منوعات احيائية

الكاتب : هاني اليماني   المشاهدات : 752   الردود : 2    ‏2006-07-23
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-07-23
  1. هاني اليماني

    هاني اليماني عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-07-26
    المشاركات:
    474
    الإعجاب :
    0
    مقدمة

    يعتبر علم الأحياء من أقدم العلوم التي عرفها الإنسان وبحث فيها . كيف لا وهو العلم الذي كان ومازال له صلة وثيقة بحياة الإنسان أولاً وبما حوله من كائنات حيوانية أو نباتية أو دقيقة ثانياً.


    ولعل خير ما نستهل به هذه المقدمة بعض آيات القرآن الكريم الدالة على الحياة عامة وعلى التنظيم الإلهي المعجز في خلقه سبحانه وتعالى. كما أن هذه الآيات تحثنا على التفكر والتدبر في خلق الله تعالى. وللعلم فهذه الآيات هي التي جعلت من العلماء المسلمين الأوائل علماء وذلك عندما وقفوا عند ها وقفة المتأمل المتفكر الباحث في خلق الله.





    منوعات احيائية






    شجرة النيم

    "شجرة الشفا - ذات الألف استخدام - صيدلية القرية"


    --------------------------------------------------------------------------------

    تنبيهات هامة:

    قبل الخوض في استعراض خواص النيم وفوائده واستخداماته الطبية، وكما أشارت بعض الدراسات فإن النيم مثله مثل المواد الغذائية، والأدوية والعناصر النباتية الطبية فانه ينصح بمايلي:

    قبل استخدام خلاصة أي جزء من النيم يجب استشارة الجهات الصحية المختلفة.



    الأفراد الذين تحت ظروف طبية محدده أو تحت إشراف الأطباء يجب عليهم استشارة الطبيب قبل أن يستخدموا النيم ضمن برنامجهم الصحي. كما يجب على النساء الحوامل والمرضعات تجنب النيم تماماً إلا إذا أوصى به الطبيب أو الوحدة الصحية.



    يجب أن يتم قياس تأثيره في بداية الاستخدام. حيث يجب أن يبدأ الإنسان بتناول كميات قليلة ثم يلاحظ رد الفعل لذلك. إذا ظهرت أي آثار جانبية سواء كانت داخلية أو خارجية يجب عدم مواصلة الاستعمال.

    [​IMG]


    --------------------------------------------------------------------------------



    الوصف النباتي (Botanical description):

    الاسم الشائع : نيم Neem.

    الاسم النباتي العلمي : Azadirachta indica



    شجرة النيم سريعة النمو ذات جذور عميقة، وهي شجرة متوسطة الحجم، ذات أوراق مركبة، ريشية الشكل، تكثر عند نهاية الغصن. تتكون كل ورقة من وريقات صغيرة يتراوح عددها من 5 إلى 15 وريقة في كل ورقة، وتكون الوريقات على النصل إما متقابلة، شبه متقابلة أو متبادلة، رمحية الشكل، مسننة الحواف، مدببة الطرف. ودائماً تكون شديدة الخضرة. وشجرة النيم ذات ساق معتدل وفروع طويلة وممتدة. ويصل طول الشجرة إلى أكثر من 18 متر. والعرض حوالي 5 متر. و بذلك تعتبر من أشجار الظل.

    معدل نمو أشجار النيم الصغيرة بعد الفصل الأول يكون سريعاً. ويتراوح متوسط معدل النمو ما بين 2.3 الى 3 سم في اليوم. ويمكن أن يكون النمو أسرع من ذلك. في المناطق التي تمت دراستها ، يتراوح طول الأشجار من 4ـ 7 أمتار بعد الثلاث سنوات الأولي. ثم يصل ما بين 5ـ11 أمتار بعد مرور ثماني سنوات من عمر الأشجار.

    يبدأ الإزهار لشجرة النيم في فصل الربيع من السنة الثالثة لعمر الشجرة. والأزهار صغيره كثيرة العدد، بيضاء اللون، ذات رائحة طيبة تشبه رائحة الياسمين، يبدأ خروج الأزهار ما بين شهر مارس إلى مايو، ثم تثمر الشجرة ما بين شهر مايو إلى يوليو. ثمار النيم مستطيلة الشكل، بحجم ثمار الزيتون وتنمو الثمار منفردة النواة أو البذرة يتحول لونها إلى الأصفر عند النضج، وتظهر الثمار بعد مضي اشهر من الإزهار، وهي صالحة للأكل.

    شجرة النيم شجرة مدارية تشبه أشجار المهوقني. ويكثر انتشارها في الغابات الجافة في الهند، الباكستان، سريلانكا وبورما، وتنمو في معظم أجزاء جنوب شرق آسيا وغرب أفريقيا. وقد زرعت أشجارها بأعداد محدودة في البلدان الكاريبية وفي أمريكا الوسطي. وتوجد في المناطق الجنوبية للولايات الأمريكية حيث تنتشر على طول السواحل الشرقية لكاليفورنيا حتى سان فرانسسكو والى الشمال حتى وسط فلوريدا. كما تنتشر أشجار النيم في أفريقيا والشرق الأوسط.

    أخشاب النيم صلبة ومقاومة للفساد والآفات الحشرية مثل النمل الأبيض، لذلك تستخدم هذه الأخشاب للبناء ولصناعة الأثاث.

    تقاوم أشجار النيم الظروف البيئية والمناخية غير الملائمة ، لذا فإنها تنمو في التربة الفقيرة لأنها تستطيع استخلاص المواد الغذائية من باطن الأرض. كما يمكن أن تنمو في الأماكن التي تنخفض درجة الحرارة فيها إلى التجمد. أيضا تنتشر أشجار النيم في المناطق الجافة حيث تكون الأمطار قليلة. وتعيش لأكثر من 200 عام.

    تبدأ شجرة النيم في إنتاج الثمار بعد 3ـ5 سنوات. وبعد مضي 10 سنوات تكون أكثر إنتاجاً. ومع توفر الظروف الملائمة يصل إنتاج الثمار لكل شجرة الى حوالي 50 كليوجرام في السنة. وتحتوي الثمار على كمية كبيرة من فيتامين C. ويستخدم جزء أو كل أجزاء الشجرة في العديد من المنتجات الطبية أو البيئية كالمكافحة. في آسيا تستخدم أوراق النيم كغذاء للحيوانات بسبب احتوائها على نسبة عالية من البروتين، وكذلك يمكن استخدامها كعلاج للحيوان. أما بقايا البذور Neem cake وهي التي تبقى بعد استخلاص الزيت تستخدم كمادة مخصبة للتربة. وهي غنية بالمواد الغذائية النباتية وتساعد على تثبيت النيتروجين في التربة وتقتل الديدان الخيطية Nematods التي تسبب بعض الأمراض للنبات.

    منذ القدم كان النيم مشهوراً بفوائده الصحية. فكتابات السنسكريت الأولى تشير إلى فوائد البذور والأوراق والثمار والجذور واللحاء. وكان يطلق على شجرة النيم اسم أريشثا Arishtha وتعني "مزيل المرض" وقد نتج عن الاهتمام بالنيم في الفترة الأخيرة إجراء دراسات علمية مكثفة لتقييم الاستخدامات التقليدية لهذا العشب الطبي الهام. وأشارت بعض الدراسات إلى بعض الطرق لتحضير مستخلصات من النيم خاصة تحضير خلاصة أوراق وزيت بذور النيم.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-07-25
  3. حنان محمد

    حنان محمد كاتبة صحفية مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-08-28
    المشاركات:
    15,384
    الإعجاب :
    0
    كل الشكر لك على المعلومات القيمة في علم الأحياء النباتية
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-07-26
  5. بسيم الجناني

    بسيم الجناني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-16
    المشاركات:
    10,620
    الإعجاب :
    0
    هاني اليماني

    كل الود والتقدير والشكر موصول على طرح هذه المعلومات الرائعة والجميلة
     

مشاركة هذه الصفحة