سناء..... سيدتي انتِ الخلود انتِ نغم البقاء !

الكاتب : سد مارب   المشاهدات : 6,013   الردود : 24    ‏2006-08-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-08-05
  1. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]

    سناء 1985 م


    ساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الثلاثاء الموافق 9 نيسان ابريل 1985 تعبر سيارة بيجو 504 بيضاء اللون ، الحاجز المقام في منطقة باتر - جزين في طريقها نحو الجنوب اللبناني ، و قد سبق للسيارة أن توقفت وراء الحاجز المقام للعبور نحو الجنوب ثم انضمت فيما بعد الى طابور طويل من السيارت ، و بعد عبورها الحاجز الاول لم تكمل السيارة طريقها بل سارت ببطء و دون ان ينتبه احد من جنود الاحتلال الصهيوني او العملاء لما يتقدم عليه الشهيدة سناء محيدلي ، التي كانت تقود السيارة و التي كانت تتجه بكل عزم و اصرار نحو قافلة عسكرية اسرائلية تتجرك في المنطقة ضمن اجراءات القيادة العسكريةالاسرائيلية لأخلاء معدات من مةاقعها في القطاع الشرقي من لبنان استعدادا لتنفيذ المرحلة الثانية من الانسحاب .
    و قد لاحظ احد جنود العدو الصهيوني أن السيارة لم تكمل طريقها وفق ما اشار لها احد حراس نقطة التفتيش ، فاقترب منها محاولا التدقيق بهوية الفتاة التى كانت تقود السيارة و لكن كانت سناء محيدلي اكثر اصرارا و تصميما و سرعة ، فانطلقت بسيارتها باتجاه القافلة و اجتازت حاجزا حديديا موضوعا بشكل افقى امام مركز التجمع و امامه عوائق صغيره متعدده ، فاطلق حامية الحاجز الصهيوني رشقات من الرصاص باتجاه السيارة ولكن اصرار و عزيمة المقاومة الشهيدة كانت اسرع بالوصول الى تجمع القافلة و فجرّّت السيارة .

    - البيان العسكري الاسرائيلي
    الناطق العسكري الاسرائيلي اعترف بالعملية اثناء النشرة الاخبارية التى يذيعها رايو اسرائيل عند الساعة العاشرة ة النصف ليلا و قال المذيع أن خبرا طارئا قد وصله نقلا عن الناطق العسكري الاسرائيلي يقول : " ان ضابطين من الجيش الاسرائيلي قتلا وان جنديين آخرين اصيبا بجروح من جراء انفجار سيارة مفخخة في نقطة عبور باتر- الشوف في لبنان وان السيارة المفخخة وصلت من الشمال (بيروت) و انفجرت عندما اقترب جنود من حاجز اسرائيلي لتفتيشها" .
    وكالات الانباء و مصادر حزبية في بيروتاجمعت على أن خسائر العدو كانت اكبر و ان عشرين جنديا قد قتلوا خلال العملية و دمر عدد من الاليات التى كانت تمر على شكل قافلة من مركز التجمع.

    بيان جبهة المقاومة الوطنية
    الساعة الحادية عشر صباحا من يوم الثلاثاء 9/4/1985 قامت احدى مناضلاتنا الرفيقة الشهيدة سناء محيدلي بعملية استشهادية استهدفت تجمعا لقوات العدو على طريق باتر - جزين حيث كانت تتجمع اعداد كبيرة من الشاحنات و الدبابات و الاليات المجنزرة و العديد من المشاة المنسحبين من تلال الباروك و نيحا وذلك باقتحامها القوة العسكرية للعدو الصهيوني بسيارة بيجو 504 مجهزة ب200 كلغ من مادة ت.ن.ت الشديدة الانفجار .
    و قد اوقعت العملية خسائر كبيرة في جنود العدو يقدر عددهم بحوالى 50 بين قتيل و جريح ، بالاضافة الى اعطاب و احراق عدد من الآليات.
    و تعاهد جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية عروسة الجنوب الشهيده سناء محيدلي بانها ستلاحق العدو بالمزيد من العمليات الفدائية و الاستشهادية حتى يتحرر جنوبنا المحتل و شعبه الصامد من رجس الاغتصاب اليهودي ، هذا العدو الذي لن ندعه يرتاح حتى تحرير كامل ترابنا القومي .

    ردود الفعل الاسرائيلي

    # شمون بيرز
    ان اسرائيل لا تعجز عن معالجة الاعمال لانتحارية التى يقوم بها عدد من الشيعة في لبنان ، انا نتخذ خطوات عديده من جانبنا في هذا الخصوص .
    # اسحق رابين
    لو تم التقيد بالقواعد المرعية لما حصلت الامور كما جرى بالامس.

    .....................................


    سناء النشأة والصمود

    عروس الجنوب

    سناء يوسف محيدلي: ولدت سناء محيدلي في بلدة عنقون قضاء صيدا ، (7 كلم من مدينة صيدا)جنوب لبنان ، في 14/آب/1968 والدها يوسف توفيق محيدلي . توفيت والدتهافاطمة و هي في الثالثة من عمرها ، و عاشت بعد ذلك في كنف والدها الذي كان ملتصقا بها بعد وفاة والدتها وتزوج بعد ذلك ليكون لسناء اخت واحده - عبير و ثلاثة اخوه هيثم و محمد و رامي, نمت سناء ميحيدلي في بيت و طني حيث كان والدها ممن يرفضون الظلم و القهر و الاحتلال كباقي اترابه ورغم تواضع العيش و الحياة خلال الحرب اللبنانية بقيت عائلة سناء تسكن بيروت و مرار الاحتلال تراود صبية تنظر الى مستقبل امة و ليس مستقبل فتاة .
    عملت سناء في اوقات فراغها و بعد الدراسة في محل معد لبيع اشرطة الفيديو في منطقة المصيطبه - غرب بيروت و خلال عملها هناك قامت بتسجيل 36 شريط فيديو للشهيد و جدي الصايغ الذي نفذ عملييته ضد قوات العدو في منطقة قريبة من الموقع الذي نفذت فيه سناء عمليتها الاستشهادية، و بنفس المتجر ايضا قامت بتسجيل و صيتها عبر كاميرا للفيديو من نوع "في اتش اس" ، و وجهت من خلال التسجيل رسائل الى رفاقها و اهلها و اوصت بتسميتها عروس الجنوب.

    وصية سناء محيدلي متلفزة

    و في مساء اليوم الذي نفذت فيه سناء محيدلي عمليتها الاستشهادية اطلت على اللبنانيين عبر شاشة تلفزيون لبنان القناة7 لتعلن وصيتها بنفسها و التي قالت فيها : " انا الشهيدة سناء يوسف محيدلي ، عمري 17 سنة من الجنوب ، جنوب لبنان الجنوب المحتل المقهور ، من الجنوب المقاوم الثائر " . " انا من جنوب الشهداء ، من جنوب الشيخ الجليل راغب حرب ، جنوب عبدالله الجيزي ، حسن درويش ، نزيه القبرصلي ، من جنوب بلال فحص ، و اخيرا و ليس الاخير جنوب الشهيد البطل وجدي الصايغ ".

    ........

    سناء محيدلي ، ابنة ال 17 ربيعا :

    تحرير الارض كان هدفها و الشهادة كانت قرارا و الانتقام للاطفال الذين قتلوا في الزرارية و حومين التحتا و جباع و كوثرية السياد و غيرها و غيرها كان اصرارا.

    في العاشرة صباح يوم الأحد في 24 آذار 1985 خرجت من منزل ذوبها في المصيطبة بحجة شراء ((طلاء للأظافر)), في طريقها أباغت عناصر حاجز أمني قرب المنزل, انه في حالة افتقادها عليهم إبلاغ ذوبها أنها((لن تعود)).

    في السادسة مساء بدا البحث عنها عند الأهل والأقارب و الأصدقاء, من دون جدوى, ثم بدأت الاتصالات مع الأحزاب والأجهزة الأمنية ولا نتيجة.

    وفيما كان الجيران يتوقعون ظهورها متزوجة سرا, كان الأب يوسف ( 39 سنة – مخلص جمركي ) والأم فاطمة حمية (30 سنة ) والصديقات, يترقبون السماع (( بعملية بطولية ضد قوات الاحتلال )) فلقد أسرت سناء لصديقة قبل اختفاءها بثلاثة أيام بأنها ستقوم (( بعمل يتحدث عنها أهلها والناس بفخر واعتزاز, وان الكل سيقول بأنه كان يعرف سناء )), فالعمل في محل تأجير أفلام ((الفيديو )) لم يكن طموحها وهدفها بيوم استشهادها وجدي الصياغ, تحدث طويلا وبحماس عن العملية الانتحارية وعن بطلها لا شقاءها الصغار: عبير (10 سنوات ), هيثم (8 سنوات ) محمد (6 سنوات ) وحتى رامي ( سنتان ) اجبر على سماع الرواية.

    (( أتمنى أن تتعانق روحي مع أرواح الشهداء الذين سبقوني وتتوحد معهم لتشكل متفجرة تنفجر زلزالا على رؤوس جيش العدو )).


    وصيتها التي كتبتها بخط يدها فجاء حرفيا


    (( أحبائي إن الحياة وقفة عز فقط)) أنا لم أمت بل حية بينكم أتنقل..اغني..
    ارقص..احقق كل آمالي.. كم أنا سعيدة وفرحة بهذه الشهادة البطلة التي قدمتها..

    أرجوكم أقبل اياديكم فرداً فرداً لا تبكوني..لا تحزنوا علي. بل افرحوا اضحكوا
    للدنيا طالما فيها أبطال.. طالما فيها آمال بالتحرير..أنني بتلك الصواعق التي طيرت
    لحومهم وقذارتهم بطله...

    أنا ألآن مزروعة في تراب الجنوب اسقيها من دمي وحبي لها...آه لو تعرفون إلى أي حد
    وصلت سعادتي ليتكم تعرفون لكنتم شجعتم كل الذين سائرون على خط التحرير
    من الصهاينة الإرهابيين.

    مهما كانوا أقوياء إرهابيين قذرين, هم ليسوا مثلنا.. إنهم جبناء يطعنون من الخلف
    ويغدرون، يتلفون شمالاً ويمينا هربا من الموت..

    التحرير يريد أبطالاً يضحون بأنفسهم غير مبالين بما حولهم، ينفذون، هكذا تكون
    ألأبطال...

    إنني ذاهبة إلى أكبر مستقبل، إلى سعادة لا توصف، لا تبكوا عليّ من هذه الشهادة
    الجريئة، لا، لحمي الذي تناثر على الأرض سيلتحم في السماء..

    آه (( أمي )) كم أنا سعيدة عندما سيتناثر عظمي عن اللحم، ودمي يهدر في تراب الجنوب.
    من اجل أن أقتل هؤلاء الأعداء الصهاينة و الكتائب نسوا بأنهم صلبوا مسحهم.. أنا لم أمت هذه
    واحدة و الثانية ستأتي اكبر و ستليها ثالثة و رابعة و مئات العمليات الجريئة..
    فضلت الموت من أن يغرني انفجار أو قذيفة أو يد عميل قذر، هكذا أفضل و اشرف
    أليس كذلك..

    ردوا على أسئلتي سأسمع بالرغم من أنني لست معكم، سأسمع لان صوتكم وضحككم الجريء
    سيصل إلى كل حبة تراب سقيتها بدمي. وسأكون صاغية هادئة لكل حركة، لكل كلمة تلفظونها..
    اجل هذا ما أريد ولا تغضبوا علي لأني خرجت من البيت دون إعلامكم...
    أنا لم أذهب لكي أتزوج و لا لكي أعيش مع أي شخص بل ذهبت للشهادة الشريفة الباسلة السعيدة..
    وصيتي هي تسميتي (( عروس الجنوب )).
    ***********************


    جميع الحقوق محفوظة لموقع سناء محيدلي

    سناء الأسطورة


    لم يكن أهلنا وأخوتنا وأبنائنا خؤولتنا وعمومتنا في الجنوب اللبناني بحاجة إلى عمل ضخم يفرض إعجاب العالم بهم وبمقاومتهم الرائعة للعدو المحتل , إذا إن استشهاد المقاوم برصاص الغازي في كل ساعة من ساعات الليل والنهار هو عمل ضخم , وأضخم منه تصدي الشيخ والشباب والمراهق والطفل , والمرأة والفتاة , لجبال من الحديد والفولاذ والسلاسل تدب على الأرض فتهتز بها الأرض , وتقذف من فوهتها النار فكأن قطعا من الجحيم قد قذفتها جهنم , وأبطال المقاومة ليس عليهم مما يتدرعون به إلا ثيابهم , وكل سلاحهم قطع من حديد قديم , وبنادق عتيقة , خارجة من كتاب ألف ليلة و ليلة , من القماقم التي يخرج منها المردة.

    سناء عروس المقاومة هي بلاد الملاحم والأساطير , لبنان. والملاحم والأساطير قليلها واقع وكثيرها خيال.

    أما أسطورة سناء, أسطورة المقاومة الجنوبية وملحمتها الكبرى. فحقيقة كلها وواقع من البداية إلى الخاتمة.

    لقد حشت سناء سيارتها بالمواد المتفجرة وقادتها بنفسها واقتحمت بها رتلا من ملالات العدو المحملة بالجنوب
    ولما صارت في وسط الرتل فجرة سيارتها بها فاستشهدت وقلت وادوت قتل وجرح مصنوعة في بيوت الفلاحين , مشحونة ومغذاة ومشحوذة بامضى سلاح خلقه الله , الايمان بالوطن والبيت والارض , ونار الحقد والكراهية والبغضاء تشوي الغازي الطامع المعتدي.

    ***

    وفجأة نفرت من احدى قرى الجنوب فتاة رائعة الحسن, رائعة العمر, زنبقة, اقحوانة حبقة كلها صبا وعطر وجمال, سبعة عشر عاما لم تسمع ولم تر, وعندما بدأت تفهم وتشعر, سوى انين المسحوقين تحت سلاسل العدو الغازي, ولم تر سوى ثكالى الامهات يبكين افلاذهن الشهداء.

    سناء العروس, سناء الحلوة, سناء ليست بشرا من لحم و دم, سناء جنية معها من قتلت من جيش الاعداء.

    وكتبت سناء بدمها اسطورة المقاومة الكبرى. اسطورة حقيقية لا اسطورة خيال.

    يا شعراء العرب!
    يا كتاب العرب من المحيط الى الخليج.
    لقد رويت لكم قصة عروس المقاومة سناء ابنة السبعة عشر ربيعا. لقد اعطتكم سناء مادة لا بداعكم, ان كنتم مبدعين. فهاتوا!!




    [​IMG]


    نعم يا سناء بلا اي شك سنسميك عروووس الجنوب كما اوصيتينا كما اوصيتي اخوتك في العروبة والدماء والاصول والمصائر ...انتِ الخلود وهم الاندثار ...انتِ نغم البقاء وهم نعيق الفناء

    فارقدي يا ربيع الجنوب وزهرتة وعرووس خالدة مخلدة في قلوبنا وقلوب مقاومي الجنوب وفي اوكار الطير واحلام الصبايا وصبية الضيعات والبساتين !

    كم يخجلنا واقعنا عندما نقراء سيرتك المعظمة بجلالة المناظلون !

    رحمك الله بواسع رحمتة
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-08-05
  3. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    لقد رويت لكم قصة عروس المقاومة سناء ابنة السبعة عشر ربيعا. لقد اعطتكم سناء مادة لا بداعكم, ان كنتم مبدعين. فهاتوا!! كلمة ...صرخة ...صوت مقاومة ...حتى ولو همسة خجولة كرما لعيون عرووس الجنوب وكرما لخاطر مقاوميين يقاتلوا الان ويقتلوا بـ خط النار في الجنوب في بنت جبيل ومرجعيون عيتا الشعب والليطاني !!

    تضامنوا باقلامكم ان اخجلكم صمت العرب وحكامها !!!
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-08-05
  5. YemenSky

    YemenSky عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-10
    المشاركات:
    2,182
    الإعجاب :
    0
    كنت أتسأل عند قراءتي لاسم مدرسة سميت بمدرسة سناء محيدلي,,, من سناء محيدلي؟ بل أنني سئلت الكثير وكلهم لا يعرفون,,, شكراً أخي سد مأرب على هذه المعلومات ونسأل من الله أن يرحمها برحمته.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-08-05
  7. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    عزيزي ومن لا يعرف من سناء ومن لا يعرف عن عروس اشتاقت للسماء فمنحت لبنان وبيروت وبحر بيروت وعيون بيروت روحها وهي ابنة 17 ربيع !

    سناء كلمة انسان وسطر انجيل واية مقاومة في صفحة الكون وكيف لا نعرف من تكون سناء محيدلي !



    [​IMG]
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-08-05
  9. DhamarAli

    DhamarAli مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-03-02
    المشاركات:
    6,687
    الإعجاب :
    0
    رحمها الله وغفر لها واسكنها فسيح جناته انها فعلا من قلائل شرفاء هذا العصر المليئ بالجبناء وهي عروس الجنوب وعروس القيم والمبادئ السامية انها رسالة كل شرفاء الامة الى بائعي الامة ودينها وارضها ...............

    اللهم وانصر وثبت كل مجاهديك في كل مكان وارحم كل شهداءنا الابرار...........

    دمت لنا اخي تركي والسلام عليكم.............
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-08-05
  11. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]


    اخر وصية للشهيدة البطلة متلفزة قبل استشهادها لسناء محيدلي استمعوا الية ...تقول انا سناء محيلدي انا من جنوب الشهداء من جنوب الشيخ خليل من جنود حسن درويش واخيرا مش اخيرا من جنود الشهيد البطل مجدي الصائغ .....انا من مجموعة من الفدائين ارادت تحرير الجنوب .... وانت يا بي ما بدك تزعل عليا بالعكس زفني وافرح بي بارجع اقولك قوم زفني وافررح لان دمي بيغسل الارض من رجس اليهود هيدا الي بدي اقولة لك وبطلب من شباب وصبايا هذا البلد قوموا قاتلوا وضحو ا ......استمع للوصية !!!


    فيلم وثائقي ملتفز لوصية الشهيدة الفدائية سناء يوسف محيدلي ...عروووس الجنوب الخالدة....استمع لكلمات العروووس زينة الصبايا قبل زفافها للخلود الابدي ....... اضغط هنا


    [​IMG]
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-08-06
  13. زهر حرف

    زهر حرف قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-02-24
    المشاركات:
    5,617
    الإعجاب :
    0
    رئــــع ..

    هي إذن سناء محيدلي عروس الجنوب.. عرفت اليوم من هي تلك التي سمية مدرستي سناء محيدلي بإسمها .. هو إذن حين تخلع الواحدة منا ثوب الأنوثة طوعاً.. حين يناديها الواجب فتراها بصورة أخرى تضرب أجمل الصور في التضحية..هي من تنجب وتصنع الأبطال \الاحرار\ الثوار.. هي إذن سناء واحدة بألاف الرجال .. مثالاً مشرف يستحق ان يحتذى به في هذا الزمن
    هي واحدة من كثير من أمثالها ..

    كــ : ليلى خالد .. التي كادت أن تكون شهيدة كانت أول من بدأت بعملية إختطاف الطائرات الإسرائيلية.

    وكــ عطاف عليان.. وفاء أدريس .. دارين أبو عيشة.. العروس\ آيات الأخرس .. عندليب قطاقطة .. نورا شلهوب ..هبه دراغمة.. هنادي جرادات .. ريم الرياشي ..دلال المغربي ..

    يا للفخر.. بارك الله بك أخي \ تركي على هذه المعلومات عن الشهيدة \ سناء محيدلي..
    وقد يكون تقصير من إدارة المدرسة حين لم يعطوننا نبذة عن حياة الشهيدة \ سناء محيدلي
    أو قد يكون منا نحن الطالبات.. حين لم نبحث ونزيد من البحث عمن تحمل إسمها مدرستنا.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-08-06
  15. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0

    الرائع روعة حديثك هنا وحمدلله على السلامة قبل كل شيء

    نعم يا بنت بلدها هناك مدارس تسمى باسمها بعمان وسوريا وحتى بالجنوب ناهيك عن البلدان العربية الاخرى لكن طلبتها للاسف لا يعرفوا عن من تكون سناء محيدلي رغم ان مدرستهم تحمل هذا الاسم العظيم \ لهذا التقصير هو من ادارات المدارس التي لا تعطي نبذة حية ومكتلمة عنها ومن طلبتة هذه المدارس الذين لم يكلفوا انفهم مرة واحدة عنا السؤال عن ذلك الاسم الذي يستحق ان يطلق على الجنوب كلة "جنوب سناء محيدلي" تيمنا بعظم تضحيتة "عروسة جنوبنا اللبناني الحر !

    هل استمعتي لكلمتها الاخيرة المتلفزة قبل عمليتها الاستشهادية الموجودة بالرابط اعلاة والتي قامت بها انتقاما من مقتل اطفال في احد البلدات الجنوبية بغارة اسرائيلية في 1985م ...اسمعي لها كم تختصر عظمة اؤلئك القلة الجنوبيين الاحرار واللبنانيين الاوفياء للثرى والتراب والسماء بالجنوب والارز وغابات السنديان والصندل بالهرمل وبعلبك وعالية ! اتعرفي سر ذلك ؟لان الكرامة والاصرار والتحدي ورثوها من اؤلئك المهاجرون في زمن موغل بالقدم من جنوب العربية السعيدة وهناك كانت عامل وحوران وغسان ومنذر واحفادهم هم هؤلاء سناء ورفاقها !

    اكرر معك بكل فخر ...ياللفخر بهؤلاء ......يا للخجل من عربنا وحكامنا من خليج وطننا الى محيطة....

    تحياتي واحترامي الكبير لحفيدة بلقيس الرائعة....
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-08-06
  17. عبدالله جسار

    عبدالله جسار أسير الشوق مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-02-09
    المشاركات:
    33,818
    الإعجاب :
    202
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2006
    السد .. بالفعل أنت رائع

    وبالفعل هي نغم البقاء وأسطورة المقاومة .. أعتذر عن المضي قدما بالحديث فالخجل يملأني أمام اسمها :(

    رحمها الله
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-08-06
  19. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    موضوع كتب قبل سنوات بمناسبة تحرير حزب الله لاسراة وعملية مبادلة الاسرى بوساطة المانية ..... "لبنان والكرامة العربية "

    لاجل لبنان ...هذا الموضوع
     

مشاركة هذه الصفحة