هل انت سيد او قاضي؟؟

الكاتب : DhamarAli   المشاهدات : 12,565   الردود : 278    ‏2006-08-06
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-08-06
  1. DhamarAli

    DhamarAli مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-03-02
    المشاركات:
    6,687
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    يقول تعالى عزوجل ((يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم ان الله عليم خبير ))

    السؤال:- هل انت سيد ام قاضي ام قبيلي؟؟؟؟؟؟؟


    ما ان نجتمع في جلسة او تعارف او سفر الا والسؤال هذا جاري على كل لسان ولا ادري هل ستظل ثقافتنا محصورة في معرفة اي الفئات ننتمي ومع اني من اشد المتمسكين بعلم الانساب وفضائل العرب في هذا المجال بفخرهم بأنسابهم وبمحافظتهم عليها الا ان الملاحظ انها اصبحت شيئا معيب لانها اضحت اسلوبا لمعرفت درجة الاخر وفخره ومستواه الاجتماعي والذي للاسف جعل المجتمع يبدو طبقيا ويتهافت على تلك المسميات وتأصيلها ويجعلها مدعاة للفخر والتقدم والتمايز على الاخرين...............

    كنت اجدني دائما محبا لمعرفة الناس ومن هم ومن اين هم الا اني اصبحت اتحاشى الدخول في تلك المعمعة من خبرة انها اصبحت تصنع حاجزا نفسيا واجتماعيا خطيرا اصبح من خلالها المجتمع يتمايز او يحمل طرف اخر فقط من مجرد نسبه تبعات مايجري في بلدنا او حتى على مستوى العالم................

    صحيح اننا نتفاخر بأنسابنا ولكن لا ينبغي ان يصل الامر الى خلق طبقية اجتماعية تتنافر منها نفوسنا ويصبح نسيج مجتمعنا مفككا لان ذلك افضى الى اننا لازلنا بتلك العقلية والتي تتشبث بهذا المنطق واصبح العلم والعطاء والانجاز والعمل من الثانويات وعليها اصبحنا وطنا غارقا في التاريخ ومهملا للاسباب التي تؤدي بنا الى الابداع والتطور والتقدم والى رفع مستوى الشعب اجتماعيا واقتصاديا وغيره.................

    كنت في يوم في ضيافة احد الاصدقاء وكان هناك من من حضروا اناس لا اعرفهم وعندما سئلت من اكون قلت فلان بن فلان فأجاب بدون ترحيب :- هااااااااا رفسنجاني!!!!!!!!!:eek:

    وفي موقف اخر سئلت نفس السؤال وقال لي احدهم انت من بيت فلان الاصلي ام العادي!!!!!!!!!

    وقد زردت منتديات مخصصة لفئة من المجتمع فتعجبت من من يخوضون في هذه الافضلية ليتمايزو عن مجتمعهم وهل يدرون انهم يدقون اسفين في جدار الثقة والمحبة بين مكونات المجتمع وكيف يفكر البعض ان يضع نفسه في برج عاجي فوق مجتمعه ويقول له نحن الحضوة والافضل دنيا واخره..................

    هذه بعض النماذج وهي مني لكم متى سنصبح امة تمجد العلم والعمل وتقدر افرادها بعلمهم وخلقهم وبمقدار فاعليتهم ومايقدمونه للمجتمع وهي نفس الاسباب التي جعلت الامة الاسلامية على مر العصور تدور في حلقة مفرغة من هو الافضل والاجدر وعليه صرنا وهم في اخر سلم الحضارة البشرية.................:(

    واختم واقول ماقاله صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم (( كلكم لادم وادم من تراب لا فضل لعربي على اعجمي ولا ابيض على اسود الا بالتقوى)) او كما قال عليه افضل الصلاة واتم التسليم.............

    وتذكروا دائما ان جل علماء الاسلام هم من الاعاجم!!!!!!!!!!!!!!!!!

    فدعوها اخوتي في الله وليكن قدوتنا كتاب الله وسنة حبيبنا النبي عليه افضل الصلاة واتم التسليم.............

    هذا والله من وراء القصد................

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته...........
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-08-06
  3. غراب البين

    غراب البين عضو

    التسجيل :
    ‏2006-08-03
    المشاركات:
    242
    الإعجاب :
    0
    ههههههههههههههههههههه

    ايوة ايوة التدقيق في الانساب منتشر في المناطق الشماليه بكثرة

    انا سألنا واحد من فين انت .. قلت له نت تعز

    قال لي ها لغلغلي

    والله ما نا داري ايش معناها
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-08-06
  5. DhamarAli

    DhamarAli مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-03-02
    المشاركات:
    6,687
    الإعجاب :
    0
    انه ارث الجهل والانغلاق ولاننا لا نجد ما نتفاخر به الا تلك الاسطوانه الطائفية او المناطقية...........

    مبرووك الحلة الجديدة.............:) .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-08-06
  7. الهاشمي المهاجر

    الهاشمي المهاجر عضو

    التسجيل :
    ‏2006-08-04
    المشاركات:
    23
    الإعجاب :
    0
    DhamarAli
    شكرا لك اخي لتطرقك لهذه المشكلة العويصة التي تنخر في بنيتنا الإجتماعية .
    وقد وفيت الموضوع حقه من جميع جوانبه .
    فلا رفض للأصول والأنساب ، ولا تفاخر ولا تمايز بين المسلمين بسبب انسابهم واعراقهم .
    خير الأمور اوسطها .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-08-06
  9. DhamarAli

    DhamarAli مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-03-02
    المشاركات:
    6,687
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك اخي الهاشمي المهاجر وكثر الرجال من امثالك وهي فعلا مشكلة عويصية تنخر في بيئتنا الاجتماعية وينبغي معالجتها بطرق سليمة بعيدة عن التمترس لان وبالها سينعكس وينعكس على امال النهوض بالامة ............
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-08-06
  11. حليف القرآن

    حليف القرآن عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-08-23
    المشاركات:
    815
    الإعجاب :
    0
    أخي DhamarAli ؛

    طرح القضية بالصورة التي ذكرتها ناقص لكثير من الدراية ..!

    أولا ينبغي أن نعرف مدى أهمية علم الأنساب عموما ثم الهاشمي خصوصاً ..

    يقول صلوات الله عليه و على آله فيما معناه : " تخيروا فإن العرق دساس " ، و غير ذلك من الآثار الواردة و الأخبار المتواترة حول أهمية معرفة الأنساب ،،

    بالنسبة لبني هاشم فلا جدال في أن آل محمد - عليهم السلام - قد خصهم الله تعالى بخصائص عديدة، منها ما هو في القرآن الكريم و منها ما روي عن جدهم رسول الله - صلى الله عليه و آله و سلم -. و قد تناولتها الأقلام و الأسفار الموالفة والمخالفة، و الكل يعرفها سواءً سلَّم بها أو جحدها. و لن أطيل في ذكرها، فآيات التطهير و المباهلة و المودة و الولاية و أخبار الكساء و المنزلة و الثقلين و الطير و غيرها معلومة مشهورة.
    و لكن الأمر المحزن هو أن الكلام في ما لهم من حق و فضل صار شديد الغرابة و يثير الاشمئزاز عند كثير من المسلمين هداهم الله. و أصبح يُنظر إليه على أنه كلام في فضل عرق و نسب و أنه كلام جاهلي يعود إلى العصور المظلمة. و لعلِّي آتي هنا بكلام نفيس ورد في تصدير مؤسسة الإمام زيد بن علي - عليه السلام - الثقافية لكتاب ( القول المبين في فضائل أهل البيت المطهرين ): [... ولعله من المناسب أن أشير إلى واقع مؤلم، نعيشه اليوم؛ وهو أنه أصبح الكلام في حقوق وفضائل آل محمد من أشد الأمور غرابة، في نظر كثير من المسلمين، وغير المسلمين، المتدينين، وغير المتدينين على السواء. وأصبح لا يُنظر إليه إلا أنه كلام في فضل عرق، أو أسرة، أو سلالة، أو قبيلة. بل قد وصل الحال عند البعض أنه ما إنْ يسمع الكلام في ذلك حتى ينسبها إلى العصور الظلامية، والمجتمعات المتخلفة، التي تشيع فيها الخرافة، والكهنوتية!! فالله المستعان!! وأما في ظل الإيحاءات التي خلقتها وسائل الإعلام حول القرن الواحد والعشرين، وما ينبغي أن يتميز به، فإن الكلام في فضائل أهل البيت عليهم السلام يكون أشد غرابة، وأبعد عن الواقع.

    و لتنتبه أخي ذمار علي إلى أن أول معصية عُصي بها الرحمن هي بسبب التفضيل. والذي عصى الله بها كان من العابدين، الخاشعين، العالمين بالله؛ ولم يكن من الكافرين، ولا الفاسقين، ولا المارقين. بل قد بلغ به الحال أن صار يُذكر بين الملائكة، وصار الله يخاطب الملائكة فيتوجه الخطاب نحوه معهم. ومع ذلك فقد سقط عند أمر الله تعالى بأن يقر لآدم عليه السلام بالفضل!! قد سقط لما فكر كما يفكر أولئك اليوم!!

    إن الله تعالى خلق الخلق، وجعل لبعضهم فضلا على بعض. وهذه حقيقة قرآنية لا تحتاج إلى كثير توضيح. فالله تعالى فضل بني إسرائيل، وفيهم ما فيهم. وجعل الله تعالى الكتاب في ذرية إبراهيم ونوح مع كون كثير منهم فاسقين. واصطفى الله آل إبراهيم وآل عمران. وفضل الناس على بعض في الرزق، وفضلهم في العلم، وفضَّلهم في الخليقة بين جميل وقبيح، وذكي وبليد. وفضَّلهم في الأحكام فجعل ما للرجل ضعف ما للمرأة، وجعل للمرأة على الرجل حقوقاً، وجعل للرجل على المرأة حقوقاً...

    بعد هذا كله، بعد ما نرى الله تعالى يُفَضِّل الخلق على الخلق؛ يأتي بعض الناس وينكرون على من تكلم في فضل أهل البيت عليهم السلام. وهم إذ يقومون بذلك يغفلون عن تلك الحقائق القرآنية، ثم يتمسكون بظواهر أحاديث لم يحسنوا فهمها، كما يتمسكون بشعارات نحو: إن الإسلام دين مساواة؛ ونحو: إنه لا عنصرية في الإسلام. وهم إذ يتمسكون بكل ذلك إنما يخفون حقيقة الأسباب التي تدعوهم للوقوف أمام هذه الحقائق.

    وأبرز ما تمسكوا به من الأحاديث الشريفة قوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: «الناس سواسية كأسنان المشط»؛ وقوله صلى الله وعلى آله وسلم : «لا فضل لعربي على عجمي، ولا لعجمي على عربي، ولا لأحمر على أسود، ولا لأسود على أحمر إلا بالتقوى».

    وبقطع النظر عن سندي الحديثين، وبالنظر إلى متنهما فحسب، فإن على المتدبر أن يدرك أن المساواة ليست في كل شيء، كما إن الفضل قد يكون بغير التقوى.

    فأما المساواة فإنا نعلم أن بين الناس تفاوتاً كبيراً في الخلق، وتفاوتاً في الأحكام. وهذا لوضوحه مما لا يحتاج إلى توضيح. وعليه فإن الحديث يشير إلى المساواة في الحدود، والأحكام، والقضاء. فمن ثبت عليه حقاً أو حداً أو حكماً فهو مأخوذ به كائن من كان.

    وأما التفاضل بالتقوى فهل كان تفضيل الله تعالى الناس في أرزاقهم
    بعد النظر ستعلم أن للحديث معنى غير المعنى الذي يذهب إليه البعض؛ فالمعنى الصحيح المستقيم المتفق مع كتاب الله العزيز:

    هو أنه لا فضل لأحد على أحد عند الله تعالى إلا بالتقوى والعمل الصالح؛ وهذا المعنى لا يتنافى مع تفضيل الله تعالى بعض الخلق على بعضهم في بعض الأحكام والحقوق، وذلك من باب الابتلاء والامتحان، والاختبار والتمحيص. وعلى هذا فلا تنافي بين القولين: إن الأفضل عند الله تعالى هو الأتقى والأصلح عملاً؛ وإن الله تعالى جعل لأهل البيت حقوقاً على الناس، وميَّزهم بما لم يميز غيرهم.

    كما قد يعني الحديث: إنه لا قيمة للفضل إلا مع التقوى. وذلك لأن لفظة: «لا فضل» قد تعني نفي الفضل أصلاً، أو نفي كمال الفضل، أو نفي أثر الفضل. وحرف الجر «بـ» قد يكون للسببية، أي: لا فضل إلا بسبب التقوى. وقد يكون للمعية أي: لا فضل إلا مع التقوى. فأي المعاني اللائقة بالحديث، والتي لا تتعارض مع القرآن الكريم؟ إن المعنى الذي يصح هو أنه لا أثر للفضل إلا إذا كان مع هذا الفضل تقوى.

    وأما قولهم الإسلام دين مساواة، فنقول الإسلام دين عدالة، والعدالة أدق واقعاً من المساواه، فالعدالة إيتاء كل ذي حق حقه، وهذا هو الإسلام، فلا يبخس حق ذي حق؛ وأما المساواة فكيف تكون مساواة بين الخلق وهم خُلِقوا متفاوتين؟!

    وأما قولهم الإسلام ليس عنصرياً، فلا يوجد بعد اصطفاء الله تعالى لآل إبراهيم وآل عمران، والتفضيل لبني إسرائيل، لا يوجد بعد أن قدَّم الله هذه العنصريات جواب!!


    تحياتي ،،
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-08-06
  13. الذيباني 7

    الذيباني 7 مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-06-19
    المشاركات:
    11,358
    الإعجاب :
    3


    وشكرا للأخ ذمار على على الموضوع وإذاكان من فخر فهو لأبطال المقاومة حفظهم الله ونصرهم
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-08-06
  15. jawvi

    jawvi قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-06-05
    المشاركات:
    8,781
    الإعجاب :
    0
    موضوع جميل
    ويتطرق لنقطه مهمه
    وقد كتبت مره الاخت يمنيه من بعيد موضوع شبيه له
    كان عنوانه قف انت حوثي؟
    مضمونه في صنعا اي شخص تشك فيه الحكومه تتهمه بالحو ثيه
    مثل امريكا قف انت القا عده اذا عندها تصفيه حسا بات مع الا خرين
    هذا الشئ ربما نتها في اليمن انت قبيلي انت سيد انت فقيه
    وكل واحد ينكت علي الفقهأ والفقها ينكتوا علي با قي الطبقات
    مشكووووووووووووووووووووور




    نختلف نتحاور ولكن نلتقي
    ولكم خالص التحيه
    المعطره بالمسك والعود والعنبر والبخور اليماني

    arhalo55_us@yahoo.com

    [​IMG]
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-08-06
  17. ثم اهتديت

    ثم اهتديت قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-04-05
    المشاركات:
    2,646
    الإعجاب :
    0
    يا ذمار انت وين والعالم وين

    @@@@@@اليهود يعتقلوا رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني@@@@@@

    وحزب الله

    يقتل 12 جندي بالصواريخ و6 جنود في المعركة .....


    الوقت

    ليس


    وقت




    (((( سيد قاضي فقيه قبيلي مزين لغلغي برغلي
    ))))

    مع اني لا اعترف الا بنسبين فقط هما (عدناني وهم الهاشميون الذين ينتمون الى النبي)
    (وقحطانيون وهم غير الهاشميون )



    وللهاشميين حق المودة والحبة لقرابتهم من النبي ...ومن جملتهم من يرفع رأس المسلمين

    والعرب السيد حسن نصر الله ..

    ولكن الوقت غير مناسب ابدا

    فالرجال تخضب اللحى بالدماء ونحن نناقش قضايا شوهاء.




    تحية معطرة.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-08-06
  19. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    هل انت سيد او قاضي ؟؟

    وهذا سؤال يا دكتورنا الغالي ؟؟


    انا السيد :- تركي القاضي ؟

    اجبتك والا ماشي
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة