أخبار الأحد 23/06/2002

الكاتب : بنت سباء   المشاهدات : 437   الردود : 1    ‏2002-06-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-06-24
  1. بنت سباء

    بنت سباء عضو

    التسجيل :
    ‏2002-05-19
    المشاركات:
    87
    الإعجاب :
    0
    5 أحزاب في القطن تعارض المقترحات المطروحة لتقسيم مراكز المديرية
    الأيام 22/6

    وجهت فروع خمسة أحزاب سياسية في مديرية القطن بمحافظة حضرموت رسالة مشتركة إلى الأخ رئيس اللجنة العليا للانتخابات ، ضمنتها عدداً من الملاحظات والمقترحات المتعلقة بتصويب مقترحات التقسيم للمراكز الانتخابية بالمديرية ، التي وصفتها بأنها وضعت مكتبياً .

    وقد وقع على الرسالة فروع أحزاب كل من التجمع اليمني للإصلاح ، الحزب الاشتراكي اليمني التجمع اليمني الوحدوي ، حزب رابطة أبناء اليمن " رأي " وحزب الحق ، وقد جاء في الرسالة :

    " حرصاً منا على أن يكون التقسيم الإداري للدائرة الانتخابية والمديريات في صورة صحيحة ومشرفة ، نرفع لكم ملاحظاتنا ومقترحاتنا لتصويب مقترحات التقسيم للمراكز الانتخابي لمديرية القطن محافظة حضرموت الدائرة " 159 " والتي تم وضعها مكتبياً ، وإننا إذ نرفع هذه الملاحظات نستند إلى أن اللجنة قد فتحت صدرها واسعاً لمثل هذه الملاحظات ، خاصة وأننا قد طرحناها على الأخ رئيس اللجنة الخاصة بالتقسيم في مديرية القطن الذي أبدى تفهمه لهذه الملاحظات واعتقدنا أنه تم استيعابها عند وضع تعديلات التقسيم المكتبي ، ولكن فوجئنا في اليوم التالي بأن الأخ رئيس اللجنة ينفي كل ذلك ويرفض اطلاعنا على المقترح النهائي للتقسيم كون أن تلك الملاحظات والمقترحات التي طرحت عليه ليست ملزمة وأن من حقه وضع المقترح الذي يراه هو فقط وحزبه المؤتمر الشعبي العام .

    ولهذا حرصاً منا على صدور تقسيم إداري معقول يسهل للمواطنين وصولهم إلى مراكز الاقتراع الجديدة بكل يسر وسهولة نرفق لكم مقترحاتنا، أما إذا بقى التقسيم لم يعدل فسيكون ذلك عائقاً ومانعاً لأغلبية المواطنين للمشاركة في عملية القيد والتسجيل .

    اقتحام مقر التجمع الوحدوي بصنعاء واعتقال الكاتب الصحفي إبراهيم حسين
    الأيام 22/6

    في مشهد درامي اعتقل الكاتب الصحفي المعروف إبراهيم حسين محمد ، حيث اقتحم شخصان من الأمن السياسي في تمام الساعة الرابعة والنصف عصراً مقر حزب التجمع الوحدوي اليمني ، على مشهد ومرأى من أعضاء الحزب وشخصيات قانونية واجتماعية " .

    جاء هذا الوصف على لسان الأخ علي الحريبي ، رئيس سكرتارية حزب التجمع، في تصريح لـ الأيام مضيفاً أن حزب التجمع وهو يتعرض لهذا الاقتحام لمقره الكائن في مدينة حدة ، فإنه يعتبر هذا التصرف من قبل الأمن السياسي اعتداء على الحزب قبل أن يكون انتهاكاً لحرية الكاتب إبراهيم حسين " .

    وقال : إن إبراهيم حسين الذي لا ينتمي لأي حزب سياسي ، وأثناء وجوده بمقر الحزب فوجئ بهذا التصرف المنافي للدستور والقوانين النافذة ، وأن اعتقاله يعتبر ملاحقة لأصحاب الرأي والفكر ، وهي لا تقل رعونة عن المحاكمات والاختطافات والاعتقالات التي تعرض لها عدد من الصحفيين " .. مؤكد بأن " ما يحدث في البلاد هو انقلاب واضح وصريح على ما تبقى من الهامش الديمقراطي ... وأن وحدة 22 مايو بريئة مما يحدث " .

    وحذر الحريبي " من خطورة اقتحام مقرات الأحزاب واعتقال ذوي الرأي والفكر من داخلها ، مما يؤكد بما لا يدع مجالاً للشك زيف ادعاءات السلطة بالديمقراطية ، وأن ازدياد مثل هذه السلوكيات سيقود السلطة إلى مواجهات مع مؤسسات المجتمع المدني " .

    ودعا الحريبي الذي كان والده قد تعرض قبل سنوات لعملية اغتيال " كافة القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني إلى الوقوف بمسئولية وبحزم ضد الخروقات وعمليات الاعتقال والخطف " .

    مشدداً في ختام تصريحه على أن لغة الحوار يجب أن تدرك السلطة بأنها تتجسد في ديمقراطية حقيقية وليست شكلية " ..

    وقال " لقد آن الأوان لتسمية الأمور بمسمياتها وفضح التصرفات الخرقاء التي تسيء إلى الوحدة والديمقراطية وإلى الشعب اليمني بكاملة " .

    محكمة يمنية تقرر الاستعانة بالانتربول لإحضار روائي يحاكم غيابياً
    وكالة سبأ 23/6

    قررت محكمة يمنية الاستعانة بالشرطة الدولية الانتربول لإلقاء القبض على روائي تجري محاكمته غيابياً لتأليفه رواية وصفت بأنها تسيء لقيم المجتمع والدين الإسلامي ، وجاء في بيان لهيئة الدفاع عن وجدي الأهل ، مؤلف رواية قوارب جبلية التي أثارت جدلاً واسعاً ، أن المحكمة طلبت من النيابة العامة إحضار الأهدل بأي وسيلة كإرسال ملف استرداد للشرطة الدولية ، وكان الأهدل قد غادر اليمن متوجهاً إلى لبنان في وقت سابق من الشهر الجاري في طريقه إلى دولة أوروبية لطلب اللجوء السياسي ، وفقاً لما ذكرته أسرته ، وقال بيان هيئة الدفاع الذي صدر أمس الجمعة أن النيابة العامة قدمت الأهدل للمحكمة باعتباره متهماً فاراً من وجه العدالة .. ومن المقرر أن تعقد المحكمة جلسة استماع في القضية يوم الأربعاء المقبل .

    إغلاق مرفق سياحي مقابل للسفارة الأمريكية
    وكالة سبأ 23/6

    أغلق في صنعاء مرفق سياحي يقع بالقرب من مبنى السفارة الأمريكية شرقي العاصمة ، الأمر الذي اعتبره مراقبون بمثابة إجراء احترازي تخوفاً من استغلال البعض للمبنى لشن هجمات على مبنى السفارة .

    وقد أعلن عن قرار الإغلاق في خطبة الجمعة التي ألقاها أمس إمام الجامع الكبير بصنعاء أحمد عبدالرزاق الرقيحي الذي قال إنه تم إغلاق مركز من مراكز الفسق والفساد في البلاد وهو المدينة السياحية ، الواقعة في الضواحي الشرقية للعاصمة صنعاء " .

    داعياً إلى إغلاق بقية المراكز المشابهة على حد قوله .

    وقد اعتبر الكثير من المعارضين للنظام المدينة السياحية التابعة للمؤسسة الاقتصادية وكراً من أوكار الفساد الأخلاقي .

    وعلى الرغم من المطالبة التي تقدم بها عدد من الشخصيات لإغلاق المدينة السياحية الواقع في مدينة شيراتون منذ عدة سنوات ونوقش وضعها في البرلمان ، إلا أن قرار إلغائها حركة تزايد المخاطر الأمنية على مبنى السفارة الأمريكية بصنعاء الذي يقع أمام مبنى المدينة السياحية مباشرة .

    مجلس الشورى يناقش غداً مشروع تقرير حول تفعيل الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة
    الثورة 23 /6
    استعرضت اللجنة الرئيسية بمجلس الشورى في اجتماعها الذي عقد أمس برئاسة الأخ / عبد العزيز عبد الغني رئيس المجلس مشروع تقرير اللجنة المالية حول الرؤى والمقترحات المتعلقة بتفعيل تقارير الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة وما أسفرت عنه اجتماعات اللجنة مع الجهات الرقابية المعينة بممارسة الوظيفية الرقابية للدولة للإسهام والمشاركة في إعداد رؤية مشتركة عن الموضوع المطروح على اللجنة . وأقرت اللجنة تقديم المشروع بملاحظات إلى اجتماعات مجلس الشورى الاثنين القادم لمناقشته . استعرضت اللجنة الاقتصادية عن نتائج زيارتها لشركة مصافي عدن وما أسفرت عنه من الدراسة والتحليل للوضع الحالي للمصافي ، كما وقفت اللجنة أمام تقرير عن مشاركة لجنة السلطة المحلية والخدمات في فعاليات المؤتمر الأول للمجالس المحلية الذي أنعقد خلال الفترة من 13 إلى 16 مايو الماضي . وكانت اللجنة الرئيسية بمجلس الشورى قد استعرضت في بداية اجتماعها محضر جلستها السابقة وأقرته .



    بحضور وزير التربية والتعليم
    بدء اللقاء التشاور السابع للقيادات التربوية
    الثورة 23/6

    بدأت أمس بصنعاء فعاليات اللقاء التشاوري السابع للقيادات التربوية تحت شعار تقييم المسار التربوي والتعليمي نحو عام دراسي مستقر .. وتهيئة متكاملة لا نجاح فعاليات المؤتمر الوطني للتعليم الأساسي .

    وفي اللقاء الذي ضم الأخوة مد راء عموم مكاتب التربية والتعليم في جميع محافظات الجمهورية القي الأخ الدكتور فضل أبو غانم وزير التربية والتعليم كلمة أشار فيها إلى أهمية انعقاد هذا اللقاء بهدف وضع الآليات الملائمة للاستغلال الأمثل لجميع الإمكانات البشرية والتربوية وتفعيل دور مكاتب التربية والتعليم في إنجاح العلمية التعليمية والتربوية وكذا الأعداد والتحضير للعام الدراسي المقبل

    منوها بضرورة اتخاذ الإجراءات الكفيلة من قبل مد راء مكاتب التربية والتعليم بالمحافظات لاتجاز عملية اختبارات الشهادات الثانويةالعامة بشكل إيجابي

    هذا وسيناقش المشاركون على مدى يومين عددا من الموضوعات المتعلقة بالأسس والمعايير الخاصة باختيار الإدارة المدرسية وإعادة توزيع القوى التربوية في الميدان التربوي والتعليمي .

    لقاء تشاوري لقيادات وزارة الثروة السمكية بصنعاء
    د. الأحمدي : أكثر من مليار ريال إيرادات الأسماك 142 طناً مقدار الإنتاج للعام الماضي
    الثورة 23 /6

    عقد أمس بصنعاء اللقاء التشاوري لقيادات وزارة الثروة السمكية ومرافقها برئاسة الدكتور علي حسن الأحمدي وزير الثروة السمكية وضم الاخوة وكلاء الوزارة ومد راء عموم مكاتب الوزارة في المحافظات الساحلية ورئيس وأعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد التعاوني السمكي . وكرس اللقاء لمناقشة التقرير التقييمي عن أهم مؤشرات أداء الوزارة والمرافق التابعة لها خلال العامين 2001-2002م

    بالإضافة إلى الوقوف أمام مستوى تنفيذ القرارات والتوصيات الصادرة عن اللقاء التشاوري الأول .. وكذا استعراض اتجاهات تطوير قطاع الثروة السمكية في ضوء الروية الاستراتيجية بحلول عام 2025 ومنا قشة لائحة الاصطياد التقليدي وغيرها من الموضوعات المتعلقة بتطوير العمل السمكي .. وفي اللقاء تحدث الأخ / الدكتور علي حسن الاحمدي وزيرالثروة السمكية بكلمة أوضح فيها أن الوزارة قد قطعت شوطا كبيرا في مجال القطاع السمكي والارتقاء بمستوى العمل فيه باعتباره القطاع الفاعل والحيوي في رفد الاقتصاد الوطني حيث بلغت الإيرادات في العام الماضي نحو مليار ومائة وعشرين مليون ريال فيما بلغ حجم الإنتاج نحو مائة و اثنين وأربعين طنا .. مؤكدا أن الوزارة تولى مراكز علوم الإبحار و جوانب الأبحاث أهمية كبيرة لتزويد المشاريع المتعلقة بالاستزراع السمكي ولمعرفة الإحصائيات الدقيقة للمخزون السمكي .. وأوضح الأخ وزير الثروة السمكية بهذا الصدد بأن مجلس الوزراء قد أقر بأن تقوم وزارتا الثروة السمكية والتخطيط والتنمية بتكليف شركة استشارية مختصة للقيام بأعداد الدراسة التي على ضوئها ستتمكن الوزارة برسم خططها ومشاريعها المستقبلية .

    ر الأمير عبد الله يتلقى رسالة من الرئيس اليمني ويستقبل الأمراء والوزراء وكبار المسؤولين

    جدة: «الشرق الأوسط»
    تلقى الأمير عبد الله بن عبد العزيز نائب خادم الحرمين الشريفين رسالة من الرئيس اليمني علي عبد الله صالح، نقلها خالد اسماعيل الأكوع سفير اليمن لدى السعودية خلال استقبال الأمير عبد الله له في مكتبه في جدة امس.
    كما نقل السفير اليمني للأمير عبد الله بن عبد العزيز تحيات وتقدير الرئيس علي عبد الله صالح، فيما حمله نائب خادم الحرمين الشريفين تحياته وتقديره للرئيس اليمني. وحضر الاستقبال الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية، والأمير عبد العزيز بن عبد الله بن عبد العزيز، والأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد آل سعود، وعبد المحسن بن عبد العزيز التويجري المستشار في ديوان ولي العهد.
    كما استقبل الأمير عبد الله بن عبد العزيز في جدة امس الأمراء والوزراء وجمعاً من المواطنين الذين قدوا للسلام عليه، وحضر الاستقبال الأمير بندر بن خالد بن عبد العزيز، والأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد آل سعود المستشار في ديوان ولي العهد.



    اللجنة العليا للانتخابات تنفي أنها اتفقت مع الأحزاب حول تسليم الملفات الخاصة بالتقسيم الانتخابي إلا بعد استخلاص النتائج النهائية

    صوت المعارضة 20/6

    نفى الأستاذ / خالد عبدالوهاب الشريف – رئيس اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء – أن تكون اللجنة قد اتفقت على هامش لقائها بالأحزاب والتنظيمات السياسية تسليم الملفات الخاصة بالتقسيم الانتخابي الذي يتعذر أصلاً تسليمه لأي حزب إلا بعد استخلاص النتائج النهائية وأوضح بأنه تم تكليف القطاع المختص بموافاة الأحزاب والتنظيمات السياسية حسب الاتفاق بملف يحتوي على اللوائح والأدلة الانتخابية المقرة فقط وهي اللائحة التنفيذية لقانون الانتخابات العامة والاستفتاء ودليل الطعون الانتخابية ودليل الدعاية والتوعية الانتخابية ودليل إطلاع الهيئات الشعبية المحلية والأجنبية على عملية الانتخابات والاستفتاء بالإضافة إلى دليل ممارسة المغتربين اليمنيين لحقهم في الاقتراع في الانتخابات الرئاسية والاستفتاء ...

    جاء ذلك في رسالته الموجهة إلى الأخ / عبدالوهاب الآنسي – الأمين العام المساعد للتجمع اليمني للإصلاح – الذي طلب في رسالة موجهة إلى اللجنة بموافاة حزبه بالتقسيم الانتخابي ... هذا وكانت اللجنة قد واصلت يوم السبت الماضي سلسلة حواراتها مع الأحزاب والتنظيمات السياسية ومنظمات المجتمع المدني والأخرى حول التقسيم الانتخابي لمحافظات الجهورية وأمانة العاصمة وكيفية مشاركة الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني في لجان القيد والتسجيل المتوقع إجراؤه في بداية شهر سبتمبر القادم ..

    من جانب أخر وجهت اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء يوم الاثنين الماضي رسائل إلى أمناء عموم اللجنة بأسماء مرشحي أحزابهم في لجان إعداد جداول الناخبين خلال موعد أقصاه يوم 4/7/2002م القادم مؤكدة أنها ستشكل اللجان الانتخابية ممن تتوافر فيهم الشروط القانونية الواردة في المادة " 26 " من قانون الانتخابات وبما يضمن عدم تشكيل أي لجنة من حزب واحد طبقاً للقانون ..

    نص الرسالة في الملحق

    الكهرباء تقطع التيار على أحياء بكاملها بالأمانة بسبب خلافها مع بعض المشائخ والمسؤولين

    الإحياء العربي 20/6

    في الوقت الذي ضاق المواطن ذرعاً جراء الارتفاع المتصاعد لأسعار رسوم التيار الكهربائي ، وإضافة مبالغ توازي الرسوم ذاته في بعض الأحيان على فاتورة الكهرباء تحت بند ما يسمى برسوم خدمات ونظافة دون أي سند قانوني لمثل هذه الجباية ودون أن يعرف المواطن من هي الجهة التي أقرتها ، والجهة التي تذهب إليها هذه المبالغ ، بل والأغرب من ذلك أننا لم نلمس أي تحسين في خدمات الكهرباء ، بل أن ظاهرة طفي لصي هي الظاهرة السائدة والمميزة لخدمات الكهرباء ، وخصوصاً أيام الامتحانات والذي أدت إلى إضافة عبء جديد على كاهل المواطنين البسطاء من خلال إتلاف أجهزتهم الكهربائية ، تلفزيونات – ثلاجات – غسالات ... الخ ، إلا أن الأمر الغريب العجيب في هذا الصدد أن يقوم المسئولين في الكهرباء بفصل التيار الكهربائي على أحياء سكنية بكاملها وحرمان الساكنين من التيار الكهربائي على أحياء سكنية بكاملها وحرمان الساكنين من التيار الكهربائي كعقاب جماعي بسبب خلافها مع هذا المسئول أو ذاك الشيخ حول عدم تسديد الفاتورة الخاصة به .

    كما حدث في المنطقة العاشرة حي ذهبان ، بسبب خلاف بين المؤسسة والشيخ جمعان ، ومنطقة السبعين خلافها مع الوزير السابق عبدالملك السياني .

    بعد اعتقاله بتهمة سب الحكومة

    صنعاء تفرج عن أحد زعماء حزب الإصلاح

    الجزيرة نت

    أفرجت السلطات اليمنية عن عضو قيادي في حزب التجمع اليمني للإصلاح الإسلامي المعارض في وقت متأخر من مساء أمس بعد احتجازه بتهمة سب وقذف الحكومة.

    وقال مسؤول في الهيئة العليا للتجمع فضل عدم الكشف عن اسمه إن الأجهزة الأمنية في محافظة الضالع التي تبعد 140 كلم شمال عدن أطلقت سراح المهندس عبد الله صعتر عضو المكتب السياسي للحزب قبل منتصف ليلة أمس بعد وساطة من حزبه بعدم تكرار ما حدث والالتزام بالقانون.

    وأوضح المصدر أن إطلاق سراح المهندس صعتر جاء بعد لقاء بين رئيس حزب التجمع اليمني للإصلاح الشيخ عبد الله الأحمر والرئيس علي عبد الله صالح دام لأكثر من أربع ساعات.

    وكان مسؤول في حزب التجمع طلب عدم الكشف عن اسمه قال أمس "إن أجهزة الأمن اعتقلت المهندس صعتر في محافظة الضالع بعد إلقائه خطبة في أحد مساجد المحافظة عن الجمعيات الخيرية انتقد فيها الحكومة وأوضاع الفساد والحالة البائسة التي يعيشها المواطن اليمني من فقر وبطالة"، مشيرا إلى أن صعتر حمل في خطبته "الحكومة اليمنية المسؤولية الأولى عن المآسي التي يمر بها الشعب اليمني بسبب الفقر والحرمان". واعتبر المسؤول أن اعتقال صعتر انتهاك للقانون ويتنافى مع ما كفله الدستور.



    اعتقال كاتب يمني وفرار آخر للخارج بعد اتهامه بالإساءة للإسلام وتقاليد البلاد


    صنعاء: «الشرق الأوسط»
    قالت مصادر في الحزب الاشتراكي اليمني المعارض، ان كاتبا ينتمي الى الحزب اعتقل امس من قبل الامن في العاصمة صنعاء. وقالت ذات المصادر لـ«الشرق الأوسط»، ان الكاتب المعتقل واسمه ابراهيم حسين محمد، قبض عليه من قبل افراد من الشرطة الذين اقتادوه الى مكان غير معلوم. وان ابراهيم سلم نفسه من دون اعتراض. واضافت المصادر الاشتراكية لـ«الشرق الأوسط»، ان الاعتقال تم من دون ان تحدد التهم الموجهة بحقه. وكانت محكمة جنوب غرب العاصمة اليمنية قد قضت في حكم بحق ثلاثة من كتاب الاشتراكي بالحبس خمسة اشهر مع وقف التنفيذ من بينهم عبد الرحيم محسن الذي يؤكد الاشتراكي انه ما يزال غير معروف المكان الموجود فيه، وابراهيم حسين، ورئيس تحرير «الثوري» الناطقة باسم الحزب الاشتراكي.
    من جهة اخرى، افاد مصدر قضائي امس ان محكمة في صنعاء طلبت من النيابة العامة اصدار مذكرة توقيف بحق القاص اليمني وجدي الاهدل الذي يتهمه رجال الدين وافراد بعض القبائل بالاساءة الى الاسلام وتقاليد البلاد.
    وذكرت مصادر مقربة من الكاتب انه غادر اخيرا اليمن متوجها الى لبنان حيث ينوي السفر الى بلد اوروبي ليطلب اللجوء السياسي بحجة انه «مهدد بالتصفية الجسدية». وكانت وزارة الثقافة قد امرت الشهر الماضي بمصادرة رواية الاهدل «قوارب جبلية»، واعتبرت ان روايته تسيء للقيم الدينية والاخلاقية. وفي يوليو (تموز) عام 2000، ندد كتاب وصحافيون بـ«الارهاب الفكري» بعد ان احتج متطرفون على نشر مقاطع من رواية عنوانها «صنعاء مدينة مفتوحة» للكاتب محمد عبد الوالي (1940 ـ 1973) الذي يعتبر من رواد الرواية اليمنية المعاصرة.

    السعودية : الصاروخان ( سام –7) والمتفجرات تم تهريبها من اليمن عبر الحدود

    الأيام 20 /6

    كشفت صحيفة (( الحياة ) اللندنية في عددها الصادر أمس الأربعاء أن أحد أعضاء المجموعة (6 سعوديين وسوداني ) الذين اعتقلتهم الأجهزة الأمنية السعودية لارتباطهم بتنظيم القاعدة وأدي ذلك إلى منع عمليات إرهابية عدة كان مخططاً لتنفيذها في مواقع حيوية مختلفة في المملكة ..- قد قام أحد المتهمين وهو سوداني _ بمساعدة زميل له سعودي بمحاولة فاشلة لاطلاق صاروخ أرض- جو من طراز سام _7 على طائرة عسكرية في قاعدة الأمير سلطان بن عبد العزيز الجوية في مدينة ( الحرج80 كم جنوب الرياض) .

    وأعلن مصدر في وزارة الخارجية السعودية أن الجهات الأمنية المختصة تمكنت قبل أشهر عدة من اعتقال عناصر ترتبط بتنظيم ( القاعدة) من جنسيات سعودية وأجنبية كانت تخطط لتنفيذ أعمال إرهابية في بعض المواقع الحيوية المهمة في المملكة باستخدام مواد متفجرة وصاروخين من نوع (سام _7) هربت إلى الملكة وأخفيت في أماكن مختلفة ومتباعدة .وعلمت "الحياة "أن الصاروخين والمتفجرات هربت من اليمن عبر الحدود المشتركة البالغ طولها 1100كليومتر في أوقات مختلفة وقام المتهم السوداني التي تسلمته السعودية من السودان أخيرا بمحاولة فاشلة لاطلاق صاروخ ( سام –7)على إحدى الطائرات الأمريكية العسكرية في قاعدة الأمير سلطان الجوية بمساعدة أحد زملائه في تنظيم ( القاعدة) . وأوضح المصدر في وزارة الداخلية " أن جهاز المباحث العامة استطاع بتوفيق الله ثم بيقظة كوادره المدربة ومتابعتهم المستمرة لتحركات هذه العناصر من القبض عليهم منذ أشهر عدة وهذه العناصر مكونة من ستة المواطنين السعوديين وآخر من الجنسية السودانية أتضح أنه أحد كبار المتورطة في هذه العمل الإرهابي والذي قام معه أحد العناصر المرتبطة صاروخ سام –7 قرب قاعدة الأمير سلطان العسكرية في الخرج من خلال عملية إطلاق فاشلة وتم العثور على بقايا هذا الصاروخ في مكان إطلاقه بعد اكتشاف أمرهم والتحقيق معهم. كما قام المذكور والعناصر المتورطة معه بدفن صاروخ آخر خارج مدينة الرياض .

    وعلمت " الحياة" أن الصاروخ الذي أطلقه المتهم السوداني _ وهو أحد عناصر ( القاعدة ) الذين تدربوا وقاتلوا في أفغانستان _ سقط على مسافة لا تتجاوز 100متر من مكان إطلاقه وذكر المصدر السعودي أن المتهم السوداني تمكن من التواري عن الأنظار ثم الهرب إلى خارج الملكة بمساعدة مجموعة أخري ( خمسة سعوديين وعراقي ) وتسلمت السلطات السعودية المتهم طلباً من الرياض في 18 مايو الماضي باستلامه بناء على المعلومات المتوفرة التي تدينه .

    جامعة صنعاء تغلق الاتحاد والازمة تتصاعد

    الأمة 20/6

    اصدر مجلس جامعة صنعاء يوم أمس الأربعاء قرار بإغلاق مقرات الاتحاد العام لطلاب اليمن في الجامعة وقد جاء القرار على اثر تداعيات الأزمة التي وقعت قبل أسبوعين في قاعة الزعيم جمال عبد الناصر

    وذكر بيان صادر عن الاتحاد أن مجلس الجامعة باتخاذه هذا القرار يدفع ضريبة تعيينه باستقبال توجيهات المتتفذين في الحزب الحاكم حتى وإن أدت إلى فتنة داخل الجامعة حسب وصف البيان الذي اعتبر القرا ر تهميشًا للحقوق والحريات الطلابية وإساءة للنهج ا لديمقراطي محملا مجلس الجامعة مسئولية تبعات القرار مؤكدا أنه لن يتهاون في التصدي لمثل هذه القرارات الجائرة هذا وقد اعتبر مراقبون ما يجرى في الجامعة ضمن إرهاصات انتخابية بين المؤتمر والإصلاح .



    قيادة جديدة للبعث واعتراف أعضاء فيه برمي القنبلة

    الأيام 20/6

    أعلن5 من أعضاء حزب البعث العربي الاشتراكي بفرعه في محافظة مأرب مسئوليتهم عن تفجير قنبلة في مقر الحزب بصنعاء ليلة الاثنين 16/6/2002م ،و ذلك في اتصال هاتفي برسالة فاكس حددوا فيها مطالبهم للقيادة القطرية ، مؤكدين أن مفاوضات جرت بينهم والقيادة القطرية بهذا الصدد كانت محط متابعة من الأمين العام المساعد للحز ب عبد الله الأحمر حتى مغادرته عصر أمس الثلاثاء .

    ( الأيام ) اتصلت مساء أمس بالأخ حسين الصوفي ، رئيس دائرة العلاقات الوطنية ( الدائرة السياسية ) في القيادة القطرية الجديدة لحزب البعث العربي الاشتراكي وسألته عما توصلت إليه التحريات بشأن الحادث فقال( لقد تابعت القيادة القطرية ملابسات الحادث وتوصلت إلى أحد المتهمين ومعاونيه حيث تتواصل جهود القيادة مع بعض الوجهاء في مراد الاحتواء الأمر)

    وكانت القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي قد عقدت اجتماعها الأول وانتخبت أمين السر ونائبه ورؤساء المكاتب وهم على النحو التالي : عبد الوهاب محمود – أمين سر القيادة ، عبد الرحمن مهيوب – نائباً لأمين السر ، درهم أبو لحوم – نائباً لأمين السر ، حسين الصوفي – رئيساً لدائرة العلاقات الوطنية ( الدائرة السياسية ) عبد الله الكبسي – رئيساً للمكتب التنظيمي ، مدهش علي ناجي –رئيساً للمكتب المالي ، راشدالراشدي – رئيساً لمكتب المنظمات الجماهيرية ويحي قطران – رئيساً لمكتب الأعداد الحزبي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-07-03
  3. jemy

    jemy عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-03-26
    المشاركات:
    1,426
    الإعجاب :
    0
    مشكورة بنت سبأ الله يعطيك العافية





    ولا تبخلي علينا بالمزيد
     

مشاركة هذه الصفحة