نضال المحامي/ محمد ناجي علاو .. في استقلال القضاء والدفاع عن المظلومين

الكاتب : دقم شيبه   المشاهدات : 989   الردود : 11    ‏2006-08-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-08-03
  1. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]

    المحامي / محمد ناجي علاو
    من الشخصيات الوطنية البارزة التي ألهمتني متابعة أهم واخطر القضايا التي تعتبر الجوهر والمحك في تشخيص حالة البلاد والذي دائما ما نجده في الصفوف الاولى عند الدفاع عن المظلموين
    ومن يتم القبض عليهم في قضايا سياسية كفلها الدستور من صحفيين و كتاب و شخصيات وطنية.

    وعند المحاماة وفي وسط المحاكم تجده كالجبل شامخا يقارع القضاة والفسدة ويعطيهم دروسا في الدستور والقانون الذي يهمشونه ويتجاوزنه لتنفيذ أحكام حسب التوجيهات.

    وها هو اليوم يتحدث عن الأصنام التي اخرجت الوطن من الحياة النزيهة العادلة الديمقراطية
    الى حياة الغاب واللا مسؤولية

    حياة يسأل فيها من لا يمتلك السلطة المسؤولية
    .......... وصاحب السلطة والمسؤولية لا يسأل

    .



    علاو: هبل التمر تحول إلى بشر وغياب مساءلة الرئيس عطلت كل جوانب الخير

    3/8/2006

    ناس برس - تيسير السامعي

    أكد المحامي/ محمد ناجي علاو أن الإسلام علم أبناؤه منذ الوهلة الأولى مبادئ المساءلة وأن كل شخص يجب أن يسأل مهما كان.

    وأعتبر في محاضرة له ألقاها اليوم في الندوة التي أقامها التجمع اليمني للإصلاح بمدينة القاعدة محافظة إب إعتبر مشروع اللقاء المشترك للإصلاح الشامل إجتهاد بشري وليس كل ما يتمناه الفرد ، وقال: أعتقد أن المبادرة في حال تطبيقها كفيله بنقلنا إلى وضع أفضل بكل المقاييس
    وأضاف: سيكون الحاكم متساوي مع الرعية.
    وتحدث علاو عن مسوؤلية رئيس الجمهورية عن كل شئ وعدم وجود نصوص في الدستور اليمني تنص على مساءلته ، وقال: غياب تلك النصوص عطلت كل جوانب الخير.

    وأوضح أن النظام البرلماني يسهل عملية مساءلة الحكومة أما منتخيبيها حتى لا تتحول إلى هبل مضيفاً: هبل التمر تحول إلى بشر.
    وعن الصراع العربي الإسرائيلي وقله اليهود أمام المسلمين أرجع المحامي محمد ناجي سبب هزيمة المسلمين إلى كونهم عبيد والعبيد لا ينتصرون حسب قوله .

    وفي الندوة تحدث المحامي/ جمال الجعبي عن قضية الحقوق والنضال السلمي في سبيل البحث عن المواطنه المتساوية ، وقال: أحزاب اللقاء المشترك طرحت بوضوح في مبادرتها مسألة
    الانتقال إلى النظام البرلماني ، مؤكداً على جدية المشترك في طرحة .
    وأستشهدا الجعبي على ذلك بإتفاق أحزاب المشترك على ترشيح المهندس فيصل بن شملان للانتخابات الرئاسية القادمة .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-08-03
  3. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    علاو: بدون استقلال القضاء تسود شريعة الغاب.

    ورئيس الأمناء: للقضاة حق في تكوين جمعياتهم

    إشهار مركز لدعم استقلال القضاء وحماية حقوق القضاة


    الشورى نت-خاص ( 01/08/2006 )





    أشهرت الهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات "هود" اليوم الثلاثاء رسميا مركز دراسات وأبحاث استقلال القضاء بصنعاء.

    وأعلنت الهيئة في احتفال رسمي بمقرها رئيس وأعضاء مجلس أمناء المركز جميعهم من القضاء، وقالت إنه يعني بتطوير ودعم استقلال القضاء وكذا حماية القضاة من أي انتهاكات يتعرضون لها.


    ونفى رئيس مجلس أمناء المركز القاضي طاهر الطيار أن يكون المركز نقابة غير معلنة للقضاة لكنه قال لـ "الشورى نت": "إن من ضمن الأنشطة استقبال شكاوى القضاة وتبني القضايا المنشورة في وسائل الإعلام بشأن الانتهاكات التي يتعرض لها القضاة.


    وقال بلاغ صحفي للهيئة إن المركز يعني بتطوير ودعم استقلال القضاء في اليمن عبر مجموعة من القضاة والمحامين وأعضاء النيابة العامة لدعم استقلال القضاء وحشد الرأي العام لحماية القضاة الذين يتعرضون للتهديد بسبب نظرهم بعض القضايا التي يكون أحد أطرافها متنفذين أو مسؤولين حكوميين أو رؤوس أموال.


    وتمنى القاضي طاهر الطيار في كلمة ألقاها في حفل الإشهار إنعاش المنتدى القضائي وإعادة النظر في تفعيله كنقابة للقضاة مناط به حماية أعضاء السلطة القضائية وتعزيز دورهم وحفظ كرامة وظيفة القضاء.


    وقال الطيار لـ "الشورى نت" إن المنتدى انتخب عام 96م وعقد على إثر ذلك اجتماعا وحيدا وتم تجميده من تلك الفترة وحتى الآن، مؤكدا بأن كثيرا من القضاة الناشطين في المنتدى حاولوا إنعاشه بعد ذلك لكن دون جدوى.


    وأوضح رئيس منظمة "هود" المحامي محمد ناجي علاو بأن إنشاء المركز جاء لرصد جوهر الخلل في أداء السلطة القضائية وحماية العاملين فيها ما وصفه بتوغل قياداتها الإدارية على الأعضاء.


    وأكد علاو على ضرورة وجود قضاء مستقل وفاعل يؤمن حقوق الناس وحرياتهم، معتبرا القضاء المستقل "حصن الحقوق والحريات وبدونه تسود الفوضى وشريعة الغاب"، مشددا على ضرورة كفالة المجتمع للقضاة حقوقهم رابطا بين ذلك كفالة المجتمع لحقوقه وحريته.

    وقال علاو إن الأحزاب والنقابات ومنظمات حقوق الإنسان والصحافة والكتاب والمثقفين أداة حماية استقلال القاضي وكذا السلطة التنفيذية "لأن القاضي لا يملك مدفعا ولا دبابة لينفذ هو بنفسه أحكامه وقراراته" معتبرا الرأي العام والمجتمع الحامي للقاضي الذي يتعرض في قضائه لجهات نافذة حكومية أو وجاهات اجتماعه أو رأس مال متنفذ.


    وأكد علاو بأن القضاة واقعون بين فكي رحى سيطرة السلطة الإدارية وتشنيع المجتمع.


    وقال علاو إن مجلس القضاء الأعلى المسيطر عليه من وزارة العدل ينتهك حقوقهم واستقلاليتهم ويغتال شخصية القاضي وحولته إلى موظف تابع لا ترادة ولا قرار، وإن المجتمع في المقابل يستهجن أداء القضاة ويشنع عليهم ويحملهم مسؤولية الأداء المتردي في المحاكم والنيابات معتبرا ما يجري من العودة للاحتكام للقبيلة والاستعانة بالمتنفذين وسيادة شريعة الغاب نتيجة لهذه الأوضاع.


    وأكد رئيس مجلس أمناء مركز أبحاث استقلال القضاء في كلمته على حق المنتسبين للسلطة القضائية الدستوري في التمتع بحرية التعبير وتكوين الجمعيات بما قال إنه لا يتعارض مع كرامة القضاء، مشيرا إلى المبادئ الدولية التي كفلت هذا المقدمة.


    وقال إن مشاركته وزملاءه في المجلس جاءت فيما تشهد السلطة القضائية حراكا ومشاريع تعديلات قانونية في مجلس القضاء الأعلى ومجلس النواب"، مؤكدا بأن استقلال القضاء أهم دعائم الاستقرار وتنمية الاستثمار في البلاد".


    وأوضح بأن مشاركته وزملاءه في المركز جاءت رغبة لبذل الجهد والمشاركة والفاعلة في تطبيق القوانين وتعديلها ونشر ثقافة احترام السلطة القضائية التي اعتبرها حصن للحريات وكذا حماية حقوق أعضاء السلطة القضائية والدفاع عنها.


    لكل من لا يعلم
    القضاء لم يجرم ولكن اجرم المجرمون في حقه
    بتشويهه و وضعه تحت قبضتهم
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-08-03
  5. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    علاو: الاستبداد هو احتلال، سواء لبس ثوبا نصرانيا أو عسيبا قبليا

    أحزاب المشترك في مديريات رداع تحمل السلطة مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع
    الشورى نت -متابعات ( 11/06/2006 )






    نظمت أحزاب المشترك في مديريات رداع بمحافظة البيضاء مهرجانا جماهيريا يوم أمس السبت نددت فيه بالممارسات العلنية للفساد، وفضحت ممارسات السلطة المكشوفة في مرحلة القيد والتسجيل لتزوير الانتخابات، وطالبت بتدارك الأوضاع .. منوهة الى أن برنامج المشترك للإصلاح السياسي يعتبر بديلا للإنقاذ الوطني.


    وقال الاستاذ محمد ناجي علاو المحامي، الذي حضر المهرجان: "إذا لم يتدارك عقلاء اليمن وضع المستقبل، فإن البلاد مقدمة على كارثة".


    وقال بان الناس يهربون من الوحدة الى الانفصال خلافا للسابق معتبرا الاستبداد هو احتلال، سواء لبس ثوبا نصرانيا او طربوشا تركيا او عسيبا قبليا، منوها الى أنه لا أحد يرغب في الوحدة على حساب الحقوق والحريات، مشيرا الى قيام المسؤولين في الدولة باستبعاد الكفاءات وتعيين أقاربهم في مختلف المواقع الإدارية في الجهازين المدني والعسكري.


    وقال رئيس الدائرة السياسية بالإصلاح على الوافي في المهرجان: إن الواقع يؤكد عكس ما ينقله الخطاب السياسي والإعلامي الرسمي، حيث أصبحت اليمن تواجه جيوشا من البطالة ودائرة الفقر في المجتمع تزداد اتساعا، وأضاف الوافي في خطابه الذي نقله موقع (ناس برس) أن مسار التنمية في البلاد ارتبط بالفقر والفساد، مشيرا الى غياب المواطنة المتساوية.


    وقال الوافي إن الاتفاقيات النفطية تكشف بأن مصلحة اليمن لم توضع نصب أعين المسؤولين، مؤكدا بأن تزوير إرادة الشعب تتم من خلال أمواله، وأشار الى تغييب الرأي العام المحلي عن حجم الفساد المستشري في مفاصل الدولة.


    من جانبه طالب عضو اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي عبد الولي المقداد الشعب اليمني بالوقوف بحزم أمام الفساد القائم، ونوه الى أن البلاد تقاد بسياسات بدائية ومتخلفة.


    وكان أمين مكتب الإصلاح في رداع الشيخ محمد ناصر قد وصف المرحلة التي يمر بها الشعب اليمني بالحرجة. وانتقد وضع المجالس المحلية قائلا بانها أضافت اعباء إضافية إلى كاهل المواطن.


    يذكر بأن السلطات المحلية في محافظة البيضاء كانت قد رفضت استضافة المهرجان الجماهيري لأبناء المحافظة في إحدى المنشآت العامة التابعة للدولة.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-08-03
  7. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    طالب بإعادة التحقيق مع من اجبروا على التزوير:
    علاو يكشف عن أكثر من 300 ألف أسم مكرر في السجل الانتخابي



    الشورى نت -متابعات ( 25/07/2006 )





    طالب المحامي محمد ناجي علاو رئيس منظمة"هود" عضو الفريق القانوني لاحزاب اللقاء المشترك لفحص السجل الانتخابي اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء بإرسال بيانات إلى النيابة العامة تضم أسماء أعضاء اللجان الأساسية والفرعية الذين قاموا بالتعريف لصغار السن باعتبار ذلك جريمة تزوير يعاقب عليها القانون، لأن القانون لا يسائل صغار السن عن أي أفعال صدرت عنهم باعتبارهم دون سن المساءلة القانونية.


    وكشف المحامي محمد ناجي علاو، رئيس الدائرة القانونية بالتجمع اليمني للإصلاح، عن وجود ما يربو على 300 ألف اسم مكرر في السجل الانتخابي.


    وقال علاو نقلت عنه الأيام « أن هناك وثائق تكشف عن وجود " بعض أعضاء اللجان عند التحقيق معهم في النيابة العامة ذكروا أنهم أجبروا على التزوير".


    وطالب بإعادة التحقيق معهم لمعرفة من أجبرهم على هذا الفعل، سواء أكان الإجبار من مسئول حزبي أو وجاهة أو نافذ اجتماعي أياً كان موقعه».


    وطالب علاو باسم أحزاب اللقاء المشترك بسرعة التحقيق مع هؤلاء الذين باشروا هذا الجرم الذي وصفه بأنه «يفت في أساس المشروعية على المستوى الرئاسي أو على مستوى المجلسين النيابي والمحلي».


    وأضاف علا :" ان يجب المساءلة والمحاسبة على من ارتكب هذه الجريمة الانتخابية سواء أكانوا من أعضائنا أو غيرهم، وكل يتحمل جرمه وعلى النيابة العامة أن تبادر بطلب الأسماء من اللجنة العليا للانتخابات، باعتبار أن هناك جرائم انتخابية تحقق فيها وعليها أن تستكمل إجراءات التحقيق ليشمل كل من باشر فعل جريمة التزوير أو ساعد عليه أو تستر".


    وفي رده على السؤال.. ماذا بعد توقف عمل الفريق القانوني لفحص السجل الانتخابي الذي يضم ممثلين عن المؤتمر الشعبي العام واحزاب اللقاء المشترك وهو احد اعضائه؟ قال المحامي علاو:


    «لقد رفض المؤتمر الشعبي العام الآلية المقترحة لفحص السجل الانتخابي التي تقدمت بها المنظمات الثلاث الداعمة للانتخابات في اليمن (ايفس والمعهد الديمقراطي الوطني والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة) كون الفريق الفني كان سيتولى مهمة العمل الفني لفحص السجل وتقديم النتائج الى الفريق القانوني في سياق الآلية المقترحة.


    لكن الفكرة رفضت من قبل المؤتمر الشعبي وهو الأمر الذي تعطل به عمل الفريق القانوني الذي لا يمكن ان يحل محل الفريق الفني الذي يملك من المؤهلات من ذوي الاختصاصات في المنظمات المانحة والداعمة للعملية الانتخابية».
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-08-03
  9. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    دعا إلى تحريره من الضباط.. المحامي


    [​IMG]

    علاو: القضاء إدارة تابعة للرئاسة وقضاة الاستثنائية يفترض أن يكونوا في السجل الأسود


    1/8/2006

    ناس برس - نجيب اليافعي

    دعا المحامي المعروف محمد ناجي علاو إلى تحرير القضاء من ضباط الجيش والأمن.

    وكشف علاو عن الخلل الحاصل في القضاء المتمثل بإدارته من قبل قضاة ومحامين برتب عمداء في الشرطة وهم "النائب العام، رئيس التفتيش القضائي في وزارة العدل، رئيس هيئة التفتيش في النيابة العامة، محامي عام نيابة الأموال العامة" إضافة إلى عميد معهد القضاء العالي الذي يتولى فيه تدريب القضاة.

    وأكد علاو أن كثيراً من أعضاء المحكمة العليا ضباط "بالإضافة إلى الاختراق الذي حصل لمؤسسة النيابة فكثير من وكلاء النيابات وكلاء قضاة في الصباح ضباط في المساء يذهبون لإعطاء التمام، وكثير من القضاة عمائم في الصباح كرفتات في المساء".

    وأوضح علاو -في مؤتمر صحفي عقد اليوم للإعلان عن إشهار منظمة هود لمركز دراسات وأبحاث استقلال القضاء- أوضح أن مجلس القضاء الأعلى يعقد اجتماعاته في مكتب رئاسة الجمهورية "وهذا القضاء عبارة عن إدارة تابعة لمكتب رئاسة الجمهورية".

    وسيكون للمركز قائمة سوداء –حسب علاو- مشيراً إلى "أن القضاة الذين يذهبون ليحكموا في المحكمة المتخصصة الاستثنائية يفترض أن يكونوا في السجل الأسود".

    وقال علاو "هناك تغول من السلطات التنفيذية باعتبار أن الخلل يأتي أيضاً من خلال أن الذي يدير هؤلاء القضاة هو مجلس القضاء المعين من قبل رئيس السلطة باعتبار أن الخلل يأتي أيضاً من خلال أن الذي يدير هؤلاء القضاة هو مجلس القضاء المعين من قبل رئيس السلطة التنفيذية الذي يمثل جانب سياسي معين في الحياة السياسية" مضيفاً "وهو لا يرغب في أن يضع في هذا المكان من يقيد سلطاته المطلقة".

    وتحدث علاو عن المنتدى القضائي كواحد من ضمن الخلل الكبير وأوجه القصور في الإصلاحات "التي قالوا عنها وإن كانت ليس فيها من الإصلاح سوى المسمى" وقال "المنتدى القضائي هو الذي يجب أن يكون بيت القضاة، لكن للأسف الشديد من ضمن الخلل الذي تم في الإصلاحات القضائية الأخيرة أن يكون رئيس المحكمة العليا هو رئيس المنتدى القضائي ورئيس مجلس القضاء الأعلى".
    وأضاف "نأمل أن يتحرر المنتدى وأن يكون رئيسه أحد أعضاء المحكمة العليا ويكون متفرغاً له كما هو الحال في مصر، ونسعى من خلال أنشطة هذا المركز إلى تفعيل المنتدى وجعله نقابة حقيقية للقضاة ليكون حصنهم الذي يحمي حرياتهم حتى يحمون حرياتنا".

    وعن إصلاح القضاء كمطلب خارجي ذكر علاو أن اليمن "ضمن الدول الثمان التي ذهب الأخ الرئيس والتزم بأن يكون جزءاً من آليات الإصلاح في مشروع الشرق الأوسط الكبير" وقال "نحن ضمن هذه المشاريع موزعين ومن العيب علينا أن تأتي منظمات خارجية ومانحة تتحدث عن استقلال القضاء ولا توجد منظمات مجتمع مدني تتحدث عن هذا الاستقلال".

    ووجه علاو دعوة لوسائل الإعلام للقيام بنصرة القضاء حتى يتحرك "ليدافع عن استقلاله ليدافع عمن انتهكت حقوقهم من القضاة ليكون هذا الانتهاك علني وغير مسكوت عنه ولا ينتهي بثور" وقال "أكبر قاضي في البلاد وأكبر عمامة وأكبر عالم قيمته ثور، نريد أن ننتقل حقيقة من ثقافة الثورة إلى ثقافة الدولة بدلاً من الانتقال من ثقافة الثورة إلى ثقافة الثور".

    ونوه علاو أن القضاء حتى وإن كان له بعض الاستقلالية لم يكن يقضي في الشؤون السياسية "أو يشكل خطراً على الحاكم، ولذلك لم يركز عليه ولم يكن شيئاً مهماً" وأضاف "القضاء عبر التاريخ الإسلامي لم يتدخل في القضايا السياسية ما عدا فترات قصيرة عندما كانت الجيوش تتحرك ومعها قاض يحكم بين البلدان التي تفتح وبين خلاف القائد مع الجيش أو الانتهاكات التي كانت تحصل وأصبح القضاء بعدها متبوعاً لولي الأمر الذي يضع فيه من يريد".

    ويسعى المركز إلى رصد جواهر الخلل في أداة السلطة القضائية وحماية العاملين فيها من تغول قيادتها الإدارية على أعضائها وظلم المجتمع لمنتسبيها، والمساعدة في تقديم الدراسات والرؤى والمقترحات والمعالجات التي من شأنها أن تسهم في تفصيل النص الدستوري في المادة (149) وما بعدها بشأن السلطة القضائية والإعلانات الدولية في هذا الصدد.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-08-03
  11. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    علاو: أوامر الأمن السياسي في اليمن أقوى من أحكام القضاء

    29/1/2006

    ناس برس - خاص

    وصف رئيس الهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات "هود" المحامي محمد ناجي علاو الأجهزة القضائية في اليمن بالشكلية مؤكداً أن جميع المواطنين يعيشون تحت مطحنة الأجهزة الأمنية، واستشهد علاو على صحة ما ذهب إليه بسرد أسماء عشرة مواطنين يقبعون في السجن المركزي بأوامر من جهاز الأمن السياسي رغم ثبوت براءتهم أمام القضاء، وثمة أحكام نيابية للإفراج عنهم، ومن بين المواطنين العشرة المواطن أحمد بن معيلي مسجون منذ ست سنوات بأمر من الأمن السياسي بتهمة أنه غير يمني.

    ورجح علاو سبب سجن بن معيلي إطّلاعه وعلاقته بمسائل سعودية يمنية حيث استخدم لمرحلة معينة وتم الاستغناء عنه إلا أن السعودية ظلت قلقة منه الأمر الذي حدا باليمن تلفيق تهمة أنه غير يمني، وبعد تحقيق النيابة تبين أنه يمني ولديه جواز سفر وبطاقات تعود إلى السبعينيات من القرن الماضي. واختتم علاو حول ملابسة الحادث بعبارة "إذا كان رب البيت في هذا البلد عنك راضي فليس مهماً أحكام القضاء".

    وأورد علاو في المؤتمر الصحفي الذي أقامه مركز الحقوق الدستورية ومنظمة هود اليمنية قصة المواطن أحمد العولقي (85 سنة) القابع في جوانتنامو الأمن السياسي بعدن حسب وصفه منذ عشرة أشهر بسبب ضمانة على أحد المفرجين عنهم بعد حوار القاضي الهتار معهم وبعد أن تابوا توبة نصوحا، كما اتهمت أجهزة الأمن المفرج عنه بمغادرة البلاد فلجأت لسجن الضمين عليه حتى يعود متجاهلين القاعدة الشرعية القاضية بسقوط الضمان الحضوري إذا تعذر تنفيذه.
    وفي المؤتمر الصحفي بشأن المعتقلين اليمنيين بجوانتنامو والمعتقلات الأمريكية الأخرى والذي حضره عدد من المحامين الأمريكيين المتطوعين للدفاع عنهم اعتبرت السيدة تينا فوستر –رئيسة وفد مركز الحقوق الدستورية الأمريكي –جوانتنامو رمزاً للممارسة التعسفية معترفة بعدم تحقيق المركز لكافة أهدافه.

    وذكرت تينا أن المهمة التي يقومون بها ليست سهلة وأن إدارة بوش قوية، موضحة أنهم في المركز متطوعين مؤمنين بالقضية وسط معارضة الإدارة الأمريكية وأن عمل المركز الوحيد هو الدفاع عن حقوق الإنسان. وربطت تينا بين توفر المعلومات وإثارة الرأي العام مشيرة إلى فضح الإعلام الأمريكي يومياً لما يتعرض له المعتقلين بجوانتنامو، وقالت فوستر "نحن بحاجة إلى تأييدكم حتى تعلم أمريكا أن هناك من يقف وراء المعتقلين وأن عملها ليس جيداً".

    وفي المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس السبت بحضور أسر وأهالي المعتقلين ذكر المحامي خالد الآنسي –أمين عام منظمة هود- رفع المنظمة لدعاوى تتمثل في شكاوى إلى النائب العام باعتبار اعتقال الناس جريمة دستورية وقانونية سواء الذين تعتقلهم الحكومة أو العائدين من جوانتنامو إلى السجون اليمنية، وأفاد الآنسي أن النائب العام اكتفى بإحالة تلك الشكاوى إلى الأمن السياسي للاطلاع والإفادة معتبراً الطريق لمقاضاة الحكومة معطلاً بسبب النائب العام الذي هو عميد في الجيش أصلاً حسب ما أفاد الآنسي.

    وأكدالآنسي سيطرة الأجهزة الأمنية والعسكرية على القضاء معتبراً وضعه الحالي نوعاً من إعطاء المشروعية للإجراءات الفاسدة. وراهن الآنسي على الضغط السياسي والإعلامي خصوصاً الأمريكي وقال "حكومتنا لن تحترم حقوق الإنسان إلا إذا ضغطت عليها أمريكا" مورداً عبارة الحكومة التي تنص على أنها مجرد سجان لأمريكا وهذه رغبة أمريكا وأضاف نوجه ضغطنا لمن يملك الأمر.

    وأكد الآنسي للحاضرين استطاعتهم رفع دعاوى قضائية ضد رئيس الجمهورية لحنثه باليمين الدستورية وأن الموضوع لا يقتصر على هود.
    وفي مداخلة لنبيل الحيلة شقيق العقيدعبدالسلام الحيلة المعتقل في جوانتنامو حث مركز الحقوق الدستورية الأمريكي بالسعي إلى جعل جورج بوش خلف القضبان للانتهاكات الإنسانية في إدارته.
    وفي نهاية المؤتمر الصحفي وقع أسر وأهالي المعتقلين اليمنيين في جوانتنامو على شكوى سيتم تقديمها إلى مجلس النواب.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-08-04
  13. التعاون1

    التعاون1 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-07-31
    المشاركات:
    3,322
    الإعجاب :
    0
    شكراً أخي دقم شيبة على هذه التغطية الطيبة لبعض ما يدعو إليه الاستاذ المحامي / محمد ناجي علاو .... ولعلم هذه المطالب التي ينادي بها المحامي علاو هي تعبر عن نبض كل مثقف صادق مخلص لهذا الوطن المنهوب ...

    تحياتي للجميع ....
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-08-05
  15. الهاشمي1

    الهاشمي1 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-11-28
    المشاركات:
    3,322
    الإعجاب :
    0
    فعلاً هذا الرجل له نشاط بارز في هذا المجال ، نتمنى له التوفيق في جهوده المباركة ..
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-08-05
  17. ابو مراد

    ابو مراد قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-02-06
    المشاركات:
    3,299
    الإعجاب :
    0
    شهادة للرجل انه حقا من الاحرار والشجعان في هذه البلاد !!

    لا ابالغ ان قلت انه من اجرى واشجع الاصوات المنتقدة للنظام الحاكم

    وبالاخص في مجال الحقوق والحريات .... !!

    تحية اكبار واجلال لهذا الرجل .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-08-05
  19. الرعوي السياسي

    الرعوي السياسي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-07-10
    المشاركات:
    704
    الإعجاب :
    0
    نعم الرجال المناظلين في القضاء
     

مشاركة هذه الصفحة