ابو عاهد يأتي فوق التوقعات . ممايجعل اي شاعر يريد مجاراته يعمل له الف حساب وحساب وما كل مرة تسلم الجرة .
    على العموم القصيدتان غاية في الروعة ولو اني ارى الفرق بين البدع والجواب شاسع فمع ان البادع هو مبتكر المعاني والأوزان الا ان المجيب قد بلغ بها الغاية التي لا ترام . دمتم لنا سالمين ايها الشعراء الكبار .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-08-12
  17. ابو محمد الاشول

    ابو محمد الاشول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2004-07-07
    المشاركات:
    4,946
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي_2006
    هكذا الشعر وهذه ثمرة التأني البدع كان كما وُصف نار أخرجة ابو عاهد من الكهف
    ولاكن بعد ثلاثمأت سنه وتسع سنوات اتا الجواب المتوقع من شاعر داهيه وكانه يكتب وينظر
    الى القصف الجوي والبري والبحري على جنوب لبنان ويجعل نفسه قمر صناعي مزود بجميع
    ألات الحرب الأخيرة ,
    فقد اتا واسهب ولاكن العشاء كان في الصحرئ مع بعضهم لا تأمنوهم يا اصحاب الاقلام وقدأشرة في تعقيبي على البدع بانهم يكتبو البدع والجواب وهم مخزنين في محل واحد والمعسل له تأثير كبير!!!
    تحياتي لكم الجميع ودمتم ابو محمد الاشول
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-08-13
  19. العمَّاري

    العمَّاري ناقد وشاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-03-16
    المشاركات:
    1,487
    الإعجاب :
    0
    مقدمة عامة على القصيدتين ​


    اذا ألقينا نظرة أولى على القصيدتين وملامحها الخارجية سنخرج بالاستنتاج التالي : ........الزخم الشعري في المنازلة الثانية بين الشاعرين يبدو ضعيفا وبهذه السرعة والسبب ...( ضعف المحرك ....وهو الموضوع أو القضية موضوع النقاش التي قد استنفدت طاقة الشاعر حليف الليل في القصيدة الاولى فهو يناقش نفس النقطتين اللتين سبق نقاشهما في القصيدتين السابقتين الاولى ...وهي المبارزة الشعرية فكل واحد يظهر للأخر أنّه الاقد ر شعرا ...والثانية الجدال السياسي المستهلك بين وجهتي النظر المعهودتين ......... ودون أن يغير حليف الليل زاوية معالجته للنقطتين فقد وقف في نفس الزاوية السابقة ونقل لنا نفس المشاهد اللتي نقلها لنا في قصيدته الاولى أمّا أبو عاهد فهو هذه المرة لم يستطع أن يستغل هذا الخطأ لصالحة رغم معرفته له وهو من هو في الخبرة أنظر البيت الثاني لابي عاهد ((ويش من بدع رسل كل ما فيه هدرة )) لكنه كما قلنا لم يستغل هذه الثغرة وتبع حليف الليل الى نفس الزاوية الرتيبة وجاءنا بجواب مستهلك في موضوعة أشبه بالبدع ......... ويبدو حليف الليل هذه المرة أكثر ثقة من نفسة فقد زالت رهبة المنازلة الاولى و هذه المرة أكثر جرأة وتحديا بل يقول أنّه هو من تنازل الى مستوى أبي عاهد وكان بامكانه منازلة منهم أطول باعا في الشعر الشعبي .....الا أن هذه الفتوة عند حليف الليل لا تخفي ما أشرنا اليه من فتور الزخم الشعري بهذه السرعة فهو وان كانت القضية هي نفسها (( التناقض السياسي ....مؤتمر ....معارضة )) الا أنّ الشعراء الكبار مثل الخالدي والصنبحي وغيرهم من مخضرمي الشعر الشعبي رغم القصائد الكثيرة التي كنا نسمعها منهم الا أننا نجد في كل مرة أن كل قصيدة تأتي بالجديد وهذا يدل على مقدرة الشاعر على تنويع أساليبة وتغيير زاوية النظر الى الموضوع حتى وان تكررت قصائده الى الموضوع ذاتة ......وهذا الكلام لا أجدني قد قسوت فيه على حليف الليل وأبي عاهد بقدر ماهي رغبة مني في الخروج بفائدة من أي موضوع نقدي أقدمه وأنا أركز غالبا على نقاط الضعف بالقصيدة حتى نتحاشاها مستقبلا ونقاط القوّة حتى ننميها أكثر



    البدع مع حليف الليل :


    قبل ما أبــــدا بتعذيبـــه ومــــن قبــل نحـــره
    ====================== باطعمه كأس من مري سقطـري وصبار
    واضربه في صميل اخضرعلى طــول ظهره
    ====================== ذي يقلـد نمـر والأصــــل هــو ثعل مكـار

    نظرة سريعة الى البيتين السابقين تؤكد ما ذكرناه في المقدمة فنجد حليف الليل بدلا من تصور موضوع القصيدة في ذهنة وفتح صفحة جديدة من كتاب خلافه مع أبي عاهد نجده يتلفت يسرة ويمنة الى كتاب النقائض السابقة للشعراء الكبار وانتقى مع يعجبه منه لنسج قصيدة جديدة بصور قديمة ومستعارة أيضا فهاهو في البيتين السابقين يكرر صورتين قريبتين زمنيا الى أذهاننا الأولى من جواب أبي عاهد السابق والثاني من جواب الصمبحي على الدحماني قبل أسبوعين فقط .......وان كان هذا ليس محرم على الشعراء الشعبيين الا أني الفت نظركم الى أن هذا في نظر نقاد الشعر الفصيح يعتبر سرقة مبطنه ويسموها : (( انتحال )) الصورة الأولى لأبي عاهد تبدو في البيت الاول أعلاه والثانية للصنبحي ..في البيت الثاني .......قد يقول قائل .......أسقيه مري .......صبر صبار ......صميل اخضر .........هذه صور شعبية جاهزة ليست من ابتكار ابي عاهد والصنبحي وهي امثال متداولة ابتكرتها المخيلة الشعبية وبالتالي فمن حق كل شاعر ان يستخدمها ..........وهذا الكلام صحيح ...لكننا ندعو الشعراء الشباب الى الابتكار وعدم الاتكال على من سبقهم فقط ...........ثانيا أما كان الاجدر بحليف الليل الاخذ من مواضيع أبعد زمنيا من هاتين القصيدتين ........فحتى قافية الراء نجده قد تبع فيها قصيدة الصنبحي

    على من قرأ الكلام أعلاه أن لا يستنقص قصيدة حليف الليل وشاعريته ولا قدرة أبو عاهد ومكانته فأنا عالجت العلة الكبرى التي رأيتها في هاتين القصيدتين وما عداها فان القصيدتين ليس بهما ما يعاب والبيت التالي يدلنا على أننا لم نرى سوا قمة جبل الجليد من سر هجوم حليف الليل على أبي عاهد ....ونجد أنّهما يخفيان سرا ستكشفه الايام .....!!!!!

    لكـــــن الثعــــل دايــم ثعـــــل يتقــــن بمكـره
    ====================== الله اكبــــــر حنبنا فيك واصبحت محتـــار



    مع الجواب والشاعر أبي عاهد السوادي :


    حديثي السابق في البدع فيه شئ عن الجواب باستثناء تكرار الصور الشعرية التي نجد أنّ أبا عاهد لم يقع فيها ولم يلتف الى الآخرين فلديه القدرة الخاصة على أن يغرف من بحره الخاص ولكن ليس بمستوى قصيدته السابقة

    وهناك محسن بديعي أجده في أحد الابيات لابي عاهد سأشير اليه للفت الانظار وتعريف من لا يعرف مثل هذه الامور


    لايفكر بدل جمره بنعطيه تمره
    =========== من رماني بجمره بحرقه حرق بالنار

    هنا عندنا في البيت السابق (( جمرة ....و...........تمرة )) تجد أن بينهما حرفا واحدا مختلف هو الحرف الاول هذا اللون من البديع يسمى .....جناسا لفظيا ........والجناس كلمتين متشابهتين في الحروف تماما مختلفتين في المعنى وهذا يسمى جناسا تاما أو متشابهتين في بعض الحروف مثل تمرة وجمرة ويسمى جناسا ناقصا .....وهو يحسن اللفظ ويقرب المعنى ويزيد قابلية حفظ الشعر

    أنظر الى الجناس الناقص في بيت أبي تمام ( الصفائح = السيوف ، الصحائف = كتب المنجمين

    بيض الصفائح لا سود الصحائف فــــــــــ ـــي متونهنّ جلا الشِّك والرٍّيب

    واشارتنا الى سر الخلاف الكامن بين الشاعرين يشير اليه البيت التالي من قصيدة أبي عاهد


    انما الله بلاني به ولو بـيح سره
    ============ يطلع انسان متآمر ولا بكشف اسرار

    سنقف عند هذا البيت وننتظر الجديد القادم الذي سيكشف الاسرار آجلا أم عاجلا ....ولن نقبل من الشاعرين الدوران حول الموضوع وألا نحن مضطرين الى المطالبة بتدخل خارجي ممن ربما لديهم معرفة بمضمون هذا الخلاف ........ولا يتهمنّي أحد بأنني من هاؤلاء العارفين أنما أنا رجل يقرأ ماوراء السطور ليس الا .......ومن الشاعرين والأخوة الأعضاء العفو والمغفرة من أي قصور بدا لهم في هذه المداخلة
     

مشاركة هذه الصفحة