بدع الشاعر د/الدحماني ابومعين والرد من ابونبيل -الدحماني{للاطلاع والحكم }

الكاتب : اللحماني   المشاهدات : 1,031   الردود : 17    ‏2006-07-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-07-26
  1. اللحماني

    اللحماني شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-05-15
    المشاركات:
    794
    الإعجاب :
    0
    مع حبي وتقديري واشواقي الحارة ابعث هذه القصيدة الى والدي العزيز ابونبيل الخضر ...

    يا عالم أحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوال عبدك في الخفاء والعلــن
    ********** يا عالم الســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر يالله أنت لــي المستعان
    يا من علـــــــــــــــــــــــم ما بحالــــــــــــــــــــــــي والذي اخفي وكــن
    ***********كريم رحمــــــــــــان قادر حكـــــــــــــــــــــــــــــــم في كل شان
    عبدك لجــــــــــــــــــــــــــئ إليك تائب فأعــــــــــــــــــــــف عنه وكن
    ************* فيما قضيته وقدرته لطيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــف الجنـــان
    وآلاف صلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي علـى المختار ما المزن شن
    ***********وما أثمـــــــــرت كل زهرة ذي حوتـــــــــــــــــــــــــــــها الجنان
    والآن يا هاجســــي فيما قصـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدته تأن
    ************شر الــــــــــــندم في التعجـــــــــــــــــــــــــــــــــل والعجــــــــــز في الهوان
    واعمل بقول المثل في الشخـــــــــــــــــــــــــــــص يوم امتحن
    **********يكرم المـــــــــــــــــــرء ذاك اليـــــــــــــــــــــــــــــــوم ولا يهان
    خل النــــدم والتأســـــــــــــــــــــــــــــف لا تزيد الشـــــــــــجن
    *********ولا تقـــــــــــــــــــــــــــــــل لــــــــــــــــو ولا يا ليت لــــو كان كان
    بحذرك لا تقاطــــــــــــــــــــــــــــع في المشــــــــــــــورات من
    **********من عنده العقــــــــــــــــــــــــــل والرأي الســــــــــديد المصان
    وكن لما با توصــــــــــــــــى به معنـــــــــــــــــــــــــــى زكن
    **********لا تفشــــــــــــــــــــــــــي السر واسرر للذي الســــــــــــــر صان
    وابن الخضــــــــــــــــــــــــــر قال يا طيار مقلــــــــــــــع غداً
    ********بلغ سلامــــــــــــــــــــــــــي لبوكافـــــــــــــــــــــــــــــــــــي بكل امتنان
    سلام مخصـــوص بالعنـــــــــــــــــــــــــــــــــبر وعود احتفن
    ********وعطر اصلــــــــــــــــــــــــــــــي نفيحـــــــــــــــــه من شذا الأقحوان
    يبلغ سلامي وشوقـــــــــــــــــــــــــــــي الحار من قلب حن
    ***********والحب في طاعـــــــــــــــــــــــــــته والرفــــــــــــق به والحنان
    عزيز غالـــي على قلــــــــــــــــــــــــــبي وروحــــي سكن
    ***********يا رب قــــــــــــــــــــــــــــرب لقانا من مســــــــــــك بك ضمان
    ياطارشـــــــــــــــــــــــــــــــــــي يا مغادر من ربوع اليمن
    ***********با ودعك بالسلامـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة في طريق الامان
    احمل خطابي وشرف محضـــــــــــــــــــــــــــره والسكــن
    *************ديرة دبـــــــــــــــــــــــــــي توصلـــــــــــــــــــــــه معروف ذاك المكان
    وكن معه في كلامـــــــــــــــــــــــــــــــــــك بالأدب بل وفن
    ************وكن معـــــــــــــــــــــــــــه في طباعـــــــــــــــــــك مستلين الجنان
    وتخبره كيف حالـــــــــــــــــــــــــــــه وفي علومـــــه تعن
    ***********هل شي مشــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاكل يلاقيها وهل شئ يعان
    وتخبره واسألــــــــــــــــــــــــــــــه عن حال هذا الزمــــن
    **************بحكــــــــــــــــــــــــم ما جربه بالوقت قاصــــــــــــــــــــي ودان
    قل له بحكــــم الوظيفــــــــــــــــــــــــــــــة ذي بها مقترن
    ***********مقارنه بين ما فــــــــــــــــــــــي ألامـــــــــــس وهــذا الآوان
    أظن والرأي صائب حســــــــــــــــــــب فهمــــــــي وظن
    ***********زاد التطـــــــــــــــــور وزاد الفســـــــــــــــــــــــد في ذا الزمان
    ظروف ذا الوقت مصحـــــــــــــــــــــــــــــــوبة بكل الفتن
    ***********على {عــــــــــــــــــــــرب سات} يغزونا وحطـــــــــوا الرهان
    سياسة الغرب هـــــــــــــــــــــــــــــــدتنا وذاك { النتن }
    ***********واحنا ندنــدن وراهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم دان وادان دان
    ومن دفع صـــــــــــــــــــــاع فيما بعد حصـــــــــــل ثمن
    **********خذوا لهم تســـــــــــــــع وأربع عادهـــــــــــــــــــــــــــــن في الثمان
    نحن نفاوض ونتشــــدق بحــــــــــــــــــــــــــــــق الوطن
    *************جلسة موائد ومجـــــــــــــــــــــــــــلس أمــــــــــــن ما له أمان
    نريد نعبر ونتخطـــــــــــــــــــــــــــــــى ظــروف المحن
    ************نبغـــــــــــــــــــــــــــي الكرامـة ونبغي المصلحـــــــــــــة والهدان
    والله ما جت كرامــــــــــــــــــــــــــــــة يا سمين البدن
    **********ولحم كتفك تظنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه من جمائل فلان

    هذا وباحزيك من بازل شبيـــــــــــــــــــــــــــــــه الكفن
    ***********لو مات ذي كفنــــــــــــــــــــــــــه ذي داخلــــــــــــــــه له لسان
    والختم صلوا على المختار ما المـــــــــــــــــزن شن
    ***********وما أثمرت كل زهــــــــــــــــــــــــــرة ذي حوتـــــــــــها الجنان

    ولدك/ ابومعين
    نبيل الخضر
    -----------------------------------------------------------
    الجواب :-
    مع صادق الود وعبر هذا المجلس الكريم ابعث اليك والى جميع الاخوة الشعار , ردي الآتي على قصيدتك اعلاه . راجياً من الله عز وجل ان اكون قد وفقت في الرد على ماطرحته لي في طي قصيدتك وان قصرت منك ومن الاخوة الشعار والمتصفحين المعذرة ...
    اما البازل الذي ذكرت في قصيدتك فهو { المكتوب } ​



    يا الله دعينـــــــــــــــــاك وأنت كهفنــا والمكن *** يا خير مرجع وخير الملتجــــــــــــــــــــــــــــئ والكنان

    أنا أحمـدك كل ما تشـــــــــــــرق وما الليل جن*** وما جـرين الكواكــــــــــــــــــــــــــــب واحتوته الجنان

    واثني صلاتي علــــــــى احمد من هدانا وسن ***سنه عظيمـــــــــــــــــــــــــــــــــة متينه حكمها والبيان

    يقـول أبو كافـي اتوقفت ساعــــــــــــــــة زمن*** أنا ويا القلب في حيـرة وجوفـــــــــــــــــــــــــــي ملان

    محتار في واقعـي بين الحقيقـــــــــــــــة وظـن *** لا حق بين ولا معـــــــــــــــــــــــــروف في الناس بان

    والصدق معدوم والعدل احتضر واندفـــــــــــن *** والكذب موجـود والباطــــــــــــــــــــــــــل عليه الأمان

    في عصرنا ذا الأســـــــــــــــد قدام قطه جبن *** وفضــل الذل احسن له يضلـــــــــــــــــــــــــــــي جبان

    وأستنكرين الكواسر كيف ســـــــــــوى بهـن *** لكنهــن بعد صبر أتعــــــــــــــــــــــــــــــودين الهوان

    والمصلحـة والنفاق اصبح سياســــــــــة وفن*** واهل القيـم والمبادئ باعــــــــــــــــــــــــوا العنفوان

    والكـذب مبداء لهم والصـــــــــــدق مهما يكن *** مرفـوض في طبعهم والمتهـــــــــــــــــــــــم به مدان

    والباطل اصبح مهيمن من يضاهيـــــــــه من **** والظلــم سيد المواقــــــــــــــــــــــــــف كلها والكيان

    وانحطت أهل القيم مجـــــــــــرى القذر والعفن*** ضاع الحياء والوفاء والعــــــــــــــرف والصدق كان

    وفهمنا للتقــــدم حطنا في المحــــــــــــــــــــن *** والخصـم يفتك بنا واحنا نــــــــــــــــــــــــــوده ضمان

    وراعي الضان حط الذئب حارس لهـــــــــــن *** والذئب يا صاحبي اختار أمهــــــــــــــــــــــن والسمان

    هذا هو الحـــال وأنت للمعـــــــــــــــــاني فطن *** ذكـي بطبعــــــــــــــــــــــــــــك ولا تحتاج إلى ترجمان

    مدرك وفاهـــــــــــــم ورأيك ما اعتراه الوهن *** أحــذر من البينات الواضحــــــــــــــــــــــــــــة للعيان

    إن قلت قولك فاعمـــــــــــــل به وكن مطمئن *** لا تحسن القـول والأفعـــــــــــــــــــــــــــال تأتي شيان

    والقول والفعـل أتوام والثقــــــــــــــــــــة أمهن *** وحسن الخلق والصفــــــــــــــــــــات العاليات الزيان

    حيـاك يا فيضــــــــــــــــــــــي الجياش حيا لمن *** ملاء حياتي سعـــــــــــــــــــــــــــــادة والفـؤاد استكان

    واستلهـم الروح من هذه السعــــــــــــادة سكن *** تأوي إليـها ولا تعرف حــــــــــــــــــــــــــدود المكان

    من فرحتي والهناء دمعــــــــــه جرت عل الوجن*** أبقت بقلبي اثر ما أنســـــــــــــــــــــاه طول الزمان

    انســي وسعدي وحلمــــــــــــــــي عندكم مرتهن *** والحــب مركــــــــــــــــــــــــــــب يوصلنا لبر الآمان

    حل اللغز

    يا روح روحــي إذا تأمر بروحـــــــــــــــــــي تمن *** {وما سألتـــه يكـــــــــــــــــــون الآن بين البنان }

    والدك ابونبيل الخضر
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-07-26
  3. العمَّاري

    العمَّاري ناقد وشاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-03-16
    المشاركات:
    1,487
    الإعجاب :
    0
    بدع وجواب رائعين ...كلمات راقية .......وأفكار مبدعة......... وحكم بليغة ........يكاد البدع والجواب أن يتشابهان والذي يقرأهما ولا يعرف من القائل سيقول أنهما لشاعر واحد..........وهذا يدلنا على مدى تأثر الولد بأبيه في أمور كثيرة ........الا أن الجواب كان أكثر دقة من البدع وهذا يدلنا على الفارق بين المعلم والتلميذ لمن كان يفهم قراءة الشعر وتذوقه.........لكما أيه الشاعران المبدعان خالص الود
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-07-26
  5. ابو محمد الاشول

    ابو محمد الاشول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2004-07-07
    المشاركات:
    4,946
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي_2006
    رغم اني مشغو ل ولا حتي عندي وقت اجوب على تعقيبات الاخوه الاحبه في صفحتي
    الا ان هذه الملحمتين جذبتني بدع وجواب في منتهئ الجمال والاجمل اسلوب الادب في الحوار
    حول الوظع الراهن بين الاب والابن
    تحياتي لكم وتسلمو من كل شر( ابو محمد مسعد الاشول
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-07-26
  7. ريدان الأشول

    ريدان الأشول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-07-21
    المشاركات:
    5,552
    الإعجاب :
    0
    لك الفخر يابو نبيل بنبيل
    ولنا جميعاً أن نفخر به
    أنا مريت على عجل
    وقرأت القصيدتين على عجل أيضاً
    ولن أكون الحكم
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-07-27
  9. صدق المشاعر

    صدق المشاعر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-10-02
    المشاركات:
    1,514
    الإعجاب :
    0
    صح الله لسانكم جميع

    ابداع بحق وحقيقي


    الله يخليكم لبعض ان شاءالله

    دمت بخير
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-07-27
  11. الحنيني 1

    الحنيني 1 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-01-17
    المشاركات:
    1,286
    الإعجاب :
    0
    الله يحفظك يابو نبيل كما يقول المثل من ظربك قال بندقك حتى ولوا صدر الحكم ضدك ما راحت بعيد وهذا رئيي ولست الحكم وقصيدتين في اتم الروعه واالجمال
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-07-29
  13. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    في منتهى الروعة والذوق والفن

    ( الشعر ) له اسلوب وله معنى وفن = يعرفه كل فنان

    تحياتي للشاعرين العملاقين

    الله لا يحرمنا سماع الابداع وتواصل الابداع

    تحياتي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-07-29
  15. ابوفيصل الحميقاني

    ابوفيصل الحميقاني عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-05-14
    المشاركات:
    740
    الإعجاب :
    0
    يا سلام عليك يادكتور /نبيل وعلى هذالبدع الجميل وماشاء الله على شاعرنا القدير
    ابونبيل الخضرفعلا من شابه اباه فما ضلم وهاذاك الشبل منذاك الاسد
    وبطبيعة الحال الانسان لايريد ان يكون احد من الناس احسن منه الا ابنه يطمح كل اب في الدنيا
    ان يكون ولده افضل منه تسلم ويسلم ابونبيل واتنماله قضاء اجازه سعيده في ربوع الوطن الغالي
    لكم مني خالص الود والتقديراخوكم/ابوفيصل؟
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-07-30
  17. ريدان الأشول

    ريدان الأشول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-07-21
    المشاركات:
    5,552
    الإعجاب :
    0
    ------------------------------------
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-10-20
  19. اللحماني

    اللحماني شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-05-15
    المشاركات:
    794
    الإعجاب :
    0
    الاخ/ العزيز الغالي { العماري }
    انا كنت مسافر ولم تسمح لي الضروف للاطلاع على تعقيبك او تعقيبات الاخوة جميع ولهذا اتقدم اليك بخالص الشكر والتقدير والامتنان على هذا التعقيب ايها الاخ الاديب والناقد الاستاذ ابو محمد العماري .
    من اخيك ابونبيل عن نفسه وانابة عن ابومعين
     

مشاركة هذه الصفحة