ساعة بتنشم يفاعة ساعة السافل .. ساعة مع الحزب وساعة تنذقة حفرة

الكاتب : التام   المشاهدات : 1,131   الردود : 11    ‏2002-06-29
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-06-29
  1. التام

    التام شاعر شعبي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-16
    المشاركات:
    4,379
    الإعجاب :
    0
    هذة القصيدة بدع الشاعر محمد التام القيفي
    وهي مرسلة لشاعر القدير قاسم محمد جبران الريوي اليافعي

    قال الفتي التام باناقش وبا سائل
    ---------------------- واتخبر الناس عل اللي انتهى امــرة
    كم يا هرا كم من الشعار بالكامل
    ------------------------ خاصة بيافع يعيدو الشي مية كره
    يا هاجسي هات من دردورك الطايل
    ------------------- ذي هو كما النيل في طولة وفي كبرة
    هـــاقوم عجل رعــــاك الله واراحـــل
    --------------- لا ارض الاحــرار ارجــــوك عجل البكرة
    لا عند قاسم توكل والجـــــواب ناول
    ------------------- لايد جبران وقــلة خــــف بالهــــدرة
    قــــد شـــعبنا مــــل قالة قيل وا قايل
    ----------------- مـن كثرة الهرج للاخوان في السمرة
    يا صاحــــبي ليش بالشـــعار تتـــبادل
    --------------------- تمدح يفاعة وباقي الناس ما حثرة
    ساعة بتنشم يفاعة سصاعة السافل
    ----------------- ساعة مع الحزب ساعة تنذقة حفرة
    نسيت ابو صقر ذي هز الجبل زامل
    ----------------- من شعرة الناس يحكونه في المهرة
    ومن مكيراس الي صعدة ولا باجل
    ------------------- الصنبحي قدوة الشــعار في عصرة
    والحاشدي قد بنا للماضي والاجل
    ------------------ وأسـس الشعر في ديوان من فخرة
    ونسيت قايد علي الخصمم يا غافل
    ------------------ ذي جـــــرعك مر باقوالة ومن شعرة
    وتذكر المعمري عبدربة سمك القاتل
    ----------------- وسم ثابت عوض ذي جـرعة جمـــرة
    ولا السوادي ابو عاهد معي واصل
    ------------------- والســيف بيدة ابو حدين في غمرة
    ذولا هم السم يا قاسم لكم فاعل
    ------------------- أحذر ونبه رجـــالك يــحــذرو الطمرة
    وينة زحل من عطارد يا فطين حاول
    ----------------- لما الكواكب بتجري في المسار عشرة
    الفرق شاسع علي الاجيال يتبادل
    ----------------- من يوم شايف رحل مدفون في قبرة
    بايرحم الله شايف ذالك الفاضل
    ----------------- ويسكنة بين حــــور العـــــين ذا امـرة
    أسس لنا الشعر واصبح في التراب هامل
    ----------------- مــن يوم وانتو تريدو تأخـــــذو وكــــرة
    لاانتة ولا هو ولا ثابت عوض شامل
    ----------------- ولا الجــــــرادي ولا غـــيرة من الخــبرة
    وان قلت شرحي رعه في معملي عامل
    ----------------- ماهـــيل يهــــرج وهرجة زاد في وزرة
    والعقوري مثل يصتاد صيد في ساحل
    ----------------- يلعـب بوجهين بين الناس مـــن صغرة
    لا تحلمو الكاس ذي قال ذا الخبر جاهل
    ----------------- عادة مغفل ومخة مــــن علي شـعرة
    قدكان يحيى وشايف رايته حامل
    ----------------- والكل يصـغي ولا حــــــد عــــاندة زرة
    هذا كلامي وعفوًا من كلام خامل
    ----------------- والعــــفو يا ناس مـن كلمـــــاتي المرة
    والختم اصلي كما ما الماء لنا نازل
    ------------------ مــــن مزن ربي متي ما شنت المـــطرة
    طة شفيع البشر ذي كان متكاسل
    ------------------- مــــن نار جـــهنم ومن جمــراتة الحرة


    تحياتي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-06-30
  3. كورالعوالق

    كورالعوالق عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-11-23
    المشاركات:
    612
    الإعجاب :
    0
    اخي التام

    قال الفتي التام بانقش وبا سائل
    ------------------ واتخبر الناس عل لي انتهى اكــرة
    كم يا هرا كم من الشعار بالكامل
    ------------------- خاصة بيافع يعيدو الشي مية كره
    يا هاجسي هات من دردورك الطايل
    -------------- ذي هو كما النيل في طولة وفي كبرة
    ابدعت في البدع ومنتظرين الجواب من الاخ قاسم جبران ولك خالص التحيات يا ولد قيفه،،،:)
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-06-30
  5. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    طيب

    لن اتوقف عن مدح هذه القصيدة لكون اخي وزميلي محمد التام ذكرني فيها مع رجال اتشرف بذكر اسمي بينهم واتشرف كذلك كون العزيز محمد يذكرني فيها . وعموماً سوابقة كثير.

    ولكن انني استشف من هذه القصيدة امور منها:

    1- ان هذه القصيدة وجهت لشخص مناسب و شاعر قدير يمتلك خبرة بالساحة الشعبية سابقاً ولاحقاً ومتابع جيد لما تمر به الساحة.
    2- القصيدة من العيار الثقيل ((المؤدب)) الذي يثير الطرف الآخر ويآخذ بلب المستمع ويجعله متلهف للجواب - كحالتي الان- .


    وختاماً اجد في هذه القصيدة روح المنافسة العريقة . ورائحة المساجلات القديمة بين ابولوزه وغيرة.
    تلك الرائحة التي تغيرت في السنوات الأخيرة ولم نعد نشم رائحتها الطيبة .


    نعم لعودة تيارات المنافسة بين الشعراء ولن نجعل من الوضع الحالي وانتهاء عهد التشطير ممراً الى مقبرة المساجلات بين الشعراء.


    والى الامام

    وفي انتظار رد الشاعر القدير اليافعي قاسم جبران على زميلي واخي الشاعر القيفي.

    ولنا لقاء



    ملحوظة : اخي محمد التام:

    لاحظت ان هناك اخطاء املائية مثل نهاية الشطر الاول فلوارسلت لي الاخطاء في رساله خاصة فساقوم بتصحيحها.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-07-01
  7. قاسم محمد جبران

    قاسم محمد جبران عضو

    التسجيل :
    ‏2002-03-23
    المشاركات:
    24
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    وهذا هو الجواب علي الشاعر محمد التام القيفي
    من الشاعر قاسم محمد جبران انشاء اللة ينال اعجابكم

    قال ابن جبران يا حيا علي الحاصل
    --------------------- في ضيف وصال بيخذ عندنا قدرة
    ان كال في كاس بيخذ مخلصة كامل
    ------------------ وان جاء مغامر رميتة في سط حفرة
    مش عتجهية ولا بحمل لحد باطل
    ------------------- وصاحب الذوق فوق الراس والشعرة
    اليافعي دايمًا بالمرتبة حاصل
    --------------------- علي وسام الادب حطة علي صدرة
    يا هاجسي هات رد الصوت بالزامل
    ------------------------ وهات من بحر مظلم در من قعرة
    رحب في التام قلة قد وصل واصل
    --------------------- شفنا كتابك وكامل موجز النشرة
    شفنا رئينا سمعنا نهجك الباطل
    --------------------- وكل موضوع قد اتعنيت في امرة
    هذا خرج فصل والثاني هنا واصل
    ------------------- وعاد في فصل يشمل كافة الزمرة
    تاريخ يافع بياض الشمس يا سائل
    --------------------- اسئل علينا بصنعاء او رح المهرة
    وحول ما قلت حول الشاعر الراحل
    ------------------ يحيى عمر صاحب الموضوع والفكرة
    ذي كان كا البحر مثل الموجة السايل
    -------------------- وكان يغرف بشعره من طرف بحرة
    يحيى عمر مدرسة ماضي وبل اجل
    -------------------- وسـوف يبقي ولاحد ينتسي ذكرة
    اربع مية عام ضلا صوتة الزاجل
    ----------------------- وسوف يبقى مخلد لا ثراء قــبرة
    شعر الغزل والحكم والمنطق الحافل
    ----------------------- وبالادب منطقة والكلـــمة الحــرة
    وفي يفاعة تجدنا ناس بنواصل
    --------------------- علي خريطة وضعها في نقط حبرة
    خلد لنا كنز للشيبة وللجـــــاهل
    ----------------- شعرة عمد في اليمن والهند والبصرة
    ايش اكلفك يا محمد ليش بتعاجل
    --------------------- ماكان داعي بذا الموضوع والهدرة
    والخالدي بو لوز طلع لكم راجل
    ------------------------ احمد علي طلعة لا كوكب الزهرة
    اختار قيفة تكون العنصر الفاعل
    ---------------------- واختار منها رجل ماحد عرف سرة
    كلا ولاحد عرف ذالاسم بالكامل
    ----------------------- ولاحـــد اخـــذ لهذا الادمي صورة
    القيفي الخالدي وللجل ذا حاول
    ---------------------- وكون اثنين نفس الصوت والصورة
    ثابت عوض والجرادي مالهم فاصل
    -------------------- عظــمة قوية فلا تطــــري له الزبرة
    وعاد شرحي وبن عقور حمم شاعل
    ---------------------- لك يبن قيفة ولمــــثالك حجر عثرة
    والحزب يا صاحبي شوفة كما البازل
    ---------------------- صــعيب تلقية يا راكب علي الاجرة
    باظل وابقا علي نهجة وبا ناظل
    ---------------------- لنة علي الراس عندي مرتفع سعرة
    ونتة مع صاحبك في ضلة اتفائل
    ---------------------- لا ربنـــــا راد ولا طــــال في عمرة
    شف يا محمد من الصالح من العاطل
    ------------------------ سيبك من الون والزينة في الغترة
    وحول شعارنا با لخصك كامل
    ---------------------- قد كل واحد من اصحابك معة حذرة
    ولا تغامر بنفسك كن فتي عاقل
    ---------------------- شفنا جهنم وشوفنا مثل ما الصخرة
    وحول وشعاركم ماشي لهم فاعل
    ----------------------- لا بالمـــدارس ولا في مقيل السمرة
    ولا تباني بذا الموضوع با جامل
    --------------------- ولا متي المعمري ضدي حصل نصرة
    وبن القطنة معي طالب غبي فاشل
    ---------------------- ولا اسئلة مش كلامي من وراء ظهرة
    وحول ابو قيس بوافية وبا راسل
    ------------------------- بدعين مني وثالث برســلة بكـــرة
    معذور باقول شيب الادمي قاتل
    ------------------------- وهـــــاجسة والحليلة قد بها عثرة
    حسب المثل قال من شيب رجع جاهل
    -------------------------- وكل واحد علي الدنياء ولة عذرة
    والصنبحي يا صديقي مش علي باطل
    ------------------------- يا خير شــاعر وفارس انجبت حمرة
    بس الغلط فية حول الوضع بيجامل
    --------------------------- وبالهـــــراء مستمر مرة وراء مرة
    وبن السوادي رجل ما بطرحة نازل
    --------------------------- علراس والعـــين بالسرة وبالضرة
    عبدالله احسين مايدي خبر خامل
    ------------------------- شف لة مكـانة بطي العـــين والفرة
    رديت لك لن معرف ايش بتحاول
    -------------------------- يا ليتك ابذلت للموضوع في حصرة
    مدت لي حبل واشغل خاطرى شاغل
    ------------------------ لكن تمكــنت اقيس المــــد في جزرة
    الشعر يا صاحبي مقتول او قاتل
    ---------------------- لوما معك شـــغل حاول دق لك جدرة
    شنيت حربك عليا مثل ما كابل
    -----------------------ذا حقــــد منك او انك شـــارب الخمرة
    ةلا تريد امنحك رتبة بلا فاعل
    -------------------------- حسك واياك صح النوم والسكــــرة
    اما الخلافة لنا لاحد بذا غافل
    ------------------------ وكلنا في جــــبل يافع ســـوا اسرة
    وختمها بالنبي خيرت رجل فاضل
    ------------------------ يشـــــفع لنا من عذاب القبر والجمرة

    سلامتكم
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-07-01
  9. ماجد مرشد

    ماجد مرشد عضو

    التسجيل :
    ‏2002-05-18
    المشاركات:
    8
    الإعجاب :
    0
    سلمت لسانك ياجبران


    ولو ان الاخ/ التام ضيف ... وللضيف سبع غلطات !!
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-07-02
  11. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    يسلم لسانك

    فعلاًَ كان جواب رائع جداً جداً ومنطقي وبرزت موهبة الشاعر وحنكته في الجواب كما عرفناها سابقاً عندما يبدع وعموماً هو غني عن مدحي وثنائي فكما يقولون (الزين يفرض نفسه)
    ولكن:
    برغم اختلاف المبادي الا انني ابدي شديد اعجابي بمحافظة الاخ قاسم على مبادئه وثبوته على منهجة الذي كفلته له الحرية والديمقراطية وهذا خير دليل على كلامي :

    والحزب يا صاحبي شوفة كما البازل
    ---------------------- صــعيب تلقية يا راكب علي الاجرة
    باظل وابقا علي نهجة وبا ناظل
    ---------------------- لنة علي الراس عندي مرتفع سعرة


    هكذا المبادئ وهكذا رجالها.

    وهناك الكثير مما يحتاج للوقوف عليه في البدع والجواب ولكنني اكتفي بالتنويه فقط : ان بدع محمد التام يعتبر بذرة او مطرة غيث ومفتاح امل لعودة الحياة الى المساجلات التي كما قلنا يريد البعض ان يجعل من انتهاء التشطير طريقاً الى مقبرة المساجلات . ولكن لن يكون ذلك.

    فلابد لعودة المساجلات كما كانت ونبارك لاخي محمد هذه المحاولة ويشكر اخبي قاسم على الجواب وسنرى الكثير القادم ان شاء الله تعالى .


    ولنا لقا مع اجمل تحية


    ملاحظة خاصة:

    الاخ ماجد مرشد اتشرف بكوني اجد اسمك معنا لاول مرة واهلا وسهلا ملا الدنيا ولكن ، هذا المجلس مجلس الجميع وليس عندنا من هو ضيف فالجميع في بيت الجميع.

    الا ان كنت تقصد ان التام ضيف عند قاسم كونه صاحب البدع فلاباس.

    وعموماً مكانك على العين وفوق الراس واتمنى ان نرى المزيد من مشاركاتك اخي الكريم.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-07-03
  13. التام

    التام شاعر شعبي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-16
    المشاركات:
    4,379
    الإعجاب :
    0
    اهلا وسهلا اخ ماجد
    باين عليك تقصد ضيف يافع في هذا المنتدى او انا غلطان

    تحياتي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-07-03
  15. ماجد مرشد

    ماجد مرشد عضو

    التسجيل :
    ‏2002-05-18
    المشاركات:
    8
    الإعجاب :
    0
    افا عليك ياتام تراك رحت بعيد وايد !!!
    ولكن على العموم لك عندى حكم .
    وشكرا على عطائك !!

    خالص تحيات/ ماجد مرشد
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-07-04
  17. التام

    التام شاعر شعبي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-16
    المشاركات:
    4,379
    الإعجاب :
    0
    الناس لناس
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-07-04
  19. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    تحيات عطره للشاعران الكبيران


    ابداع مميز من رجال مميزين
     

مشاركة هذه الصفحة