ما سبب عدم تعقيب الشاعر /احمد محمد الصنبحي على بعض القصائد - حوار مفتوح للجميع

الكاتب : راعي القوافي   المشاهدات : 809   الردود : 7    ‏2006-07-29
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-07-29
  1. راعي القوافي

    راعي القوافي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-02-01
    المشاركات:
    121
    الإعجاب :
    0



    اخواني اعزائي واصدقائي مرتادي الشعر الشعبي الصفحة التراثيه الشعبية التي تحمل كل معاني الحب والتقدير لوطننا وارضا ومشاعر الصداقه والزمالة بيننا وتجمع شعرائنا الكرام على روح الاخويه الصادقه ولايسعني الا اني اتقدم بالشكر الجزيل للجميع وقد حبيت من خلال هذه الصفحة ان افتح بابً للنقاش حول عدم تعقيب الشاعر /احمد محمد الصنبحي الحمري -ابو صقر على بعض القصائد هذه القصائد التي تناقش معناة شعب ووضع مأساوي داخل بلادنا العزيزه التي يحمل ابنائها عبأ كبير في معيشتهم اليومين ويدفعون ثمناًت باهض حيال هذا الامر وقد وجدت قصيدتان جميلتان يحملان معاني الصدق عن وضع متدهور ووضع يفهمه الجميع وتلك القصيدتين


    هما
    الاولي للشاعر الدكتور الدحماني وقد عبر فيها كثيرا وطلب من الشاعر ابو صقر الافصاح وخروجه من ضنك الغربة والعزلة عن وطنه والذهاب للعيش فيه ليتجرع كاس مررير كطعم الحنضل ويعاني ما يعانيه اخوانه وابنائه في داخل الوطن وهي كالاتي :

    يقول ابن الخضر يامن عزم من أرضنا بكـــــــــر*** تشل الخط لي منعك بعنــــــــــــــــــوانه مع الاصدار
    وتوصل بالسلامة أرض زايد بعــــــــــــــد واتخبر*** على شاعـــــــــــــر معه خبره كبيره واشهر الشعار
    ابوصقر احمد الحمري خبير الدر والجــــــــــوهر*** قليل اشخــــــــاص من مثله تجيد الغوص والإبحار
    ينقي اللــــــــــــــول والمرجان واخرجها درر تنثر*** تثير اعجاب من يسمـــــــــع وتلفت نحوها الانظار
    أمانة يارسولــــــــــــــي شل مكتوبي وما اتسطر *** وتعطي الصنجــــــــــــــي بدعي محمل بالسلام الحار
    ونعمك خير من تلقى قبيلـــــــي شهم قرن اعصر*** يحيي من أتى ضيفه ويكــــــــــــــــرم من وصل دفار
    وخصه بالتحية هو ويا زمـــــــــــــــــلائه العسكر*** وجملة صحبته واهلــــــــه ومن في مجلسه حضار
    تحية عاطرة تنفح نفيح المســـــــــــــــــك والعنبر*** وعود اخضر مع جاوي وله باقــــــــــه من الازهار
    وقله عشت يابوصقر تبقى لليم،،،،،،،،،،ن مفخر*** وتسلم للوطن دايم علــــــــــــــــــــى مجهوده الجبار
    بدعم الوضع والوحدة وهو في داخل المهــــــــجر*** ونعمك خير مايولـــــــــــــــــي لرمز الوحده المغوار
    يشارك شعبنا افراحه ويخفي الحزن بالجـــــــوهر*** وذلك ربما منه تجـــــــــــــــــــــــــــاهل أو بعيد الدار
    وهومعذور يمكن مايراشي العيب بالمجــــــــــــهر*** أو انه يسمع الزينه وفعـــــــــــــل الشين ماله طار
    وهذا أمر جيد به يحسن صورة المظــــــــــــــــهر *** ولكن ربما بعض التجاهــــــــــــــــل يلحق الأضرار
    خرج ذا فصل والثاني مع احمد نفتح المحــــــضر**** و مش تحقيــــــــــــق بانبدأ ولكن شور من لشوار
    معي لك شور يابوصقر وانت اتنق واتخـــــــــــــير*** لأن الشان هو شانك ولك تختـــــــــــــــار ما تختار
    بحكم انك في الغربة وتعرف كرها والفـــــــــــــــر*** وحبك للوطن واضـــــــــــــــح بما تثريه من اشعار
    فأيش رايك تخليها وشمر جنب من شمــــــــــــــر *** وترجع موطنــــــك ماعاد حاجه من ضنى الاسفار
    وعالواقع تشاهد كل مايبنى ويتعمــــــــــــــــــــــــر*** تعاني ما يعانـــــــــــي الشعب من زايد ومن قصار
    ومن خيرات أرضك كل..وذاالبترول ذي اتفجــــــــر*** على رغم الذي ضايــــــــــــع من الثروات بالمليار
    ولك في ارض اليمن تمنح وظيفة عالية واكثـــــــر*** ولك دعم الوطــــــــن و الشعب كله والزعيم البار
    مخير في الوظايف كلها والشغل ذي تمــــــــــــــهر*** لما تمهر وتقــــــــــــــــــــدر له فقط أشر لها إشار
    تبا قايد لواء ولا مباحث أمن في مخفــــــــــــــــــر *** بدل رتبة مساعــــــــــــد ذي معك ذا الحين بالإيجار
    ولو تشتي الادارة بايقع لك حظ تتمــــــــــــــــــــدير*** ولو تشتي تجــــــــــــــــاره فالوطن رحب بلستثمار
    ول لك حب في السلطةابواحمد كفو ماقصــــــــــر *** لمن يولي الوطـــــــــن حبه جعل له في البلد مقدار
    وقطع لك على كيفك خشب عوجاء اذا تبصـــــــــر*** وعدل كل معـــــــــــــــــــوجه بحد الفأس والمنشار
    اذا انته ناسبك شوري حذار الرجل تتعـــــــــــــــــثر*** ولا يثنيك سعـــــــــــــر الصرف ولا فارق الدولار
    ولوما ناسبك شوري بكيفك فـــــــــــــــــك ولا ازقر *** و ما اخترته وما قلــــــــــــــــته قبلنا حلو ولا قار
    على ماخترت شخصيا أنا حييك واتشكـــــــــــــــــــر*** ترى ما همنـــــــــــــــي إلا قرارك حيث مانته قار
    ولكني على ضـــــــــــــــــوء النتيجة باعمل الفلتر **** وبا حدد ميولك في الــــــــولاء للأرض أو الدينار
    وأرجو المعــــــــــــــــذرة لونا خلطت المر بالسكر *** مجــــــــــــــــــرد رأي لا تزعل رويدك والفلك دوار
    ابا وجهة نظر منك صريحة واترك الخنـــــــــــــجر *** وخل الكبرياء جانــــــــــــــب ولا تلجئ لطلق النار
    ولاتهجــــــــــــــــــــــو لنا شيبوب أو تمدح لنا عنتر*** تشجع حكـــــــــم بو مازن وجبت أخطاء ابو عمار
    وسيبك من شلل عاثت وتاهت في زمـــــــــان اغبر*** ولا تنبش من الماضــــــــــــي مسائل مالها تكرار
    فنحن ابناء هذا اليوم ما قد مر له قد مــــــــــــــــــر*** وماهو عيب أن نأخـــــــذ عبر مما مضى أو سار
    ولكن عيب أن نبقى جوامد في محلك ســــــــــــــــر *** نردد مجد ماضينا وحاضـــــــــــــــــــرنا بلا معيار
    ولانحلم بأن الشعـــــــــــــــــــــــــــب يتقدم ويتطور **** وحاميها حراميها وقاضــــــــي المحكمة سمسار
    ولا نرقى وعاد الثأر له في وسطنا منـــــــــــــــــبر*** وذي صلى بنا الجمعــــــة بيرشي وأعقب استغفار
    نبا مجهود متكاثف لنهي الظلم والمنكــــــــــــــــــر**** ونقطع أي شي فاســـــــــــــــد بحد الصارم البتار
    وبانبني وطـــــــــــــــــــــن راقي بمجد العز بايزخر*** وبالعزم القوي و الصــــــــدق نكمل باقي المشوار
    تحرر فصل والثالث على ما حل واتدهــــــــــــــــور*** بأوطان العـــــــــــــرب حلت مآسي تجلب انّا العار
    خذوا ثرواتنا والأرض فيها الأجنبي سيطـــــــــــــــر*** وعاد إحنا نأيدهـــــــــــــــم مع التصفيق والصفار
    مشينا خلفهم واحنا نشد الثوب والمئــــــــــــــــــزر *** ونتبعهم طواعيــــــــــــــــــــة ولو حتى لجرفٍ هار
    وسبوا ديننا يأحمد ولا حد مننا استنكـــــــــــــــــــر *** ودسوا الســـــــم في الحالي عمد واتشوهت لفكار
    وعلة وضعنا جملة من الأسباب وانت اخبــــــــــــر*** وأولها فســــــــــــــــــاد الأنظمة في معظم الأقطار
    مع بو زيد يابو عمرو سينا للغناء مسمـــــــــــــــر *** وزفينا البنات السمـــــــــــــــر لأولاد الزنا لشرار
    وشاركهم فرحهـــــــــــــــــم حط رفدك بايدهم وانحر*** لهم واتندب الزينــــــــــــــــة من الأغنام والأبقار
    وختمنا وصلينا على الهــــــــــــــــــــــادي الذي أنذر*** ودك أهل الوثن والشـــــــــــرك والكفار والفجار
    صلاتي عد ما البارق لمع والرعـــــــــــــــد يتزمجر*** وما مزنه هطل وأخضر زرعه وأثمرت الشجار

    د/ . ابومعين


    انظروا باعينكم ماذا حكا فيها هذا الشاعر القدير وماذا طلب من ابو صقر وماذا نحكم عنذلك

    واما القصيده الثانية التي تحمل في طياتها وضعا نعانيه من نظام الحكم وطغيانه واستبداد ابناء وطنيه واستغلال ثروات بلاده الي حسابه الخاص وقد طلب منه اخينا / الزعيم الافصاح بقول كلمة الحق وعدم تحيزه مرار وتكرارا لجهة واحده وان ينظر من منظار واسع الي الحال الذي نعانيه وهذه هي القصيده كالاتي
    الزعيم

    قال ابو غيث بطلق نار مدفع ورشاش= وقتل الصنبحي دحباش ذي ما انتهاشي
    عيشته بعد ابو لوزة خسارة اذا عاش=ذي تنكر رموز الحزب ماكان خاشي
    قال برع جحافل عدن دون ماواش= والجمال المنيبه في عدن قال ماشي
    الجمال المنيبه يامكلف بفتاش =دُرت داخل عدن ماشي لقيت أي حاشي
    مرغده في الجراش باتوصلك كل البواش = لاتفكر قد الجزب انتهى منتهاشي
    مرغده في السعوديه ومسقط والاحباش = والامارات وامريكا تعد التماشي
    عودي واقوى للوحده ابو غيث ناداش = ويح ابو صقر ذي جافاش مستحاشي
    ورفعي راية الوحده ومجدش وذكراش =في هوى مايو التاريخ ماينتساشي
    ورفعي راية الوحده قد الريس اعفاش = شاركي دولة الوحده بناء وانتعاشي
    قال ابو غيث وامي اليمن كلنا ابناش = ضالعي من جبن للعود لرض الرياشي
    آل ردفان بانحميش إذا حد تحداش = والشعيب البطوله ذي سكنها الحقاشي
    عشتي يالوحده الكبرى ولوقد تولاش= حكم بطاش بيد المرتشي والمراشي
    الحكومه فلت والوضع ماشي تهماش= والديمقراطيه ماشي كما الحكم فاشي
    النيابه يصل ليها وسيعين الاكراش =كان مسؤول اوتاجر منافق وواشي
    يشتري صوت بالدينار مثل كما طاش = والخسار ه تقع للشخص ذي مشتراشي
    سته اعشر سنه وامي وسط غرفة إنعاش = العلاجات موجوده ودكتور ماشي
    العلاجات ماهي بناء بيت واحواش = العلاجات شي قانون صادق وماشي
    قال ابوغيث يا أمه عانقي شخص يهواش =بايحقق مناش يبني للذي مابناشي
    الغلا زاد يا أمه في المعيشه وفي ماش = والخضروالقراش والسعرحق القماشي
    اللقاء المشترك ينصح بتغير الكلاش = يستقر وضع جسمش لو تريدي تعاشي
    وين سوى الوراش ذي قال ابوصقردحباش = لن ثابت عوض قال ان ماشافها شي
    قال ابو صقر عن ثابت عوض شخص غشاش =انتقد نقد بناء بن عوش مفتراشي
    شاف فيها رشو راشي ومرشي وذي راش = الرشو مستمره والعقوبات ماشي
    قلت انك يالصنبحي انك في الطب نقاش = باتعالج سميره واصبحت ماتراشي
    يوم سويت يابوصقر فعيانها الشاش = النظر راح ياحمد والدواء مامشاشي
    الفساد انتشر يالصنبحي ليش جماش = الخطا لاتسوي كن ما لا تراشي
    كن صريح النقاش مافايده للتمحاش = الجرع خلت المسكين باع الفراشي
    ياخساره يقولون صقر من نسل خفاش =عيشته في الجراش والأكل حقه فراشي
    والسكن بايقولون عنه ساكن فلعشاش = بايمنى ابو صقر الفتى مهتراشي
    عن كلامك هشاش اصبح كما حب تنفاش = والصواريخ حقك ماتساوي طماشي
    كم تحصل معاش المدح بالشيك والكاش = محدا بايصدق لوتقول انت ماشي
    قال ابو غيث برسل عذب من بير برباش = يشرب الصنبحي حتى ولو مرتواشي
    ختمها بالنبي عديد مالمزن طشاش = اوكما لاح بارق مثل لمع الفلاشي




    وفي نهاية الامر اطلب من الاخوان الذي انزلوا قصائد موجهه للاخ الشاعر /ابوصقر الصنبحي الحمري ولم يقوم بالتعقيب عليهم انزالها في هذه الصفحه ليدور الحيث جماعي حول هذا الامر ونطلب من اخينا الشاعر/ احمد محمد الصنبحي الحمري الافصاح عن ذلك وما سبب عدم تعقيبه وهل هو تكبْر وعُلي على هؤلاء الشعراء او ان الشاعر الذي انزل القصيده لم يبني وزنها ولم تاتي بمعاني جميله او انه ليس بها فائده بالنسبة له وللحكم الحالي في اليمن وحزب المؤتمر


    اترك الحديث للجميع ​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-07-29
  3. مـــــدْرَم

    مـــــدْرَم مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-02
    المشاركات:
    20,314
    الإعجاب :
    1,592
    الحقيقة هذا التسائل يجب الرد عليه ولكن ؟؟؟
    على ما أظن إن الأخ ( أحمد محمد الصنبحي الحمري)
    قد يكون منشغلآ بعض الشي والحقيقة وعلى ما أظن إن ( ألحمري)
    ظهوره نادراً في المجلس اليمني
    ولكن على الأخوة القاطنين ارض الإمارات إبلاغ الحبيب الحمري بما ورد
    تحياتي
    مــــدرم
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-07-29
  5. راعي القوافي

    راعي القوافي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-02-01
    المشاركات:
    121
    الإعجاب :
    0




    هلا هلا على العين وفوق الراس العم مدرم يامرحبا نورت الصفحه والموضوع مهم جدا وبالنسبة لحضور الشاعر / هو موجود بالاستمرار في المجلس بالذات وقت الاجازات ويعرف هذا الامر
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-07-29
  7. ابوفيصل الحميقاني

    ابوفيصل الحميقاني عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-05-14
    المشاركات:
    740
    الإعجاب :
    0
    اخي الحبيب راعي القوافي شكرا لك على طرح هذا الموضوع اخي الغايب حجته معه
    ويجب نعذرالشاعرالكبيرابوصقر وانا متئكد ان مثل هذ القصايدتثير ه
    لاكن الناس في ايام عطله سفروزيارات وبنسبه للدكتورنبيل والاخ الشاعرابوغيث
    فهم ابدعوا بما طرحوه وقالوا كلام جميل ونقدفي محله لكم تحياتي
    ابوفيصل ..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-07-29
  9. احمـــ عين ــر

    احمـــ عين ــر عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-09-27
    المشاركات:
    305
    الإعجاب :
    0

    كلما وضعته اخي العزيز في هذه الصفحه كوووووووم وما اقتبسناه باللون الاحمر كوووم ؟؟؟ .
    وبهذا تكون الامور قد باتت جليةً للعيان .
    أعتقد ان كلامي مفهوم !
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-07-29
  11. الجلهم

    الجلهم شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-12-31
    المشاركات:
    2,287
    الإعجاب :
    0
    اكتفي بان اقدم لكم رد ابو صقر على د/الدحماني
    وتقبلو خالص تحياتي

     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-07-29
  13. راعي القوافي

    راعي القوافي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-02-01
    المشاركات:
    121
    الإعجاب :
    0

    لماذا انزل هذا التعقيب كان سبب هذا الامر هو توالي الردود والانتقادات للشاعر/ احمد محمد الصنبحي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-07-30
  15. عفريت

    عفريت عضو

    التسجيل :
    ‏2006-02-08
    المشاركات:
    180
    الإعجاب :
    0
    خبر على السريع الشاعر الصنبحي / رد على القصيده الاولى ولكن ما مصير القصيده الثانية التي قد تكون الاقوى والاجمل من حيث المعاني والطلب
     

مشاركة هذه الصفحة