بدع أبوسفيان الجلهم & جواب أبوقيس الصباحي

الكاتب : أبوقيس الصباحي   المشاهدات : 959   الردود : 17    ‏2006-08-01
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-08-01
  1. أبوقيس الصباحي

    أبوقيس الصباحي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-05-05
    المشاركات:
    419
    الإعجاب :
    0

    ((بدع أبوسفيان الجلهم))

    رب الكون عبدك سئل تجبر له على خاطره
    ***********************واغفر له ذنوباَ كسب يوم الحشر يوم النشور
    بو سفيان من هاهنا بارسل في مائة باخره
    ***********************بارسل من مواني لها حارسها والاسلاك سور
    باحمل جميع السفن بالورد الذي فاخره
    ***********************وارسل حاميه بالسماء تحميها تظلي تدور
    ترسي في مواني عدن ترسي والقُبل سابره
    *************************توصل كلمن حصته باقة ورد زايد بخور
    والميراج باتنطلق من ظهر السفن عابره
    ************************لاصنعاء تصل تفترش باقه من اعز الزهور
    مخصوصه لابو قيس ذي باقله وباخابره
    ************************من بعد التحيه نقل طابت ليلتك بالسرور
    بعد الضيف لاقد وصل لازم ينشرح خاطره
    ************************لانه عند صاحب كرم يعرف في جميع الامور
    بعد الان ياصاحبي عندي لك شبه خاطره
    ************************عما قد جراء في اليمن وانزاد الغلاء بالمهور
    وايش الفايده ياترا وايش الاب ذي فاكره
    ************************لاملاء كشته بالزلط والمسكين يجغر جغور
    ويش الفايده بالغلا والبنت اصبحت صابره
    *************************تتنهد من اجوافها ماذره بالاباء شعور
    كم قد بنت قد عنست تمسي ليلها حايره
    ***********************تتذكر سنين انتهت في ذمة ابوها الحقور
    هذا الوضع ياصاحبي قد هو للكبد قاهره
    ************************سبب لي ظنك داخلي لا نه طبع اخوك الغيور
    لاني في الامور الغلط ضده قط ماناصره
    ***********************طبعي قط ماشي ولا خبي جارحه بالصدور
    بعض الناس ماهمهم غير العمله النادره
    ***********************تحيي البنت والا تمت قصده بايعمر قصور
    ماشي بانبالغ ولا والا انت بتناكره
    *********************لانه عاد في عندنا بالغربه دبور الدبور
    قصد الاب يشتي بيس ماهمه ولو قاصره
    **********************ماهما لبنته وهي ماتعرف بماذا يدور
    هذه عيب في حقنا والسمعه قدي فاتره
    **********************الزوجه تريد الطلاق والمسكين حمله يجور
    وايش الحل ياصاحبي باشر بالخبر باشره
    ************************واعذرني اذا شي غلط والا من قدانا قصور
    والختم اذكر المصطفئ ماطارت بنا الطايره
    ************************واجتازت خطوط السماء واصبحنا بصنعاء


    ((جواب أبوقيس الصباحي))


    بوقيس الفتى مرحبا ماامزان السماء ماطره
    ================واسقت أرضنا الغاليه من وادي بنا لانشور
    حيا الله بضيف الشرف بل وابياته الباهره
    ==============في مرجانها والصُدف واللول الذي في السطور
    ضيفي لاوصل مطرحي باعزه وباقدره
    ===============واذبح له سمان الكباش تقديراً لطيب الشعور
    بوسفيان صاحب وفي ماحد مننا ينكره
    ================من أهل الوفاء والكرم والجيد الذي مايبور
    جاني بدعه المحترم يبغاني أنا خابره
    ==============عن ماصار في المجتمع والمقصد غلاء المهور
    باجاوب على ماطلب واجبُر بالجواب خاطره
    ================والموكول به هاجسي ذي لاقال دوري تدور
    يالجلهم ترى اعجبتني في قيفانك النيِّره
    =================مامضمونها للأسف لم يجلب لقلبي السرور
    بالمضمون دارت على بوقيس الفتى الدايره
    ==============من بعض احتكار الغجر في الصهره قتلها الغرور
    هذا طبع كل العرب صهرتهم هي المدبره
    ===================لكن في يمنا تجد أدبر من دبور الدبور
    ماشي حل ياصاحبي يوقف هذه الظاهره
    ================ذي جابت ضياع الشباب باطل أولياء الأمور
    من راد نصف دينه يتم واجه مشكله نافره
    ===================في نفسه بنيه حلا يوصفها ببدر البدور
    والحنبه ببوها الذي واقف له حجر عاثره
    ==================خلا الخاطب اللي أتاه يعلن شردته والنفور
    يشرط له شروط البلا ماتأتي على خاطره
    ================جـنَّــن به جنون البقر واعقب أنفلونزا الطيور
    دوَّخ به جَـعَـل له عما في أحماله الجايره
    =================والمسكين منه يصيح جور الحمل والله جور
    يشتي المهر مليون من غير الكسوه الفاخره
    ==================لاجنب الحزام الذهب واشياء مالها أي دور
    ناهيك عن طعام الغداء ذي شعبيته حاضره
    ==================كم يذبح لإشباعهم لحمة ضانها والجزور
    اللي مثل هذا الصهير لا والله ماصاهره
    ===================يتشرط علينا كما لو بنته قديه بنت حور
    شف هذه تجارة بنات لكن في الأخير خاسره
    =================ماتفسير هذا سوى الشرع القصير والفـُـتور
    مافكر بقول الرسول مولى الصوره الطاهره
    =================ياقوم زوجون البنات شرعاً بالحلال الطهور
    لو حتى بخاتم حديد نحنُ قوم متآزره
    ===================لا تجنوا على أهلكم بالفرقه وفعل النكور
    هذا القول عين الصواب ليت الأسره الفاشره
    ====================يوماً تتقي الله في بنتاً ماتبا الا الستور
    لو نسمع كلام النبي كان اوضاعنا سابره
    =====================لكن الديمقراطيه مايسبر معاها سبور
    هذا ياعزيزي كفى وارجوا منك المعذره
    ==================لوقصَّر معك هاجسي فيما قال ياابن النمور
    واختم بالصلاه عالنبي من قلبي صلاه طاهره
    =================تغشى شافع الخلق في يوم البعث يوم النشور



    ولكم جُـل التقدير والأحترام
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-08-01
  3. الطهيف

    الطهيف شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-03-01
    المشاركات:
    3,806
    الإعجاب :
    1
    موضوع اجتماعي في غاية الاهمية اشكر الاخ ابو قيس والاخ الجلهم واتمنى ان يلقى آذان صاغية
    لان المشكله فعلا خطيرة وبحاجة الى معالجة
    فعلا انتم مبدعون ودمتم بخير
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-08-02
  5. العمَّاري

    العمَّاري ناقد وشاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-03-16
    المشاركات:
    1,487
    الإعجاب :
    0
    قصيدتان جميلتان هادفتان محكمتان ........يشكر الشاعران عليهما وقد أجادا وأحسنا ونريد التنويع في أغراض الشعر ف فاالاخ أبو سفيان أختار موضوع مهم جدا ومؤثر في حياة الشباب من الجنسين والاخ أبو قيس أحسن معالجته وابراز الظواهر المتعارضة مع أحكام الشريعة السمحة وهدي الحبيب محمد ( صلى الله عليه وسلم ) .........أكرر شكري لكما ونتمنى المزيد من هذه المعالجات لكل القضايا الملحّة
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-08-02
  7. الجلهم

    الجلهم شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-12-31
    المشاركات:
    2,287
    الإعجاب :
    0
    الاخ ابو سفيان
    الاخ ابو قيس الصباحي
    لله دركما ابداع فريد وموضوع تشكرو على التطرق له
    والذي اصبح معضلة من معضلات عصرنا
    ومشكله من مشاكل مجتمعنا
    تحياتي لكما وصح الله لسانيكما
    ابو محمد / جبر الجلهم
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-08-02
  9. ابو عيبان

    ابو عيبان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-01-26
    المشاركات:
    5,201
    الإعجاب :
    2
    نعم اسجل اعجابي بهذه المساجله
    بين الشاعر ابو سفيان الجلهم والشعاعر ابو قيس الصباحي
    فقد اختار ابو سفيان موضوع مهم وهو امر استفحلت ماساته على ربوع اليمن
    تسلمو ايها الجال ولكم منى التحيه
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-08-02
  11. هواجس ذهبيه

    هواجس ذهبيه شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-02-02
    المشاركات:
    3,763
    الإعجاب :
    0

    سلام الله عليكم واسعد اعـماركم بما فيه صلاح المجتمع
    وإصلاح هذه الظاهره التى اصبحت تنخر صميم العـمود
    الفقري في حياة اجيال الشباب منذ الثلث الأخير للـقـرن
    الماضي فتعـمقت وانتـشرت في قـلب عاداتـنا والتـقـاليد
    واصبحت شوكه بعين الشرف والكرامة وخنجر في حلق
    كمن غيور على العار ولعل هاتان القصيداتان تشخـيص
    قوي المفهوم والنظـره في عـلاج هـذا الـمرض الخبـيث
    والبعـض يسميه( الدفع )( الشرط) او قيمة الـزوجه انـه
    عـيب يتنافى مع الدين والشرع ونخوة العـرب الإنسانيه
    هـذه العلامه ****** تشيـر ان الابيات من قصيدة البدع
    ((((((((( فإلى بـدع ابوسفـيان ورد ابو قيس)))))))))

    رب الكون عبدك سئل تجبر له على خاطره
    *********************** واغفر له ذنوباَ كسب يوم الحشر يوم النشور
    بو سفيان من هاهنا بارسل في مائة باخره
    *********************** بارسل من مواني لها حارسها والاسلاك سور
    باحمل جميع السفن بالورد الذي فاخره
    ************************* وارسل حاميه بالسماء تحميها تظلي تدور
    ترسي في مواني عدن ترسي والقُبل سابره
    *************************** توصل كلمن حصته باقة ورد زايد بخور
    والميراج باتنطلق من ظهر السفن عابره
    ************************ لاصنعاء تصل تفترش باقه من اعز الزهور
    مخصوصه لابو قيس ذي باقله وباخابره
    ************************** من بعد التحيه نقل طابت ليلتك بالسرور
    الجلهم بدأ بذكر الرب وثم عبْر البحر بعث زهور الـورد
    وبخور المحبه من المهجر دون تحديد البلد وبدون بخل
    اشتاق ان يحمل له جـميع السفن بكرمه، الصباحي يقيم
    في صنعأ ولا يربطها بحر بالعالم الخارجي فعبر مواني
    العاصمه الإقتصاديه عـدن تصال اشـواق شعـرأ المهجر
    اما الصباحي فدخل بالترحيب مباشره بضيفه وبـحسب
    عادات العرب المشهورة بإكرام الضيف بذبح (السمان)
    والسمن والعسل وبلاد الرياشيه وصباح جيران وكـرمأ

    بوقيس الفتى مرحبا ماامزان السماء ماطره
    ================واسقت أرضنا الغاليه من وادي بنا لانشور
    حيا الله بضيف الشرف بل وابياته الباهره
    ==============في مرجانها والصُدف واللول الذي في السطور
    ضيفي لاوصل مطرحي باعزه وباقدره
    ===============واذبح له سمان الكباش تقديراً لطيب الشعور
    بوسفيان صاحب وفي ماحد مننا ينكره
    ================من أهل الوفاء والكرم والجيد الذي مايبور

    وهنا دخل ابو سفيان لب الموضوع وهو واثق ان موضوعه
    ليس فقط همه هـو وابو قيس بل هـم المجتمع بأسره وفعـلاً
    وتدريجياً سندخل سوياً على صدور القصيدتان فاليكم ما ورد

    بعد الضيف لاقد وصل لازم ينشرح خاطره
    ********************* لانه عند صاحب كرم يعرف في جميع الامور
    بعد الان ياصاحبي عندي لك شبه خاطره
    ********************* عما قد جراء في اليمن وانزاد الغلاء بالمهور
    وايش الفايده ياترا وايش الاب ذي فاكره
    ******************** لاملاء ( كيشته) بالـزلط والمسكين يجغر جغور
    ويش الفايده بالغلا والبنت اصبحت صابره
    *************************** تتنهد من اجوافها ماذره بالاباء شعور
    كم قد بنت قد( عنست ) تمسي ليلها حايره
    ************************* تتذكر سنين انتهت في ذمة ابوها الحقور
    هذا الوضع ياصاحبي قد هو للكبد قاهره
    ********************** سبب لي ظنك داخلي لا نه طبع اخوك الغيور
    لاني في الامور الغلط ضده قط ماناصره
    ************************ طبعي قط ماشي ولا خبي جارحه بالصدور
    وضعت كلمة(عنست) بين قوسين لاني لا اعرف جذرو
    اصلها سوى تحليل انها لهجه من(عنس) وتعني الِكبَرْ
    ارجو التوضيح وكلمة ( كشتة) الأصـح ( كيـشته) كان
    خطى إملائي ما اجمل التشابه بين الأبيات اعلاه وادناه

    جاني بدعه المحترم يبغاني أنا خابره
    ============== عن ماصار في المجتمع والمقصد غلاء المهور
    باجاوب على ماطلب واجبُر بالجواب خاطره
    ================ والموكول به هاجسي ذي لاقال دوري تدور
    يالجلهم ترى اعجبتني في قيفانك النيِّره
    ================ مامضمونها للأسف لم يجلب لقلبي السرور
    بالمضمون دارت على بوقيس الفتى الدايره
    ============= من بعض احتكار الغجر في الصهره قتلها الغرور
    هذا طبع كل العرب صهرتهم هي المدبره
    =================== لكن في يمنا تجد أدبر من دبور الدبور
    ماشي حل ياصاحبي يوقف هذه الظاهره
    ================ ذي جابت ضياع الشباب باطل أولياء الأمور
    من راد نصف دينه يتم واجه مشكله نافره
    ================== في نفسه بنيه حلا يوصفها ببدر البدور

    ارى ان هناك اتفاق في وجهات النظر في ان الاب هـو
    السبب في هذه الأفه الظالمه وهو السبب في ظلم بنته
    **** ابو سفـيان****
    قصد الاب يشتي بيس ماهمه ولو قاصره
    ************* ماهمه لبنته وهي ماتعـرف بماذا يدور

    === ابو قيس ===
    والحنبه ببوها الذي واقف له حجر عاثره
    ======= خلا الخاطب اللي أتاه يعلن شردته والنفور

    نعم ان الماده تلعب دور في إفساد المجتمع والاُسره
    والبيتين اعلاه توضح لنا ذلك وإلى اخر القصيدتان

    يشرط له شروط البلا ماتأتي على خاطره
    ============== جـنَّــن به جنون البقر واعقب أنفلونزا الطيور
    ماشي بانبالغ ولا والا انت بتناكره
    ************************** لانه عاد في عندنا بالغربه دبور الدبور
    قصد الاب يشتي بيس ماهمه ولو قاصره
    *************************** ماهما لبنته وهي ماتعرف بماذا يدور
    هذه عيب في حقنا والسمعه قدي فاتره
    *********************** الزوجه تريد الطلاق والمسكين حمله يجور
    وايش الحل ياصاحبي باشر بالخبر باشره
    *********************** واعذرني اذا شي غلط والا من قدانا قصور
    والختم اذكر المصطفئ ماطارت بنا الطايره
    ************************واجتازت خطوط السماء واصبحنا بصنعاء

    هذا هو اخر بيت في البدع وعدد ابياته 19 والرد 24
    والحنبه ببوها الذي واقف له حجر عاثره
    ==================خلا الخاطب اللي أتاه يعلن شردته والنفور
    يشرط له شروط البلا ماتأتي على خاطره
    ================جـنَّــن به جنون البقر واعقب أنفلونزا الطيور
    دوَّخ به جَـعَـل له عما في أحماله الجايره
    =================والمسكين منه يصيح جور الحمل والله جور
    يشتي المهر مليون من غير الكسوه الفاخره
    ==================لاجنب الحزام الذهب واشياء مالها أي دور
    ناهيك عن طعام الغداء ذي شعبيته حاضره
    ==================كم يذبح لإشباعهم لحمة ضانها والجزور
    اللي مثل هذا الصهير لا والله ماصاهره
    ===================يتشرط علينا كما لو بنته قديه بنت حور
    شف هذه تجارة بنات لكن في الأخير خاسره
    =================ماتفسير هذا سوى الشرع القصير والفـُـتور
    مافكر بقول الرسول مولى الصوره الطاهره
    =================ياقوم زوجون البنات شرعاً بالحلال الطهور
    لو حتى بخاتم حديد نحنُ قوم متآزره
    ===================لا تجنوا على أهلكم بالفرقه وفعل النكور
    هذا القول عين الصواب ليت الأسره الفاشره
    ====================يوماً تتقي الله في بنتاً ماتبا الا الستور
    لو نسمع كلام النبي كان اوضاعنا سابره
    =====================لكن الديمقراطيه مايسبر معاها سبور
    هذا ياعزيزي كفى وارجوا منك المعذره
    ==================لوقصَّر معك هاجسي فيما قال ياابن النمور
    واختم بالصلاه عالنبي من قلبي صلاه طاهره
    =================تغشى شافع الخلق في يوم البعث يوم النشور

    حبيت ان اخـتم تحليلي بهذا البيت لانه يحتوي عـلى
    كلمتين حديثتان في المعـجم العالمي الحديث وهذا هو
    الصحيح ان المشكله التى هي الموضوع تشبه جنون
    البقر وإنفلونزا الطيور احكمت يا ابو قيس الصباحي
    يشرط له شروط البلا ماتأتي على خاطره
    ============= جـنَّــن به جنون البقر واعقب أنفلونزا الطيور

    هناك ملاحظه تطرق إليها ابو سفيان وهي مشكلة في
    الزواج في البلد التي يقيم فيها بالإضـافـه إلى ما ورد
    في اخر قصيدة الرد حول الإسراف في تكاليف العرس
    والحزام الذهب والكسوه الفاخره ووووو لكن حسبـما
    اعرف ان الفرق شاسع بين منطقه واُخرى ففي بعض
    المناطق تجد إتفاقيات ( مضابط) موقعه ومتفق عليها
    عدم الخروج عن الشيئ المحدد (ألدفع)(الشرط) وهذا
    لايزال أهون بقليل وافضل بكثيـر لكن لا يعـني ان هذا
    ليس شبه جنون البقر والمشكله ليست مشكلة الشباب
    بل هم الضحيه وربما للاُم دور بطرق غير مباشره في
    حل هذه العقده وما يدفع سراً كـرشوه او دهـنة العـمه
    والخاله وغيرهن يجعلني اقول ان الاب وحده لا يحمل
    الـمسؤليه بل (الاسره بدرجه اُولى) والمجتمع بـدرجه
    ثانـيه والحل يحتاج إلى شفقه ورحمه انسانيه شـفافه
    اخيرا احب اشكر( جارين بعض ) الجلهـم والصبـاحي
    واطلب العذر منكم جميعاً على طول شرحي للموضوع
    كما ارجو للشباب خيـر المحبه والسلام وفي امان الله

    ~~~ شاعـر شعـبي ~~~
    هـواجس ذهـبيه
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-08-02
  13. ريدان الأشول

    ريدان الأشول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-07-21
    المشاركات:
    5,552
    الإعجاب :
    0
    الأخ أبو سفيان&الأخ أبو قيس
    صح ألسنتكم

    عند قرآءتي لقصائدكم تذكرت موقف مضحك
    في قريت السناحي قرب قريتي وفي هذه القريه الكثير من أهلي
    المهم
    الخطيب أي خطيب الجامع في يوم الجمعه ويدعى (مطيع الطيب)
    بيلقي للخطبه وعندما أنتها قام كما هوا معتاد بالدعاء للمسلمييين
    وكان صوت أآآمين يتردد بصوت منخفض من أفواه المصلين إلا أن قال
    اللهم زوج شبابنا !
    فرتجت جنبات المسجد أآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين بصو ت مرتفع جداً
    ههههههههههههههههههه
    فما كان من الخطيب إلا أن كرر ها مرات ومرات وزاد وخفف غلاء المهور
    و-------------- و-------------------و---------------------و----------------
    والشباب حناجرهم شحرجت من كثر ما صيحوا
    وأنا أقول اللهم أآآآمين
    وقصيدتك تناقش وضع خطير
    وهوا الكبت والطمع والشرف
    الذي قد يكون نتيجة طمع الأب أن يدفع شرفه
    وحينها لن ينفع الرصاص ولا الصياح
    أبو أسامه

    وصح لسان الشاعرين
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-08-02
  15. ابوسفيان الجلهم

    ابوسفيان الجلهم شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-12-29
    المشاركات:
    1,739
    الإعجاب :
    0
    حياك الله اخي وعزيزي ابو قيس الصباحي
    كفيت ووفيت بهذه الابيات الجميله والمفصله
    فكم انا مرتاح باني لم اخطي باختيار شاعر محنك من الدرجه الاولى
    فسلمت وسلم هاجسك عزيزي ابو قيس
    ولك خالص الود والاحترام
    اخوك ابوسفيان الجلهم
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-08-02
  17. اسكاد

    اسكاد عضو

    التسجيل :
    ‏2006-06-28
    المشاركات:
    85
    الإعجاب :
    0

    اولا وقبل كل شي اقدم اعجابي للاخ هواجس ذهبيه الذي دائما يجيب الذوق والطعم لاي موضوع يدخله . فهاهوا يشرح ويتقن معاني الابيات فالله دره
    وثانياً اقدم كل الشكر للاخوه الشعرا بتطرقهم في موضوع مهم جدا في حيات ابو يمن وهو غلا المهور والذي قد تحصل منه كوارث لاتحمد

    اسكاد ومن قرح يقرح
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-08-03
  19. ابوسفيان الجلهم

    ابوسفيان الجلهم شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-12-29
    المشاركات:
    1,739
    الإعجاب :
    0

    اتقد بالشكرعني وعن زميلي ابو قيس لشاعرنا الاستاذ الطهيف على المرور الطيب
    وتقبل خالص الود والاحترام
     

مشاركة هذه الصفحة