سيد قطب أستحلاب فكري أم عوده أصيله ؟

الكاتب : بن ذي يزن   المشاهدات : 1,211   الردود : 17    ‏2002-06-30
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-06-30
  1. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    ربما هو من احد المقدسات لدى التيار السلفي الذي لا يمكن المساس او الاقتراب نحوه ، وايضا هو من اهم اسس تكوين المنهج التكفيري الألغائي وما جماعات الهجره والتكفير إلا من رحم فكره المتطرف .
    قد نختلف حول المؤامره التى اقيمت لقلب النظام ، ومحاولة الأغتيال التى تعرض لها الزعيم جمال عبد الناصر ، فهناك ومن التيار السلفي من حاول ان ينفي هذه العمليه ، ولكن ما دوافع هذه المؤامره لو حق لنا ان نسميها بهذا الأسم ، ونحن كلنا يعرف ان التيار القومي انذاك كان مبني على نهج توفيقي ، بحيث لا تعارض إشتراكي ديني ، سيد قطب يقول انه لو كانت المعركه ضد العلمانيه او الإشتراكيه او العنصريه ( القوميه ) لهان الأمر ولكنها حرب ضد الدين ، انها اما جاهليه او إسلاميه .... رفض تام لإي محاوله توفيقيه او تقبل للعصر ، برغم ان الشيخ الإصلاحي محمد عبده قد أبتكر مصطلح الأعجاز القرآني وهي محاوله للتوفيق بين العقل والدين ، بين العلم والأهوتيه ، لم تؤتي ثمارها لدي قطب .

    تشدد التيار السلفي وبدأ يظهر فكر سيد قطب المتطرف على السطح ، في وقت كانت الأمه تعد العده لخوض غمار حرب ضد الكيان الإسرئيلي ، ظهرت كلمات جديده ، مثل المجتمع الجاهلي الذي كان قطب يصف بها كل الناس الغير منظمين إلى جماعة الأخوان المسلمون ، بدأ ينادي بشعار الحاكميه لله ، ولا أعلم ماذا كان يقصد بها هل يريد ان ينزل الله ليحكم الأرض ام انه ينادي بنفسه زعيما للأمه على اعتبار انه المندوب السامي للذات الآلهيه ، والمتأمل جيد لكتبه في ظلال القرآن ومعالم في الطريق لوجد اللبنه الأولي لكل التيارات الإسلامويه السلفيه الشديده الغلو ، بعكس توجه حسن البنا الذي كان يعتمد المنهج التدريجي نحو الإصلاح حسب معتقده .

    الغرب وبعد الأعتداء الثلاثي الناتج عن التأميم الذي قام به عبد الناصر انتبه لخطورة المد القومي المناهض او الواقف امام مصالحها في المنطقه ، وربما رأت في بقائه وقوته التى استطاعت ان تحرر كثير من الأقطار العربيه من الأحتلال وايضا اسقاط النظام الموالي لها في لبنان بقيادة كميل شمعون وألتفاف الجماهير العربيه حوله ، خطوره لا يستهان بها ، ودخول الولايات المتحده على الخط بعد تنحية فرنسا وبريطانيا عن الهمينه المعهودة ، وجٌد انه من الضروري تحجيم هذا التيار الحداثي الذي كان على وشك ان يحسم توجه الفكري ضد كثير من الأمور التراثيه ، ربما ان فعلها لكان حالنا غير الحال .
    اقول ان المعركه كانت ضد التوجه القومي حتى وان كان حداثي فهذا لا يهم الغرب المتمثل في الولايات المتحده التى اشرقت شمسها ، فكان هناك توجهان أحدهما دعم الكيان الإسرائيلي ليبقى كالرصاصه في حلق إي تفكير وحدوي ، لأن كثير من الأمور وخاصة للفكر القومي لا يمكن ان تستقيم ودوله عربيه مازالت تعاني من ضيم ونار الأحتلال ، فكانت الأولويه هو تحرير الأراضي العربيه من رجعيتها ومن المحتل ، والتوجه الثاني لضرب الفكر القومي هو دعم التيار السلفي الذي شعر ان كيانه التراثي على وشك الأنتهاء ، فنكسة 67لم تكن انكسار عسكري وحسب ، بل كانت في المقابل انتصار سلفي الذي حاول ان يبين ان هذه الهزيمه جأت على غرار التيار الذي كان يصوره بأنه صاحب توجه إلحادي ، وان كل النظريات فشلت ( ولا حل غير الإسلام ) بالتأكيد في حالة الخذلان والأنكسار تعود الأمه لجذورها وبشكل مغالي حتى تتمسك بأصولها خشية التفتت ، وهذا دعم التيار السلفي ، وايضا وجد قبول لدى النظام الساداتي حتى يقوض الأتجاه الناصري القومي او ما كان يسميها بمراكز القوى .

    ماذا قدم سيد قطب للأمه حتى يسمى بشهيد ، ربما اكبر خطاء هو اعدامه عام 66م لأن اعدام إي رجل كان ، من اجل قضيته ، وبغض النظر عن هذه القضيه تجعله تلقائيا في نظر الجماهير رمز او في ادبياتنا شهيد ، وغير ذلك فقطب لا شيء لديه ، بل من الضروري وجود دراسات نقديه لما قام بطرحه ، فأنا لم اري سوى تفعيل جيل مازال حتى الآن يعاني من إطروحاته التى بثها نتاج فتره نهضويه ، والسلفيون في اهم معتقداتهم يرفضون إي توجه تحديثي ، وهي معركه لا بد ان تحسم .


    يتبع :::::::
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-06-30
  3. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    دائما ما يصرح قطب بأن المنهج الذي يدعو إليه هو منهج رباني قويم ، وهذا واضح من خلال كتابيه معالم في الطريق وفي الظلال وهذا المنهج صواب لا يعتريه إي خطأ ، وبما أنه منهج رباني فهو يوضع فوق كل الأنظمه البشرية ، ولكن هذا المنهج برغم مصدره الإلهي فهو حسب قطب يحتاج إلى الجهد البشري ، وطبعا هو نفسه سيكون صاحب هذا الجهد ، وهو من يستطيع أن يترجم القانون الرباني على الأرض ، إي إلى التنظيم الذي هو يرأسه وطبعا أهم شيء هو إلغاء الوجود الجاهلي في المجتمع ، فقطب يقر بأن المجتمع جاهلي وينعم بالجاهلية ، وهو هنا لم يتطرق إلى الحكم فقط بل إلى كل المحيطين به طبعا عدا تنظيمه الذي خرج من الجاهلية ونعم بالإسلام .

    قطب أنحرف بالمسار الأخواني من الاعتدال والتدرج عبر المجتمع والتغلغل فيه إلى التنظيم العسكري العنيف لأزالة الأنظمة والسلطات القائمة التي هي في نظرة جاهلية ضالة ليحل محلها الوجود الإسلامي ، ويرى قطب أن الجماعة المسلمه _ وطبعا تنظيم الأخوان هم المسلمون _ لا خيار لها إلا المواجهه والاستعداد للصدام ، فالتعايش حسب نظرة مع الجاهلية أمر غير شرعي . فهو يقول في كتابه الظلال " معركة بين وجودين لا يمكن بينهما تعايش أو سلام "

    بل يذهب قطب بعيدا حين يقول بتكفير الأنظمة والجماعات ، لذا المجتمع لدية قسمان ، مسلم وجاهلي ولا يمكن بأي حال أن يتعايشا بسلام ، فقطب هو أول من أحضر فكرة التكفير والتشدد إلى الجماعات الأسلامويه والتي هي بدورها ترى أن تطبيق الشريعة أو بمعنى أصح وصولهم للحكم لن يأتي عن طريق المؤسسات والانتخابات ولكنها تأتي عن طريق الانقلابات .

    الحاكميه و فكرة أن الحكم لله ولا شيء غيره هي غير بعيدة عن منهج الخوارج حين رفعوا المصاحف وكفروا كل الفرق على أساس أنه لا حكم إلى لله ، وقطب استولد هذه الفكرة من جديد ونبعت لديه قناعة عدم التصالح مع الجاهليين من خلال مرحلة سجنه حتى إعدامه عام 1966م .
    وعليه فأن سيد قطب لم يكن مندمجا في قضايا الإصلاح بل أنغمس في السياسه حتى أنه جعل جل اهتمامه هو إزالة النظام الحاكم في مصر ولم يكن في حسبان الجماعة في تلك اللحظة أن تضع تشريعات أو قوانين في مجال الاجتهاد الديني لأن الأولويات إزالة النظام الجاهلي لتغيره بنظام إسلامي وبعدها تأتي مرحلة الاجتهاد الفقهي ، وعليه فقد لجاء إلى كثير من الأعمال التخريبية المستمرة وأنتهت بمحاولة فاشلة باغتيال عبد الناصر مما جعل النظام يقوم بحمله واسعه ضد الأخوان وتتابع سجنه حتى أعدامة .


    قطب هو من أسس أو هو من مهد لكثير من الحركات الأصولية فكرة التكفير وهو من بدأ بالقول بأن المجتمعات كلها جاهلية ويحال أن تتعايش مع مجتمعات مثل هذه إلا بعد التغير وممارسة العنف للوصول إلى السلطة ومن ثم تطبيق الحاكميه لله بالقوة ، وجماعته هي الوسيطة لهذا الشيء .

    خرجت جماعات الهجرة والتكفير على مبادئ تلك الوثيقة ( معالم في الطريق ) فكفرت المجتمع وأعتزله أو هجرته على غرار هجرة الرسول الأولي حين ترك قريش ، واعتمدت التغير من الأعلى ، بمعني الانقلابات ضد الحكام ، وخرجت جماعة الجهاد والتي تختلف مع الهجرة والتكفير من ناحية الهجرة وتتفق معها في أسلوب التغير العنيف .

    نخر ألأمه من وسطها ، لم يأتي إلا من خلال تلك الجماعات الغاية في الغلو والتشدد ، فحين تأتي جماعه لتكفر الكل وتشغل ألأمه بهوامشها وفكرها بعد أن كادت تتوحد تحت قياده عربية هذا لا شك عمل غير مقبول ألبته .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-06-30
  5. الجبل العالي

    الجبل العالي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-12-19
    المشاركات:
    1,859
    الإعجاب :
    0
    رحمك الله سيد قطب رحمةً واسعة وأعلى الله لك الدرجات في الجنة مع الأنبياء والصديقين والشهداء وحسن ذلك رفيقا.



    الست انت الذي فهمت ان لاإله الا الله منهج حياة

    الست صاحب الظلال ( والرسول صلى الله عليه وسلم يقول اذا مات ابن انقطع عمل إلا من ثلاث وذكر منها علم ينتفع فيه ) .

    الست انت الذي سطر التاريخ بحروف من ذهب موقفك الخالد امام الطاغية عندما قيل لك استجدي الحاكم ولو بعتذار خطي فقلت (( ان انا على الحق فلا استجدي الباطل وكنت على الباطل فأنا استحق هذا وان السبابة الذي ترفع بالتوحيد تأبا ان تكتب تستجدي اهل الباطل ))


    الست انت الذي قلت لمن يلقنك الشهاده قبل الإعدام نحن هنا من أجلها وانتهم هنا تأكلون بها عيش !!!!!


    ندموا الآن انهم قتلوك لأنك نلت شرف الشهادة ان شاء الله

    نقول لهم (( قل موتو بغيضكم ))


    يقولون انك صاحب فكر التكفير ولهجرة نقول لهم (( سلاما سلاما ))

    يحملونك اخطاء الطواغيت في التعذيب بالسجون الذي ولدو فيه الأفكار الشاذة من تكفير وغيره نقول لهم هذه (( رمتني بدائها وانسلت ))

    علمك الذي ورثت شاهدا لك عند أهل البصائر المستنيره ونهر حسنات يصب في ميزانك يوم القيامة ان شاء الله

    آذوك حيا وميتا نقول ( لم يسلم المصطفى صلى الله عليه وسلم )

    قال تعالى : (( يريدون ليطفؤا نور الله بأفواهم ويأبى الله إلا ان يتم نوره ))
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-06-30
  7. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    ليرحم الله كل موتي المسلمين

    يظل الأختلاف سنة البشر .

    لا أتحدث عن شخصه بل عن ما تمخض به فكره .

    لك تحياتي .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-06-30
  9. الجبل العالي

    الجبل العالي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-12-19
    المشاركات:
    1,859
    الإعجاب :
    0
    ابن ذي يزن كن ابن ذي يزن

    ارق قلوبا وألين افئده

    أهل الإيمان والحكمة


    مدد الإسلام الى ان تقوم الساعة هكذا هم أحفاد ذي يزن


    أخي الكريم لاتكن صدى للمشككين بعلماء الأمة ومفكريها عندما عجزوا التشكيك في المنهج الرباني

    أخي الكريم اذا كان الله ورسوله في جانب فلا تكن في الجانب الآخر حتى تسلم


    الإختلاف سنه كما تفضلت وهو على ضربين
    خلاف رحمة وهو خلاف التنوع
    خلاف نقمة وهو خلاف التضاد

    قلت : ربما هو من احد المقدسات لدى التيار السلفي الذي لا يمكن المساس او الاقتراب نحوه ، وايضا هو من اهم اسس تكوين المنهج التكفيري الألغائي وما جماعات الهجره والتكفير إلا من رحم فكره المتطرف . هذا قولك وهناك الكثيرفي المقال

    من اين اتيت بهذه الفرية ؟؟؟؟؟؟ دلل من كلامه انه يدعوا للتكفير والهجره ؟


    التكفير من زمن الخوارج بارك الله فيك وليس من زمن سيد رحمة الله عليه


    اما العلما فقد رفعهم الله وهم محل تكريم المسلمين ولاعصمة لإحد بعد النبي صلى الله عليه وسلم
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-06-30
  11. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    اذا ما معنى الحاكميه ، وجاهليه المجتمع ؟؟

    أخي الجبل العالي

    أليك هذا المقطع :::::

    يقول صاحب الكتاب:السجن الحربي في22/أكتوبر سنة 1965م (1)

    في مقطع التحقيق مع سيد قطب :

    صلاح نصار يحقق مع سيد، كان رئيس نيابة أمن الدولة، في تلك الفترة.
    بدأ صلاح نصار تحقيقه مع سيد مساء يوم الأحد 9/12/65.
    صلاح/ هل كنت تحررُ رسائلك داخل السجن؟
    سيد / نعم . حررت بعض الرسائل التي فيها شرح البعض وجهات النظر الإسلامية . والفكرة الأساسية فيها كانت أصول العقيدة، بما فيها إن الحاكمية من الاعتقاد ، وليس فقط من التنظيم.

    صلاح/ إن تمويل هذا التنظيم من الخارج ؟ يعني من الإخوان في السعودية ؟ وغيرها؟

    سيد/ نعم من الخارج! ولكن في إحساسنا اعتبار عام ، أن أي أخ في أي بلد مرتبط بنا على أساس العقيدة والفكر، لا على الأساس الإقليمي وعندما تذكر، "إخوان" لا نأل عن جنسياتهم من الناحية الإقليمية!!

    صلاح/ وهل الارتباط الذي تقرر وجوده بين الإخوان المسلمين بمختلف جنسياتهم، يتفق مع الوطنية؟


    سيد/ أنا اعتبر أن صلة العقيدة أكبر وأثبت من صلة الموطنة الإقليمية. وأن هذه التفرقة بين المسلمين على أساس إقليمي أثر من آثار الاستعمار الصليبي والصهيوني.

    صلاح/ ولكن قررت أن الصلة التي ترفعها عن مستوى الوطنية هي الانتماء لجماعة الإخوان المسلمين ، دون الإسلام؟

    سيد/ الصفة الظاهرة في الاخوان ، هي صفة الاسلام في المعتقد.


    صلاح/ هل ترى ان هناك فرقا بين المسلم المنتمي لتلك الجماعة الإخوان ، وغير المنتمي لتلك الجماعة؟

    سيد/ الذي يميز الاخوان ، أن لهم برنامجاّ محددا في تحقيق الاسلام . فيكونون مقدمين في نظري على من ليس لهم برنامج محّدد.




    صلاح/ هل كان التنظيم سرياً او علنيا ً؟
    سيدي/ كان سرياً

    صلاح / وما الغرض من جعله سرياً إذا كان الهدف تربية دينية أخلاقية؟

    سيدي/ عندنا اعتقاد ، استقيناه من كل التجارب الماضية، ومن معرفتنا بالخطط الصليبة والصهيونية والشيوعية في المنطقة لمحاربة منع أي تربيةٍ إسلامية حركية.

    صلاح/ هل ترى ان نظام الحكم القائم في البلاد نظام جاهلي؟؟

    سيد/ أرى انه نظام غير أسلامي!

    صلاح/ هل ترى أن هناك مجتمعات غير إسلامية، ومجتمعات جاهلية؟

    سيد/ لا. أنا لا أرى أن هناك مجتمعاتٍ غير إسلامية. وانما المجتمع إما جاهلي وإما إسلامي!

    صلاح / وما رأيك في نظام الحكم القائم ، على هذا الضوء؟
    سيد/ أنا أراه نظاماً جاهلياً!


    صلاح/ وما رأيك في الوطنية ؟ وهل تعترف بها او تنكرها؟
    سيد/ رأيي أن الوطنية ، يجب ان تكون هي العقيدة لا الأرض . وأنه يجب تغير المفهوم الحالي – وهو الإقليمي- إلى هذا المفهوم الواسع.

    صلاح/ وما رأيك في القومية؟

    سيد/ رأيي فيها أنها راية فات أوانها التاريخي العالمي ، وأن العالم الآن يتجه الى تكوينات مذهبية ، وأن الاتجاه إلى القومية الإسلامية يتفق مع طبيعة العصر الذي نعيش فيه ، وطريقة تفكيره ، اكثر من فكرة القومية!




    ملحوظه : سيد قطب يرجع إلى أصول هنديه لذا قد نلاحظ كرهه للوطنيه المصريه والقوميه العربية .

    _____________

    أخبرني أخي ، ما هو الفرق في نظرك بين جاهلية المجتمع التى تستوجب الهجره والتى نادى بها قطب ، مثلها مثل هجرة الرسول الأولى ، وبين منهج الخوارج الذي أعتزلوا المسلمون وكفروهم ؟؟؟؟؟؟

    لك تحياتي .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-06-30
  13. سامي

    سامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-10
    المشاركات:
    2,853
    الإعجاب :
    0
    لا ادري ولكن قبل ان ارد ما رايك في افكار الشهيد سيد قطب التي وردت ذمن الاجابات على المدعو صلاح نصر
    الى الاخ بن ذي يزن
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-06-30
  15. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    أخي سامي

    أتمنى أن تحدد بالضبط إي نقاظ تعني ؟
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-06-30
  17. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    محاولة العلمانية

    تغطية جريمتهم في ضل نضام الطاغية جمال عبد الناصر تشويه صورة شهيد الأمة سيد قطب بهذه الفلسفات التي لا تسمن ولا تغني من جوع والشمس قد وضحت والنا س صارت لا تنخدع بالشعارات البارقة التي خدعونا بها ردحا من الزمن ليس بالقليل فاليل ولى لن يعود وجاء دورك يا صباح
    وسفينة الإيمان تجري لا تبالي بالرياح.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-06-30
  19. سامي

    سامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-10
    المشاركات:
    2,853
    الإعجاب :
    0
    انا سؤالي ما رايك في اجابات الشهيد سيد قطب التي اوردتها انت وهل ترى انها افكار باليه ام انها افكار متطرفه ام انها ماذا
    اريد تحليلك على هذه الاجابات :)
     

مشاركة هذه الصفحة