قصة اليمامة!!!...

الكاتب : جمال العسيري   المشاهدات : 525   الردود : 3    ‏2006-07-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-07-17
  1. جمال العسيري

    جمال العسيري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-12-05
    المشاركات:
    4,231
    الإعجاب :
    6
    قصة اليمامة

    اليمامة منطقة وسط الجزيرة العربية وهي معدودة من نجد وقاعدتها حجر كان أسمها قديماً جوا فسميت اليمامة باليمامة بنت سهم بن طسم. كان فتحها في أيام أبي بكر الصديق رضي الله عنه سنة 12 للهجرة وفتحها أمير المسلمين خالد بن الوليد عنوة ثم صالح أهلها.

    قال أهل السير: كانت منازل طسم وجديس اليمامة وكانت تدعى جوا وما حولها إلى البحرين .. ومنازل عاد الأولى الأحقاف وهو الرمل ما بين عُمان إلى الشحر إلى حضرموت إلى عدن أبين.. وكانت منازل عبيل يثرب.. ومساكن أميم برمل عالج وهي أرض وبار .. ومساكن جُرهم بتهائم اليمن.. وكانت منازل العماليق موضع صنعاء اليوم.

    ويقال إن طسماً وجديساً هما من ولد الأزد بن إرم بن لاوذ بن سام بن نوح (عليه السلام)، أقاموا باليمامة وكثروا بها. وكانت اليمامة أحسن بلاد الله أرضاً وأكثرها خيراً وشجراً ونخلاً.

    قال أهل السير: إن تبع ملك اليمن أغار على اليمامة ومعه رياح الطسمي من أهل اليمامة فلما قرب من جو كان على مقدار ليلة منها، فقال له رياح توقف أيها الملك فإن لي أختاً متزوجة في جديس يقال لها اليمامة وهي أبصر خلق الله فإنها ترى من مسيرة يوم وليلة وإني أخاف أن ترانا وتنذر بنا القوم، فأقام تبع في ذلك المكان وأمر رجلاً أن يصعد الجبل فينظر ما يرى، فلما صعد الجبل دخل في رجله شوكة فأكب على رجله يستخرجها فأبصرته اليمامة وكانت زرقاء العينين، فقالت ياقوم إني أرى على الجبل رجلاً وما أظنه إلا عيناً فاحذروه، فقالوا لها ما يصنع قالت إما يخصف نعلاً أو ينهش كتفاً، فكذبوها.

    ثم إن رياحاً قال للملك مُر أصحابك ليقطعوا من الشجر أغصاناً ويستتروا بها ليشبهوا على اليمامة وليسير كذلك ليلاً، فقال تبع أو في الليل تبصر مثل النهار قال نعم أيها الملك بصرها بالليل أنفذ. فأمر تبع أصحابه بذلك فقطعوا الشجر وأخذ كل رجل بيده غصناً حتى إذا دنوا من اليمامة ليلاً نظرت اليمامة فقالت يا آل جديس سارت إليكم الشّجراء أو جائتكم خيل حمير فكذبوها فصبحتهم حمير وفتح تبع حصون اليمامة وامتنع عليه الحصن الذي فيه زرقاء اليمامة فصابره حتى افتتحه وقبض على زرقاء اليمامة، وقال لها: ماذا رأيت وكيف أنذرت قومك بنا فقالت رأيت رجلاً عليه مسح أسود وهو ينكب على شيء فأخبرتهم أنه ينهش كتفاً أو يخصف نعلاً. قالوا أمر تبع بعد ذلك بأن تسمى جوا باليمامة فسميت باسمها إلى الآن، وقال:

    وسميتُ جوا باليمامة بعدما تركت عيوناً باليمامة هُـملا

    فلا تُدع جوٌ ما بقيت باسمها ولكنها تدعى اليمامة مقبلا

    لقد كانت اليمامة واحة من أحسن بلاد الله أرضاً وأكثرها خيراً ونخلا وكانت زرقاء اليمامة مضرب المثل في الإبصار عن بعد .. كانت لها رؤية بعيدة المدى ساهمت في حماية بلدها من القبائل المغيرة ..
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-07-17
  3. بنت الخلاقي2006

    بنت الخلاقي2006 عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-07-07
    المشاركات:
    556
    الإعجاب :
    0
    رضي االله عن الصحابه اجمعين

    جزاك الله خيرا اخي جمال قصه رائعه فعلا

    بارك الله فيك
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-07-18
  5. أروى العوبثاني

    أروى العوبثاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-06-20
    المشاركات:
    7,709
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك أخي الفاضل

    قصه تستحق التثبيت ^___________^

    والله أحلى إسم بقلبي إسم اليمامة إسم رهيب وان شاء الله نسمي بهذا الاسم بالمستقبل

    وجزاااك الله خير الجزاء أخي الفاضل

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-07-25
  7. جمال العسيري

    جمال العسيري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-12-05
    المشاركات:
    4,231
    الإعجاب :
    6
    انا أحب ألاسماء هذه فهي جميلة جداً وفيها شي من القوة والعزة وأحب الاسماء عندي والذي قد اسمي بها في المستقبل هي: اليمامة(زرقاء اليمامة).. بلقيس (بلقيس ملكة سبأ ) .. أروى (الملكة أروى بنت أحمد ).. الخنساء (الخنساء بنت عمرو أم الشهداء).. هند (أخت امرؤ القيس الذي لم تهداء حتى أخذت بثار ابوها وقتلت قاتله ).. أسماء مرتبطة بقوة بالتاريخ وستضل الى الأبد الحاضر الغائب الذي لم ولن يغيب..
     

مشاركة هذه الصفحة