شيء من تاريخ يافع!!!!

الكاتب : الشبامي   المشاهدات : 1,455   الردود : 11    ‏2002-06-24
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-06-24
  1. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .
    تقع يافع على هضبة صخرية شاهقة يحدها شمالا اليمن وجنوبا مايعرف سابقا ببلاد الفضلي وشرقا العوالق وبيحان وغربا الضالع يميل مناخ الهضبة الى الإعتدال وتهطل الأمطار صيفا وتنحدر المياه الى الأودية حيث يزرع البن والذرة والفاكهة واعظم الأودية وادي حطيب الذي يتصل بوادي حمرة عند نهايته ... كانت ولا زالت الهجرة من اهم مصادر الدخل والعيش لأبناء يافع فقد عرف ابناء يافع الهجرة منذ قرون وقد كانت هجرتهم الى اندنوسيا وشرق افريقيا وحيدر اباد في الهند واخيرا الى دول الخليج والسعودية وتتقسم يافع الى قسمين رئيسيين
    اولا يافع العليا :
    =========== تتفرع يافع الى فخائذ أومكاتب على حسب تعبيرهم وهم
    بنوبكر- الخلاقه- الحضرمي- لبعوس- الموسطه- المفلحي- الحريبي- آل هرهره بن الشيخ علي- وبعض هذه الفخائد تتفرع الى عشائر منها العيسائي - والحوثري- والفردي-
    وتكاد ترتكز اقامة كل فخيدة في المدن التالية
    قرية قريش وبها بنوبكر
    الشبر وبها الحضرمي
    الهجر وبها لبعوس
    ذيصراء وبها مكتب الضبي
    القدمة وبها مكتب الموسطه
    الجربه وبها مكتب المفلحي
    مسجد النور وبها آل الحريبي
    المحجبه وبها آل هرهره بن الشيخ علي وكان السلطان منهم يحكم يافع العلياء

    ثانيا يافع السفلى
    ============= وتتفرع من يافع السفلى كذلك فخائذ او مكاتب وهي كلد- السعدي- اليزيدي- الناخبي - وتتركز اقامة كل من الفخائدفي المدن التالية
    سرار وبها كلد
    ريان وبها اليزيدي
    الخضراء وبها الناخي
    سريان وبها السعدي
    القارة تعتبر عاصمة يافع السفلى وكان يقيم بها السلطان من آل عفيف
    وتعتبر جعار تابعة ليافع السفلى

    سلاطين يافع العليا
    =============
    1- الشيخ علي هرهرة اشتهر بالعلم والصلاح والتقوى
    2- صالح بن احمد بن الشيخ علي
    3- ناصر بن صالح
    4- عمر بن صالح
    5-قحطان بن عمربن صالح
    6- ابوبكر بن عمر بن صالح
    7- عمر بن قحطان بن عمر
    8- حسين بن ابوبكر بن قحطان
    9- عمر بن حسين بن ابوبكر
    10- قحطان بن عمر بن حسين
    11- صالح بن عمر بن حسين
    12- محمد بن صالح بن عمر

    غير ان بعد وفاة السلطان عمر انقسم يافع فولت الموسطه الامير حسين بن صالح
    وولت الظبي الأمير حسين بن ابي بكر

    سلاطين يافع السفلى
    ===============

    1- عفيف
    2-محمدبن عفيف
    3- معوضه بن محمد
    4- قحطان بن معوضه
    5- سيف بن قحطان
    6- معوضه بن سيف
    7- غالب بن معوضه
    8-عبدالكريم بن معوضه
    9- علي بن غالب
    10- احمد بن علي
    11- علي بن احمد
    12- محسن بن علي
    13- عيدروس بن محسن
    14- محمود بن عيدروس




    .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-06-25
  3. أصيل

    أصيل مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-08
    المشاركات:
    3,500
    الإعجاب :
    289
    يحد يافع من الشمال اليمن :)
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-06-25
  5. * ملازم ثاني

    * ملازم ثاني عضو

    التسجيل :
    ‏2002-04-18
    المشاركات:
    66
    الإعجاب :
    0
    [c](** حـــذف **)[/c]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-06-25
  7. مروان

    مروان عضو

    التسجيل :
    ‏2002-03-30
    المشاركات:
    133
    الإعجاب :
    0

    :rolleyes: :confused: :confused: :confused:
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-06-26
  9. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    تسلم عزيزي ابو عوض

    ماذكرت من تاريخ يافع هو شي يسير من ناحيه تقسيم المناطق والقبائل ولكن باقي من تاريخ يافع الكثير لم تذكره عزيزي ابو عوض

    مثل
    الصولات والجولات ومثل الغزوات والفتوحات وخوض الحروب ونصره المستضعفين وحربهم مع الامام

    واشياء كثيره في قاموس ابو عوض لم يذكرها ياليت تعطي يافع حقها وتسردها لنا ولاتبخل علينا فيها

    تاريخ يافع وتاريخ حضرموت هي من اعرق التواريخ اليمنيه وافضلها

    تحياتي لك
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-06-26
  11. ابوقايد

    ابوقايد عضو

    التسجيل :
    ‏2002-04-12
    المشاركات:
    21
    الإعجاب :
    0
    يا اخوان من يسمع عن الشاحثين لبوعوض مع التحية

    يا اخوان من يسمع عن الشاحثين والد لل الشاحث تجد لسانه ليس هي منه وتجده
    احينا يرفع ناس واحيان يمسح بهم الأرض : وهذه هي عاد الشحث والد لل وهذه الصفة
    عرفت : في؟؟؟؟ واهلهاعارفين انفسهم تحصله اليوم معك عند مايلقى الذي يريده
    وبكره : ضد ك وهذه عادات الشحث والد لل . والجعالين .قد عرف بهم ألأ خ سهيل
    قبل ايام في موضوع : وياسلا م على القبائل عند ما يحمرون العين . تجد كل جعيل يهرب من الساحة ولعاد تشوف له ,اثر ادخل ياسهيل ادخل خلينا نسمعك :
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-06-26
  13. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .

    ابوقايد هذا تاريخ ياابني (وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما )

    فعلا ياصلاحي تاريخ يافع موغل في القدم ولنا وقفات فيما عرفناه وما لم نعرفه عليكم بتزويدنا به..!!!


    .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-06-26
  15. ابوقايد

    ابوقايد عضو

    التسجيل :
    ‏2002-04-12
    المشاركات:
    21
    الإعجاب :
    0
    اة لو الأيام تتكلم كان قالت عملنا ايه

    اة لو الأيام تتكلم كان قالت عملنا ايه
    ياصلاحي لايهمك الكلام المعسل يقول المثل إذاسبح القيطون هم بسرقة : او يمكن إنك
    دهنت السير ياصلاحي والمثل يقول دهن السير يسير وهذه فية من الناس فيه من الذي قدذكرناه في الموضوع السابق : واليوم ، وبعد ايام اذكركم , بما قلته إذربنا سلمنا من الموت : وبقيت الأمور على حالها وهذى بوقايد , واقف على الخط ولاكن اريد المواجهة
    بشرط تكون , بالروح الأخوية وكلن يحضر ماعنده من الدلائل وبوعوض ربنا يصلحه
    الرسول يقول المسلم من سلم الناس من يده ولسانه : يسمي الناس على كيفه والجمل
    مايشوف سنامه : والقرد يقولون في عين أمه غزال إذاصح التعبير : والأيأم تجي
    وتحمل معها كل شي واخينا ابوعوض اخذ جزء من الآيه الذي يصلح له وترك الباقي
    الآية الذي تقول وإذرمرو بالغوي مروكراما وهذه عادت البعض ]اخذ من القران مايريد
    ويترك الباقي نقول له او لااتق الله وخاف الله اليوم حياة وبكرة موت شكرا
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-06-26
  17. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    Re: يا اخوان من يسمع عن الشاحثين لبوعوض مع التحية

    ===
    face anether

    pas......er
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-06-26
  19. أصيل

    أصيل مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-08
    المشاركات:
    3,500
    الإعجاب :
    289
    هل رد الصلاحي على الشبامي بطريقة غير مباشرة؟؟

    قال الشبامي "تقع يافع على هضبة صخرية شاهقة يحدها شمالا اليمن."

    فرد عليه الصلاحي بقوله أن "تاريخ يافع وتاريخ حضرموت هي من اعرق التواريخ اليمنيه وافضلها."
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة