مرشح المشترك لا يجيد الحساب..؟

الكاتب : الصندوق   المشاهدات : 1,596   الردود : 30    ‏2006-07-29
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-07-29
  1. الصندوق

    الصندوق عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-07-09
    المشاركات:
    1,176
    الإعجاب :
    0
    مرشح المشترك لا يجيد الحساب ​

    -
    المحرر الاقتصادي - أفصح مرشح اللقاء المشترك فيصل بن شملان جهله المفرط بأبسط قواعد الحساب ناهيك عن أبسط قواعد الاقتصاد.
    ففي كلمته التي ألقاها في الندوة التي أقيمت في عدن يوم الخميس الماضي و أوردتها بعض المواقع الإلكترونية حيث أورد أرقاماً، ونسباً حول الاقتصاد اليمني غير موجودة في الواقع، ومتناقضة مما يدل على أنه إما قام باختراعها أو أنه لم يعرف كيف يحسبها أو أنه لم يستطع فهمها.

    فعلى سبيل المثال فقد ورد على لسانه بأن إيرادات النفط في الموازنة العامة هي (70) مليون في حين أن إيرادات النفط في الواقع تمثل أكثر من (70%) من الموازنة العامة، وفي نفس الكلمة أشار إلى أن مساهمة القطاع النفطي يصل إلى حوالي (30-32%) من الناتج القومي وربما قصد الناتج المحلي، لأنه يبدو أنه لا يستطيع أن يميز بين الناتج القومي، والناتج المحلي.

    فعلى الرغم من عدم دقة هذه النسب فإن ذلك يتناقض مع ما قاله بأن إيرادات النفط في الموازنة العامة تمثل فقط (70) مليون، والأعجب من ذلك فقد أورد في كلمته بأن إيرادات النفط هي الآن (6) مليار دولار، فكيف يمكن التوافق بين هذه الأرقام من الناحية الحسابية والاقتصادية.

    والمدهش أنه تنبأ بأن الإنتاج النفطي بعد عام 2012م سينخفض إلى (150) ألف برميل، وأن إيراداته ستكون ما بين (3 -4) مليار، يبدو أنه لم يستطع أن يضرب السعر في الكمية ليحدد الإيرادات.

    وعندما تحدث عن الغاز فقد قال كلاماً لا يمكن أن يصدر عن من يحمل لقب مهندس ومرشح للرئاسة، حيث أشار إلى أن إيرادات الغاز المتوقعة خلال العشرين السنة القادمة هي ما بين ( 10 – 20) مليار وأن ذلك يعني أن دخل الغاز في المتوسط هو (57) مليون. ويبدو أنه لم يستطع أن يقسم هذه الإيرادات على السنوات. إذا قسمنا هذا الدخل على عدد السنين فإن المتوسط سيكون مليار دولار، إلى نصف مليار، وليس (57) مليون كما أفاد.

    هذا من ناحية الجهل بالحساب أما جهله بالاقتصاد فواضح. فقد قال بأنه في المستقبل فسوف لن يكون هناك دخل قومي أو ميزانية، وهذا جهل مركب. فإذا كانت هناك حياة فلا بد من دخل قومي. ومن ميزانية. وكذلك فإنه لم يميز بين دخل النفط و قيمة صادراته فدخله يمثل نصيب الحكومة من النفط أما قيمة صادراته فيمثل حصة الحكومة وحصة الشركات.

    فإذا كان مستواه الحسابي والاقتصادي على هذا النحو فإنه يعذر في قوله بأن إيرادات النفط تذهب لتغذية الفساد، لأنه لا يمكن أن يدرك الإنجازات التي تحققت من إيرادات النفط، والمتمثلة في آلاف الكيلو مترات من الطرق المعبدة، وآلاف المدارس التي تدرس في المراحل الأساسية لوحدها أكثر من (6) ملايين طالب، وإلى عدد المدارس الثانوية والجامعات، وغير ذلك من المنجزات، وكذلك المطارات، والموانئ، والمستشفيات، والمستوصفات، فعدد المنجزات كبير لا يستطيع أن يحسبها مرشح المشترك، ومع ذلك يدعي المشترك بأن مرشحه كفاءة ونزاهة!

    لقد كان مستغرباً اختيار اللقاء المشترك له ولكن هذا العجب يذهب عندما ندرك جهله في الحساب، والاقتصاد، لأنهم أرادوا دمية يحركونها كما يريدون، وذلك هي الكفاءة والنزاهة، لكن الشعب لن يسلم مصيره لمن لا يجيد أبسط قواعد الحساب والاقتصاد، لأن ذلك سيعني اختفاء الموازنة، والناتج القومي ، كما تنبأ هو بذلك بنفسه، لأنه إذا نجح ولا سمح الله فإن ذلك يعني انقراض اليمن، ولا يقبل أي شعب بأن ينتخب من يريد له ذلك. ​
    http://www.almotamar.net/news/33253.htm



    انا بصراحه لااجيد مثل هذه الحسابات .. لكنى اتوقع ان حمى الانتخابات ستخرج الفضايح
    وسنقرا العجائب..واطرح الموضوع لمتخصصى المحاسبة وخبراء الاقتصاد والايرادات
    للافاااااااااااااده
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-07-29
  3. بحــــر

    بحــــر عضو

    التسجيل :
    ‏2006-07-14
    المشاركات:
    129
    الإعجاب :
    0
    لا حول ولا قوه الا بالله

    يا شباب ما فيش داعي ان تنهشو في لحم الناس يعلم الله الحال كيف هي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-07-29
  5. جنوبي قح

    جنوبي قح عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-07-08
    المشاركات:
    582
    الإعجاب :
    0
    هذه دعايه رخيصه من ناس اقل مستوئ فهم لي الموقع هذا يدار من قبل قوئ الفساد غير موثوق في اي مغالطات يوردوها فهم سطحيون مرشح المؤتمر من اين تخرج اي كليه اي جامعه فهل يعقل ان نقارن بين الصدق والنزهه والرجوله وبين الكذب والفساد والمحسوبيه و
    الطائفين هم انتاج هذا النظام
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-07-29
  7. طائرالأشجان

    طائرالأشجان عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-07-23
    المشاركات:
    1,749
    الإعجاب :
    0
    مارأيكم نستورد محاسبين من الخارج

    هااااااااااااااااااااا وعاوزين يسلموا البلاد والعباد لواحد قد رأسة مثل الحبة الثومة من البياض ، ماناقص له إلا أن يقول ربي نسألك حسن الختام ، وكذلك لا يجيد اللغة الحسابية وكيف تشتونا نضمن مستقبل بلادنا .
    ياخبرة راجعوا حساباتكم وأنفسكم لان جدول الضرب مهم في الحساب كما تعرفون ، وإلا ندور لنا بلاد غير البلاد من ذلحين ؟
    طالما نحن مهضومين بالحساب
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-07-29
  9. الصندوق

    الصندوق عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-07-09
    المشاركات:
    1,176
    الإعجاب :
    0

    يااخي العزيز ارجوك .. خلى القيم والمبادئ على جنب
    احنا امام معادله حسابيه 1+1
    تنركها للمتخصصين يفيدونا​
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-07-29
  11. Zahid

    Zahid عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-01-12
    المشاركات:
    254
    الإعجاب :
    0
    غيره لا يجيد الحساب ولا العربي و لا حتى الجغرافيا ، وكل ما يتقنه هو الكذب و الرقص على رؤوس الثعابين
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-07-30
  13. فهدالعميري

    فهدالعميري عضو

    التسجيل :
    ‏2005-03-28
    المشاركات:
    109
    الإعجاب :
    0
    الم تجدو من عيب في الرجل سوى ان راسه ابيض وسنه كبير
    وهل حقا انه لا يعرف الحساب
    ممكن تفتونا يا ساده اين تذهب عوائد النفظ
    اين ذهبت فوارق الا سعار للعام الماضي والحالي

    على العموم يبدو ان كل يوم تؤكد ان بن شملان يعبر عن احلام
    عشاق التغيير وهم كثر في كل انحاء اليمن
    وانه مدعوم جماهيريا لنزاهته وعفته وخبرته الا قتصاديه وحنكته الا داريه

    يا ساده ايهما افضل السارق ام ذو الرأٍ س ألا بيض
    منتهك كرامه الوطن المتاجر بقوت الفقراء ام كبير السن
    الكذاب المنافق ام من لا يعرف الحساب على افتراض صدق بهتانكم
    مع عدم صحته
    افتوني في امري وجزاكم الله خير
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-07-30
  15. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    ممكن يسوي صبغة
    :D
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-07-30
  17. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    بن شملان:
    حكومة المؤتمر استغلت فوارق النفط وإيراداته في فساد وإفساد وشراء الذمم منذ آلت إليه السلطة

    28/7/2006
    خاص - عدن - فائد دحان


    أكد مرشح المشترك للرئاسة أن حكومة المؤتمر الشعبي العام استغلت الفوارق والإيرادات وسعر فوارق النفط كلها في "فساد وإفساد وشراء الذمم" منذ أن آلت السلطة إليه في 97م و2003م.

    وقال فيصل عثمان بن شملان "نحن في الحقيقة..اليمن في الحقيقة..البلاد في الحقيقة في خطر شديد، وأقول هذا وأكرره إذا لم ننتبه لهذه المسألة فمصيرنا قريباً لا يبشر بخير إطلاقاً".

    وأوضح بن شملان أن المستوى الذي وصلنا إليه لم يعد بالإمكان "أن نطلب من الناس أن يتحملوا أعباء إضافية وهم يدركون جيداً أن البلد عندما تحصل على دخل إضافي لا يذهب هذا الدخل الإضافي إلى جيوب خاصة وإلى صرف مسرف لا يقدم ولا يؤخر شيء في اقتصاد البلاد ورقيها".

    وأضاف "هذه مسألة يجب أن تكون راسخة في أذهاننا حتى نعمل في المستقبل على إيجاد اقتصاد آخر قائم على تنمية موارد وأعمال أخرى غير متعلقة بالموارد الناضبة.. نريد اقتصاداً آخر يرتكز على نشاط إنتاجي على الأقل لتحقيق الغرض الأولي استبدال ما يستورد، والغرض الثاني إذا أمكن هو التصدير" مشيراً أن ذلك "يحتاج إلى استثمار والاستثمار تدركون أنه يحتاج إلى متطلبات أمن واقتصاد وكل هذا كلام الحقيقة موجود في مشروع المشترك للإصلاح السياسي والمالي والاقتصادي".

    وأكد مرشح المشترك للرئاسة –في ندوة المشترك إشراقة وطن التي انعقدت الخميس الماضي في عدن- أن الأوضاع في البلاد قد بلغت حداً من السوء في جميع النواحي بحيث أصبح الوطن في خطر عظيم لأن يعود مرة أخرى إلى أسوأ "حتى ما قبل 48م".

    وأشار أن هذه الخطورة تتجلى في الناحية السياسية "التنظيم السياسي للدولة، التنظيم الاقتصادي، التنظيم الأمني، التنظيم الحقوقي، التنظيم في كل السياسات سواء كانت الاقتصادية والمالية والخارجية".

    وأوضح بن شملان أن الدستوري الحالي يركز السلطة في منصب رئيس الجمهورية "وقد أتى هذا بنوع من الحيلة لأن السلطة كانت أساساً لمجلس رئاسي وليس لرئيس" وقال "السلطة كانت أصلاً موضوعة لمجلس الرئاسة لقيادة جماعية نقلها كلها إلى شخص واحد في منصب واحد وهو رأس البلاد ورأس الداء في الوضع السياسي الحالي".

    وأضاف "لم يكن ممكن أن يحصل محاسبة للأجهزة الأخرى لأن هذه السلطة حقيقة مركزة بمنصب رئيس الجمهورية" متسائلاً بالقول "كيف سيجرد الفساد إذا لم تكن هناك سلطة بيد الأجهزة الأخرى حتى يمكن محاسبتها، هذه مسألة جوهرية بالنسبة للإصلاح الدستوري في بلادنا.. هذا الفساد السياسي وهذا الوضع السياسي يقود إلى فساد سياسي وهذا الفساد السياسي هو رأس البلاد ورأس كل فساد آخر".

    وانتقد بن شملان السياسات الاقتصادية للحكومة الحالية وقال "الميزانية العامة تشكل داخل النفط منها وإيراداته حوالي 70 مليون،والناتج القومي الإجمالي يشكل النفط والغاز منه حوالي من 32-30% والنفط مادة ناضبة" وأضاف "لا ندري هل يستمر..التقديرات الحالية تقول أنه ربما لا يستمر إلى 2012م، ويقدر في 2012م أنه سيكون إنتاج النفط حوالي 150 ألف برميل والآن هو في 2006م 400 ألف برميل".

    وذكر بن شملان أنه وقبل سنتين أو ثلاث سنوات كان الإنتاج من النفط (450 ألف برميل) "مضى ذلك.. إن هذه المادة الناضبة سوف تنتهي في غضون سنوات قليلة".

    وعلق على تصريح مدير شركة الغاز الذي أدلى به حديثاً قال فيه أن دخل اليمن من مشروع الغاز المسال ستكون من 10-20 مليار دولار في ظرف 20-25 سنة بالقول "معنى ذلك أنه سيكون بالكاد حوالي بالمتوسط إذا صدقنا هذا الكلام 57 مليون دخل البلد من هذا المشروع، بينما الدخل الحالي من النقد حوالي 6 مليار دولار وهناك فرق كبير".

    وقال بن شملان "ماذا يعني هذا؟ إذا قلنا أن دخل النفط سيكون حوالي 3-4 مليار دولار والدخل الحالي 6 مليار دولار لن تكون هناك ميزانية ولن يكون هناك ناتج قومي" مرجعاً السبب في ذلك إلى سياسة حكومة المؤتمر الشعبي بالقول "بعد كل الفتن والحروب واستقرار الحكم والسلطة في جهة المؤتمر كان المفروض أن يشكل الجهد من 95-97م أو من 2003م إلى إيجاد اقتصاد بديل عن هذا الاقتصاد القائم والواقف والمرتكز على دخل من مادة ناضبة وهي النفط".
    *
    *

    حتى يعرفوا المحاسبين يضبطوا الحساب
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-07-30
  19. م.امين شمسان

    م.امين شمسان عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-07-04
    المشاركات:
    370
    الإعجاب :
    0
    طائر الاشجان، اتقى الله فى كذبك. فيصل بن شملان خريج كلية هندسة، واصعب الرياضيات تدرس فى كلية الهندسة، ولا يقدر احدا ان يستمر فى كلية الهندسة اذا لم يكن عنده قدرة على استيعاب مواد الرياضيات المتعددة. لو انت تجهل اذهب الى جامعة صنعاء واسالهم ما هو المتطلب للدخول الهندسة وما اصعب شئ يدرس فيه. بياض شعر الرأس اما وراثى، او من تفكير شديد او حميرة ولكنى استبعد حميرة من شخص درس فى كلية هندسة. ايضا نعتز بانسان لايصبغ شعر رأسه لانه يريدك ان تشاهده على ماراد الله له. ايضا من خلال كلام بن شملان المح القدرات الفكرية على التحليل وهذا ايضا من ميزات المهندس، استحى يا طائر الاشجان.
     

مشاركة هذه الصفحة