اليوبيل الذهبي لقرار الزعيم جمال عبدالناصر

الكاتب : DhamarAli   المشاهدات : 1,926   الردود : 32    ‏2006-07-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-07-26
  1. DhamarAli

    DhamarAli مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-03-02
    المشاركات:
    6,687
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    هذه الايام نعيش ايام اليوبيل الذهبي لقرار الزعيم العربي جمال عبدالناصر بتأميم قناة السويس والذ دق الاسفين الاخير في الامبراطورية البريطانية واعاد الحق لاصحابه...........

    كم نحن في حاجة الي زعيم عربي بهذا القدر من الشجاعة والصمود والذي خط انصح الصفحات في التاريخ بالوقوف امام الدول الاستعمارية والصهيونية والرجعية العربية وحارب وناظل ودعم جل الثورات العربية ............

    سيقول البعض رأيا مغاريا في هذا الزعيم مستندا على تعامل نظام عبدالناصر مع الاسلاميين في ذلك الوقت ونحن كذلك نألم لما حدث لبعضهم ولكن ذلك الوقت كان له ضروراته واسبابه وكان العدو من كل مكان من جميع الاتجاهات وحرب الزعيم كانت حرب كرامة في زمن ضاعت فيه العزة و الكرامات وكثر فيه الخبث...............

    اليك نبعث رسالة ماذا لو كنت عائشا بيننا الان لترى امة الاسلام والعرب تكالبت عليها الاعداء من كل صوب وكل ذلك بفضل الحكام العرب الذين كان لهم الدور الاكبر في التعجيل بهوان الامة وانحدارها انهم هم من ذقت كأس غدرهم وهوانهم وعمالاتهم يوما ما يا جمال.............

    فألى الله عزوجل اسأله لك الرحمة والمغفرة ياجمال عبد الناصر...............
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-07-26
  3. DhamarAli

    DhamarAli مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-03-02
    المشاركات:
    6,687
    الإعجاب :
    0
    تأميم قناة السويس ضربة تسببت ببداية انهيار اوروبا الاستعمارية
    2006/07/26

    في الذكري الخمسين للقرار التاريخي لجمال عبد الناصر
    القاهرة ـ من جان مارك موجون:
    قبل 50 عاما بالضبط، قرر الزعيم المصري جمال عبد الناصر تأميم قناة السويس الامر الذي ادي الي اندلاع حرب تسببت ببداية انهيار اوروبا القديمة الاستعمارية.
    ففي تحد للفرنسيين والبريطانيين المسيطرين علي القناة، اعلن عبد الناصر خلال خطاب القاه في 26 تموز (يوليو) 1956 تاميمها في خطوة شكلت مفصلا تاريخيا بالنسبة لمصر والمنطقة برمتها.
    وقد سبق لعبد الناصر، قبل هذا التاريخ باربعة اعوام، ان تحدي الاوروبيين عندما اقدم علي قلب النظام الملكي الذي كان يحظي بدعم لندن.
    وقال عبد الناصر خلال الخطاب الشهير في الاسكندرية الفقر ليس عيبا انما العيب هو استغلال الشعوب (...) سنستعيد حقوقنا كاملة لان هذه الاموال اموالنا والقناة هي ملك مصر .
    وهاجم الشركة التي كانت تدير منشآت القناة في وقت سيطرت مجموعة من المصريين المقربين منه علي ادارتها.
    وكان الرمز السري للعملية دو ليسيبس ، نسبة الي الدبلوماسي الفرنسي فرديناند دو ليسيبس صاحب فكرة القناة التي تم تدشينها عام 1869.
    وبذلك، انتقلت القناة التي ازهقت ارواح 120 الف مصري ساهموا في شقها الي ايدي المصريين من دون اراقة دماء. وقال عادل عزت احد افراد قوة الكوماندوس التي اقتحمت مقر القناة ورئيس هيئتها بين العامين 1958 و1995 لفرانس برس ان القناة ليست كمثيلاتها من الممرات المائية الدولية فهي في الحقيقة ممر مائي داخلي في مصر. وقد برر عبد الناصر قراره هذا برفض الامريكيين تمويل بناء السد العالي في اسوان. وبدأت مصر حينها الاقتراب من المعسكر الاشتراكي.
    وفي عالم كان يسوده الاستقطاب ابان الحرب الباردة، اثار قرار عبد الناصر وضع اليد علي احد نقاط العبور الرئيسية للنفط عاصفة في الغرب حيث تمت مقارنته بهتلر. وسارع رئيس الوزراء البريطاني الاسبق ونستون تشرشل الي القول لا يمكن ان نقبل سيطرة هذا الوغد علي طرق مواصلاتنا .
    ومن جهتها، رغبت فرنسا في معاقبة عبد الناصر الذي قدم دعما للثورة في الجزائر في حين اردات اسرائيل ضمان عبور سفنها القناة.
    وفور فشل المفاوضات، اقدمت اسرائيل علي اجتياح قطاع غزة وشبه جزيرة سيناء في 29 تشرين الاول (اكتوبر) 1956. وبعد يومين من ذلك، شنت المقاتلات الفرنسية والبريطانية غارات علي مصر.
    وجاء رد عبدالناصر قويا، فقد اغرق 40 سفينة راسية في القناة التي بقيت مغلقة حتي مطلع العام 1957.
    وباتت القناة تحت سيطرة القوات البريطانية والفرنسية لكن واشنطن ابدت امتعاضها من هذا الامر.
    وقال الرئيس الامريكي دوايت ايزنهاور حينها ان هذا العمل يأتي نتيجة خطأ (...) نحن لا نقبل استخدام القوة (...) لم يقم احد باستشارة الولايات المتحدة بأي شكل من الاشكال .
    اثر ذلك، تم الاعلان عن وقف لاطلاق النار وانسحبت القوات المحتلة في اذار (مارس) 1957. ورغم هزيمته عسكريا، فقد سجل عبد الناصر نصرا سياسيا.
    واسفرت النتيجة عن استقالة حكومة رئيس الوزراء البريطاني انطوني ايدن كما انها شكلت بداية انهيار قوة اوروبا القديمة بمواجهة واشنطن وموسكو.
    واليوم، لا احد يناقش سيادة مصر علي القناة التي يعمل في منشآتها 25 الف مصري وتشكل ثالث مصدر للدخل القومي بعد السياحة وتحويلات المصريين العاملين في الخارج.
    لكن لن تكون هناك احتفالات بالذكري الخمسين للتأميم وانما سيقتصر الامر علي اصدار طوابع بريدية فضلا عن بعض النشاطات المحدودة في ظل ما تشهدة المنطقة من ازمة هي الاخطر مع اسرائيل حاليا. (ا ف ب)


    المصدر:-
    http://www.alquds.co.uk/index.asp?f...ربة تسببت ببداية انهيار اوروبا الاستعماريةfff
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-07-26
  5. DhamarAli

    DhamarAli مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-03-02
    المشاركات:
    6,687
    الإعجاب :
    0
    عمالقة التاريخ


    [​IMG]

    التايمز البريطانية: البحث عن الأفضل

    عمالقة التاريخ: الرئيس المصري "جمال عبدالناصر"، الأديب الروسي.. ليو تولوستوي.. والزعيم الجنوب افريقي "نلسون مانديلا" يتنافسون جميعاً من أجل الفوز بلقب "الشخصية الأعظم" في العالم.. هذا نص تعليق صحيفة "التايمز البريطانية" في 23 فبراير اسفل صور الشخصيات الثلاث التي ملأت قرابة نصف الصفحة في تقريرها المثير واللافت بعنوان "البحث عن الأفضل" الذي كتبه الصحفي البريطاني المعروف آدم شروين طرحت التايمز سؤالا كبيراً: من هي الشخصية الأكثر تأثيرا وإلهاما في التاريخ؟، والمناسبة نجاح هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" في الاستطلاعات التي أجرتها لاختيار.. البريطانيين العظام.. هو ما أغري هذه المؤسسة الاعلامية العريقة والنافذة بدعوة المشاهدين في كل أرجاء المعمورة لتحديد الشخصية الاكثر تأثيرا في التاريخ.
    البريطانيون استقروا علي ونستون تشرشل بوصفه الشخصية الاكثر احتراما في تاريخ الأمة.. واختار 3 ملايين ألماني "كونراد اديناور" مستشار المانيا الفيدرالية بعد الحرب العالمية الثانية بوصفه تجسيدا للعزة الوطنية. والآن يوشك المشاهدون في الشرق الأوسط علي اختيار.. أعظم العرب.. أو "العربي الأعظم" في مسابقة متلفزة، وينوي القائمون عليها استبعاد الشخصيات المستبدة.
    التليفزيون الروسي اشتري المسابقة من بي بي سي وتجري مناقشات حول الشخصيات التي تنتمي للعهد الشيوعي التي يمكن عرضها في المسابقة.. وسوف تقدم شبكة "او ار تي" المملوكة للدولة سلسلة شخصيات يشاهدها حوالي 138 مشاهدا. وتوشك جنوب افريقيا علي اختيار اعظم أبطالها في استطلاع يتوافق مع الذكري العاشرة لنهاية الفصل العنصري في ابريل المقبل. ولا ريب ان مانديلا سيكون الفائز باللقب.
    وسوف تتقدم شبكات التلفزة من الولايات المتحدة والصين واستراليا للحصول علي حق اذاعة هذه المسابقات من معرض بي بي سي في "برايتون" هذا الاسبوع وتتوقع ان تصل مبيعات البرامج الي 50 مليون جنيه استرليني. وتضطلع شبكة تليفزيون الشرق الأوسط "ام بي سي" بتعيين لجنة من الباحثين من كل انحاء المنطقة لاختيار قائمة تضم 100 مرشح. وسوف يتم استبعاد صدام حسين واسامة بن لادن وتصل ام بي سي الي نحو 130 مليون مشاهد.
    وبحسب التايمز "ان الأمم التي تعترف بالجميل كانت تنحو في العادة الي تشييد النصب التذكارية او اقامة التماثيل لابطالها او تطلق اسماءهم علي مبانيها الرسمية.. هذه العادة ستتغير مع طرح مسابقة "بي بي سي" لاختيار اعظم الشخصيات في التاريخ بعد نجاحها في سلسلة برامج.. البريطانيين العظام.. وسوف تعرض البرامج التي تعرض سير الشخصيات العظيمة علي مشاهدي روسيا وجنوب افريقيا والشرق الأوسط في القريب العاجل.. ربما تكون البرامج ذات اهمية تاريخية محدودة ولكنها بالطبع ذات دلالات اجتماعية عظيمة فهذه الاستطلاعات سوف تتيح لنا أن نستبعد علي نحو أخاذ الكيفية التي تفهم بها الأمم ذواتها.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-07-26
  7. سليم المعمري

    سليم المعمري عضو

    التسجيل :
    ‏2006-07-26
    المشاركات:
    2
    الإعجاب :
    0
    تشكر اخي الكريم على ذكر لسانك لهذ الشخصيات العضيمه وهذا الدرع التاريخي والحدث العظيم الذي لايمكن ان ينتهي او يتلاشى والتحدي والصمود والثبات امام كل العقبات والممرات رحم الله زعيمنا الراحل الرئيس/ جمال عبد الناصر واسكنه الله فسيح جناته
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-07-27
  9. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    بين نصر الله 2006 وناصر 56 منارات مضئية بالالق والتحدي والاصرار .....بين ذاك الزمن الجميل وذلك الزمن العربي المتحدي ناصرين لروابط التراب وثوابت المصير "نصر الله وناصر .... بين ذاليك الزمنين مسافات طويلة من النزف المؤلم لوطننا العربي ورحيل معتم شائك لهويتنا ومواقفنا ومشاهدنا فمات الاول بعد ان اوقف العربان قلبة المفعم بالحب والنار بالسلام والحرب بالكرامة ووالاصرار وبالقنال والتحرير الذي سكن قلبة حتى توقف في سبتمر الحزين من عام سبعين الفاجع ....و يقاتل الثاني بسلاح التصميم والارادة يقتلة ويفطر كيانة تخاذل عرب ايلول وحزيران الذين هم ذاتهم عرب صفين والجمل واعراب الاندلس والحمراء في زمن الانكسار والنسيان !!

    ليس لهم سواء العناوين العظيمة التي هي ما قاتلوا من اجلة ..وليس لهم الا قلوبنا وسواعدنا وارادتنا وكلماتنا ...

    اما المنهزمين فيدفنهم الزمن تحت انقاض العار والهزيمة !!


    لك الله و الاحرار يا نصر الجنوب ولبنان .....

    لك الرب الكبير وقلوبنا يا بيروت الحزينة ....
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-07-27
  11. قرصان

    قرصان قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-07-03
    المشاركات:
    5,605
    الإعجاب :
    0
    رغم سلبياته الا انه يبقي قائد تاريخي
    وكمان اتذكروا انه هو من دعم الثورة باليمن
    عبد الناصر نحن نحتاجك اه لو تري ماذا فعل مبارك الكلب من بعدك وقبله السادات

    هيهات بين مصر عبد الناصر ومصر البقرة الضاحكة
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-07-27
  13. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    الا ترى الفرق يا قرصان .....

    ما احوجنا لذلك الرجل في هذا الزمن المظلم !!

    رغم انتقادي للتجربة الناصرية في جوانب شتى ورغم سلبيات الدولة الناصرية في جانب هضمها للوجود المدني واعتمادها على العسكرتاريا واليد الامنية والنقص الكبير في معالجتها للاقتصاد والطبقية والحقوق المدنية الا ان عبد الناصر غير الناصريين ..غير ذلك كله وحبنا هو لشخصة وكيانة وتحدية وقوة ارادتة ..نحب الصوت المتهدج بالقوة وهو يقول قناة السويس لمصر وللمصريين وبترول العرب للعرب وما اخذ بقوة لن يعود الا بقوة و لاءاتة الثلاث في قمة الخرطوم بخصوص السلام او الحرب مع الكيان الصهيوني النازي والعدائي "لا صلح لا سلام لا تفاوض " وبعد خذلهم لغصن الزيتون الذي رفعة القائد ياسر عرفات لم يبقى الا بندقية ابو عمار للتفاوض معهم وهاهو يحملها السيد المناظل حسن نصر الله ينصرة الله ويقوية ويرحم الله عبد الناصر وخلد روحة الطاهرة في العلياء

    ....
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-07-28
  15. م.امين شمسان

    م.امين شمسان عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-07-04
    المشاركات:
    370
    الإعجاب :
    0
    فى الوقت الحاضر، نحن نعيش حدثا فى لبنان وفلسطين، ولا نحتاج احدا يروى لنا قصص الحدث لان الكثير من الاشياء ظاهرة على شاشة التلفاز وفى نفس الوقت نعيش فى عصر المعلومات. لكن الجيل الذى لم يخلق بعد ممكن احدا يزور له التاريخ ويفهمه العكس لو لم تتوفر وسائل المعلومات الحاضرة.
    طالعتنا السعودية واعوانها بفتاوى ضد حزب الله، ولكن هذه الفتاوى لم تلاقى استجابة الا من الاقلية الذين قد تمكنت السعودية من نفوسهم عبر بناء النشئ والجهل.

    بالمقابل حين كان جمال عبد الناصر يواجه اسرائيل ومن ورائها الاستعمار العالمى، استطاعت السعودية من ان تعمل فى اتجاهين عملى واعلامى. العملى بدفع مبالغ ضخمة لاغتياله، والاعلامى بتكفيره واتهامه بان سلاحه شيوعى. واستطاعت المملكة السعودية ان تروج لذلك لامكانياتها المادية الكبيرة وفى ضل الجهل وانعدام وسائل المعلومات. بل ان كتب الحرب النفسيه التى اصدرتها اسرائيل كانت تدخل عبر سفاراتها وتوزع ويتولى نشرها وقراتها للناس من كانوا يحدثون بالدين ذلك الفترة. طبعا هذه المادة الاعلامية تلقتها قوى تقدميه ايضا وصارت تردد ما يردده الاخرون على الرغم من ان هذا الكتاب كان ممنوع دخوله للدول العربية واسم الكتاب"وتحطمت الطائرات عند الفجر". ان اكثر البلدان العربية التى شهدت نشاطا مكثفا للسعودية، هو اليمن والاردن ومصر بعد وفاة عبدالناصر.
    الاردن كانت محافظة اربد اشبه بمحافظة تعز وكذا لوجود الثورة الفلسطينية هناك، واليمن لانها محاددة للسعودية ومنها ستنتقل الثورة الى السعودية، حيث وحركة ناصر السعيد كانت قد بدات فى السعودية ضد ال سعود. اعتدت ان اجعل اليمن كوحدة قياس للتاثير السعودى فى العالم، فوجدت ان دولة باكستان، تتماثل مع اليمن من حيث حجم النشاط السعودى. طبعا السعودية لم تكن تتصدر ذلك بنفسها ولكنها كانت ولازالت خط دفاع وهجوم امامى للمصالح الاستعمارية والصهيونية فى المنطقة. اطلب من الاخوة ان يطلعوا على وثيقة انشاء الدولة السعودية الموقعة بين عبد العزيز ووزارة المستعمرات البريطانية. هذه الوثائق موجودة، ليس هناك خافى فى الاتفاقات الدولية. والله الموفق.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-07-28
  17. نبراس جبن

    نبراس جبن عضو

    التسجيل :
    ‏2006-06-29
    المشاركات:
    17
    الإعجاب :
    0
    فعلا الامة تحتاج الى زعيم حر و وطني مثل جمال عبد الناصر هذا الزعيم الذي قال لا لامريكا لاللتطبيع لا للاستسلام. بذل كل ما في وسعة لنصرة الامة العربية و لرفع كرامتها وعزتها عاليا.
    رحم اللة عبد الناصر سيظل الرمز للكرامة و العزة ما دمنا.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-07-28
  19. abu hamzah

    abu hamzah عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-05-12
    المشاركات:
    344
    الإعجاب :
    0
    وما زلنا نقدس الطغاه!!!:eek: :eek:
     

مشاركة هذه الصفحة