مع أبو قيس العلفي .. وبهدوء صاخب ...!!

الكاتب : YaHar   المشاهدات : 810   الردود : 8    ‏2002-06-23
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-06-23
  1. YaHar

    YaHar عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-12-20
    المشاركات:
    353
    الإعجاب :
    0
    الأخ أبو أبوقيس العلفي .. اسمح لي تطفلي أخي الكريم .. ووالله ما تطفلت إلا لعلمي أن مثلي إن تطفل .. فلكي يرى كرم مثلك في الصفح .. لتكن البداية معك .. محاولة لإعادة قراءة تراثنا الشعري في المجلس اليمني برؤية حديثة .. من خلال الأسئلة التي ساطرحها عليك .. ربما لا تضيف إليه بقدر ما يضفي عليها الأخ أبو قيس رونقه وعبق اصالته .... ولكم وعد في كل مرة سيحل أحد مبدعينا القدامى ضيفاً علينا مع باقه من فكره وفلسفته الشعرية ... والتي نحاول اقتباس عناوين لها من تدفقاتها واحتمالاتها اللانهائية ...



    أبوقيس ..
    · ماهي الطباع التي يحملها شخص الشاعر قبل انتمائه إلى مجلس الشعر الشعبي ؟
    · وهل القصيدة وحدها تجلب السعادة وتدفع الشرور .. ؟

    وهناك المزيد من الأسئلة .. .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-06-24
  3. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    يهــر

    القلم الأدبي المتميز يأخذك في حواره إلى واحة واسعة متعددة المناضر الخلابة تشدهك حلاوةكلماته المنسابة بطريقة هادئة هدوء الطبيعة المفعمة بالمحبة لمحبيها . اليوم يقرع اجراس ابو قيس بنفس الإسلوب الذي تعودناه منه .
    لعله يوما ما قد قرع جرس ابوالفتوح فوجده خاوي ليس فيها ما تصوره عنه وقد ادرك الحقيقة بدون كبير جهد وما يجدي تستر امثالي عن موهبة يهار فما اجدر بي ان اقوم بمقامي الذي استحقه .
    دمت لنا قلما مبدعا اخي الكريم واتمنى ان لا يتغافل ابو قيس مثل هذه الوقفات .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-06-24
  5. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    Re: يهــر


    اولاً اكرر ترحيبي بالاخ الاستاذ الاديب يهر :

    واقول له نورت مجلس الشعر الشعبي بوجودك.

    وبمثلك نغتخر ونفاخر كوني ومنهم على شاكلتي (بدو) ولكن فيك الخير والبركة وكما قلت انت فخر لمجلسنا اليمني.


    وليس لي عتب الا انني لم احضر (في .....الورده البيضاء)


    والمهم اتمنى لهذا الموضوع الممتاز القبول والنجاح والتفاعل ، وخصوصاً من قبل الشاعر الكبير ابو قيس العلفي.


    وتحياتي للجميع
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-06-26
  7. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    حبي لكم طبعاً بغير تكلف == والطبع في الأنسان لا يتغير

    حرسك الله ورعاك YaHar
    أولاً ارجو أن تلتمس لي عذراً عن تأخري في الرد على ما اكرمتني به وشرفتني ايما تشريف ، وأتمنى أن أكون اهل له وعند مستوى ثقتك وحسن ظنك بي ايها الأخ العزيز .

    بالنسبة لسؤالك الأول أخي الكريم فمن المؤكد إن الأنسان بطبعه يظل تواقاً لأكتساب كل ما هو غائب عنه ومتحفز إلى صقل موهبته من خلال إحتكاكه بأقرانه وزملائه من الشعراء والنقاد الثاقبين ممن لهم علم ودراية بكوامن تراث أدبنا الشعبي وسيكون جحوداً مني إن لم أشر بالبنان إلى أشخاص بعينهم واعلنها للكل بأنني قد اكتسبت منهم خلال عامين وهو مدى معرفتي بهم مالم اكتسبه خلال قرابة الثلاثون عاما من مزاولتي صياغة الشعر الشعبي وهؤلاء الاساتذة هم في الواقع كثيرون جداً ولا يتسع المقام لسرد اسماءهم جميعاً ولكن سأختار منهم الأكثر من كانوا متفاعلين معنا ومشجعين لنا وهم كل من الأستاذ القدير صلاح أبو الفتوح الأستاذ قاسم الذيباني الأستاذ والزميل ابو عاهد السوادي وحبيب الكل الأستاذ العزيز على قلب ابي قيس الأستاذ ابو ياسر راعي السمراء وكما قلت هم كثيرون جداً ... من هؤلاء الأحبة يا استاذي الكريم أستطيع القول أنني قد تعلمت وأكتسبت الكثير الكثير وأهم ما تعلمته منهم هو أن الشعر ليس صياغة الكلمة فحسب وإنما التحلي بروح التسامح والأخلاق العالية ، ولا اشيع سراً إن قلت لك إنني إلى يومنا هذا وسأبقى إلى ماشاء الله أنتهل من حسن سجاياهم ما به أسمو بأخلاقي وموهبتي في مسارين متوازيين .

    سؤالك الثاني أخي الكريم
    أقول ما من شك إن القصيد تجلب السعادة ليس لقائلها فحسب بل لمستمعها إن كانت من القصائد التي يعد بها وترتقي درجة القبول من حيث أحترام عقلية وثقافة ومزايا وأخلاق المتلقي ، وبالنسبة لمؤلفها فهو يعتبرها جزء منه وأعتقد إن الحبيب ابو عاهد يشاطرني الأحساس الذي يخيل للشاعر إن قصيدته حين تكتمل وتصبح جاهزة للنشر تصبح بمثابة أحد ابنائه .

    مسألة إنها تدفع بالشرور من عدمه فبالنسبة لي لا ارى رابط بين هذا وذاك ولربما يكون قد التبس علي فهم ما تقصده .

    سعدت بمحاورتك وأتمنى أن تعذر لي قصور فهمي وشطحات افكاري وخطي فأن حقيقة في هذه الأيام اجد نفسي شتيت الأفكار .

    سلام .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-06-26
  9. YaHar

    YaHar عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-12-20
    المشاركات:
    353
    الإعجاب :
    0
    -

    الشكر كل الشكر لك أخي (( أبو الفتوح )) ولك أيضا يا (( أبو عاهد )) ... إخواني .. بلاشك لنا لقاء فانتظروني ...


    أعود إلى أبو قيس ...

    من الصعب العثور على لغة مناسبة .. حين يكون الحديث عن أبو قيس .. وحين يكون الباحث عن هذه اللغة هو أحد معجبيه .. يكون الأمر مستحيلاً ... رجل يشبه البحر .. يتلاطم فتتورط أحرفه بترتيب آخر: .. الحبر .. وفجأة تسقط الراء ليبقى .. الحب ... أجمل تعاريفه ..


    ذكرت أخي الكريم .. أبو الفتوح .. قاسم الذيباني .. أبو عاهد .. وأبو ياسر ... كلهم يحترفون الغيم .. ففي معانيهم المصاغة بطريقة عذبة الكثير الكثيـــر .. أعتقد أنك أخي الكريم تبحث عن طيبة مقرونة بحذر أو ذكاء بعد أن كانت طيبتك مقرونة بسذاجة مفرطة .. لماذا ... ؟

    نمى إلى مسمعي تعريفات جميلة للشعر الشعبي ... (( ومضة ذكاءٍ خارق )) .. (( المباغته )) .. (( برق ومراوغة )) ... فماهو تعريف الشعر عند أبو قيس العلفي .. ؟

    لابد للشاعر من أن يكون مثقفاً .. وأن يبرز ذلك من خلال شعره وحديثه وسلوكه .. والجميل في الأمر وصلنا إلى مرحلة أننا أصبحنا نعرف أن هذا شاعراً ولكنه غير مثقف .. وهذه تحسب لنا كثقافة .. وأصبحنا نعرف أن الشاعر الفلاني شاعراً جميلاً ولكن لا يقرأ وهذا دليل على أنه أصبحت طبقة القراء مثقفة وبدأوا يكتشفون الشاعر الأمي والشاعر الذي يقرأ كتاباً في منتصف الليل ... قال لي أبي .. (( بما معناه )) : .. نحب الثقافة في الشاعر ولكن (( يا ابني )) الثقافة لا تصنع شاعراً .... إلى أي مدى يرى أبو قيس أهمية الثقافة للشاعر .. (( وأنا لا أتحدث عن الثقافة السياسية هنا ..!! ))
    ..؟؟

    أخي الكريم .. تخيل معي هذا المشهد .. ثم علق : ...
    بعد قضاء نزهة جميلة تليق بجيبين متورمين لشاعرين شعبيين يمنيين في أحد المدن السياحية اليمنية (( وأنا أتكلم هنا عن شعراء المهجر )) .. وتناول وجبة دسمة في أحد المطاعم الشعبية (( تيس مطبوخ على طريقة المندي )) .. جلس الشاعران في مجلس (( قات )) .. وراح الأول يكتب قصيدة عن الجوع .. والثاني يكتب قصيدة عن الفقر في اليمن ... ولا أدري أي فقر وأي جوع بعد هذه النزهة وتلك الوجبة الدسمة .. ؟؟


    لك خالص تحياتي .. وهناك المزيد من الأسئلة ...
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-06-30
  11. كورالعوالق

    كورالعوالق عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-11-23
    المشاركات:
    612
    الإعجاب :
    0
    اخي الحبيب يهر

    سعدت برؤيتك هنا اخي الحبيب يهر وحياك الله ولكن ارجو الرجوع عن قرارك هناك لا تحرمنا منك مع تحيات اخوك ومحبك كور العوالق،،،، :)
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-07-03
  13. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    قُدر لمسامعك استاذي الكريم YaHar أن تنزعج بتكرار توسلاتي في التماس الأعذار منك عن استمرار تأخري في التناغم معك لأسبابٍ بكل تأكيد خارجة عن ارادتي .

    دعني بادئ ذي بدء أقر لك بتواضع فهمي وأعترف أنه لم يبلغ من الأرتقاء مستوى استيعاب بعض ما تورده من مفردات في جمل يكتنفها الغموض هي الأخرى مثل الجملة التالية :-

    (( أبو الفتوح .. قاسم الذيباني .. أبو عاهد .. وأبو ياسر ... كلهم يحترفون الغيم .. ففي معانيهم المصاغة بطريقة عذبة الكثير الكثيـــر ..

    ( أحتراف الغيم ) حقيقة ... هذه جديدة علي وغامضة المعنى ..!!
    وما جعلها أكثر غموضاً هو أعتقادك الذي أتىعطفاً عليها لا سيما وإنك قد ذيلته متسائلاًً بقولك:-

    (( أعتقد أنك أخي الكريم تبحث عن طيبة مقرونة بحذر أو ذكاء بعد أن كانت طيبتك مقرونة بسذاجة مفرطة .. لماذا ... ؟ ))

    ولكن حتى لا يمر تسائلك مرور الكرام فسأجيب عليه بأقرب ما نمى إلى ذهني ومداركي من فهمٍ له ، فإن أصبت فبفضلٍ من الله وإن أُفحمتُ فقطعاً لقصور فهمي ..!! وسأبتدي بتعريفي المتواضع ( للطيبة ) التي لا زلت انا الآخر أتسائل عن سبب اعتقادك بأنني ابحث عنها بالمواصفات التي ذكرتها أنت ؟

    الطيبة كما أفهمها ويفهمها بقية مخاليق الله كما أعتقد هي رديفة الخير النقيض للشر ، والنقيضين لسرٍ لا يعلمه إلا علاّم الغيوب متأصلان في النفس البشرية ، وبما أن العبد الفقير ليس حالة استثنائية ولن يكون ، فلابد له وبالضرورة أن يهتدي إلى أحد النجدين ..!! اسعى جاهداً وأدعُ الله بكرةً وأصيلا أن يجعل بذرة الخير فيني هي الغالبة ، وأن يجنبني شرور الطيبة المفرطة .

    ليس تواضعاً مني كما قد يمكن أن يتبادر إلى ذهنك أو أذهان بعض الأخوة القرّاء ولكنها الحقيقة التي لا أجد حرج من البوح بها .. وهي الشعور المعشعش في قرارة نفسي بأنني دائماً وأبداً أقل أمكانية ممن لديهم المقدرة في تعريف الشعر ببلاغة تعبيرية تشد القارئ نحو متابعة السرد ، ولكن وكما يقال الجود من الموجود ولكن بما أنك قد وضعتني بين مطرقتك وسندان جهلي ولم يعد أمامي من سبيل سوى توضيح إنطباعي ومفهومي للشعر وأجلاء تعريفي له ففي أعتفادي أن الشاعر لا الشويعر كحالتي لابد وأن تتوفر لديه مايلي :-

    الموهبة ( وهي الركيزة ) ، مسحة ذكاء ، سرعة بديهة ، قدرة و دهاء في صناعة الكلمة ، وقد تستغرب لأستخدامي كلمة صناعة بدلاً عن صياغة والسبب هو أن كلمات الشعر كما أعيشها وأتعامل معها مثلها مثل أي مادة تحاك أو تصنع لا تستقيم الكلمة إلا بعد أن تطرق وتشذب وتهذب وتنقل من هنا وتعود من هناك وأحياناً تحذف ثم يعود معناها بفركة مختلفة وهكذا .

    صدق والدك أخي الكريم
    الثقافة وحدها لا تصنع شاعراً برغم قناعتي المطلقة بأن الشعر هو عبارة عن تصنيع ولكن لا يجيد صناعته كما اسلفت إلا من كان موهوباً .. وكلما كان الشاعر قارئاً جيداً كلما تنقح وعيه بمزيدٍ من الادراك وتسامت ثقافته وعلت وهذا قطعاً يعكس نفسه على أداءه التصنيعي .. قد يتسائل البعض ويقول هناك من الشعراء الأميين من يأتون بإبداعٍ قد يعجز الأتيان بمثله الشاعر المثقف وهذا الطرح ينحصر في الشعر الشعبي طبعاً ، ولن يجدني من يقول هذا إلا واقف في صفه مباركاً رؤيته ،، لكنني في الوقت نفسه اقول مؤكداً بأن هؤلاء القلة من الشعراء ممن منحهم الله ذلك النبوغ والذكاء الخارق .

    أستاذي الكريم يهر
    ما اسهبتَ فيه يعتبر كله كلام جميل ولكن أجمل ما في الأجمل هو ماذيلت به قائمتك التي دعوتني إلى التخيل معك فيها وحولها .. لماذا ؟ لأنه يا سيدي وبأختصار يؤكد جزمي على أن الشعر سواء كان شعبياً أم فصيحا لا يخرج عن دائرة الفبركة التصنيعية لذوي المواهب ،بدليل هؤلاء الشاعران اللذان صورت واقعهما المعيشي وملكتهم الأبداعية على طرفي نقيض .. وبما أنهما ممن أمتهن صناعة الشعر أو صياغته سمه ماشئت فألمؤكد إنهما ولا ريب سيبدعان في تصوير وأخراج مالا يعانيان منه أصلاً ( الجوع والفقر ) بأحسن حلة.

    وفي هذا الشأن أيضاً لا أخفيك سراً بأنني لا أميل إلى صف من يعتقدون إن المعاناة تخلق شاعراً ، واتسائل كيف لمن يتضور جوعاً أن يتفرغ للأبداع الذي يحتاج منه الوقت وراحة البال وسكينة الفؤاد .. بالعكس ومثل هذا لا يمكن لتفكيره أن يذهب ابعد من البحث عن وسيلة وسبب يوفر له ولو شضف العيش في زحمة حياة لا تهبه إلا قسوتها .

    مرة أخرى اكرر اسفي عن عدم اسراعي في التجاوب معك ، ووالله لو عرفت السبب لعذرتني ، ولكن على رأي دريد لحام ( في غوار الطوشي ) تركها لألله يا مواطن

    سلام .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-07-03
  15. YaHar

    YaHar عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-12-20
    المشاركات:
    353
    الإعجاب :
    0
    -----------

    الكريم .. أبو قيس العلفي .. أنت دائماً بالمستوى الجيد الذي نتشرف فيه .. لم تكن توسلاتك في التماس الأعذار إلا حروفاً خضراء .. محفوفة بطيبة أهل حاشد وكرمهم .. يشرفني أخي الكريم من كريم التواصل معك ...


    فاصل ...

    دعني أولاً أوضح لك ذلك الغموض .. . (( أحتراف الغيم )) حقيقة ... هذه جديدة علي وغامضة المعنى ..!!

    أنا لست شاعراً .. بل أكتب خواطر .. ولغتي أحاول قدر المستطاع أن لا أجعلها مجرد تعبير عن الأشياء .. وإنما تعبير عن وعي خاص أو شعور بالأشياء .. تنفي رتابة القول وصرامة المعادلة بين الدال والمدلول ... فأنا مؤمن بأن وظيفة اللغة على الأقل في أسطري هي اختراق المحدود إلى اللامحدود .. وانفلات من نطاق اللغة التخاطبية في نمطها التراتبي التقليدي ... وهنا .. دعني اضرب لك مثال ... فمثلاً حينما أقول : .. (( أبو قيس يُخيف الظلام )) .... يختلف عن قولي :.. (( الظلام يخيف أبو قيس ))..

    أعود لـ (( يحترفون الغيم )) ... ناهيك عن الارتفاع الشاهق للغيم .. وعن الظل .. والترحال .. والشفافيه .. يكفيني فقط هنا .. أنك لن تظفر من ذلك الغيم بأكثر من الغيث ... أسماء كهذه .. (( أبو الفتوح .. قاسم الذيباني .. أبو عاهد .. وأبو ياسر )) .. أوراق طيبة في مهب الساحة الشعبية .. تمطرنا بورد الكلام .. بعيداً عن لجام ما نتلقاه من كلام لا يشبه الكلام ... وأنا عن نفسي فرح بهذا الهطول الوارف لهم (( ولك )) ... هل عرفت الآن لماذا عطفت السؤال ... (( لأنك تحترف الغيم معهم )) ...

    أما سؤالي عن تلك الطيبة المقرونة بالحذر والذكاء .. فهي محاولة مني لاستنطاق (( صراع )) المتضادات الداخلية والخارجية لديك .. وهذا السؤال لم يأتي من عبث .. بل جاء من قراءة جادة لمجموعة من ردودك في مناسبات سابقة .. غيّم عليها التخبط للكثيرين في المجلس اليمني في فهم شخصية ابوقيس .. صدقني يا أخي الكريم سؤال كهذا والكثير غيره من الأسئلة تبين لي ولك وللكثيرين .. بالحبث عن الحقيقة التي بغيابها يغيب الإنصاف ...

    ذلك الصراع على المكاسب الرخيصة يتعاظم توغله الزاحف في دواخلنا ممتهناً قداسة الأشياء فينا (( الطيبة .. الصدق .. النقاء .. الثقة .. )) لم تعد سوى طلل ممتهن منسحق ترتع فيه الزوابع .. يطيب لنا اجتراره في استراحة (( سن المخالب )) .. وتنظيفها من الدماء العالقة .. صدقني أخي الكريم هذا هو واقعنا الذي أراه بحزن في المجلس الشعبي .. (( بعد أزمة الثقة .. وتبدل النفوس )) وليس المجلس (( فردوساً أعلى )) من بلغه فقد نجا .. بل إنه الدرك الأسفل مع الأسف من جحيم هذا الواقع .. فرغم نعومة مخالبه في الظاهر لمن لم تسل دمه بعد من أهله .. رغم النعومة وللاوجود أقسم أنه (( ينهش ببشاعة تقشعر منها جلود الفيلة )) .. قرأت فيه من المفردات وعبارات الشتم مايكفي (( لترس )) حاوية زبالة (( أعزكم الله )) من النوع الكبير ...

    لا حول ولا قوة إلا بالله .. أبوقيس .. هداك الله يا أخي .. لا تطلب مني الإيضاح مرة أخرى .. إذا لم تفهم (( ياخي طوّف )) ..



    خلينا مع الأسئلة ...


    أبوقيس .. تكتب الشعر منذ سنوات طوال وتعتبر أحد الأسماء الهامة ليس في شمال أو جنوب بل على صعيد جغرافيا الشعر الشعبي اليمني .. فلماذا تمارس (( سياسة الإنتماء في الشعر )) .. مع الحزب .. ثم الأنتقال للمؤتمر .. لماذا لا يكون إنتماء أكبر .. كمصلحة اليمن مثلاً ؟؟


    أجد فيك أخي الكريم (( قبلية الجبل وطيبة الوادي )) فمن أين جاءتك سلاطة القلم ؟؟


    في رد شفيف عندما حاول أحدهم استدراجك في محاولة خبيثة لإبداء رأياً معيناً .. الأرجح أنه سلبياً عن (( أبو عاهد )) ترفعت عن الانزلاق بدبلوماسية لا تفقدك احترامك لدى أبوعاهد .. هل الدبلوماسية ضرورية لحفظ التوازن في خط سيرك بهذا المجلس ؟ ثم .. ماهي التجارب التي تحترمها أرجو أن تكون إجابتك صريحة وبعيدة عن الدبلوماسية ؟


    منذ أول بيت نظمته وحتى الساعة .. لابد وأن ثمة أسماء تسكن ضميرك أيها الشاعر .. من هم أصدقاؤك الشعراء ؟
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-07-07
  17. YaHar

    YaHar عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-12-20
    المشاركات:
    353
    الإعجاب :
    0
    .....?
     

مشاركة هذه الصفحة