أضواء على ترسانة حزب الله العسكريّة (لا يفوتكم)

الكاتب : jawvi   المشاهدات : 693   الردود : 11    ‏2006-07-29
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-07-29
  1. jawvi

    jawvi قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-06-05
    المشاركات:
    8,781
    الإعجاب :
    0
    أضواء على ترسانة حزب الله العسكريّة

    علي حسين باكير - باحث في الشؤون الاستراتيجية

    من المعروف انّ القدرات العسكرية لأية مقاومة في العالم تلعب دورا في تحقيق النتائج التي ستؤول إليها أية معركة تخوضها مع أي معتد. وهي ان لم تكن قادرة على حسم المعركة لصالحها فإنّها ستكون قادرة على إيلام الطرف المعتدي إلى ابعد حد لدرجة تدفعه الى الانسحاب من المعركة امّا لانّه لم يعد قادراً على تحمّل الخسائر التي تصيبه وامّا لأنه سيخسر المزيد في حال استمر في المعركة.

    من هذا المنطلق، كانت ترسانة حزب الله الصاروخيّة المعلن عنها آنذاك والمتمثلة بصواريخ الكاتيوشا المتعّددة المدى تشكل عامل ردع في مواجهة إسرائيل وتلجمها عن الاعتداء على لبنان وبنيته التحتيّة وشعبه، خاصّة انّ هذا المفهوم هو نفسه الذي تمّت بلورته في اتفاقية ابريل للعام 1996 والذي حشر اسرائيل الى ابعد حد وأعطت الأفضلية للمقاومة.

    لكن يبدو انّ اسرائيل قد تجاوزت الحاجز النفسي هذا و ضربت استراتيجية الردع التابعة لحزب الله عندما أقدمت على تدمير لبنان وهي تعرف انّ الصواريخ ستنهال علىها على الأقل في المستوطنات الشمالية.

    فامّا ان تكون اسرائيل قد تجاوزت هذا الحاجز النفسي والردعي عن قصد لمفاجأة حزب الله ومباغتته (والأرجح انّ هذا ما حصل) وامّا تكون قد تجاوزته نتيجة جنون رئيس حكومتها أولمرت. ففي السياسة الخارجية الدولية يكون الجنون مطلوبا في كثير من الأحيان، كما هو لعب البوكر، فكلّما كان الآخرون غير قادرين على توقع تحركاتك بشكل كبير، زادت قوّتك بشكل أكبر. فالبعض يتقصّد أن يكون مجنونا والبعض الآخر يكون كذلك.

    في هذا الإطار نهدف في هذه المقالة إلى تسليط الضوء على ترسانة حزب الله العسكرية التي قد تكون قادرة على قلب الموازين في المعركة لصالح الحزب وبالتالي رفض الشروط الخارجية التي سيتم املاؤها على لبنان والحزب، علما انّه في تاريخ المعارك بين الجيوش النظامية والجماعات المسلّحة، لا يمكن للأولى الانتصار على الأخيرة.


    الأسلحة التي أغرقت السفينة الحربية


    1- صاروخ C-801 : هو صاروخ صيني الصنع مضاد للسفن موّجه بواسطة الرادار ووزنه حوالي 750 كلغ ويبلغ مداه حوالي 40 كلم و هو مجهّز برأس متفجّر يبلغ وزنها 100 كلغ. امّا النسخة المتطورة منه و هي C-802 فمداها يصل الى 120 كلم وتحمل رأس متفجرة بوزن 180 كلغ ومزوّد بأجهزة تشويش تمكّنه من الهروب من الصواريخ المعترضة بنسبة 98%، وهو صاروخ يمكن إطلاقه من الطائرات، السفن، الغواصات، والعربات أو القواعد الثابتة على اليابسة، وهو من أفضل الصواريخ الصينية بل العالمية المعترضة والمضادة للسفن. وقد كانت إيران تسعى إلى الحصول على 150 صاروخا من هذا النوع من الصين لكنّها حصلت على نصف هذا العدد. عام 96 و97 حصلت إيران على الرغم من الاعتراض الأمريكي على حوالي 70 صاروخا من هذه النوعية ونشرت عددا كبيرا منها على الجزر في الخليج العربي.

    والسؤال المطروح هنا، كيف تمكّن هذا الصاروخ من إصابة هذا سفينة حربية إسرائيلية متطوّرة؟

    هناك عدّة أسباب صبّت في مصلحة إصابة الصاروخ للسفينة الإسرائيلية ومنها:

    أ - انّ الإسرائيليين استهتروا ولم يعملوا على تشغيل نظام الرصد والمراقبة الذي يعمل على رصد هكذا صواريخ وعلى تشغيل الدفاعات الصاروخية الموجودة على السفينة آليا للتصدي لأية هجمات قادمة، وبالتالي تمّت مباغتتهم واصابة السفينة مباشرة.

    ب - استخدام الحزب لمناورة عبر اطلاق صاروخين، احدهما على مستوى عال والآخر على مستوى منخفض فوق سطح الماء، على امل انّه اذا كانت الرادارات تعمل يقوم الصاروخ الاوّل المرتفع بإشغال الدفاعات التابعة للسفينة في وقت يكون الصاروخ الثاني المنخفض في طريقه لإصابة الهدف. ولعلّ هذا ما يفسّر تناقل بعض وسائل الإعلام إصابة سفينة مصرية بصاروخ. فان لم يكن الاسرائليون هم من أطلق صاروخا علىها، فانّه لابد وأن يكون الصاروخ الاول المرتفع الذي تمّ إطلاقه بداية هو من أصاب السفينة.

    وقد طرحت بعض وسائل الاعلام أيضا حصول هجوم عبر طائرة استطلاع محمّلة بمواد متفجرّة اصابت السفينة. وفي حال كان هذا الخبر صحيحا ام لا، فانّه لابد وأنّهم يشيرون الى طائرة الاستطلاع التي يمتلكها الحزب وتسمى "مرصاد1".

    2- طائرة مرصاد1: وهي طائرة استطلاع ايرانية الصنع استخدمها الحزب مرّتين في الأعوام القليلة الماضية. وهي ان كانت من الناحيّة العسكرية والتقنيّة قليلة الأهميّة، فإنّها قادرة على ضرب أهداف مدنية أو عسكرية في " العمق" الإسرائيلي اذا ما تمّ استخدامها كطائرة انتحارية، خاصّة انها تستطيع حمل متفجرات زنتها بين 40 و50 كلغ، لا سيما انّ الدفاعات الجوية لا تستطيع رصد طائرات استطلاع بطيئة كهذه وتطير على علو منخفض.


    ترسانة الصواريخ التي يملكها حزب الله

    1- صاروخ الكاتيوشا: هي صواريخ روسية بالأساس تعود الى حقبة الاتحاد السوفييتي وتشمل سلسلة من الانواع الذي يمكن اطلاقها بواسطة راجمة او بواسطة منصة ثابتة يدويا او حتى من دون الحاجة الى وجود مشّغل اعتمادا على التوقيت الذي يمكن ضبطه للانطلاق في وقت لاحق. ولا اهمية استراتيجية او عسكرية تدميرية لهذه الصواريخ بقدر ما هو الرغبة في احداث هلع او انهيار نفسي لدى الطرف الآخر. ويمتلك حزب الله اللبناني حوالي 13 الف صاروخ منها أو أكثر معظمها ضمن مدى 12- 25 كلم.

    2- صاروخ رعد: هو صاروخ ايراني الصنع تمّ انتاجه عام 2004 بعد اخضاعه لعدد من التجارب وفق كلام سابق لوزير الدفاع الايراني على شامخاني آنذاك. وهو صاروخ يعمل على الوقود السائل وتبلغ دقّة نسبته في اصابة الأهداف الى 75%. يمتلك حزب الله اللبناني صاروخ رعد1 وهو صاروخ ذو مهمة تدميريّة ويستطيع حمل رأس متفجر بوزن 100 كلغ. وقد تمّ استخدامه لأوّل مرّة في هذه المعركة.

    3- صاروخ فجر: هو صاروخ ايراني الصنع بدعم صيني وكوري شمالي ويتم اطلاقه من قواعد وعربات متحركة يمتلك حزب الله منه سلسلة فجر3 الذي بلغ مداه حوالي 45 كلم وفجر 4 وفجر 5 الذي يبلغ مداه حوالي 75 كلم. تقديرات عام 2004 تشير الى انّ الحزب يمتلك حوالي 500 صاروخ من هذه الصواريخ التي تتيح له القدرة على الوصول الى حيفا.

    4- صاروخ زلزال: هو صاروخ بالستي ، كانت ايران قد عرضته مؤخرا في عرض عسكري عام 2005 الى جانب صاروخ شهاب 6 ، يعمل الصاروخ زلزال واحد على الوقود الصلب ويبلغ مداه حوالي 150 كلم ويستطيع الوصول الى "تل أبيب" ممّا يجعله في منظومة الصواريخ المتطورة جدا والتي قلّما يمكن لجماعات مقاومة مسلحة امتلاكها ما لم تكن هناك قوّة كبيرة تدعمها وتؤمّن الغطاء المطلوب لها لتزويدها بها، وبسحب بعض التقديرات فان الحزب يمتلك منها ما بين العشرة والعشرين صاروخ. وهناك من يطرح امكانية وجود صاروخ زلزال 2 لدى الحزب وهو صاروخ يبلغ مداه حوالي 200 كلم وهو يستخدم لضرب المواقع المهمة المتعلقة بالمدن والاتصالات وبالمواقع الحيوية لان باستطاعته حمل رؤوس تحتوي على مواد متفجرة قد تصل الى 600 كلغ. لكنّ المشكلة في هذه الصواريخ هي انّها لا تصيب أهدافها بدقّة وذلك لأنها لا تحتوي على أجهزة تحكم ذاتية تمكنها من تحديد الأهداف.

    هذا ويمتلك الحزب صواريخ قصيرة المدى شبيهة بالطراز الاول ومن تطوير سوري. المشكلة التي تعاني منها اسرائيل تكمن في الصواريخ القصيرة المدى، فباستثناء صاروخ زلزال 2 على ما اعتقد، لا تستطيع منظومة الدفاع الاسرائيلية اعتراض الصواريخ الاخرى التي تسقط علىها وذلك لانّ هذه الصواريخ شبه بدائية وتطير على علو منخفظ وتأتي على شكل رشقات او دفعات، لذلك فانّ منظومة Patriot أو منظومة Arrow الصاروخية الدفاعية الاعتراضية غير فعّالة في مثل هذه الحالات.


    منظومة الدفاع الجوي لحزب الله


    أعلن حزب الله اللبناني منذ أيام عن إدخال منظومة جديدة من الدفاع الجوي إلى المعركة لم يتم الإعلان عن اسمها، واقدّر انّ هذه المنظومة تقع ضمن احتمالين هما امّا عبارة عن صواريخ Stinger الأمريكية الصنع وامّا صواريخ الروسية الصنع.

    1- صاروخ Stinger : هو صاروخ أرض- جو أمريكي الصنع، يعمل على ارتفاع منخفض من خلال إطلاقه من على الكتف. يستخدم هذا الصاروخ في عدد محدود من الدول نظرا لأهميّته الاستراتيجية في مواجهة الطائرات، لاسيما العمودية منها بالإضافة إلى الحربيّة. وقد اكتسب هذا الصاروخ شهرته واهميّته العالمية عندما استخدمه المجاهدون في أفغانستان ضدّ الاحتلال السوفييتي حيث كان العنصر الأكثر فعالية في إسقاط أكبر جيش في العالم في ذلك الوقت. فقد استطاع المجاهدون آنذاك إسقاط حوالي 250 طائرة حربية سوفييتية بواسطته وبنسبة نجاح تبلغ 80% على الرغم من تدريبهم المحدود علىه. و يبدو انّ ايران قد نجحت بعد سقوط نظام طالبان اثر احتلال أمريكا لأفغانستان في الحصول على عدد من هذه الصواريخ من الداخل الأفغاني بالاضافة الى حصولها على عدد مشابه من هذه الصواريخ من مخازن الجيش العراقي عند احتلاله من قبل أمريكا، ولابد انّه قد تمّ تمرير عدد منها لحزب الله.

    2- صاروخ Igla : هو صاروخ أرض- جو روسي الصنع، يطلق علىه أيضا اسم SA-18 وهو من فصيلة صواريخ "سام" المضادة للطائرات، ويطلق من على الكتف أيضا. يمتلك هذا الصاروخ رأسا متفجرة بوزن 2 كلغ، ويبلغ مداه حوالي 5 كلم بارتفاع اعلاه 3.5 كلم. و كانت سوريا حصلت على هذه الصواريخ من روسيا في السنوات القليلة الماضية و هناك معلومات عن إمكانية حصول الحزب علىها في العام 2002-2005 . و قد استخدم تنظيم القاعدة هذا النوع من الصواريخ - نسخة قديمة SA-7- في هجوم شنّه على طائرة إسرائيلية في كينيا في نوفمبر من عام 2002 .

    تبقى الاشارة الى انّ تليفزيون المنار التابع للحزب عرض خرائط فضائية دقيقة لمواقع عديدة مهمّة وحساسة جدا في حيفا ممّا يثير التساؤل حول مصدر حصوله على مثل هذه الصور التي أرّجح ان تكون امّا عبر شركات خاصّة مختصّة ببيع الصور الفضائية "مع اني اشك بذلك" وامّا عبر Google التي توفّر هكذا صور "لا اعرف اذا كانت اسرائيل مدرجة علىه"، وامّا عبر القمر الصناعي الايراني "سينا واحد" وهو قمر صناعي روسي الصنع تقول طهران انّه مخصص للأبحاث العلمية، فيما تأكّد مصادر اخرى انّه قادر على التجسس على منطقة الشرق الأوسط باكملها بما فيها اسرائيل وعلى تصوير الأماكن بدقة ووضوح حتى ارتفاعات 50م.

    منقووووووووول




    نختلف نتحاور ولكن نلتقي
    ولكم خالص التحيه
    المعطره بالمسك والعود والعنبر والبخور اليماني
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-07-29
  3. بروكسي

    بروكسي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-01
    المشاركات:
    15,136
    الإعجاب :
    3
    شكراً على نقل الموضوع عزيزي جوفي

    موضوع شيق :)
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-07-29
  5. مشتاق ياصنعاء

    مشتاق ياصنعاء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-02
    المشاركات:
    22,338
    الإعجاب :
    766
    موضوع رائع ..
    شكرا
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-07-29
  7. مطير الضبح

    مطير الضبح قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-02-02
    المشاركات:
    9,856
    الإعجاب :
    1

    موضوع رائع من اخ رائع سلمت يدك على نقل الموضوع

    تحياتي لك
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-07-29
  9. الذيباني 7

    الذيباني 7 مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-06-19
    المشاركات:
    11,358
    الإعجاب :
    3
    شكرا للأخ جوفي على ا لموضوع الرائع

    وجزاك الله خير
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-07-29
  11. ha9111ni

    ha9111ni عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    297
    الإعجاب :
    0
    شكرا كثيرا موضوع جيد
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-07-29
  13. ثائر الهاشميين

    ثائر الهاشميين عضو

    التسجيل :
    ‏2006-04-08
    المشاركات:
    64
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]
    [​IMG]
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-07-29
  15. ابورغد

    ابورغد قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-12-18
    المشاركات:
    6,823
    الإعجاب :
    0
    حزب اللات يكشف عن وجهه القبيح (اعلن الحزب الفاشل على لسان مفاوضه نبيه برى الان على اعلان مبادرة لتبادل الاسرى

    - اللبنانييون فقط 00000

    - اللبنانييون فقط 00000

    - اللبنانيون فقط 00000

    مع الجنديين اليهود وانتشار الجيش اللبنانى فى الجنوب )

    اللقاء كان مع مراسل الجزيرة و قد شاهدنا الاستغراب على وجهه وهو يسال نبيه برى هل انت تتكلم باسم حزب الله ؟
    واعاد السؤال هل الاسرى اللبنانييون فقط ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    الصفعة الاولى من حزب اللات الى المصفقين والمتشدقين بشهامة ورجولة حزب اللات
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-07-29
  17. the eye

    the eye عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-01-27
    المشاركات:
    547
    الإعجاب :
    1
    نصر الله المجاهدين في فلسطين ولبنان , ونصر الله من نصرهم وخذل من خذلهم بالقلب واللسان والقلم اينما كانوا و جعل الله تدبير المنافقين والمرجفين في تدميرهم ويرينا ربنا فيهم يوم اسود ان شاء الله
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-07-29
  19. the eye

    the eye عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-01-27
    المشاركات:
    547
    الإعجاب :
    1


    تنفيذاً للوعد والقرار دكت المقاومة الاسلامية منطقة العفولة"ما بعد حيفا" بصواريخ خيبر "1"

    بسم الله الرحمن الرحيم
    "وما لكم لا تقاتلون في سبيل الله والمستضعفين من الرجال والنساء والولدان"
    صدق الله العلي العظيم ​
    تنفيذاً للوعد والقرار ورداً على استمرار العدوان الوحشي الصهيوني الذي اتسع ليشمل كل الاراضي اللبنانية مستهدفاً المدنيين والابرياء العزل ، ومعتمداً التدمير الممنهج للمباني السكنية والبنى التحتية ، قامت المقاومة الاسلامية اليوم الجمعة عند الساعة الثالثة بعد الظهر بعون الله تعالى وتوفيقه بقصف منطقة العفولة الصهيونية الواقعة بعد حيفا بصلية من صواريخها من نوع خيبر "1" لتبدأ المقاومة الاسلامية مرحلة جديدة من القتال والتحدي والمواجهة بعزم لا يلين ويقين كامل بالنصر الإلهي واستعداد دائم لتقديم أغلى التضحيات دفاعاً عن كرامة وعزة وسيادة واستقلال وطننا الحبيب لبنان
    وما النصر الا من عند الله العزيز الجبار
    المقاومة الاسلامية​

     

مشاركة هذه الصفحة