فنانون مصريون يطالبون بطرد السفير الإسرائيلي واستقالة عمرو موسى

الكاتب : safeer   المشاهدات : 474   الردود : 0    ‏2006-07-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-07-26
  1. safeer

    safeer عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-05-20
    المشاركات:
    1,144
    الإعجاب :
    0
    دعوا لنصرة لبنان ضد الهجوم العسكري
    فنانون مصريون يطالبون بطرد السفير الإسرائيلي واستقالة عمرو موسى




    صورة أرشيفية للفنانين عادل إمام وصلاح السعدني

    القاهرة-ا ف ب

    شهد نادي نقابة المهن التمثيلية مساء الثلاثاء 25-7-2006 تجمعا ضم عددا كبيرا من الفنانين المصريين في مقدمتهم النجم عادل امام دعوا فيه الى نصرة لبنان والى طرد السفير الاسرائيلي من القاهرة ردا على الهجوم العسكري على لبنان.

    وكان عادل امام اول المتحدثين في الاجتماع الذي دعت اليه النقابة في العاشرة مساء وشارك فيه العديد من الفنانيين ومن بينهم محمود حميدة ومحمود ياسين وفاروق الفيشاوي وخليل مرسي وكمال سليمان ومحسنة توفيق وسميحة ايوب ووفاء عامر واثار الحكيم ورغدة وفردوس عبد الحميد.

    واعتبر امام ان ما يدور في لبنان "حرب عار تخوضها اسرائيل ضد الشعب اللبناني والفلسطيني (..) وعار على الانسانية والشعوب وهي تنظر الى مقتل الاطفال والنساء والشيوخ وسط الشوارع". وطالب امام الشعب الامريكي "بان يبكي الحرية التي يسحق باسمها شعب العراق تحت تمثال الحرية وان يبكي الاسرائيليون تحت حائط المبكى ما يفعلونه بالشعبين الفلسطيني واللبناني". وانتقد امام حال العالم العربي وقال ان "وزيرة الخارجية الامريكية (كوندوليزا رايس) بدعوتها الى مفهوم الشرق الاوسط الجديد تتعامل معنا كشعوب من النعاج الخائفين من اسرائيل التي تفوقت علينا بالبحث العلمي في زمن تحولت فيه الدول العربية الى دول من الدراويش تنتظر فتاوي الشيوخ في التماثيل والفن".

    وفي بيان القاه باسم الفنانين المصريين طالب نقيبهم اشرف زكي بـ"طرد السفير الاسرائيلي من العاصمة المصرية ووقف التعامل معها في مجالات السياحة والزراعة الى جانب مقاطعة البضائع الامريكية". كما دعا الى "مؤتمر لجميع النقابات المهنية المصرية للتشاور في اتخاذ مواقف تؤدي الى تحرك الشارع المصري لمساندة شعوب لبنان وفلسطين والعراق".

    من جهته دعا الفنان صلاح السعدني "الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الى الاستقالة وان يترك هذا الجسم الهلامي لانه لم يعد يمثل شيئا بالنسبة للمواطن العربي". وعبر عن تأييده للمقاومة في لبنان. اما الفنانة محسنة توفيق فقد اعتبرت ان "مصر تخلت عن دورها الحقيقي عندما وقعت اتفاقات الخيانة في كامب ديفيد". واكدت اثار الحكيم في كلمة قصيرة دعمها للمقاومة في لبنان التي وقفت "في مواجهة الغرب الذي يكرهنا".

    وتحدث فاروق الفيشاوي قائلا "مهما نسينا ان لنا اعداء فان الواقع يؤكد بالرغم من الاتفاقيات الموقعة ان عدونا الرئيس سيبقى دائما وابدا اسرائيل". اما الفنانة الناشطة رغدة فقد اعلنت "تجهيز قوافل محملة بالاغذية والادوية لدعم الشعب اللبناني" وطلبت من الراغبين في المشاركة في الحملة ومرافقة القوافل المرسلة الى لبنان تسجيل اسمائهم.

    من جانبه دعى الفنان خالد الصاوي الى المشاركة في مظاهرة مساء الاربعاء للتضامن مع لبنان وفلسطين والعراق في ميدان التحرير وسط العاصمة المصرية. كما اعلن عن رقم حساب مصرفي لتلقي المساعدات المالية التي سيتم ارسالها الى الشعب اللبناني بالتعاون بين جمعية الصداقة اللبنانية
     

مشاركة هذه الصفحة