اخبار متنوعة في يومنا هذا عن حرب اسرائيل على دولة لبنان

الكاتب : أبومطهر   المشاهدات : 459   الردود : 1    ‏2006-07-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-07-17
  1. أبومطهر

    أبومطهر قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-05-17
    المشاركات:
    3,631
    الإعجاب :
    0
    عنان يطالب بنشر قوات دولية بين اسرائيل ولبنان

    [​IMG]
    بيروت تحت القصف

    طالب الأمين العام للامم المتحدة كوفي عنان اسرائيل وحزب الله بوقف الأعمال العدائية بما يسمح بنشر قوات مراقبة دولية بين اسرائيل ولبنان.

    وقال عنان بعد محادثات أجراها مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير على هامش قمة الثمانية، "نحتاج لموافقة الأطراف على وقف الأعمال العدائية في أقرب ما يمكن لكي يعطونا (أي الأمم المتحدة) وقتا ومجالا للعمل."

    وأضاف:"أطلب من الأطراف التركيز بدقة على أهدافهم، وأن يتذكروا أن عليهم التزاما بموجب القانون الدولي أن يحافظوا على أرواح المدنيين وعلى البنى التحتية المدنية."

    من جانبه قال بلير إن نشر تلك القوات هو السبيل الوحيدة لوقف العنف الجاري بين الطرفين.

    تصعيد
    وكانت اسرائيل قد صعدت من نطاق عملياتها العسكرية لتشمل شمال لبنان.

    وتقول السلطات اللبنانية إن 15 لبنانيا على الأقل قتلوا بينهم 9 جنود، وجرح 10 آخرون في غارات جوية شنتها اسرائيل صباح الإثنين على أهداف لبنانية في ميناء عبده القريب من مدينة طرابلس الساحلية، والقريبة من الحدود السورية.

    وشملت الغارات أيضا العاصمة بيروت ومدينة بعلبك في الشرق.


    ونقلت وكالة أسوشييتدبرس عن الجيش الاسرائيلي قوله إن الهجوم على عبده استهدف [​IMG] تريد الأمم المتحدة نشر قوات دولية لوقف الأعمال العدائية محطات الرادار، التي استخدمها حزب الله في مهاجمة بارجة اسرائيلية يوم الجمعة الماضية.

    وقد تسبب الهجوم الاسرائيلي على لبنان والذي دخل يومه السادس بحلول الاثنين في مقتل أكثر من 130 شخصا جلهم من المدنيين، بينما تسبب القصف الجوي لجنوب لبنان في مقتل 23 الأحد.

    وتأتي تلك الهجمات عقب الهجوم الصاروخي الذي شنه حزب الله على حيفا، ثالث أكبر مدن اسرائيل، وقد اودى بحياة 8 اسرائيليين واصاب العديد بجراح.

    ويعد هذا أخطر هجوم تتعرض له الدولة العبرية منذ بدء الهجوم الاسرائيلي على لبنان، عقب اختطاف جنديين اسرائيليين من قبل حزب الله.

    وقال إيهود اولمرت رئيس الحكومة الاسرائيلية إن هجوم حيفا ستكون له "نتائج وخيمة وبعيدة المدى."

    ولاحقا، أعلن الجيش الاسرائيلي ان صواريخ اطلقها الحزب من لبنان قد اصابت بلدة العفوله وضواحي بلدة الناصرة على مسافة 50 كيلومترا من الحدود اللبنانية وهي أبعد نقطة داخل اسرائيل تصلها هذه الصواريخ الى الآن.

    شروط اسرائيلية
    وكان رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي قد أجرى اتصالا هاتفيا بنظيره اللبناني فؤاد السنيورة وأبلغه بشرطين وضعتهما اسرائيل لإيقاف القصف، وهما إعادة الجنديين وانسحاب حزب الله إلى ماوراء نهر الليطاني أي إلى مابعد 40 كيلومترا من حدود اسرائيل الشمالية.

    إلا ان حزب الله رفض الشرطين.

    وقال حسن عز الدين مسؤول المكتب السياسي للحزب لبي بي سي- العربية إن "حزب الله لايمكن أن يخضع لهذه الشروط، وأن على العدو الصهيوني أن يوقف عدوانه أولا ثم يمكن بعد ذلك أن يتم التفاوض بشكل غير مباشر."

    وفي تطورات أخرى:



    يناقش وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الأزمة في اجتماعهم الاثنين في العاصمة البلجيكية بروكسل.

    وسيتحدث خافيير سولانا، منسق العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوروبي للاجتماع. وكان قد زار بيروت واجتمع برئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، ورئيس الوزراء فؤاد السنيورة، وطالب بوقف العنف وإطلاق سراح الجنديين الاسرائيليين الأسيرين، وهو ما طالب به أيضا مبعوثو الأمم المتحدة الثلاثة للبنان.

    هجوم حيفا ستكون له "نتائج وخيمة وبعيدة المدى"

    رئيس الحكومة الاسرائيلية، إيهود اولمرت



    قال حسن نصرالله الامين العام لحزب الله إن المعركة الحالية مع اسرائيل لازالت في بدايتها، وذلك في اول ظهور له من على شاشات التلفزيون منذ بدء الازمة الراهنة، كما حذر من أن الحزب لن يلتزم بأي خطوط حمراء في دفاعه عن لبنان.



    نفت وزارة الخارجية الايرانية الادعاءات الاسرائيلية القائلة إنها زودت حزب الله بالصواريخ، وحذرت الخارجية الايرانية في بيان اسرائيل بأنها ستتكبد "خسائر لا يمكن تصورها" في حال قررت مهاجمة سوريا.



    زعماء الدول الثماني الغنية الذين اجتمعوا في روسيا يلقون باللوم على "القوى المتطرفة" في خلق الأزمة، ويطالبون اسرائيل بوقف العمليات العسكرية.



    وصول سفن حربية بريطانية للشرق الأوسط للمساهمة في نقل الرعايا البريطانيين من لبنان، مع تواصل الجهود الرامية لترحيل المواطنين الأوروبيين من هناك.

    لايمكن السماح لتلك العناصر المتطرفة بقذف الشرق الأوسط إلى الفوضى

    بيان مجموعة الثماني


    الرعب يجتاح اسرائيل
    كما استهدف الاسرائيليون أهدافا في بعلبك شرق لبنان، واستهدفوا ميناء بيروت حيث اشتعلت النيران في عدد من الأرصفة كما أصابوا عددا من خزانات الوقود في منطقة الدورة في الحي الشمالي من العاصمة بيروت، ويعتقد أن اثنين على الأقل قتلا في الغارات على العاصمة اللبنانية.

    ويقول المراسلون إن العدد الكبير من القتلى الذين سقطوا في حيفا قد اثار الرعب في اسرائيل.

    وكان القتلى من عمال السكك الحديد الذين كانوا يعملون في محطة للقطارات عندما سقط عليه صاروخ.

    وبذلك يصل عدد القتلى الاسرائيليين منذ اندلاع القتال الى 24 منهم 12 مدنيا.

    وقالت الاذاعة الاسرائيلية إن موجة ثانية مكونة من اربعة صواريخ ضربت حيفا تلتها موجة ثالثة سقطت شمالي المدينة.

    على العدو الصهيوني أن يوقف عدوانه، ثم يمكن بعد ذلك أن يتم التفاوض بشكل غير مباشر

    مسؤول المكتب السياسي لحزب الله، حسن عزالدين
    وقد تبنى حزب الله هذه الهجمات قائلا إنها جاءت ردا على قيام اسرائيل بقتل المدنيين اللبنانيين وتدمير البنية التحتية في البلاد.

    نزوح جماعي
    على صعيد آخر، وصلت الى السفارة الامريكية في بيروت فرق أمنية امريكية مكلفة بترتيب مهمة إجلاء المواطنين الامريكيين من لبنان.

    ويشهد لبنان نزوحا للمواطنين الاجانب المقيمين فيه، كما تحاول اعداد متزايدة من اللبنانيين مغادرة البلاد هربا من القصف الاسرائيلي.

    ولكن قيام الاسرائيليين باستهداف الطرق والنقاط الحدودية يجعل ذلك امرا صعبا.


    .................................................................


    الجامعة العربية: سنقوم باتصالات دولية لوقف الهجوم

    [​IMG]
    جامعة الدول العربية تشير الى اهمية التحرك الجماعي

    عقد وزراء الخارجية العرب اجتماعا طارئا بدعوة من امين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى في القاهرة لمناقشة الهجوم الاسرائيلي على لبنان الذي لحق اسر حزب الله لجنديين اسرائيليين صباح الاربعاء.

    وقال حسين الشعالي، وزير الدولة للشؤون الخارجية لدولة الامارات الذي ترأس الجلسة ان الدول العربية ستقوم باتصالات دولية لوقف الهجوم الاسرائيلي على لبنان، وان الامم المتحدة هي المكان الذي يجب قصده من اجل وقف الهجوم.

    واضاف الشعالي ان هناك ضرورة الى تحرك عربي جماعي للعودة بالعملية السلمية الى زخمها، ولذلك تم اقرار 3 مشاريع قرارات حسبما قال الشعاري، الاول فلسطيني في ما ستعلق بموضوع غزة، الثاني يتناول لبنان والاوضاع الحالية فيه، اما المشروع الثالث، فهو خلاصة للافكار التي طرحت خلال الاجتماع.

    واعتبر الشعالي ان الاجتماع تخللته اشارة بان هناك الكثير من التصرفات يقوم بها البعض معتقدين انها حرص من قبلهم على المصلحة العربية، ولكن هذه التصرفات تنتهي بالحاق الضرر بالعرب، ولذلك تم الاتفاق على ان يلتزم الجميع بسياسة التشاور العربي.

    وقال الشعالي الى ان الكثيرين راهنوا الكثير على فشل هذا الاجتماع، ولكن يمكن الاعتبار ان مجلس الجامعة وقف وقفة تاريخية رغم الاختلافات وذلك لحرص الجميع على ضرورة انجاح الاجتماع ووقف الهجوم على لبنان.

    وختم الوزير قائلا ان صيانة امن لبنان ووقف الهجوم على لبنان، واجراء الترتيبات الامنية من تبادل اسرى وغيره.


    الموقف السعودي [​IMG]
    بحث الزعيمان التصعيد الأخير
    من جهة اخرى، قال وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل قبل الاجتماع الذي الذي حضره 18 وزير خارجية عربي : "ان بعض الجهات تتصرف بطريقة "غير مسؤولة وغير مناسبة وغير متوقعة".

    وجاءت مواقف سعود الفيصل متناغمة مع المواقف التي كانت صدرت عن القمة المصرية-الاردنية مساء الجمعة وعن السعودية مساء الخميس.

    وحذر الرئيس المصري حسني مبارك والعاهل الاردني عبد الله الثاني بعد قمة عقداها في القاهرة اثر تدهور الوضع بين لبنان واسرائيل اي طرف "من القيام باعمال تصعيدية غير مسؤولة تستهدف جر المنطقة الى اوضاع خطيرة وتورطها في مواجهات غير محسوبة تتحمل تبعاتها دول المنطقة وشعوبها."

    وعبر مبارك وعبد الله عن دعمهما الكامل للحكومة اللبنانية في جهودها للحفاظ على مصالح لبنان وصون سيادته واستقلاله وبسط سلطتها على كامل التراب اللبناني".

    واشار البيان الذي صدر بعد القمة الى ضرورة عدم السماح "بانزلاق منطقة الشرق الاوسط نحو اجواء حرب تقوض فرص السلام وتفتح الباب امام دائرة جديدة من العنف والتوتر لا يعرف احد مداها".

    وادان الزعيمان العمليات العسكرية الواسعة للقوات الاسرائيلية في لبنان والاراضي الفلسطينية وطالبا بوقف التعرض للمدنيين واستهداف المنشآت والمرافق الحيوية اللبنانية والفلسطينية مشيرين الى تناقض ذلك وقواعد الشرعية الدولية ومبادئ القانون الدولي الانساني.

    كما اكدا على ضرورة التوصل الى تسوية للموقف الخطر الراهن على الجبهتين اللبنانية والفلسطينية بما يتيح اطلاق سراح الاسرى كوسيلة لانهاء الوضع المتدهور الراهن.

    وكانت السعودية قد اصدرت بيانا مساء الخميس هاجمت فيه ما سمته "عناصر" لبنانية بسبب ما اعتبرته "مغامرة غير محسوبة دون الرجوع إلى السلطة الشرعية" ودون التنسيق مع الدول العربية.

    وجاء في البيان نشرته وكالة الأنباء (الرسمية) السعودية الخميس أن " الوقت قد حان لأن تتحمل هذه العناصر وحدها المسؤولية الكاملة عن هذه التصرفات غير المسئولة وأن يقع عليها وحدها عبء إنهاء الأزمة التي أوجدتها."

    ودعت المملكة إلى التمييز بين "المقاومة الشرعية" و"المغامرات غير المسؤولة".


    ....................................................

    نصر الله: "المقاومة بألف خير وأبشر اسرائيل بالهزيمة

    [​IMG]
    أعلن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله أن حزبه "بألف خير" وترسانته الصاروخية سليمة، مؤكدا أن اسرائيل "تجهل" إمكانيات حزبه.

    وشدد على أن حزبه حاول تركيز القتال على الجانب العسكري الاسرائيلي، ولم يقصف المدن الاسرائيلية إلا بعد "صبر" طويل.

    واتسمت لهجة نصر الله بالثقة من أن حزب الله "قادر على إلحاق الهزيمة باسرائيل".

    وسرد نصر الله الذي بدا هادئا في شريط مصور على قناة المنار التابعة لحزبه المواجهة مع اسرائيل منذ بدايتها، وهنا أبرز ما قاله:

    "حاولنا أن نتصرف بهدوء ودقة (بعد عملية أسر الجنديين). أطلقنا مواقف واضحة وتحذيرات واضحة."

    "ركزنا قصفنا على المواقع العسكرية فقط في اليوم الأول ولم نتعرض للمستوطنات."

    "جيش العدو العاجز أمام المجاهدين بدأ منذ اليوم الأول باستهداف البلدات والقرى والمنشآت المدنية."

    "صبرنا وأكملنا القتال باتجاه الجنود والمواقع العسكرية."

    "في المقابل كنا نرى أن الصهاينة يركزون حملاتهم على المدنيين والمنشآت المدنية."

    "حاولوا التقدم ودمر المجاهدون دبابة من أهم الدبابات الاسرائيلية. تدخلت دبابة أخرى دمروها فتدخلت ثالثة أصابوها."

    "تم استهداف المدن الرئيسية في لبنان قاموا بقتل الناس في البلدات."

    "يبدو أن العدو فهم صبرنا في البداية بشكل خاطئ."

    "انتظرنا وقدمنا انجازا آخر عندما ضربنا البارجة في إشارة واضحة أننا نعاقب الذين يقصفون منشآتنا."

    "لكن قراءة الصهاينة الخاطئة لما يجري دفعتهم للاستمرار بالهجوم."

    "لم يكن أمامنا المجال سوى أن نفي بوعد قد قطعناه على أنفسنا وقمنا بقصف مدينة حيفا ونحن نعرف أهميتها."

    ولو استهدفنا المصانع البتروكيمائية لكانت كارثة على سكان حيفا لكننا تعمدنا تحييدها حرصا منا لكي لا يكون سلاحنا سلاح انتقام بل سلاح ردع وإعادة المجانين في حكومة أولمرت إلى التخلص من التجبر والغباء والحماقة التي يتميزون بها."

    لكن هذا لا يعني أننا سنبقى في هذا الموقع دائما. سنلجأ إلى كل وسيلة تمكننا من الدفاع، طالما أن العدو يمارس عدوانه بلا حدود أو خطوط حمراء."

    ومضى نصر الله ليؤكد "أننا ما زلنا بحمد الله بكامل قوتنا وعافيتنا."

    كما شدد نصر الله على أن اسرائيل لا تعرف قدرات حزبه، فقال:

    "من أهم نقاط قواتنا أن العدو يجهل قدراتنا، وهو يستند إلى معلومات خاطئة."

    "على سبيل المثال في اليوم الأول استهدف سكان مدنيون وبيوت مدنية لا يوجد فيها أهداف عسكرية."

    وخرج الاسرائيليون وقالوا إنهم دمروا الجزء الأكبر من قدرات الحزب الصاروخية."

    "هذا كلام غير صحيح، وهم دمروا بيوت مدنيين خالية من أي ترسانة, والترسانة لا تزال موجودة وما أطلقنا منها هو القليل ولا زلنا على قدرة أطلاق أكثر بكثير."

    وأضاف: "أنا أبشركم بالهزيمة إذا كنتم تبنون حساباتكم على هذا."

    وتوجه إيضا إلى العرب والمسلمين، مشددا على أنه لا يطلب إليهم شيئا "لأننا بألف خير". لكنه قال في المقابل إنه "إذا قدّر لاسرائيل إلحاق الهزيمة بالمقاومة في لبنان أو فلسطين فإن العالم الإسلامي سيغرق في ذل أبدي وسوف يزداد علو الاسرائيليين وتدخلهم في شؤوننا."

    واختتم بالحديث عن "فرصة تاريخية أمام العرب والمسلمين. "
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-07-17
  3. ابو حذيفه

    ابو حذيفه مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-05-01
    المشاركات:
    10,896
    الإعجاب :
    0
    واختتم بالحديث عن "فرصة تاريخية أمام العرب والمسلمين. "


    [​IMG]
     

مشاركة هذه الصفحة