هل زيارة قبر الرسول عليه الصلاة والسلام من أسباب الشفاعة ؟؟

الكاتب : الحبيب   المشاهدات : 1,038   الردود : 15    ‏2002-06-20
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-06-20
  1. الحبيب

    الحبيب عضو

    التسجيل :
    ‏2002-02-06
    المشاركات:
    119
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    ذكر بعضهم أن من اسباب الشفاعة زيارة قبر الرسول عليه الصلاة والسلام واستدلوا بأحاديث منسوبة للرسول عليه الصلاة والسلام في هذا الشأن

    ولا شك في مشروعية زيارة قبره عليه الصلاة والسلام بدون شد رحل وأن فاعل ذلك مثاب ولكن القول بأن الشفاعة ثوابه هو محل النظر هنا

    أما الأحاديث المستدل بها في هذا الشأن فجميعها لا تخلوا من مقال وهذا بعضها

    - ( من زار قبري وجبت له شفاعتي )

    - ( من زار قبري حلت له شفاعتي )

    - ( من زار قبري أو زارني كنت له شفيعا أو شهيد )

    والخلاصة . أن زيارة قبر النبي عليه الصلاة والسلام ليست من أسباب الشفاعة
    ( لعدم ثبوت الأحاديث في ذلك )

    تحياتي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-06-20
  3. ابن طيبه الطيبه

    ابن طيبه الطيبه عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-24
    المشاركات:
    247
    الإعجاب :
    0
    طبع الحبيب خالف تعرف وعلى حساب رسول الله عليه الصلاة والسلام

    قولك يالحبيب : ولا شك في مشروعية زيارة قبره عليه الصلاة والسلام بدون شد رحل وأن فاعل ذلك مثاب ولكن القول بأن الشفاعة ثوابه هو محل النظر هنا

    أقول لك : كيف تقول لاشك في مشروعية زيارة قبره عليه الصلاة والسلام ثم ترجع وتناقض نفسك وتقول بدون شد رحل ماهذا التناقض في أقوالك

    اسالك سوال واضح كيف يتم الذهاب إلى قبر رسول الله عليه الصلاة والسلام أسقوط من السماء أم ماذا

    لايمكن بأي حال من الاحوال أن يذهب شخص إلى أي مكان بعيد دون شد رحله
    فعلمني بالله عليك كيف أزور قبر المصطفى عليه الصلاة والسلام بدون شد رحل

    وعن تكذيبك للاحاديث التي أوردتها وإتهامك لها بانها مجرد مقال فهذا الحديث يدحض أقوالك ويكشف زيفك

    [194] حدثنا القاضي المحاملي حدثنا عبيد الله بن محمد الوراق حدثنا موسى بن هلال العبدي عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن بن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من زار قبري وجبت له شفاعتي. سنن الدارقطني ج2/ص278

    فهل هذا مقال كماأدعيت أم حديث عن رسول الله عليه الصلاة والسلام

    اعلم ياهذا أن رسول الله عليه الصلاة والسلام قال في الحديث الشريف:
    [106] حدثنا علي بن الجعد أخبرنا شعبة قال أخبرني منصور قال سمعت
    ربعي بن حراش يقول سمعت عليا يقول قال النبي صلى الله عليه وسلم
    لا تكذبوا علي فإنه من كذب علي فليلج النار .صحيح البخاري ج1/ص52

    أرجو أن ترد ولا تتهرب مثلما هربت من موضوعك نجد هي العراق ولم ترد على مقالتي

    ملاحظة : رجاء خاص لاتفتي بغير علم هداني الله وإياك إلى طريقه المستقيم
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-06-20
  5. الحبيب

    الحبيب عضو

    التسجيل :
    ‏2002-02-06
    المشاركات:
    119
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    لا يوجد اي تناقض البتة :D

    شد الرحل يكون للمسجد النبوي على بانيه أفضل الصلاة والسلام وعند وصولك للمسجد يشرع لك زيارة قبر الرسول عليه الصلاة والسلام .. أين التناقض ؟؟

    أما عن الحديث :-

    حدثنا القاضي المحاملي حدثنا عبيد الله بن محمد الوراق حدثنا موسى بن هلال العبدي عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن بن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من زار قبري وجبت له شفاعتي. سنن الدارقطني ج2/ص278

    1- في سنده ( موسى بن هلال العبدي ) وهو مجهول الحال
    2- قال البيهقي في شعب الإيمان عن موسى : حديثه منكر لم يأت به غيره
    3- قال الحافظ العقيلي في كتاب الضعفاء عن موسى
    انه لا يتابع على حديثه ولا يصح حديثه
    4- تفرد موسى بن هلال بالرواية عبيدالله دون أصحاب عبيدالله الثقات
    5- ذكر الإمام أبومحمد عبدالرحمن بن أبي حاتم في كتاب الجرح والتعديل أن موسى بن هلال مجهول
    6- ذكر الحافظ ابوالحسن بن القطان في كتاب بيان الوهم والإيهام أن حديث موسى هذا لا يصح

    الخلاصة .. الحديث ضعيف لا يؤخذ به

    هل لديك مزيد أدلة .... بانتظارك وانتظار غيرك :p
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-06-20
  7. السبكي

    السبكي عضو

    التسجيل :
    ‏2002-06-15
    المشاركات:
    57
    الإعجاب :
    0
    ههه وهذا أيضا سخيف.

    تريد يا الحبيب أن تضعف وتقوي الأحديث الآن؟

    أنتظر رد الأخ عليك ثم نرد على كلامك
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-06-20
  9. أبو بكر

    أبو بكر عضو

    التسجيل :
    ‏2002-06-14
    المشاركات:
    30
    الإعجاب :
    0
    حافظ؟؟ ألا تفهم.. التصحيح والتضعيف من وظيفة الحافظ.. وليست من وظيفتك..

    ولتعلم أن الحافظ السبكي قوّى هذا الحديث فبعد هذا لا كلام لك.. كلامك هذا بعد تقوية الحافظ السبكي لهذا الحديث لا معنى له.. فلا تتعب نفسك.. لأنك صفر بالنسبة للإمام الحافظ علي بن الكافي السبكي رضي الله تعالى عنه..

    والحمد لله رب العالمين..
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-06-21
  11. الحبيب

    الحبيب عضو

    التسجيل :
    ‏2002-02-06
    المشاركات:
    119
    الإعجاب :
    0
    السبكي + ابوبكر + بقية الأسماء التي سجلت بها :D

    . يا اغبى من خلق الرحمن أنا وضعت لك مصادري والحفاظ الذين تكلموا في أحد رواة الحديث ولم آت بشيء من عندي

    ليس العيب بالغباء ولكن العيب هو في الغباء المركب :p

    تحياتي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-06-21
  13. السبكي

    السبكي عضو

    التسجيل :
    ‏2002-06-15
    المشاركات:
    57
    الإعجاب :
    0
    هههه ومن قال أننا نعارض الذي ذكرته من مصادر يا الحبيب؟


    أو من قال لك أنه يتعارض مع الذي سنقوله أو قلناه؟


    نعم يا أبو بكر الحافظ السبكي كما قلت ولكني كنت أحضر له شيء آخر بما أنه لا يأخه بكلام السبكي.

    يعني يا حبيب أنت كما قلت تكلمت "عن أحد الرواة" وهذا لا يعني أن الحديث ضعيف.

    يعني عندما قال السبكي أن هذا حديث حسن ، كن أكيد أنه عرف أحوال رجاله قبل أن يحسنه. فأنت كما قلت لك: سخيف.

    ما أسرعكم في تضعيف وتصحيح الأحاديث والخلاصة أنك على الأرجح ما تروي حديث للرسول بإسناده.

    هههه

    فهمت ؟
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-06-21
  15. ابن طيبه الطيبه

    ابن طيبه الطيبه عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-24
    المشاركات:
    247
    الإعجاب :
    0
    يالحبيب أراك تخلط دائما مثل نجد العراق

    هذا قولك :

    بسم الله الرحمن الرحيم

    لا يوجد اي تناقض البتة

    شد الرحل يكون للمسجد النبوي على بانيه أفضل الصلاة والسلام وعند وصولك للمسجد يشرع لك زيارة قبر الرسول عليه الصلاة والسلام .. أين التناقض ؟؟

    أقول لك : يأخي موضوعنا ليس موضوع مساجد عنوان مقالتك هو :
    هل زيارة قبر الرسول عليه الصلاة والسلام من أسباب الشفاعة ؟؟

    هذا هو عنوان مقالتك وفحواها وانت أدخلتنا الان في موضوع مساجد لاأدري كيف اتفاهم معك وبأي لغة أتحدث معك فحديث لاتشد الرحال إلا لثلاث مساجد هذا حديث ينهانا عن عدم شد الرحل لمساجد أخرى غير هذه الثلاث المساجد فما دخل زيارة قبر النبي عليه الصلاة والسلام في الموضوع .
    اعطني حديث يقول لايشد الرحل لقبر النبي وأنا أتفق معك ولكن أن تستدل بحديث المساجد فهذا إستدلال في غير موضعه وتحريف لمعنى الحديث ومحتواه.

    هذا قولك :

    أما عن الحديث :-

    حدثنا القاضي المحاملي حدثنا عبيد الله بن محمد الوراق حدثنا موسى بن هلال العبدي عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن بن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من زار قبري وجبت له شفاعتي. سنن الدارقطني ج2/ص278

    1- في سنده ( موسى بن هلال العبدي ) وهو مجهول الحال
    2- قال البيهقي في شعب الإيمان عن موسى : حديثه منكر لم يأت به غيره
    3- قال الحافظ العقيلي في كتاب الضعفاء عن موسى
    انه لا يتابع على حديثه ولا يصح حديثه
    4- تفرد موسى بن هلال بالرواية عبيدالله دون أصحاب عبيدالله الثقات
    5- ذكر الإمام أبومحمد عبدالرحمن بن أبي حاتم في كتاب الجرح والتعديل أن موسى بن هلال مجهول
    6- ذكر الحافظ ابوالحسن بن القطان في كتاب بيان الوهم والإيهام أن حديث موسى هذا لا يصح

    الخلاصة .. الحديث ضعيف لا يؤخذ به

    هل لديك مزيد أدلة .... بانتظارك وانتظار غيرك

    أقول لك : لقد أجابك أخي أبو بكر وقال لك :ولتعلم أن الحافظ السبكي قوّى هذا الحديث وأزيدك على ذلك :

    هذا الحديث رواه الدار قطني في سننه كما ذكرت لك سابقا ومن طريقه القاضي عياض في الشفاء (2/83 ) والحكيم الترمذي في النوادر ( 148 ) والعقيلي في الضعفاء ( 4/170 ) والدولابي في الكنى ( 2/64 ) وقال الخفاجي في شرح الشفاء ( 3/511 ) ورواه الذهبي وحسنه .

    وأقل مايقال في هذا الحدبث : أنه حسن وقد قال الحافظ السيوطي في المناهل ( 208 ) : له طرق وشواهد حسنه لاجلها الذهبي وقال العلامه المناوي
    ( في فيض القدير شرح الجامع الصغير ) ( 6 / 140 ) قال الذهبي طرقه لينه لكن يقوي بعضها بعضا ونقل أيضا الخفاجي أن الذهبي حسنه كذا في
    ( شرح الشفا ) ( 3 / 511 ) ومما يدل على هذا ذكر الائمهله في الفضائل وعدم إدخاله في الاحاديث الضعيفه أو الموضوعه .
    وممن ذكره في الفضائل والمناسك الحافظ الضياء المقدسي في ( فضائل الاعمال ) في فضل زيارة قبر النبي عليه الصلاة والسلام ( 413 - 414 ) والحافظ أبو عبد الله الحليمي في ( الشعب ) ( 2 / 13 ) والامام الرافعي في ( المناسك )
    ( 2 / 267 التلخيص الحبير ) والامام النووي في المناسك في كتاب ( الايضاح )
    ( 489 ) وابن الملقن في ( تحفة المحتاج ) ( 2 / 189 ) وقال الشيخ محمود سعيد ممدوح في تخريج هذا الحديث بعد تحقيق علمي مفيد : إنه حسن ولابد ، وهذا ماتقتضيه قواعد الحديث في كتاب رفع المناره لتخريج احاديث التوسل والزياره للعلامه الشيخ محمود سعيد ممدوح ( ص 241 ) أنتهى .

    فلا أدري هل تفهم ماكتبته أيضا أم لا
    أم تصر على قولك
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-06-21
  17. السبكي

    السبكي عضو

    التسجيل :
    ‏2002-06-15
    المشاركات:
    57
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك يا ابن طيبة :)

    الحمد الله إني أنتظرتك أن ترد عليه وبارك الله فيك كان حسن ظني بمكانه.

    بارك الله بك وبالذي علمك هذا.


    أما يا حبيب فهذا ما قصدته أنا:" قال الحافظ السيوطي في المناهل ( 208 ) : له طرق وشواهد حسنه لاجلها الذهبي "


    فلا تتسرع وتقول "الخلاصة .. الحديث ضعيف لا يؤخذ به " من قبل أن تراجع ما يقوله عمدتكم ، فكلامه رد مفحم لكلامك :D
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-06-21
  19. الباز الأشهب

    الباز الأشهب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-04-15
    المشاركات:
    802
    الإعجاب :
    0
    هؤلاء لا يعرفون شيء في علم الحديث. لو كان عندهم شي من العلمو الانصاف لعلموا ان الحديث يتقوى بشواهده فليس في رواته و لا روات شواهده كلها وضاع او متهم بالكذب على النبي. فلا حول ولا قوة الا بالله. يعتمدون على قلة دراية الناس بعلم الحديث لنشر مذهبهم فيلبسون على الناس, و لكن اين المفر من الاسود اهل الحق؟
     

مشاركة هذه الصفحة