الطعام "المسلوق" يقتل الميكروبات

الكاتب : حنان محمد   المشاهدات : 499   الردود : 0    ‏2006-07-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-07-25
  1. حنان محمد

    حنان محمد كاتبة صحفية مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-08-28
    المشاركات:
    15,384
    الإعجاب :
    0


    الســ عليكم ورحمة الله وبركاته ـــلام

    تتأثر الميكروبات الموجودة في الأغذية المختلفة بدرجة ومدة الحرارة المستخدمة في الطهي . وقد ثبت علميا أن الأغذية التى يستخدم فى طهيها طرق الغليان والسلق هي أكثر أمانا لأن الغليان والسلق يقتلان الميكروبات الموجودة في الأطعمة.. واستعرض الخبراء بعض تأثيرات الطهي على الميكروبات الموجودة على الأسماك والدجاج والبيض ..
    الأسماك : تعتبر الأسماك التي تطهي بالسلق هي الأكثر أماناً حيث تتخلل الحرارة جميع اجزاء السمكة مما يؤدي إلى قتل البكتيريا.. أما الأسماك المقلية فهي أكثر أماناً من الأسماك المشوية بسبب تنظيفها ثم تتبيلها خاصة بالثوم الذي له تأثير قاتل على البكتيريا ثم تعرضها بعد ذلك للحرارة بواسطة زيت القلي .. إلا أن الأسماك المطهية بالشواء تعتبر من الأصناف المحببة كما أنها سهلة الهضم لذا من أجل الحصول على طبق أكثر أماناً يجب إزالة الأحشاء الداخلية والخياشيم ثم الغسل الجيد قبل عملية الشواء.
    الدجاج : هو من الأغذية الغنية بالبروتين لكنه يحتوي على الميكروبات التي قد تسبب المرض للإنسان بسبب تلوث لحومها من المزرعة أوالعلف أو البيئة المحيطة ، لذلك يعتبر سلق الدجاج هو الأكثر أمانا حيث يتم قتل الميكروبات .
    البيض : رغم أن البيض يعد من أنواع الغذاء التي تحتوي على العناصر المهمة والضرورية للإنسان مثل البروتين والدهون والمعادن إلا أنه يتعرض للتلوث بالميكروبات التي تسبب أمراض التيفود والباراتيفود وأمراض السالمون يلوزس .. لذا يعتبر سلق البيض هو الطريقة الاكثر أمانا حيث يقضي على الميكروبات ويفضل غلي البيض مدة لا تقل عن خمس دقائق .
    مــــــنقول
     

مشاركة هذه الصفحة