سؤال للعارفين فقط من أبناء يافع

الكاتب : سرحان   المشاهدات : 2,124   الردود : 10    ‏2002-03-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-03-13
  1. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :

    أرجو من العارفين ببواطن الأمور في يافع بأن يشرحوا لنا عن أصول سلطان يافع ( العفيفي ) ومن أي قبيلة ومتى بدأ بحكم يافع ؟

    ولماذا تم تغيير غالب أبو بكر ونصب بدلا عنه عيدروس بن محسن ؟

    ولماذا تم توليت حيدره منصور الوصاية على عرش يافع بعد أن تركه محمد عيدروس ؟

    وهل الانتماء للمكاتب في يافع يدل على أن أهل المكتب من أصل واحد ؟ أم إنه إنتماء نسبي ( أي الذي يسكن فيه وله فيه بيت وأرض )

    ولماذا عقال المكاتب من غير قبائل المكتب ؟

    وماهي وثيقة السبعة العهود التي وقعتها المكاتب أمام السلطان عيدروس بن محسن ؟

    ولماذا تم تصنيف المجتمع اليافعي على النحو التالي :
    1) سلطان
    2) شيخ
    3) سيد
    4) قبيلي
    5) حداد
    6) خراز
    7) شاحذ
    8) عبد

    أرجو بأن يتكرم علينا العارفين على سبيل البحث والعلم بالشيء ولكم أفضل الشكر
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-03-14
  3. المتمرد

    المتمرد جمال عيدروس عشال (رحمه الله) مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-10-13
    المشاركات:
    6,577
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    توفى يوم الأربعاء 5 يناير 2005
    alhaddad
    عضـو متميز
    تاريخ التسجيل » Jan 2002
    البلد »
    عدد المشاركات » 586
    بمعدل » 8.77 مشاركة باليوم


    اتمنى هذا من الإخوة من يافع لكي نتعرف على يافع أكثر .


    أما عن السؤال الأخيرلماذا تم تصنيف المجتمع اليافعي على النحو التالي :
    1) سلطان
    2) شيخ
    3) سيد
    4) قبيلي
    5) حداد
    6) خراز
    7) شاحذ
    8) عبد


    فهذا الأمر ليس حاصل فقط في يافع بل في الكثير من المحافظات وانا هنا أتسائل نفس السؤال لماذا تم تصنيف المجتمع في بعض المحافظات بهذة الطريقة .



    مع تحياتي لكم .

    ال حداد


    __________________
    http://www.ray-party.org/IMAGES/FLAG-YEM.GIF
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-06-24
  5. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    هنا مربط الفرس

    إنها العقدة التي تطاردك يا سرحان وهيهات أن تبارحك أو تبارحها مهما فعلت .

    سلام ..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-06-24
  7. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    رحمة الله عليك يا أبو لوزة
    فعلا رجال تقرأ المعادن وتشخصها بنظرة العارف المتمكن

    مستعد أدبه لوفات زايد على الحد
    000000000000000000 واللسان الطويله ذي بتقصر وزيده
    قتل ما باقتله ماهو صبيري ولاند
    000000000000000000بالشجاعه ولا أنا بالفساله نديده
    قل بوقيس ياحامل جوابي ترود
    00000000000000000 وينك اليوم من حاشد وحاشد بعيده
    لاتقل حاشدي وانته بنعوه مولد
    0000000000000000 أعرف الأب مولى المسبحه والكشيده
    ماسمعنا فقيه إنه حكم أو تمسيد
    00000000000000000000 مهنته يقرأ الموالد بأجره زهيده
    كذب في كذب ماعندك شهاده معمد
    000000000000000000 شلتك نود غبرا يابوقيس غبرا نويده
    لفق اشياء وبع هدره على الناس عربد
    0000000000000000 يسمعك ذي في القاعه وذي راس حيده
    واصل الشعوده واتعش بالكذب واتغد
    000000000000000000 لو امامك قضاء حاسم دعامه اكيده
    سويت له في جعار أبين منصه ومشهد
    000000000000000000 حين جاء حالته ترحم بحاله لديده
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-06-24
  9. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    يحق للشاعر مالا يحق لغيره

    نعم يا سرحان

    لقد قال شايف محمد رحمه الله هذا الكلام وما هو أقسى منه ، لكنه يا سرحان كان يقول ما يقوله وهو يعلم إنه يخاطب خصماً عنيداً لا يرف له جفن ولا تزعزعه صروف الزمان يا سرحان ، كان رحمه يقول ما يقوله وهو يعلم علم اليقين أنه يخاطب :-

    عبدالله صالح أبن الشــــــــيخ صالح أبن الشـــــــيخ علي أبن الشــــيخ محسن أبن الشـــــــــيخ علي العلفي .

    ولو اردت ان اسرد لك اسماء كامل السلالة فعلى اهبة وأتم استعداد يا سرحان سأسردها لك اسماً اسما وكلي فخراً وأعتزازاً وكيف لا أعتز وأنا سليل الأمام زيد أبن علي أبن زين العابدين أبن الحسين أبن إمام المؤمنين علي ابن ابا طالب كرم الله وجهه .
    ومسقط رأسي يا سرحان في قرية لأسمها دلالة وأي دلالة أسمها يا سرحان :-

    ( قصـــــــــــــر أهـــــــــــــــل أبا الحــســـــــــــــــين )

    هذا هو أنا يا سرحان ولا أرغب إلا أن أكون أنا ولو لم أكن أنا لتمنيت أن أكون أنا، ولكن أنت .. أنت يا سرحان من أنت ؟؟؟ هل تستطيع أن تفصح عن أصلك وفصلك ؟؟ ثم لماذا تتهرب ولا تريد أن تكون أنت ؟ وما سر تهجمك المستمر على وجهاء القبائل وساداتها أمثال سلاطينك ابناء عفيف .

    وضعت يا سرحان قائمة تضم مجمل الشرائح التي يتكون منها مجتمعنا اليمني سؤالي :-
    إلى أي من هذه الشرائح تنتسب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    أعلم إنك لن تجرؤ على الرد فأنت تعلم تماماً من أنت ولكنك لا تريد أن تكون أنت وهيهات أن تُسلخ عن جلدك لتكون غير ( أنت ) .

    سلام .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-06-25
  11. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .
    الله الله على الناس ياسرحان إذا كانوا هؤلاء عينات من السادة الأشراف
    الملك عبدالله بن حسين صاحب الأردن
    علي سالم البيض الشوعي
    حيدر ابوبكر العطاس الشوعي
    واخيرا ابن الشيخ صالح ابن الشيخ علي ابن الشيخ محسن ابن الشيخ علي ابن الشيخ الأسود العنسي إبن الشيخه =====ابن الشيخ ====آه رحم الله الشاعر ابولوزه الخالدي الذي قال:

    قال ابولوزه أول من يدّي كف
    000000000000000000باألطم العلفي الكذاب اساس المكيده

    لفق اشياء وبع هدره على ناس عربد
    000000000000000000000يسمع ذي في القاعه وذي راس حيده

    كان المفروض مثلك شاهد الزور يجلد
    00000000000000000000000ماجزاء الكاذب المتشعود إلا جليده



    .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-06-25
  13. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    كان متوقعاً

    سرحان

    اظنك قد سمعت بالمثل القائل ( ما يحن للعود إلاّ لحاته )
    سبحان الله ... ماهنت على قرينك حسباً ونسبا فها هو يهب لمواساتك ولكنها مواساة من أكسته الرذيلة عارها قبل أن ترى النور عيناه وقبل أن تنتميا إلى ذات الشريحة .

    ماعليش سرحانوه أنت حبيبي من أجبرني على كشف جلالك .

    سلام يا ابن الحسب والنسب هههههههههههه

    سلام .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-06-25
  15. حزبي

    حزبي عضو

    التسجيل :
    ‏2001-12-17
    المشاركات:
    238
    الإعجاب :
    0
    الرفاق
    اعيان ومشائخ وأقطاعيين انتهازيين ورجعيين الذي ينطبق عليهم قول الشهيد الرفيق المناضل علي عنتر يرحمة الله ( انته تحاول ان تتقدم وهم يشدونك الى الخلف )
    واليوم السلطان سلطان الفلوس وشيخ العلم والقبايل وغيرهم اذا عندهم المال تمشخوا وتسلطنوا على الناس ومن قال غير ذلك تقفلت علية الأبواب الا باب رب العلمين المفتوح لمن يقول الحق دائماً ، اما ما كان مصنف سابقاً فليس الفتى من قال ابي كان بل الفتى من قال انا الآن،،،،،،، ودمتم
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-06-25
  17. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    الاخ سرحان
    الوالد ابو قيس

    لقد خرجتوا عن الموضوع

    التعارف بين الناس شي طيب

    وجعلناكم شعوبأ وقبائل للتعارفوا أن اكرمكم عند الله اتقاقكم

    ولكن ليس بالطريقه الذي تتعارفوا فيها

    موضوع العفيفي يصلني كتاب كامل عن تاريخ يافع وعن السلطنه وانشاء الله اوافيكم فيه لاحقآ

    تحياتي للجميع
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-06-26
  19. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    سويت له في جعار أبين منصه ومشهد
    000000000000000000 حين جاء حالته ترحم بحاله لديده
     

مشاركة هذه الصفحة