تلبية لرغبة دقم شيبه ورغبة من سبقوه ومن تلوه

الكاتب : ابوقيس العلفي   المشاهدات : 2,071   الردود : 23    ‏2006-08-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-08-09
  1. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    يقول ابوقيس أعجل أعجل = يا راكب المهر المحجل = سافر عدن فالحال واسأل
    هل عاد شايف في الجماله
    وإن قد شرب كاسه مدبّل = ومن دمه ذنبه تغسل = بالدار ذي شفته تزلزل
    يوم أجتماع اهل الضلاله
    أو دون ابولوزه توسل = بذي رحل من قبل يرحل = وعقبها صفوه ورحل
    سرحه سكهنا من جداله
    با نحسبه ناضل وسجّل = بالدم تاريخه لمن ظل = والموت عند الحر أجزل
    مما يرى الباطل قُباله
    وإن هو بحوم اليوم لهول = أمسى من المردم ومدخل = والباب من داخل مقفل
    فالنسل يرجع للسلاله
    إلاّ إذا المذكزر سابل = والوقت قد حوّل وبدّل = واصبح أخير القوم لول
    يثبت وبا صدق مقاله
    ذا مطلبي من قبل يفشل = برهان والبرهان افضل = يقلنا لا من تميّل
    وضد من اثبت نضاله
    بالصدق ماريده يجمل = كما مذيع أخبار سمبل = من كلّفه باعلان بسمل
    وما يقله قول قاله
    والآن يالهاجس توكل = وفي شئون اروى تدخل = وقل ابولوزه تمهل
    عاد السمر هلّت لياله
    مالرد قلّه ذي تأجل = وصل وليته ما توّصل = للمه غنم فرصه وسلسل
    جواب لم يوفي سؤاله
    عرفت مقصوده وما دل = شاف إن بها مطلع ومنزل = فاخر جوابه لجل يفعل
    جوده مع من شافها له
    ما والله استغرب ولا اذهل = عارف بمبداه المقلقل = في كل نص ساعه يحول
    من ثوره الزاجي دنا له
    لكن عسى شايف تأمل = ما نجّم الحاسب ورمّل = كيف اطلع الصافي مجمّل
    ودققّه بآخر رساله
    كنت احسب إنه بايعدّل = يمسك وسط ليمن ولشول = ويرمم البيت المرعدل
    ذي تمموا هدمه عياله
    شرحت له عن كل ما حل = داخل عدن من قبل يحصل = وقبل فرسل المسلسل
    يدمروا وكر العماله
    لكن غلب يسمع وسهّل = والفأر قدّامه يسلل = حتى لفقي مخبأ وعطّل
    سوّا حفر في كل صاله
    قلنا له الفأر المذيّل = احسب حسابه قبل يجعل = بيتك خرابه يا مبجل
    لا تمحن أولادك بخاله
    شفه رجع عاطش لمن شل = منّه فراش البيت والزل = يشنيه بايد الغير يقتل
    أو يرغمه للإستقاله
    وذاك ما هوشي مغفل = أختار واتنقى وفصل = اكفان بالجمله ودبل
    وقالها لا لي ولا له
    أفناه لكن بعدما أعول فئران تتخارط وسحّل = بحرّيه تمسي تجول
    من سطح بيتك لا سفاله
    ليت إن طويل العمر كمّل = بقيّت الشله وواصل = سيره وختمها بمحفل
    وضم جنوبه لا شماله
    لكن غلط من حيث حمل = حمول بابوره وطربل = وسيب الحسنى لروفل
    مع انها شرعاً حلاله
    يتنافسوا من بايمعقل = يقعد على كرسي مدلل = ويحكم الشعب المكبل
    والحكم ماهل بالوكاله
    استبدلوا محتل بمحتل = وزوجوها ازرق معضل = يبطش ويستولي ويسحل
    ومن يعارض يا زواله
    ما لا قده من شلها شل = فالزوج الاول كان احلل = جنيه يسوى الف روبل
    وانجيل توجد به عداله
    واليوم يا شايف تديول = مادام بن عمك قد احتل = منصب قفى ما كان مُهمل
    فرصه تظلل من ظلاله
    عساه يتشيّم ويخجل = ويشوف لك شي شغل انبل = ارجوك قل له شوف لي حل
    خجلت من شغل الدلاله
    وان قال كلا خير ترحل = طلاقها من قبل تحبل = وبظل غيري لا تظلل
    وان ما اعجبك جنبك صلاله
    وآخر خبر قل السبهلل = يمسك حدوده لا يزنقل = من ذي طلب منه يوكل
    عن دار تنحم أو تلاله
    والثانيه عاده محمل = جواب للبدع المرسل = ذي قلت له به قال الاول
    عرق البزي من عرق خاله
    يكفي القعيطي ما تسجل = والختم باقله تفضل = قيفان احلى من سفرجل
    ومن عصير البرتقاله
    وان ما اعجبه بارود جرمل = ما بعده إلا الموت الازول = من حاشدي نعوي مؤصل
    كلاً عرف جده وخاله
    يافع بتعرفهم من اول = والحد والقزعي وشعفل = كمن بطل من بطشهم ذل
    واتحمل الباطل فساله
    واليوم لو شايف تطاول = بسيط عاد اغلبن مأبل = ذي كان يعشر لي مصمل
    ياما تنعمنا بماله
    مهما زمل واهجل وبلبل = ما بيصلني باعي اطول = والرأس بالجوده مدسمل
    شامخ شموخ اعلى جباله
    والختم بك يا خير مرسل = وانته معي يا خالدي صل = على النبي ذي ضم وسربل
    محمد المختار وآله

    وهذا جواب شاعر الأجيال شايف محمد الخالدي رحمه الله

    يا مرحبا ما السيل سيل = وازن جبل صيره ومنكل وحيد شمسان المحزقل
    ذي بو لوز ساكن قباله
    طاب السلى سمره ومقيل = وساج لعيان المكحل = ورد لي القات المشكل
    مع كرع صافي زلاله
    والخالدي رحب وسهل = ما با تأثرشي ولا ازعل الجيد من يعطي وناول
    ما طبع لجواد الفساله
    وانا على بوقيس ما ابخل = بارد له بالخل خردل = لن من بدع بالهرج لشدل
    ماكال بالكأس أستكاله
    ملزوم اجاوب ايش با افعل = كم باستحي كم با تحمل = لني بشوف العلفي ارول
    ما طاغع يسلم بالسهاله
    ما يخضع إلا بالمشنجل = حين ارغمه للحط والشل = او با اطرحه من حيث ما ظل
    نزيل داخل قصر صاله
    سائق وليته ما تدرول = فيساع ما يدعس وهرول = زيّد إشاعاته وبلبل
    لما ربش سمني بهاله
    على دبل يمشي وسنجل = والسلف عاطل والسرندل = يحتاج له دهفه وهندل
    والبيتري قد هو بحاله
    الليل يا عازم توكل = خذ رد قيفانه ذي ارسل = وخابره أياك تخجل
    قل له مكاني بالجماله
    مازلت بتحدى وبجهل = من ما حسب لي او تجاهل = ومن تهاون بي وطوّل
    ضدي لسانه يا زواله
    لن عادني قادر تزمل = واخرج امام القوم لول = ما بحمل الباطل من اهبل
    أو فسل ما يسوى نعاله
    ما قد ابو لوزه توسل = ولا تواطى أو تنازل = دوت الفتى بوقيس مختل
    ماقد حزر بره وكاله
    ماحد بحر اليوم لهول = بنّد على نفسه وقفل = نعلن ونار الحرب تشعل
    من له مقدر بايناله
    والنسل أفضل لك واسهل = تسكت وخير الهرج ماق لن ما على هرجك معول
    سبع الخلاء نسله شباله
    ما با نصل نا وانت لا حل = إلا إذا تصحى وتعقل = وتشهد إن جدي تديول
    وقاد جدك في حباله
    والميل شفني ما تميّل لا ***** أصبح بمعزل = شلّه بناء من ضمن من شل
    قبله وذي غادر حِلاله
    قدني مع صمّام أعقل = عاقل وحامل ما هو اثقل = يهنى لمثله لا تمعقل
    عارف صلاحه من عطاله
    وانته شفك بتراجم اشول = وتحلم إنك سوف توصل = لا قمة البطريق هرقل
    على حبالك والسقاله
    تأكد إن دعواك كنسل = وأمنياتك عكس تقبل = ما كان ظنك حسب تأمل
    بل خاب ظنك لا محاله
    ذي قلت ليت الخصم كمّل = خصومه الباقي وحول = وضم بالجمله واشمل
    كان الغنيمه كلها له
    قد كان يابوقيس حاول = ولمثل هذا عد جدول = من حين ماجانا مبتل
    من عند ذي كده وحاله
    دله قليل الخير ذي دل = وطمّعه بالمال وابذل = ذي قال أنا لك با تدخل
    في حين ما تعرض وطاله
    جهّز له الرحله ونوّل = وتالي المشوار بطّل = حسب حسابه قبل يكفل
    أو بعد ما حط الكفاله
    سفاج ما حرم وحلل = مايستحق رحمع ولا زل = يبقى كما ما هو مبهذل
    من بعد عزله وانفصاله
    شف كل اعماله مسجل = لو يحسب الحاسب وجمّل = يا ما وكم دمّر وقتّل
    وكم دماء إنهاره وساله
    وهربته ما هي كفى بل = عاد الجزاء ناظر مؤجل = وعاد ابو جيبين ما كل
    عاده بدأ وسّع مجاله
    ؤاعد بموسم صيف لقبل = سيله وصوته حن وازجل = دهم ضواحيها وشلشل
    حيى الله الليله وصاله
    لا فاتني عاجز واخبل = هذا البديل أفضل وانبل = ما فسل والله ما تحرول
    ولا رقد جنب الغزاله
    والثانيه إياك تغفل = والنار من حولك بتشعل = أوبه على الثوب المذّبل
    لا تحرق الجمره ذباله
    ماعندنا شينه ودنكل = ولا بدل محتل بمحتل= عندي نماره ذي بتحقل
    ساعة يقع يا بال باله
    والصرف شفني ما تعامل = باوراق مغشوشه مخلخل = عندي دراهم نقد حلحل
    درهم يساوى مية داله
    مالك عليا أي مدخل = عالج جراحك قبل تعتل = لا توكلك نامس وقمّل
    والرأس من تحت الجواله
    شف حبي الصافي مهلهل = صفّيت حبه بعدما اسبل وانته من القرص المجعبل
    باتحرم الجيعان فاله
    سمّيت ابوصقر السبهلل = ذي شل جانب حملك اشدل = رديت له زعقه بحنضل
    لا بل ابوها من جماله
    يستاهل الجحف المدلل = لنه توكل لك ولا اعدل = وقلت بالتالي تفضول
    من دون ماله بالفضاله
    وقل لي البن المؤبل = ذي قلت خذته بالمصمل = ماهو خبر صادق موصل
    العكس ما بوقيس قاله
    مَن مِن بلاد الجن حصل = فوائد أو روح محمل = والجن له في كل مكمل
    خارم لذبحه واغتياله
    قدك بناموسك مجلل = مستور حطيتك مسرول = تشهد لمن من ذي تنقل
    في قاع يافع أو تلاله
    شي جيتنا مسكين تسأل = قد ربما ما بالمصمل = خزاي لحمد وابن لشطل
    صحح لشلاّل الزماله
    رفعت نفسك وانت أسفل = يا صاحب الرأس المدسمل = ليتك تبدل خير ليمخمل
    والخالدي يبقى بشاله
    ذكر النبي ما شن واهمل= قطر السحب وارخا وسيّل = وما قرأ القارئ ورتّل
    صلوا على باهي كماله .

    سلام.


    -----------
    استـــمـــاع
    http://www.ye1.org/ye_sound/3.ram
    http://www.ye1.org/ye_sound/3.ram

    تحميـــل
    http://www.ye1.org/ye_sound/3.rm
    http://www.ye1.org/ye_sound/3.rm

    -----------
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-08-09
  3. ابومالك رسام

    ابومالك رسام مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-04-07
    المشاركات:
    12,726
    الإعجاب :
    6
    لمثل هذه الدرر الجميلة يستمع ويستمتع القارأ والمستمع
    ذالك ان قد سمعنا هذه الدرر يوم صدورها في شريط كاسيت
    وكانت محل اعجاب كبير من الجمهور وهي اليوم كذالك بالنسبه
    لنا نستفيد من ما يكتبو من سبقونا في الشعر وهم امثال الخالدي شايف
    وابوقيس العلفي وهم اعلام من أعلام الشعر الشعبي اليمني
    فتحياتي لك شاعرنا الكبير ابوقيس على ما تقدمة
    وتقبل تحياتي لك
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-08-09
  5. العمَّاري

    العمَّاري ناقد وشاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-03-16
    المشاركات:
    1,487
    الإعجاب :
    0
    للحجز ولي عودة باذن الله لتكون لنا وقفة
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-08-09
  7. ريدان الأشول

    ريدان الأشول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-07-21
    المشاركات:
    5,552
    الإعجاب :
    0
    أتقدم
    بالشكر والثناء على البداع
    فقد أوجز وأصاب هدفه بدقه
    محكمه
    تمنياتي له بالتوفيق في حياته الشعريه والشخصيه
    وجاء الجواب
    من شاعر لا يذكر الشعر إلا ويذكر
    رحمة الله عليه
    وأسكنه الله فسيح جناته
    وأشكر دقم شيبه على إيعازه لك
    بإنزالها
    أخوك
    أبو أسامه
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-08-09
  9. ابو محمد الاشول

    ابو محمد الاشول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2004-07-07
    المشاركات:
    4,946
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي_2006
    ياسلااااااااام كم تغنينا بهذه الدرر وكم تسمعناهن في وقتهن ولا يزالين في وقتهن
    لاكن للاسف هلك الشريط من كثرة الاستعمال
    ابو قيس بارك الله في ايامك واسعد الله اوقاتك ورحم الله الخالدي
    تحياتي ومنتظرين ابو محمد العماري تحياتي له ولكم الجميع ابو محمد مسعد الاشول
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-08-09
  11. ابو عيبان

    ابو عيبان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-01-26
    المشاركات:
    5,201
    الإعجاب :
    2
    اقدم التحيه للشاعر الكبير ابو قيس العلفي على انزال هذه المساجله العملاقه
    وهذا هو الشعر الذى ضارب جذوره فى عمق التراث والتاريخ
    اطال الله فى عمر شاعرنا ابو قيس
    ورحم الله شاعرنا الكبير الخالدي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-08-09
  13. العمَّاري

    العمَّاري ناقد وشاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-03-16
    المشاركات:
    1,487
    الإعجاب :
    0
    أخواني الكرام: السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة .......لم يطل انتظارنا حتى جاءتا القصيد تان النموذج لنلقي عليهما نظرة فاحصة ونتعرف على الاساليب الشعريّة لدى اثنين من كبار الشعراء الشعبيين........

    مقدمة عامة :

    في قصائد المعارضات ....والنقائض ....دائما الجواب يتبع البدع في القافية والوزن ...والبحر الذي نظمت عليه قصيدة البدع هو ...مخلّع البسيط وهو بحر صالح للغناء ....وايقاعه وهذه تفاعيله

    مستفعلن فاعلن فعولن"""""""" مستفعلن فاعلن فعولن

    ولكنّ الشعراء الشعبيين عندنا قد حولوا معظم البحور الشعرية الغنائية بالذات وجعلوا البيتين بيتا واحدا وسمطوها وربعوها وغيروا فيها تغييرات كثيرة تناسب أهازيجهم واغانيهم الشعبية لكنهم مع ذالك احتفظوا بالبنية الاصلية للبحور العربية كما هي ولذالك لم يقع في يدي أي نص شعري شعبي يمني يخالف البحور العربية الا بحرا واحدا سنجعله موضوع حديث آخر .......وبالنسبة لللوزن القصيدة موضوع الحديث فوزنها سليم تماما ومتفق مع البحر ......وقد أحسن العلفي في اختيار القافية الأخيرة التاء المربوطة التي ستنطق هاءا عند الغناء .....حيث تناسب فن الدان اليافعي ( ودان وادانه لدانه .....ودان وادانه لدانه ......ودان وادانه لدانه ....ودان وادانه لدانه )

    وهذا اللون من القصائد محدث في المناطق الشمالية من اليمن وهو قديم في الجنوب وخاصة يافع ولحج .....ونلمس بصمة خاصة في استهلال القصيد توحي بالتجديد يضعها الشاعر العلفي ويتبعه فيها الخالدي وهي .....خلو مطلع القصيدة من التبهل والدعاء على عادة قصائد المدرسة التقليدية التي تستهل قصائدها بالدعاء ثم الحمد قبل الدخول في الموضوع ....ونرى هذه القاعدة قد كسرت هنا بعد قاعدة البحر الشعري التي أشرنا اليها سابقا وان كانت قديمة وأصيلة في جنوب اليمن ويافع بالذات
    كانت هذه نظرة عامة على وزن القصيدتين وخصائص لونهما الشعري ....وانتمائهما كما قلنا الى المدرسة الشعبية الحديثة التي ...خالفت الاوائل بتغيير استهلال القصيدة والدخول في صلب الموضوع مباشرة ..

    مع البدع للشاعر : ابو قيس العلفي

    مع ان العلفي قد حاول (( توسعة جلباب أبية )) بدخوله في صلب الموضوع مباشرة الا أنّه لم يستطع التخلص من ا لموروث نهائيا .....فقد أحتاج الى اسلوب القدماء في الدخول الى الموضوع وهو الرسول الذي يحمل رسالته (( ياراكب المهر المحجل )) لكنه بحنكه ومهارة لم يمر بالطريق وقوفا على الاطلال فقد جعل سرعة الحصان تعادل سرعة الضوء....ثم يدخل باسلوب فيه تهكم وسخرية من الخالدي (( وهذه فرصة لا تعوض بالنسبة له )) فموقف الخالدي الفكري سيكون ضعيف بعد احداث يناير الدموية في عدن فقد تصدعت الجبهة التي كان يدافع عنها الخالدي وهذه ساعة مناسبة للانقضاض على الخصم قبل لملمة قواه ....(( ونحن نعرف أنه مهما بلغت قدرة الشاعر الادبية فهذه القدرة تقوى بقوة المبادئ التي تستند اليها وتضعف بضعفها )) ويستمر العلفي في شماتتة بالخالدي وذكر تفاصيل تلك المأساة وحتى السخرية الشخصية من الخالدي نفسة ..........ويمر في مجادلته للخالدي بشماته ويذكر له العديد من نقاط الخلاف في ما بينهما

    ما يهمنا من القصيدتين هو استخلاص الاساليب الشعرية للشاعرين .......من بلاغة وبيان وبديع ....ولمسة فنية عامة .....فانظر معي أخي القارئ الى الاتي :

    يقول ابوقيس أعجل أعجل = يا راكب المهر المحجل = سافر عدن فالحال واسأل
    هل عاد شايف في الجماله

    لا حظ (( أعجل أعجل )) هذه العبارة بما فيها من تكرار لفظي حسن يوحي بالعجلة بأقل قدر من الكلام (( وهذه من البلاغة )) الا انّها تخفي تمردا داخليا في نفس الشاعر من التقاليد الشعرية وتوقه الى التجديد .... لفظة (( الجمالة )) تعبير شعبي بليغ له دلاله واسعة فهو يعني (( السلامة التامة من كل شر ))

    وإن قد شرب كاسه مدبّل ....أنظر الى الصورة الجميلة في هذا الشطر ( شرب كأسه مدبل ) في مقابلها مات مرات ومرات ....هذا معناها وهكذا يكون الشعر فهو ينقل لك العبارة في صورة أدبية غاية في الجمال والتقريب ويختزل صفحة من الكلام في عبارة واحدة أو حتى كلمة

    من ثوره الزاجي دنا له.......هذا الشطر ( المثل ) فيه صورة من بيئة الشاعر ( استعارته للثور ....وهو يقصد القوة ) فالشاعر في صوره البيانية في الشعر يتأثر في أمثاله وتشبيهاتة ببيئته التي عاش فيها وتتعدد لديه هذه الصور بتعدد البيئات التي مرّ وعاش فيها ........فاالشاعر بن بيئته كما يقول الأدباء

    وزوجوها ازرق معضل ...أنظر الى هذه الصورة الرهيبة ( زوجوها ازرق معضّل) يعني عفريت قوي ....وهو يقصد بذالك روسيا الشوعية أنذاك ......فهنا تجد حسن التشبيه فقد جاء بصورة عفريت وليس أي عفريت ولكن عفريت صاحب عضلات !!!!

    لا يخلو بيت من القصيدة من هذه الصور البيانية شديدة الوضوح التي تجعلنا نفرق بين الشعر والنثر بين الكلام التقريري الجاف والكلام المتسلح بالبلاغة والبيان ..........ونلفت نظر العلفي الى هذا لنبين ما قصدته في تعليقي على آخر قصائدة ....ولنعرف ما تحمله اللغة الشعبية من تعابير وأمثال وحكم وحتى صور جاهزة لمن ضعفت لدية ملكة الخيال !!!!

    الجواب للشاعر : شايف محمد الخالدي ..........رحمه الله وغفر له ذنبه


    يستهل الخالدي قصيدته بالترحيب بالزائر صاحب البدع ..وبعد أن يوحي لنا بأن الوضع طبيعي بالنسبة له لم يتغير شى يجعل العلفي يشمت به من خلال هذه العبارة ( طاب السلى سمرة ومقيل ) يرد على أبي قيس ببيت قوي يحوي أربع صور بيانية دفعة واحدة ...........( ما ابخل ) ( با رد له بالخل خردل ) ( الهرج الاشدل ) ( ما كال بالكاس أستكاله ) وكلها صور جميله تظهر فيها دقة التعبير وتأثير البيئة فيها واضح .....يحسد الخالدي عليها شعراء العربية الفصحى

    وانا على بوقيس ما ابخل = بارد له بالخل خردل = لن من بدع بالهرج لشدل
    ماكال بالكأس أستكاله

    ملزوم اجاوب ايش با افعل = كم باستحي كم با تحمل = لني بشوف العلفي ارول
    ما طاع يسلم بالسهاله

    البيت السابق يظهر ضعف موقف الخالدي السياسي والفكري ......فهو الآن مجبور على الرد رغم أن الوقت ليس هو الوقت المناسب .....وهو لم يختر توقيت المنازله ........ويعوض هذا الضعف بالعبارة الذكية المعاندة التالية ....( ما طاع يسلم بالسهاله ) فقد حاول بها وكأنّه هو من يحاول هداية خصمه الضال .......وهذ من الذكا والقدرة على الحوار والمجادله


    وانته شفك بتراجم اشول = وتحلم إنك سوف توصل = لا قمة البطريق هرقل
    على حبالك والسقاله
    تأكد إن دعواك كنسل = وأمنياتك عكس تقبل = ما كان ظنك حسب تأمل
    بل خاب ظنك لا محاله

    في البيتين السابقين يحاول الخالدي التغطية على ضعف موقفة الفكري بقدرتة الشعرية ويقول للعلفي أنه مهما تسلق فانّه لن يصل الى عرش الشعر الذي يرى الخالدي أنّه جالس علية ( قمة البطريق هرقل ) وهرقل لمن لا يعرف هو امبراطور روماني .......وكذالك هذه الصورة البديعة عن قدرته الشعرية ( بتراجم أشول ) ومعروف أن الاشول رجمته قوية جدا

    خلاصة الموضوع أن قصيدة الخالدي هي الاخرى كلها فن وكلها أبداع وقد استطاع معادلة الهجوم من قبل العلفي الذي انتهز الفرصة للهجوم واحسن اختيار التوقيت ...نقول استطاع الخالدي بخبرتة أن يقف على قدميه ويتحاشى النقاط الصعبة بذكاء وحنكة رغم أن ميزان القوى السياسي في ذالك الوقت يميل لصالح خصمه ........والقصيدتين كلهما جواهر وفيهما تماسك عجيب لم يدخلهما خلل من أي جانب
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-08-09
  15. العمَّاري

    العمَّاري ناقد وشاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-03-16
    المشاركات:
    1,487
    الإعجاب :
    0

    الوالد أبو محمد الحمد الله على السلامة شغلتني عليك كنت على وشك الاتصال بك أو السؤال من خلال المجلس أنا لم اعتاد على غيبتك عن المجلس ولو ليوم واحد ......عساك تكون بخير وعافية ......ولك مني أفضل السلام
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-08-09
  17. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0

    تلبية لرغبة دقم شيبه
    ( تكفيني هذه )
    والله ايش اقول يا عم عبدالله احرجتني ولن انسى لك هذا الجميل وهذه المكرمه

    فهذه القصيدتين تمثل بحق ( الحروف الدويلة ) بغموضها ونهجها وأسلوبها
    ناهيك عن أبياتها وحبكها ومبدعيها
    وانتم في الحقيقة و أقرانك ثروة كبيرة رحم الله من توفى رحم واسعه
    ونحن الجيل الجديد مقصرين معكم ومهملين
    وعلينا كأقل شي المحافظة على هذا الموروث الشعبي ونشره
    بالكتب والمواقع الالكترونية
    و شعرنا الشعبي اليمني منوع ومتعدد و زاخر وقمة في اللفظ والجزالة
    ويناقش أخطر المواضيع و يحكي تواريخ كل المراحل التي يمر بها بشكل عام


    تحياتي لك
    وسأظل أقول في نفسي ( طلبت من ابوقيس طلب ولبى لي اياه ) وباقي واحد :)

    بوقيس الفتى كلمتي بعلنها ولا بي خجل = والكاذب حلق شاربه من قال ان شايف سهيل
    والله انه جبل من جبل مثله يضربوا به مثل = شيبه خبرته واسعه شاعر ما سبق له مثيل
    + ( ذكر المناسبة التي قيلت فيها القصيدة ) :)

    ألف شكر وتقدير لمقامك الكريم
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-08-09
  19. ابو محمد الاشول

    ابو محمد الاشول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2004-07-07
    المشاركات:
    4,946
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي_2006

    اقول لك مكاني بالجماله

    حياك ربي وابقاك وقد أعتذرت للجميع كان عندي خلل في الجهاز وبعض الاعمال
    هذه الايام عندنا ايام علان الدجر والكشد والسبول !!!
    والله اني مشتاق للكلام معك وقد تركت لك رقم تليفوني اكثر من مره ولو سمحة لي بالرقم
    حقك الاتصال من هنئ اسهل وهذا رقمي ثاني ( 33 20 606 (209 )
    تحياتي لك ولكل من تحب العم ابو محمد مسعد الاشول
     

مشاركة هذه الصفحة