وللحكمه أفواه تتكلم بها

الكاتب : سوار   المشاهدات : 543   الردود : 5    ‏2006-08-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-08-03
  1. سوار

    سوار عضو

    التسجيل :
    ‏2006-08-03
    المشاركات:
    8
    الإعجاب :
    0
    أطلعوا على كلام الناس الواعيه هذه بعض المقتطفات من كلاف فخامة الرئيس في مقابلتة في قناة العربيه الأسبوع الماضي :
    منتهى الرمحي: ربما انتخابات هذا العام تختلف كلياً عن انتخابات 99، بالانتخابات السابقة كما هو معروف حُسرت المنافسة لصالحك فخامة الرئيس لأنه في ظل عدم تزكية البرلمان لمرشح معارض، هذه المرة هناك مرشح اتفقت عليه أحزاب المعارضة حتى ولو كان من خارجها ولكنها تقول عنه أنه نزيه، السيد فيصل الشملان ويبدو أنه مدعوم من جهات أخرى، يعني هل ترى بأن هذه الانتخابات.. كيف ترى توجه هذه الانتخابات القادمة؟
    علي عبد الله صالح: أنا متأكد أنها ستجري في أجواء طيبة من جانبنا، نحن نلتزم بحيادية الإعلام وباتفاقية المبادئ بيننا وبين أصحاب اللقاء المشترك، حيادية المال العام، إيجاد رقابة دولية، رقابة محلية، أن يكون الخطاب الإعلامي هادئ، أن لا يكون خطاباً متشنجاً أن يكون خطاباً مسؤولاً، أن لا يدفع في اتجاه أي اختلالات أمنية، الأمن محايد الجيش محايد، اللجنة العليا محايدة رغم أنهم حزبوها ونحن لا نريد أن نحزبها، رغم أنها مختارة من الأحزاب لكن هي تقسم يمين أمام الرئيس أنها محايدة وهنا يجب أن يلتزموا بالقسم، ونحذر من تعطيل أي تعطيل في اللجنة العليا أو في اللجان الفرعية، نحذر أي تعطيل لأنه فيه توجه كما يظهر إنه طلبهم توسيع اللجنة العليا هو للتعطيل مش للمشاركة، يعني لتعطيل لكن إن شاء الله تمشي بشكل جيد، وأنا أدعو كل القوى السياسية والمعارضة أن يكون خطابها عقلاني ومسؤول غير متشنج غير متأزم، وأن نسلم بخيارات الشعب اليمني وصناديق الاقتراع هي الحكم سواء لسلطة منصب الرئاسة أو للسلطة المحلية.
    منتهى الرمحي: الكثير من المعارضين يعني حتى نركز على فكرة المعارضة داخل اليمن الآن يرون إنه فيه عدم إمكانية للتداول السلمي للسلطة في اليمن بسبب سيطرة محسوبين على الرئيس أو أقارب الرئيس على مفاتيح الدولة، حتى أنهم هؤلاء المسيطرين على المفاصل في الدولة لا يمكن أن يسمحوا للرئيس علي عبد الله صالح بالمغادرة إذا هو أراد المغادرة وترك الكرسي.
    علي عبد الله صالح: من حق المعارضة ولهذا المعارضة أنا دائماً أشجع المعارضة أن تكون رأي ورأي آخر هو هذا شيء جميل، والتعددية السياسية هكذا، ولهذا تصلح كثير من الأخطاء عندما توجد صوت آخر، من حق المعارضة تقول الذي تريد، وقد سبق لها تصريحات تقول إن انتصرنا في الانتخابات المحلية والرئاسية فهي ديمقراطية وإن لم ننتصر فهو اغتصاب من قبل الحزب الحاكم اغتصاب على السلطة، سنكون مغتصبين إذا نجحنا في السلطة في الانتخاب الرئاسي أو السلطة المحلية هذا خطاب المعارضة، إنه إذا لم يستلموا السلطة وينجحوا في الانتخابات المحلية والرئاسية فأيضاً إن السلطة هي مغتصبة للسلطة هذا خطابهم، هم لا يؤمنوا فهمهم للديمقراطية إن شاء الله يحتاجوا إلى وقت يفهموا الديمقراطية، بالنسبة للمفاصل كل نظام نظام البيت الأبيض نظام الأليزيه أي نظام لا بد أن يكون فيه إدارة لأي نظام يختارها، الحاكم رئيس الوزراء توني بلير سواء كان نظام برلماني أو نظام بعثي يختار معاونيه، معاونيه يحكمهم الدستور والقانون مش تحكمهم المصالح، في نهاية المطاف يحكمهم دستور وقانون، أنا من حقي أختار مدير مكتبي من حقي أختار الوزير من حقي أختار رئيس الوزراء أختار الشخص الذي أعتقد إنه يعاون، من حق المعارضة تقول الذي تريد أن تقول غير سليم غير صالح إنه.. يعني هذا من حقها تقول اللي هي بتقول هذا الكلام، لكن الشارع الشعب اليمني هو الحكم كيف أداء الحكومة، كيف أداء السياسة الخارجية، كيف أداء الأمن، كيف أداء الاقتصاد، كيف كان الاقتصاد بعد حرب صيف 94 كان الاقتصاد على البلاطة..
    منتهى الرمحي: مدمر صحيح.
    علي عبد الله صالح: دمروه، ودمروا معظم الموجودين في المعارضة هم المدمرين أو المحرضين، فكان الاقتصاد على البلاطة الآن الاقتصاد كويس عندنا احتياطي أكثر من 6 مليار دولار شيء جيد، وعندنا استثمارات جيدة ووضعنا الأمني مستتب، سعر العملة مستقر، بدأت الاستثمارات تأتينا عندما رأت الأمن والاستقرار بدأت هم يعتبروا الاستثمار فساد، يعتبروا مجيء المستثمرين فساد، الموجودين في مفاصل السلطة هؤلاء فاسدين إنهم غير صالحين يعني هم خطابهم يريدوا أن يحلوا محل..
    منتهى الرمحي: في دعايات انتخابية كمان ما ننسى إنه في هذا الوقت.
    علي عبد الله صالح: بس لازم يكون الخطاب ويكون عندك برنامج، مثلاً هم يعني شوفي التخبط هم كان عندهم برنامج إصلاحات، برنامج تغيير النظام السياسي تغيير النظام الرئاسي إلى نظام برلماني مش عارف إصلاحات العمل المال يعني جملة من الإصلاحات، قلنا طيب هذا برنامجكم إحنا عندنا برنامج نحكم به، طيب هذا برنامجكم نزلوه للشارع وحرضوا قواعدكم أن يكون برنامجكم الانتخابي لنيل ثقة الجماهير في السلطة المحلية والرئاسة خلاص.
    منتهى الرمحي: لو اقتصرنا في الحديث قليلاً عن اللقاء المشترك قالوا أنهم انتصروا في جولات الحوار مع الحزب الحاكم بعد توصلهم إلى توقيع اتفاق مبادئ مع الحزب الحاكم برعايتكم شخصياً برعاية فخامتك شخصياً، الكثير من المراقبين اعتبروا إن اتفاق المبادئ أصلاً احتوى على تعهدات بتنفيذ بنود هي موجودة أصلاً في الدستور والقانون يعني هي دستورية وقانونية، هل هذا.. يعني هل نجحت المعارضة في إنها تنتزع اعتراف من الحزب الحاكم إنه هو خرق سابقاً مثل هذه التعديلات؟
    علي عبد الله صالح: هو هنا الجهل بنفسه، إنه هذه اتفاق المبادئ موجود في الدستور والقانون.
    منتهى الرمحي: طيب ليش وقعتوا عليه مرة تانية؟
    علي عبد الله صالح: هم انتزعوا حاجة واحدة وإحنا وافقنا عليها إنه لنجاح الانتخابات ودخول الأحزاب المعارضة للمعترك السياسي للانتخابات لنظهر مظهراً حضارياً مظهراً عصرياً مع العالم، إحنا وافقنا لهم على توسيع اللجنة الآلية للانتخابات، أما الثاني كلها بنودها موجودة في الدستور.
    منتهى الرمحي: إذاً يعني لا صحة لما يقوله البعض بأنه هذا اعتراف ضمني من الحزب الحاكم إنه كان اخترق مثل هذه الأشياء.
    علي عبد الله صالح: هو اعتراف ضمني أننا نريد أن تكون هناك انتخابات.
    منتهى الرمحي: تمشي المركب بمعنى باللغة العامية، طيب تحدثت قليلاً عن النظام الرئاسي والنظام البرلماني قبل قليل..
    علي عبد الله صالح: هذا كان في وثيقتهم هذا شي يخصهم، يخص برنامجهم قلنا ناضلوا لمنصب الرئاسة والسلطة المحلية والبرلمان إن شاء الله القادم إذا حصدتوا تستطيعوا أن تسعوا إلى تعديلات دستورية في هذا المجال، أما نحن غير ملزم لنا على الإطلاق ما يتحدثوا عنه إنه نظام رئاسي أو برلماني.
    منتهى الرمحي: إذاً يعني ما رح تدخل في ضمن مشروع التعديلات القادم.
    علي عبد الله صالح: لا لا.
    منتهى الرمحي: خلال الحملة الانتخابية في 99 كما نذكر فخامة الرئيس أكدتم أنكم ستتنازلون عن رئاسة مجلس القضاء الأعلى، هذا تم بعد حوالي سبع سنوات من إعلانكم ذلك.
    علي عبد الله صالح: هذه إصلاحية جاءت بها حول إصلاحات القضاء، إصلاحات مالية إدارية، مكافحة الفساد، هذه أجندة الإصلاح فمن ضمنها مجلس القضاء، أنا تنازلت عنه ليش؟ هو كان فيه فهم خاطئ إنه رئيس مجلس القضاء هو عدالة، لأ العدالة.. مجلس القضاء كان مهمته هو تنقّل الحكام واختبار الحكام بس، ما لوش دخل بالأحكام الشرعية، فأنا كنت حتى لا أمارس هذا أرأس لهم اجتماعات عندما يأتي تقرير من التفتيش القضائي ومن وزارة العدل حول الحركة القضائية هذا كل ما بالأمر، الآن ضمن أجندة الإصلاح التي يروج لها النظام الدولي الجديد إنه القضاء مستقل، استقل القضاء، مكافحة الفساد الآن سوف تنشأ مؤسسة أو لجنة محايدة لمكافحة الفساد، يعني جملة من الإصلاحات هذه..
    منتهى الرمحي: هم يأخذون على الحزب أو عليكم شخصياً فخامة الرئيس إنه تأخرت في هذا التعديل يعني أعلنت عنه ب99 وبعد سنوات طبقته، وهذا مما يعني من وجه نظرهم بأنه تعديلات شكلية وكرست هيمنة السلطة على القضاء.
    علي عبد الله صالح: هون لازم السلطة تكون مهيمنة، يعني أي بلد لازم السلطة مهيمنة..
    منتهى الرمحي: فيه استقلالية قضاء في الإصلاح لما نحكي.. لما نحكي عن إصلاح منحكي عن استقلالية.
    علي عبد الله صالح: السلطة لازم تهيمن على المال العام على السياسة الخارجية، على السياسة الدفاعية على السياسة الأمنية تحافظ على أمن البلد مش تكسب، هم فهمهم للسلطة إنه كسب مال، هم ده الحين يسعوا بعض من المعارضة كيف ندخل إلى السلطة عشان نكسب، هم يعتقدون أن الحكام الآن والمسيطرين على مفاصل السلطة إنهم يكسبوا، هم يكسبوا مش يحكموا.
    منتهى الرمحي: يعني بالرغم من إنه السيد فيصل الشملان قال إنه يضحي وينزل هذه الانتخابات تضحية من أجل اليمن، هل كرسي الرئاسة تضحية؟
    علي عبد الله صالح: نتمنى له التوفيق أنا قلت لك عبارة أول قلت الحكم في اليمن مثل الرقص على رؤوس الثعابين.
    منتهى الرمحي: سيدي يعني هذا الملف فعلاً شائك، لكن سنتوقف مع فاصل قصير وبعده سننتقل إلى ملف آخر يتعلق بالإرهاب والديمقراطية والعلاقات مع الولايات المتحدة الأميركية أرجو أن تبقى معنا، وفاصل قصير نعود بعده.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-08-03
  3. التعاون1

    التعاون1 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-07-31
    المشاركات:
    3,322
    الإعجاب :
    0
    قد قلنا هو كله كلاف في كلاف
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-08-03
  5. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    يغلب عليه المثل القائل :
    أسمع جعجعة ولا أرى طحيناً ..
    ولى زمن الشعارات والخطب الرنانة ..

    والسلام عليكم ..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-08-03
  7. البيدأ

    البيدأ عضو

    التسجيل :
    ‏2006-07-24
    المشاركات:
    10
    الإعجاب :
    0
    قراصنة المجلس اليمني :

    التعاون

    الشاحذي

    الظاهر أن الأخوة هم أنفسهم المشرفين على الموقع .. وهم اللذين يردوا .. وهم اللذين يضيفوا ...

    والخلاصة .... هم الكل في الكل

    وتقزم المجلس اليمني .... الذي يضم ملايين الشعب اليمني

    وللأسف في :

    التعاون ............

    الشاحذي ...........
    أدعياء الديمقراطية
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-08-03
  9. البيدأ

    البيدأ عضو

    التسجيل :
    ‏2006-07-24
    المشاركات:
    10
    الإعجاب :
    0
    أرجوا وللمرة الأخيرة من مشرف المنتدى

    أن يدع لي مجال للحوار

    وإلا فلن أشارك في هذا المنتدى مرة أخرى
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-08-03
  11. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    البيدأ تالياً ..
    سوار سلفاً ..

    هنا المكان الطبيعي لما ذكرته لأن أي منقول دون تعليق عليه يوضع في هذا المكان ..

    وعليك أن توسع صدرك للرأي الآخر , فلا يجب عليك أن تتوقع أن يقول الناس " آمين" بعد كل كلمة تقولها ..

    كما أن كيل التهم أضحى وسيلة العاجز يوم أن تنكفئ الكلمة !!!!

    والسلام عليكم ..
     

مشاركة هذه الصفحة