هدية لأبو بكر والباز الأشهب..!!

الكاتب : سعود صلف   المشاهدات : 1,550   الردود : 20    ‏2002-06-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-06-22
  1. سعود صلف

    سعود صلف عضو

    التسجيل :
    ‏2002-06-17
    المشاركات:
    27
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم..

    ما دمنا ننتظر توثيق أسانيد تلك الكتب المنسوبة لأبو حنيفة في موضوع ((من سعود صلف..))وربما سيطول الانتظار..!!

    فقلت نتسلى ونضع بعض النصوص منها مع بعض الشرح البسيط :D




    يقول الإمام أبو حنيفة في الفقه الأبسط المنسوب له:

    ((من قال لا أعرف ربي في السماء أو في الأرض فقد كفر
    وكذا من قال إنه على العرش ولا أدري العرش أفي السماء أو في الأرض.

    والله يدعي من أعلى لا من أسفل. لأن السفل ليس من وصف الربوبية والألوهية في شيء وعليه ما روي في الحديث:

    "أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم بأمه سوداء فقال وجب علي عتق رقبة مؤمنه أفتجزىء هذه فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم" ((أمؤمنه أنت)) فقالت نعم فقال: ((أين الله)) فأشارت إلى السماء فقال: ((أعتقها فإنها مؤمنه)) ))أ.هـ
    الفقه الأبسط بتحقيق الكوثري !!! 49-52



    تدبر أيها المسلم في هذا النص تجد فيه ما يلي:


    1- التكفير لمن شك في فوقيه الله تعالى على عرشه.
    فمن قال لا أعرف ربي في السماء أو في الأرض فإنه يكفر وذلك لأنه مكذب بعلو الله جاحد لقوله تعالى: ((أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الْأَرْضَ)) قال الطبري: (هو الله) )

    ولقوله تعالى: ((وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحاً لَعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ (*) أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ فَأَطَّلِعَ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ كَاذِباً )) فقد كذب فرعون موسى حينما أخبره أن الله في السماء
    يقول الطبري: ((وقوله: {وإني لأظنه كاذبا} يقول: (وإني لأظن موسى كاذبا فيما يقول ويدعي من أن له في السماء ربا أرسله إلينا. )) ج20 ص49

    وكذلك كفر أبو حنيفة من أقر بان الله على عرشه ولكنه قال لا أعرف العرش في السماء أو في الأرض..!!

    وذلك لأن العرش كما عند أهل السنة وكما يعترف الأشاعرة في جهة العلو ..فيلزم على هذا المقر أن يعترف أن الله فوق العرش في العلو..
    فالعلو هو الوصف اللائق بالربوبية وبالألوهية وليس السفل من وصفهما في شيء .
    وكذلك ذكر أن كل من أراد الدعاء فإنه يرفع يديه لأعلى لما فطره عليه من الإيمان بوجود الله في السماء وقد أتت جارية للنبي صلى الله عليه وسلم فسألها أين الله فأشارت إلى السماء فشهد لها بالإيمان.

    2-جواز السؤال عن الله تعالى بأين.

    2- والإجابة عنه بأنه في السماء.

    طبعاً سيحاولون تأويل النص بتكلف وتعسف ! لأنه حجه عليهم..
    الله يعينهم..:D
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-06-22
  3. الحبيب

    الحبيب عضو

    التسجيل :
    ‏2002-02-06
    المشاركات:
    119
    الإعجاب :
    0
    وهل يضر الشاة سلخها بعد ذبحها

    سعود صلف ....

    ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء .....

    خلك حنين .. حبه حبه بارك الله فيك :D
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-06-23
  5. سعود صلف

    سعود صلف عضو

    التسجيل :
    ‏2002-06-17
    المشاركات:
    27
    الإعجاب :
    0
    أبشر ..أحاول أكون حنين :D
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-06-23
  7. رجل مسلم

    رجل مسلم عضو

    التسجيل :
    ‏2002-06-12
    المشاركات:
    139
    الإعجاب :
    0
    أحسنت فهذه في الصميم!!

    .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-06-23
  9. سعود صلف

    سعود صلف عضو

    التسجيل :
    ‏2002-06-17
    المشاركات:
    27
    الإعجاب :
    0
    والقادم أحلى:D
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-06-24
  11. ابن طيبه الطيبه

    ابن طيبه الطيبه عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-24
    المشاركات:
    247
    الإعجاب :
    0
    الاخ سعود صلف

    ذكرت في مقالك هذا الكلام :فالعلو هو الوصف اللائق بالربوبية وبالألوهية وليس السفل من وصفهما في شيء .
    وكذلك ذكر أن كل من أراد الدعاء فإنه يرفع يديه لأعلى لما فطره عليه من الإيمان بوجود الله في السماء وقد أتت جارية للنبي صلى الله عليه وسلم فسألها أين الله فأشارت إلى السماء فشهد لها بالإيمان. انتهى كلامك

    أقول لك : ّأنت أشرت إلى أن كل من أراد الدعاء رفع يديه لأعلى لإيمانه بوجود الله في السماء إذا أنت حددت وجهة الله بإتجاه الكفين عند رفعهما إلى أعلى أي موجهة للسماء وتقصد ان الله فوق السماء كما وصفت نسبتا إلى إتجاه اليدين

    إذا مامعنى هذه الاحاديث التاليه:

    [21993] حدثنا عبد الله حدثني أبى حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا ليث بن سعد عن خالد بن يزيد عن سعيد بن أبى هلال عن يزيد بن عبد الله عن عمير
    مولى آبى اللحم انه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم عند أحجار
    الزيت يستسقى وهو مقنع بكفيه يدعو . مسند أحمد ج5/ص223

    [21994] حدثنا عبد الله حدثني أبى حدثنا هارون بن معروف قال قال بن وهب
    أنا حيوة عن بن الهاد عن محمد بن إبراهيم التيمي عن عمير مولى
    آبى اللحم انه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم يستسقى عند أحجار
    الزيت قريبا من الزوراء قائما يدعو يستسقى رافعا كفيه لا يجاوز بهما
    رأسه مقبل بباطن كفيه إلى وجهه . مسند أحمد ج5/ص223


    [21995] حدثنا عبد الله حدثني أبى حدثنا هارون حدثنا بن وهب قال وأخبرني
    حيوة عن عمر بن مالك عن بن الهاد عن محمد بن إبراهيم عن عمير
    مولى آبى اللحم انه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر مثله
    مسند أحمد ج5/ص223

    [1487] حدثنا عقبة بن مكرم حدثنا سلم بن قتيبة عن عمر بن نبهان عن
    قتادة عن أنس بن مالك قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو
    هكذا بباطن كفيه وظاهرهما . سنن أبي داود ج2/ص78

    سوألي : أين الله في هذه المواطن اليدويه حينما وضع رسول الله عليه الصلاة والسلام يديه أمام وجهه وفي رواية أخرى أنه مقنع وجهه بكفيه أي أن يديه أمام وجهه بالضبط ورواية أخرى أنه بباطن كفيه وظاهرهما يعني اليد مقلوبه للاسفل .

    فلو ذكر لنا شخص هذه الاحاديث الاربعه التي ذكرتها أنا وفسرها بظاهرها على مزاجه وقال أنظروا أين أتجاه يدين رسول الله أنها إلى وجهه ومعنى ذلك أن الله في وجهه أو من خلفه هل نسلم بكلامه إستنادا إلى إتجاه أيدي رسول الله عليه الصلاة والسلام .

    أخي ليس اتجاه اليد إلى الاعلى في الدعاء معناه أن الله مقابل اليدين ياخي قليلا من التعقل يرحمك الله


    فلاتستدل بشئ حتى تتأكد منه فالموضوع ليس موضوع أهواء الموضوع خطيرا جدا وهو التكلم في الذات الالهيه فأتق الله وكن حذر جدا فلاتأخذك العزة بالاثم وقل ( ليس كمثله شئ وهو السميع البصير )

    أما أستدلالكم بوجود الله في السماء باية ( ءأمنتم من في السماء ) فقولوا أمنا بكلام الله على مراد الله ولاتفسر على اهوائك

    وأية ( الرحمن على العرش استوى ) فقل أيضا أمنا بكلام الله على مراد الله ولاتفسرها بعقليتك

    لانه صدقني لن يستوعب الفكر البشري الذات الالهيه لا مكانها ولا شكلها ولا الكيفيه وقد حسم الموضوع تماما بالاية الكريمة التاليه

    ( ليس كمثله شئ وهو السميع البصير )

    نصيحه أخويه لنفسي ولك ولكل مشارك

    أخي في الله والله الخوض في هذه المسأله خطير جدا أكثر مماتتوقع فلا تخوض في الذات الالهيه وآمن به ربا وبالاسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسول .

    فصدقني لن يسألك الله يوم القيامة عن مكانه ولن يحاسبك على ذلك وخوض فيما فيه فائدة لك هدانا الله وإياكم إلى صراطه المستقيم
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-06-24
  13. الحبيب

    الحبيب عضو

    التسجيل :
    ‏2002-02-06
    المشاركات:
    119
    الإعجاب :
    0
    ابن لأطايب

    تقول ..

    ( فصدقني لن يسألك الله يوم القيامة عن مكانه ولن يحاسبك على ذلك وخوض فيما فيه فائدة لك هدانا الله وإياكم إلى صراطه المستقيم )

    ولكنه قد يسألك عن سبب كفرك بآية ( الرحمن على العرش استوى )

    الله يثبت وأنت تنفي وتعطل

    هل رأيت أن الأمر خطير ؟؟

    فالمسألة مسألة إيمان وتصديق بكلام الله تعالى لا كلام فلسفة وعقل
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-06-24
  15. ابن طيبه الطيبه

    ابن طيبه الطيبه عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-24
    المشاركات:
    247
    الإعجاب :
    0
    الحبيب

    الحبيب انت غريب وعجيب تكفرني ياسبحان الله كنت مؤدب معي أيه اللي حصل

    ومن قال لك أنني أنكر أية ( الرحمن على العرش أستوى ) ولكن أنا أقول الرحمن على ألعرش أستوى على مراد الله فأين الانكار

    فكثير من الائمه قالوا الرحمن على العرش استوى على مراد الله فهل كلهم كفره

    فياأخي قبل أن ترمي الناس بالكفر جزافا فكر مليا ولاتنسى قول المصطفى عليه الصلاة والسلام من كفر مسلما فقد كفر


    فاتق الله ولاتأخذك العاطفه إلى مالاتحمد عقباه وحسبنا الله ونعم الوكيل على ماقلت
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-07-05
  17. سعود صلف

    سعود صلف عضو

    التسجيل :
    ‏2002-06-17
    المشاركات:
    27
    الإعجاب :
    0
    الأخ ابن طيبه الطيبة:

    أشكرك قبل كل شيء على طريقة حوارك المهذبة وبإذن الله لو كنت مخلصاً في نقاشك فسيفتح الله على قلبك..

    وهذا تعليقي على كلامك أعلاه:

    قلت: ((.. إذا أنت حددت وجهة الله بإتجاه الكفين عند رفعهما إلى أعلى أي موجهة للسماء وتقصد ان الله فوق السماء كما وصفت نسبتا إلى إتجاه اليدين))أ.هـ

    أقول:
    إثبات أن الله في العلو على العرش هذا ثابت بالقرآن والسنة والإجماع من السلف الصالح (بإسناد صحيح!!؟؟)..
    فليبدأ النقاش من هنا.. إن كنت ترغب بذلك.؟حدد (نعم/لا) ؟

    قلت: ((إذا ما معنى هذه الاحاديث التاليه
    ..يستسقى وهو مقنع بكفيه يدعو .
    ..قائما يدعو يستسقى رافعا كفيه لا يجاوز بهما
    رأسه مقبل بباطن كفيه إلى وجهه .
    ..عن عمير مولى آبى اللحم انه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر مثله))

    أجيبك عن معناها فأقول:
    معنى (مقنع بكفيه يدعو) قال صاحب النهاية في غريب الحديث في مادة قنع :
    (( ولا يقنعه أي لا يرفعه.. وتقنع يديك أي ترفعهما)) الجزء الرابع ص14
    والإمام النسائي وضع هذه الرواية بعد باب (رفع الإمام يده) في باب (كيف يرفع) ؟؟

    والمقصود أنه يرفعهما نحو العلو (ولم ينزلهما !) سواء كان الرفع هذا إلى حد وجهه أو صارت كفاه محاذيين لرأسه !!
    ولا علاقة للكف هل هو مقابل الوجه أم أمام الصدر!! ما دام قد رفع يديه لربه يدعوه ولم ينزلهما لتحت.!!؟
    فليس الأمر كما ذكرت في كلامك!!
    قال الإمام أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة في كتاب (( تأويل مختلف الحديث )) له : (( نحن نقول في قوله (( ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم )) إنه معهم يعلم ما هم عليه ، كما تقول للرجل وجّهته إلى بلد شاسع ، احذر التقصير فإني معك ، تريد أنه لا يخفى عليَّ تقصيرك
    وكيف يسوغ لأحد أن يقول : إنه سبحانه بكل مكان على الحلول فيه مع قوله (( الرحمن على العرش استوى )) ومع قوله (( إليه يصعد الكلم الطيب )) كيف يصعد إليه شيء هو معه ، وكيف تعرج الملائكة إليه وهي معه

    ولو أن هؤلاء رجعوا إلى فطرهم ، وما ركبت عليه خِلَقُهم من معرفة الخالق لعلموا أن الله هو العلي وهو الأعلى
    وأن الأيدي ترتفع بالدعاء إليه ، والأمم كلها عجميها وعربيها ، تقول : إن الله في السماء . ما تركت على فطرها
    )) تأويل مختلف الحديث (ص182-183).


    قلت: ((حدثنا عقبة بن مكرم حدثنا سلم بن قتيبة عن عمر بن نبهان عن
    قتادة عن أنس بن مالك قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو
    هكذا بباطن كفيه وظاهرهما . سنن أبي داود ج2/ص78))

    أقول: هذا حديث ضعيف قال المنذري: ((في إسناده عمر بن نبهان البصري ولا يحتج بحديثه.))


    قلت: ((أما أستدلالكم بوجود الله في السماء باية ( ءأمنتم من في السماء ) فقولوا أمنا بكلام الله على مراد الله ولاتفسر على اهوائك))أ.هـ

    أقول: لسنا نحن من فسر بأهوائنا الله يهديك فقد نقلت لك كلام الطبري ؟
    والسماء أي (العلو) كما هي لغة العرب.. فالله موجود في العلو فوق العرش سبحانه كما وصف نفسه بكتابه

    أما قولك (آمنا بكلام الله على مراده)
    أقول: مراد الله أوضحه ربنا ووضحه نبيه صلى الله عليه وسلم بأوضح كلام وأفصح عبارة وفهمه الصحابة والتابعين أحسن الفهم.. وقد وصلتنا أخبارهم صحيحة.. فأنظر لها .؟

    قلت: (( وأية ( الرحمن على العرش استوى ) فقل أيضا أمنا بكلام الله على مراد الله ولاتفسرها بعقليتك))أ.هـ

    يا أخي السلف فهموا معنى الآية قال مجاهد إمام التفسير والتابعي الجليل: (استوى أي علا على العرش)
    رواه البخاري في صحيحه في الرد على الجهمية !!!؟

    الأخ الحبيب: جزاك الله خير..
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-07-05
  19. ابن طيبه الطيبه

    ابن طيبه الطيبه عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-24
    المشاركات:
    247
    الإعجاب :
    0
    ( ليس كمثله شئ وهو السميع البصير )

    الاخ الفاضل سعود صلف أشكرك على حوارك الهادي معي ولعلنا نصل للهدف المنشود بأمره تعالى

    دعنا نتكلم نقطة نقطة نبدأ أولا بأية ( الرحمن على العرش أستوى )

    نحن نقول آمنا بالله وبماجاء عن الله على مراد الله من غير تكييف ولا تمثيل ولا تعطيل ( ليس كمثله شئ وهو السميع البصير ) هذه هي عقيدة السلف وهذا هو الذي يجب أن نواجه به النصوص الواردة في الكتاب والسنة المطهرة دون زيادة أو نقصان .

    أخي أنا أحسن الظن بك ولكن كلامكم يفتح مجالا لاقبل له ويؤدي إلى الكفر والعياذ بالله ساضرب لك مثالا وأعتبرني جاهلا ولنبدء النقاش لتعرف إلى أين سنذهب انا وأنت بسبب أقوالكم والخوض في هذه المسأله :

    بسم الله الرحمن الرحيم

    قولك : إثبات أن الله في العلو على العرش هذا ثابت بالقرآن والسنة والإجماع من السلف الصالح (بإسناد صحيح!!؟؟)..

    سؤالي : ماذا تقصد في العلو وماذا تقصد فوق العرش وضح جيدا

    ( وأين اتت كلمة فوق في القرآن ) فكلمة فوق لم تأتي في القرآن فمن أين أتيت بها .

    والله يرعاك
     

مشاركة هذه الصفحة