ترجمة البيهقي الاشعري من ائمة اهل الاثر والحديث

الكاتب : الباز الأشهب   المشاهدات : 2,290   الردود : 5    ‏2002-06-18
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-06-18
  1. الباز الأشهب

    الباز الأشهب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-04-15
    المشاركات:
    802
    الإعجاب :
    0
    ومن هم الاشاعرة الا ائمة اهل الأثر والحديث؟ فالوقيعة في الاشاعرة وقيعة في اهل الاثر والحديث. واليكم ترجمة الامام البيهقي من كتاب طبقات الشافعية للسبكي الاشعري.

    قال الامام المحدث الحافظ السبكي (من ائمة اهل الاثر و الحديث) رحمه الله و حشرنا الله معه.

    أحمد بن الحسين بن علي بن عبد الله بن موسى الحافظ أبو بكر البيهقي النيسابوري الخسروجردي وخسروجرد بضم الخاء المعجمة وسكون السين المهملة وفتح الراء وسكون لواء وكسر الجيم وسكون الراء وفي آخرها الدال المهملة قرية من نانحية بيهق كان الإمام البيهقي أحد أئمة المسلمين وهداة
    المؤمنين والدعاء إلى حبل الله المتين فقيه جليل حافظ كبير أصولي نحرير زاهد ورع قانت لله قائم بنصرة المذهب أصولا وفروعا جبلا من جبال العلم ولد في شعبان سنة أربع وثمانين وثلاثمائة وسمع الكثير من أبي الحسن محمد بن الحسين العلوي وهو أكبر شيخ له ومن أبي طاهر الزيادي وأبي عبد الله
    الحاكم والبيهقي أجل أصحاب الحاكم ومن أبي عبد الرحمن السلمي وأبي بكر بن فورك وأبي علي الروذباري وأبي زكريا المزكي وخلق من أصحاب الأصم وحج فسمع ببغداد من هلال الحفار وأبي الحسين بن بشران وجماعة وبمكة من أبي عبد الله بن نظيف وغيره بخراسان والعراق والحجاز والجبال شيوخه أكثر من مائة شيخ ولم يقع له الترمذي ولا النسائي ولا ابن ماجه. روى عنه جماعة كثيرة منهم ولده إسماعيل وحفيده أبو الحسن عبيد الله بن محمد ابن أبي بكر وأبو عبد الله الفراوي وزاهر بن طاهر وعبد الجبار بن محمد الخواري وآخرون
    وأخذ الفقهاء عن ناصر العمري.وقرأ علم الكلام على مذهب الأشعري ثم اشتغل بالتصنيف بعد أن صار أوحد زمانه وفارس ميدانه وأحذق المحدثين وأحدهم ذهنا وأسرعهم فهما وأجودهم قريحة وبلغت تصانيفه ألف جزء ولم يتهيأ لأحد مثلها أما السنن الكبير فما صنف في علم الحديث مثله تهذيبا وترتيبا وجودة وأما المعرفة معرفة السنن والآثار فلا يستغنى عنه فقيه شافعي وسمعت الشيخ الإمام رحمه الله يقول مراده معرفة الشافعي بالسنن والآثار وأما المبسوط في نصوص الشافعي فما صنف في نوعه مثله وأما كتاب الأسماء والصفات فلا أعرف له نظيرا وأما كتاب الاعتقاد وكتاب دلائل النبوة وكتاب شعب الإيمان وكتاب مناقب الشافعي وكتاب الدعوات الكبير فأقسم ما لواحد منها نظير وأما كتاب الخلافيات فلم يسبق إلى نوعه ولم
    يصنف مثله وهو طريقة مستقلة حديثية لا يقدر عليها إلا مبرز في الفقه والحديث قيم بالنصوص له أيضا كتاب مناقب الإمام أحمد وكتاب أحكام القرآن للشافعي
    وكتاب الدعوات الصغير وكتاب البعث والنشور وكتاب الزهد الكبير وكتاب الاعتقاد وكتاب الآداب وكتاب الأسرى وكتاب السنن الصغير وكتاب الأربعين وكتاب فضائل الأوقات وغير ذلك وكلها مصنفات نظاف مليحة الترتيب والتهذيب كثيرة الفائدة يشهد من يراها من العارفين بأنها لم تتهيأ من السابقين.


    وفي كلام شيخنا الذهبي أنه أول من جمع نصوص الشافعي وليس كذلك بل هو آخر من جمعها ولذلك استوعب أكثر ما في كتب السابقين ولا أعرف أحدا بعده جمع النصوص لأنه سد الباب على من بعده وكانت إقامته ببيهق ثم استدعي إلى نيسابور ليقرأ عليه كتابه المعرفة فحضر وقرئت عليه بحضرة علماء نيسابور وثنائهم عليها قال عبد الغافر كان على سيرة العلماء قانعا من
    الدنيا باليسير متجملا في زهده وورعه عاد إلى الناحية في آخر عمره وكانت وفاته بها وقال شيخنا الذهبي كان البيهقي واحد زمانه وفرد أقرانه وحافظ أوانه قال ودائرته في الحديث ليست كبيرة بل بورك له في مروياته وحسن تصرفه فيها لحذقه وخبرته بالأبواب والرجال وقال إمام الحرمين ما من شافعي إلا وللشافعي في عنقه منه إلا البيهقي فإنه له على الشافعي منة لتصانيفه في نصرته لمذهبه وأقاويله وقال شيخ القضاة أبو علي ولد البيهقي حدثني والدي قال حين ابتدأت بتصنيف هذا الكتاب يعني معرفة السنن والآثار وفرغت من تهذيب أجزاء منه سمعت الفقيه أبا محمد أحمد بن علي يقول وهو من صالحي أصحابي وأكثرهم تلاوة وأصدقهم لهجة يقول رأيت الشافعي في المنام وفي يده أجزاء من هذا الكتاب وهو يقول قد كتبت اليوم من كتاب الفقيه أحمد سبعة أجزاء أو قال قرأتها قال وفي صباح ذلك اليوم رأى فقيه آخر من إخواني يعرف بعمر بن محمد في منامه لشافعي قاعدا على سرير في مسجد الجامع بخسروجرد وهو يقول استفدت اليوم من كتاب الفقيه أحمد كذا وكذا قال شيخ القضاة وحدثنا والدي قال سمعت الفقيه أبا محمد الحسين بن أحمد السمرقندي الحافظ يقول سمعت الفقيه أبا بكر محمد بن عبد العزيز المروزي الجنوجردي يقول رأيت في المنام كأن تابوتا علا في السماء يعلوه نور فقلت ما هذا فقيل تصانيف البيهقي قيل وكان البيهقي يصوم الدهر من قبل أن يموت بثلاثين سنة توفي البيهقي رضي الله عنه بنيسابور في العاشر من جمادى الأول سنة ثمانين وخمسين وأربعمائةوحمل إلى خسروجرد وهي أكبر بلاد بيهق فدفن هناك.

    --------------------------------------------------------------------------------

    اللهم احشرنا مع الامام البيهقي و مع ساداتنا الاشاعرة ولا تحشرنا مع اليهود و فرعون.[
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-06-19
  3. المفتش

    المفتش عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-05-23
    المشاركات:
    741
    الإعجاب :
    0
    اللهم اجمعنا مع الإمام الأشعري في الجنة بصحبة النبي صلى الله عليه وسلم وأئمة الهدى الأشاعرة والماتوريدية .

    بورك فيك يا اخي الباز الأشهب .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-06-19
  5. محمد عمــر

    محمد عمــر عضو

    التسجيل :
    ‏2002-06-19
    المشاركات:
    68
    الإعجاب :
    0
    الفأر الأجرب

    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-06-19
  7. أبو بكر

    أبو بكر عضو

    التسجيل :
    ‏2002-06-14
    المشاركات:
    30
    الإعجاب :
    0
    الله أكبر.. يا مشرف أنا أطلب منك أن توقف هذا المتعجرف حالا.. يتهجم ويشتم.. الله يهديك يا محمد عمر.. الله يهديك.. ماذا تقول في سيدنا أبي حنيفة الذي ألف خمس رسائل في علم الكلام وهي ثابتة له بالإسناد الصحيح.. وهذه الرسائل هي: الفقه الأكبر, والفقه الأبسط, والوصية, والعالم والمتعلم, والرسالة إلى عثمان البتي.. وفي هذه الرسائل يذكر عقيدة أهل السنة والجماعة.. ويذكر عقيدة السلف الصالح.. ولو قرأتم ما فيها لعلمتم أنكم كمن كان في عصر الجاهلية.. بعيدون عن عقيدة السلف بعد السماء عن الأرض.. الله يهديكم..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-06-19
  9. محمد عمــر

    محمد عمــر عضو

    التسجيل :
    ‏2002-06-19
    المشاركات:
    68
    الإعجاب :
    0
    هههه ؟؟؟

    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-06-20
  11. مريد الحق

    مريد الحق عضو

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    13
    الإعجاب :
    0
    اعوذ بالله ما هذا ؟؟؟

    قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( ما من شيء اثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من حسن الخلق ) رواه ابو داود والترمذي

    لا حول ولا قوة الا بالله
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة