تارك الصلاة كسلاً ليس بكافر .................

الكاتب : المفتش   المشاهدات : 1,765   الردود : 12    ‏2002-06-24
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-06-24
  1. المفتش

    المفتش عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-05-23
    المشاركات:
    741
    الإعجاب :
    0
    قال الله تعالى : " إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء " .

    قرأت في بعض المنتديات بعض الفتاوى التي خالف كاتبوها هذه الآية الكريمة
    ووجدت نفسي ومن باب الإمتثال للحديث : " من رأى منكم منكراًفليغيره بيده ومن لم يستطع فبلسانه----- "

    ومن جملة هذه المنكرات قول البعض بتكفير تارك الصلاة كسلاً .

    لا شك ان في شرعنا اموراً معلومة من الدين بالضرورة من أنكرها فقد خرج من ملة الإسلام ، كقول ان شرب الخمر حلال فتحريم شرب الخمر أمر معلوم من الدين بالضرورة يعلمه الصغير والكبير . اما شارب الخمر الذي يعتقد بحرمانيته فهذا فاسق مستحق لعذاب الله .وعليه حد في الدنيا .

    وكمن قال ان الزنا حلال فهذا كفرَ لإجازته امر معلوم من الدين بالضرورة انه حرام
    اما مرتكب الزنا مع اعتقاده بحرمانيته فهذا فاسق مستحق لعذاب الله . وعليه حد في الدنيا .

    ومثلهما الصلاة فجاحدها ومنكر فرضيتها كافر خارج من الملة المحمدية اما تاركها كسلا فلا يجوز لأحد تكفيره .
    اما الأحاديث التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم فقد ذكر العلماء من اصحاب المذاهب الأربعة انها تؤخذ على معنى ان تارك الصلاة هو قريب من الكفر وهذا التفسير لا يخالف الآية الصريحة المحكمة في ان الله يغفر كل الذنوب الا الكفر .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-07-05
  3. قول الحق

    قول الحق عضو

    التسجيل :
    ‏2002-06-18
    المشاركات:
    188
    الإعجاب :
    0
    فوق

    لتعم الفائده وجزاء الله خيرا أخي المفتش
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-07-12
  5. الباهوت

    الباهوت عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-09-09
    المشاركات:
    799
    الإعجاب :
    0
    انتم يا اخي ترخو للناس الغوانة من عقدة وهم يرخوها من كل العقد ليش ما تنقل لنا اقوال الفقهاء في هذه المسالة ولا انت يا حبشوش فالح تنقل متى ما تريد فقط
    يارب بالمصطفي بلغ مقاصدناوغفر لنا ما مضى ياوسع الكرم
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-07-12
  7. الباز الأشهب

    الباز الأشهب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-04-15
    المشاركات:
    802
    الإعجاب :
    0
    باهوت:

    يعني بلاش هضامة و اسأل سؤال طالب علم.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-07-12
  9. المفتش

    المفتش عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-05-23
    المشاركات:
    741
    الإعجاب :
    0
    قال الله تعالى : " إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء "
    وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " خمس صلوات كتبهن الله على العباد من أتى بهن لم يضيع من حقهن شيئاً استخفافاً بحقهن كان له عند الله عهد أن يدخله الجنة ومن لم يأت بهن جاء وليس له عهد ان شاء عذبه وإن شاء غفر له " .
    رواه ابن ماجه في سننه واحمد في مسنده والدارمي في سننه .

    فقوله تعالى : " إن الله لا يغفر أن يشرك به " والكافر لا يخرج من النار ولا يخفف عنه العذاب .

    وقول رسوله صلى الله عليه وسلم عن الذي يترك الصلاة : " ان شاء عذبه وان شاء غفر له " دليل ساطع على أن تارك الصلاة ليس بكافر على الحقيقة . فالله تعالى ان شاء يغفر له والله لا يغفر لكافر أو مشرك .

    وفي الحديث الذي رواه البخاري في صحيحه واحمد في مسنده : " ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من لقي الله لا يشرك به شيئاً دخل الجنة " .

    وأما ما ورد من احاديث كحديث : " إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة " فيأول ان تارك الصلاة هو اشبه بالكافر او قريب من الكفر كما ذكر السادة الشافعية والحنفية والمالكية .

    والله أعلم وأحكم .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-07-12
  11. abouhamzeh

    abouhamzeh عضو

    التسجيل :
    ‏2002-06-24
    المشاركات:
    15
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي المفتش بارك الله فيك أعجبني جدا ما كتبت . وأعجبني أيضا أنك لم تأبه لكلام الباهوت عندما قال لك حبشوش سخرية منه مع التنبيه للسادة المشرفين أن السخرية على المسلم حرام لا تجوز في شرع الله , فأرجو الانتباه, حرصا مني ومحبة للخير الموجود في هذا المنتدى , وأنصح المشرفين أن يلغوا كل مشاركة فيها قدح أو سخرية أو...... من أي مشارك كان حتى لو كنت أنا .
    فبهذا يسود الاحترام في المنتدى بين جميع المشاركين وبنفس الوقت يسر المتصفح , ولكم جزيل الشكر .
    عذرا لمداخلتي والسلام على من اتبع الهدى.
    أخوكم الصغير أبو حمزة.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-07-12
  13. الباز الأشهب

    الباز الأشهب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-04-15
    المشاركات:
    802
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك يا المفتش. و ليعلم ان تارك الصلاة عاص فاعل لكبيرة و يستتيبه الخليفة و ان لم يتب يقتله.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-07-12
  15. naman

    naman عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-12-15
    المشاركات:
    534
    الإعجاب :
    0
    الباز الأشهب والمفتش

    فكيف من لم يكن بكافر يقتل ما هذا التتويه الباز الأشهب انت ايدت كلام المفتش ولكنك قلت ان يقتل بعد التنبيه فلماذا يقتل الأ نه كفر ام انه ارتد ام انها عقوبة له على تركه للصلاه باعتبارها معصيه ؟ ان كان هو الأخير فمن اين جاء حكم قتله والى ماذا يستند الخليفه؟؟؟؟؟؟؟؟افيدونا

    كأنكم تقولون ان الكفر اهون من تارك الصلاه كسلا

    اذا كان هذا عقابه فما عقاب الكافر

    نفهم؟؟؟؟؟؟
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-07-13
  17. المفتش

    المفتش عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-05-23
    المشاركات:
    741
    الإعجاب :
    0
    الأخ نعمان .

    الجواب بسيط .

    من المعلوم أن حد الزاني والزانية إن كانا من المتزوجين الرجم حتى الموت فهل يعني ذلك أنهم كفار .؟؟؟؟؟؟؟؟

    دلالة ثانية --------

    معلوم أن الذي يؤدي فرضية الحج يخرج من الذنوب كيوم ولدته امه وهذه المزية ليست في الصلاة . مع ان أفضل الأعمال بعد الإيمان بالله ورسوله الصلاة .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-07-13
  19. naman

    naman عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-12-15
    المشاركات:
    534
    الإعجاب :
    0
    جواب مخجل

    الزني الأعزب لا يقتل

    اما الزاني المحصن فيقتل لأسباب كثيره

    اهمها الخيانه واشباع رغبته في امر كان بأمكانه اشباعه في حلاله وامور اخرى شرعيه شرع هذا الحكم بحقه


    فلم ارى اي مقارنه بين هذا وذاك

    ايش دخل الخدمه العسكريه بالسليط

    اوجد جوابا شافيا والاّ دع من عنده العلم
    افهم السؤال لتجيب (( ارجع لما كتبته ))))))
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة