خواطر من ديوان اغنية اسمها يمن

الكاتب : اليمني الاصلي   المشاهدات : 697   الردود : 2    ‏2006-07-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-07-15
  1. اليمني الاصلي

    اليمني الاصلي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-06-22
    المشاركات:
    9
    الإعجاب :
    0
    تقديم الشاعر والاديب والاعلامي الكبير عباس الديلمي
    http://www.yezen.info/poetry.htm

    تراتيل في مرقد صلاح الدين الأيوبي
    صلاح الدين اتدري ماحل بالقدس ..؟
    بالاقصى..؟
    بفلسطين ..؟؟؟
    ضاعت ..؟!
    احفادك شطروا القرار الى قرارين..
    وخيارين ..
    خيارعسكري على غرار ملحمة حطين.. (1)
    وخيار سياسي على غرار ملحمة آه ياليل ياعين.. (2)
    صلاح الدين غاَضباً:
    نحن امة " أُوْلُوا قُوَّةٍ وَأُولُوا بَأْسٍ شَدِيدٍ".. (3) معذرة هذا انتم ..
    اما نحن فامة بيانات ..
    استنكار ..
    وشجب ..
    وتنديد..
    وهمُ هات ياتهديد وياوعيد..
    صلاح الدين متسائلاً:
    الصليبيون ؟
    نعم وبني صهيون !

    دمشق نوفمبر / تشرين ثان 1986
    __________________________________________________________
    حوارية صامتة امام قبر صلاح الدين في المسجد الاموي بدمشق نشرت في صحيفة الوحدوي عام 1993 ثم اعيد نشرها في صحيفة المرآة الكندية في 1996

    1- الملحمة الخالدة للقائد(المسلم الكردي) محمد ابن ايوب (معركة حاسمة بين العرب والصليبيين الفرنجة جرت عام 1187 وتلقى فيها الصليبيون هزيمة كاسحة فتحت امام العرب ابواب فلسطين ومهدت الطريق لانهيار حكم الصليبيين في المشرق العربي )
    2- ملحمة شارع الرقص وهز الوسط
    3- سورة النمل الآية 32 واصل الآية الكريمة الحوار الذي دار بين الملكة بلقيس ملكة سبأ (في اليمن) وبين الملأ رؤساء القوم عندما تلقت رسالة من النبي سليمان بن داوود عليه السلام تضمنت دعوتها وقومها الى الايمان بالله سبحانة وتعالى وعبادتة بدلاً عن السجود للشمس، ودعوتها لزيارتة في ارض كنعان ( فلسطين)

    لغة الحجر
    بكل لغات البشر ..
    نطقتُ انا الحجر..
    الله واكبر..
    انا ارادة القدر ..
    انا ارادة شعب صبر..
    انا رمزاً للنصر والظفر..
    التوقيع حجر
    ديسمبر/ كانون أول 1988/ صحيفة الثورة
    _________________________________________________
    اندلاع ثورة اطفال (جنرالات( الحجارة الفلسطينيين ضد المحتلين الصهاينة

    رسالة الى ملوك طوائف القرن العشرين

    الكل يتوجه غداً الى المقصلة..
    من زمن الى المعركة الى المعركة..
    الى زمن إلى المصيدة الى المصيدة..
    ممسوكين بقفاز من حديد..
    وفق نظام دولي جديد..
    هم السادة ونحن العبيد..
    لايهم ان كانت المذبحة ..
    في لوزان او في مدريد..
    وليست تلك بالمشكلة..؟
    اصحاب الجهالة:
    والفخ.. امة:
    والسم.. و:
    المشكلة في الاختيار ..
    فاسبانيا الحاضر..
    هي اندلس الزمن الغابر..
    تعني لنا حداً فاصلاً في تاريخنا..
    الاختيار ..
    انها كانت بدء الانحسار..
    اليست تلك مشكلة؟!
    التوقيع حنظلة
    أكتوبر / تشرين أول 1991/ صحيفة الوحدوي
    __________________________________________________________
    ملوك الطوائف في الاندلس (1023 –1091م الذين انتهى حكمهم بسبب المنازعات و الحروب التي نشبت في ما بينهم ، وقد استمر الوجود العربي الإسلامي هناك لمدة ثمانية قرون والاندلس التي شملت في تلك الفترة كل مايعرف اليوم باسبانيا ً) المناسبة مؤتمر مدريد للسلام الذي تم برعاية امريكا والاتحاد السوفياتي السابق وحضره الاردن ولبنان وسوريا ومنظمة التحرير الفلسطينية واسرائيل
    كان المقرر في البداية عقد المؤتمر في لوزان إحدى مدن سويسرا ثم تحول الى مدريد العاصمة الإسبانية
    حنظلة الشخصية الكاريكاتورية للفنان العربي الفلسطيني ناجي العلي الذي استشهد في العاصمة البريطانية لندن يوليو / تموز 1987
    جاء المؤتمر مع تراجع واضح للاتحاد السوفيتي قبل انهياره وبروز ملامح النظام العالمي الجديد آحادي القطب بزعامة امريكا والذي لازلنا ننتكب به الى اليوم

    إهداءات

    (1)
    للرئيس ونائبه
    لقد راهنا على طول الفراق..
    فكانت العودة ..
    وكان العناق ..
    بلا نفاق ..
    كسبتما الرهان ..
    وخسرناه نحن الرفاق..
    اللقاء تم في الحديدة..
    لايهم .. المهم العودة اكيدة ..
    فكلها ارض اليمن ..
    شمالاً وجنوباً..
    وشرقاً وغرباً..
    وفي كل إتجاه..
    نبض الحياة ..
    من صنعاء حتى عدن
    أكتوبر / تشرين أول 1992/ صحيفة الوحدوي
    __________________________________________________________
    عودة علي سالم البيض نائب الرئيس والامين العام السابق للاشتراكي من اعتكافة الاول بمدينة عدن (العاصمة السابقة لليمن الجنوبي والعاصمة الاقتصادية والتجارية الحالية للجمهورية اليمنية ) واستقبال الرئيس علي عبدالله صالح له بمدينة الحديده (من المحافظات الشمالية وميناء على البحر الأحمر) ، وولد عدم وصوله الى صنعاء العاصمة استياءاً كبيراً من قطاع واسع من ابناء الشعب اليمني، ثم مالبث ان عاد الى الاعتكاف مجدداً مع تصعيد سياسي خطير للازمة بينهما وصولاً للاسف الى اعلان الانفصال ، ثم حرب مؤلمة حصدت الاخضر واليابس صيف 1994


    (2)
    للقادة العرب

    الأرض بتتكلم عربي ..
    بالطول والعرض ..
    نكبه ..
    نكسة ..
    وكسة..
    والزعامات بتتكلم عبري..
    بالعرض والطول..
    على طول..
    كنبه ..
    كنسه ..
    كوسه
    __________________________________________________________
    - مقطع من اغنية الموسيقار العربي المصري الراحل سيد مكاوي" الارض بتتكلم عربي "
    - نكبة 1948 - نكسة 1967 - وكسة بالعامية المصرية وتعني خيبة الامل
    - الزعامات: الحكام العرب - العبرية : اللغة اليهودية - كنبه : مقعد الجلوس وهي للدلالة على حالة الجمود
    - كنسة : اي كنس الشئ وهي اشارة في المحصلة النهائية الى القمامة
    - كوسه : نوع من الخضروات باللهجة المصرية- ) الُدبا) باللهجة اليمنية

    (3)
    لبيل كلينتون والديمقراطيين
    في امريكا ..
    شعار الحزب الديمقراطي الحمار..
    والجمهوري الفيل..
    فازت الحمير ..
    وسقطت الفيلة..
    لكل شيء كلهم قتلة..
    من نيكسون فيتنام..
    التي حُرمت الحلم والمنام..
    والامن والسلام ..
    حتى جاء الإنتصار..
    الى بوش الخليج..
    ووسط الضجيج..
    والانكسار..
    انقشعت مرحلة ..
    لتأتي اخرى اكثر حقداً ..
    اكثر مهزلة..
    في امريكا..
    السياسة هي السياسة..
    نجاسة × نجاسة..
    وخساسة + خساسة – كياسة ..
    في امريكا ..
    تتغير الوجوه..
    يتغير الزمان ..
    ولايتغير اللسان او التفكير ..
    فيا اهلاً بالحمير؟!
    نوفمبر / تشرين ثانِ 1992/ صحيفة الوحدوي
    __________________________________________________________
    - الرئيس الامريكي السابق بيل كلينتون
    - الرئيس الامريكي الاسبق ريتشارد نيكسون
    - التورط الامريكي في الحرب الاهلية الفيتنامية التي اندلعت عام 1959 بين الشمال والجنوب وانتهت العام 1975 بهزيمة منكرة للامريكيين ومقتل 58 الف من قواتهم مقابل مليوني فيتنامي وسقوط عاصمة الجنوب سايغون ) اصبح اسمها هوشي منه على اسم الزعيم الفينتامي ) واعادة توحيد البلد بعد تقسيمه عام 1954 بعد انتهاء المقاومة الفيتنامية مع المستعمر الفرنسي،ماجنتة امريكا من هذه الحرب عسكرياً فقط تجريب اسلحة جديدة
    - الرئيس الامريكي الاسبق جورج بوش
    الازمة ثم الحرب في الخليج اغسطس /آب 90 حتى فبراير / شباط 91 بسبب الغزو العراقي للكويت وفي هذه الحرب ايضاً كالعادة الامريكيةجُربت ا سلحة جديدة
    وحدويات
    وحدة على الورق..
    ياترى ..
    من فيهم نجا..
    ومن فيهم غرق..
    مليون عقيد ..
    بليد..
    والوف مابين وزير..
    ووكيل وزارة..
    ومدير عام ومدير لادارة..
    وبقية الجموع ..
    تنتظر في خشوع..
    البشارة..
    بحساب الربح والخسارة..
    الجبن والجسارة..
    تنتظر الضؤ الاخضر..
    يوم الزلزال الاكبر..
    لقذفهم بالحجارة..
    صارخة ..
    " انا الشعب زلزلة عاتية..*
    ستخرس اذآنهم صرختي..
    انا الشعب قضاء الله في ارضي"..
    وفي عرضي
    أكتوبر / تشرين أول 1992/ صحيفة الوحدوي
    __________________________________________________________
    * مقطع من أغنية انا الشعب للفنان اليمني الكبير محمد مرشد ناجي المعروف بالمرشدي
    منذ اليوم الاول للوحدة فتح الباب على مصراعية للترقيات في المجالين العسكري والامني بشكل عشوائي حتى اطلقت الصحافة على اليمن بلد المليون عقيد على غرار بلد المليون شهيد الجزائر مع الفرق الشاسع بين الوصفين ! ( كانت اعلى رتبة في الشمال مقدم وفي الجنوب العميد )، متزامناً مع عشوائية ايضاً في الوظائف العليا والعامة والعبث بمقدرات البلد والخزينة العامة بشكل جنوني دون حسيب او رقيب في اطار سياسة التقاسم بين الحزبين اللذين حققا الوحدة المؤتمرالشعبي والاشتراكي .

    ففتي ففتي

    السلام على التقاسم..
    حتى المفاصل والعظام..
    ظاهر وباطن..
    اختي المواطنة .. اخي المواطن..
    اين المفر..
    لقد اصبح نصفك مملوكاً للاشتراكي..
    ونصفك الآخر للمؤتمر!؟


    المؤامرة
    (1)

    المواطن : لماذا لاتستقيل الحكومة او تقال..!
    وقد فشلت..!!
    وقد قتلت..
    منعاً للقيل والقال والمكابرة؟!

    الحاكم: لن تستقيل ..

    المواطن : لماذا..؟!
    الحاكم : لنفوت على المتآمرين المؤامرة؟!

    (2)
    المواطن : لماذا لايحاسب فلان وعلان ..
    وزعطان وفلتان ..

    الحاكم : لن يحاسبوا؟؟
    بل سنمنحهم المؤازرة..!
    المواطن : لماذا؟!
    الحاكم : لنفوت على المتآمرين المؤامرة؟!
    (3)
    المواطن : لماذا تقتلون المواطن؟!
    الحاكم : يجب ان يقتل ..!ويسحل !!
    ويصلب..؟!!
    وتبقى دوماً حياته ..
    وبعد مماته ..
    مطاردة ..
    محاصرة..

    المواطن : لماذا..؟!
    الحاكم : لنفوت على المتآمرين المؤامرة..؟!

    (4)
    المواطن: هذا ..ذاك..
    هؤلاء .. اولئك ..
    عملاء .. خونة .. لصوص ..
    اشرار .. سفلة .. قتلة..

    الحاكم : كلا نحن نعتبرهم ..
    اخياراً ..كراماً .. برره..!!
    المواطن : لماذا..؟!
    الحاكم : لنفوت على المتآمرين المؤامرة..؟!

    (5)
    المواطن : اين تذهب ثروة الأمه..؟؟
    الحاكم : انها مصادرة..؟!
    المواطن : لماذا؟!
    الحاكم : لنفوت على المتآمرين المؤامرة..؟!

    (6)
    المواطن : لماذا تستغفلون ..
    تستهبلون ..
    ترعبون ..
    ترهبون ..
    تمتهنون ..
    كرامة هذه الجموع الصابرة ..؟!

    الحاكم : بل نحن نفوت على المتآمرين المؤامرة؟!


    (7)
    الا لعنة الله على من يبني مجده ..
    فوق جثة مواطن ..
    وهب للحق ..
    دمه وروحه..
    وعظامه ..
    وجلده.
    (8)
    وستبقى المقامرة..
    والمتاجرة..
    صورة اخرى لوهم..
    صنعوه هم ..
    هو .. هي .. مؤامرة المؤامرة!!

    ديسمبر / كانون أول 1992/ صحيفة الوحدوي
    ثم أعيد نشرها في صحيفة الوثيقة- قبرص 1996
    __________________________________________________________
    الحاكم : رمزلاي حاكم همه الاول والاخيرالبقاء في السلطة اطول فترة ممكنة وبذلك كلما زادت معاناة مواطنية كلما زاد في الابتعاد عنهم نتيجة للجماجم الكثيرة التي يرتفع فوقها كرسي الحكم
    الحكومة : رمز لاي حكومة تخرج سياساتها الخاطئة والظالمة الناس الى الشوارع للتظاهر ضدها.


    أمنيات العام 1993
    (1)
    اتمنى ان تصبح بلادي ..
    امبراطورية..
    وحاكمها امبراطور ..
    يسقط الرآية ..
    ويرفع الساطور(1)..
    ليهتف الجميع ..
    الى الجحيم ايتها الجمهورية ..
    واهلاً بالسُخرة ..
    والاقطاع ..
    والعبودية؟!

    (2)
    اتمنى ان تصبح عملة ..
    بلادي ليرة(2) ..
    توفيراً للوقت ..
    وقتلاً للشك..
    وتبديداً للحيرة؟!

    (3)
    اتمنى ان تصبح ..
    الامة العربية ..
    امة يهودية ..؟!
    لتحظى بدعم امريكا ..
    وسائر العصبة الاوربية..
    حينها لن تقتل امرأة ..
    او يؤسر طفل ..
    او يعذب شيخ ..
    او يهدم بيت ..
    بطريقة ماساوية

    (4)
    اتمنى ان يصبح " و" ..
    اميناً للجامعة العربية ..
    ليقتل فينا ..
    العروبة ..
    القومية ..
    وماتبقى من الروح الثورية .

    (5)
    اتمنى ان تستمر الأنظمة..
    الواحد والعشرين(3)..
    من العراق..
    الى البحرين..
    حتى جيبوتي المنسية

    (6)
    اتمنى الموت..
    قبل ان يصبح ذلك..
    حقيقة ابدية
    يناير / كانون ثان 1992/ صحيفة الوحدوي
    __________________________________________________________
    1- السكين الكبيرة والتي تستخدم لقطع مايصعب قطعة بالسكين العادية
    2- وصف الليرة المقصود بها حالة التضخم
    3- الدول العربية قبل انضمام جمهورية القمر الاتحادية الاسلامية الى ا لجامعة عام 1996

    الصقور والحمائم والجو العربي الغائم
    جاء الليكود ..
    ذهب العمل..
    اصبح الثوم..
    بدل البصل..
    فلنشرب نخب اللا سلام..
    السم ممزوجاً بالعسل
    مايو / أيار 1996/ صحيفة المغترب العربي الكندية1998
    __________________________________________________________
    هذان الحزبان ومعهما كل الأحزاب الصهيونية تختلف في الاسم والتكتيك وليس الهدف

    اناشيد قومية:
    الجامعة العربية
    من عزام وحسونة..
    كما يقول المثل عمياء " تنقش " مجنونة..
    الى رياض و القليبي وعصمت..
    مع التحية ..
    من طنط (تانت) بكيزة ..
    لطنط حكمت..
    الجامعة العربية تحافظ على العراقة..
    اي لاعلاقة..
    الم يقولوا اتفق العرب على ان لايتفقوا..
    ينبطحون فلا ينتصبوا..
    لكل حصان كبوة ..
    اما الحصان العربي فكبوتة دائماً مره..
    ليس مرة بل مرات ..
    هكذا تعلمنا في مدرسة البحث عن الذات..
    للمؤمن السادات..
    اللعب بثلاث ورقات..
    الاسم الرسمي: الجامعة العربية ..
    او بيت العرب ..
    في غمدها اثنان وعشرون سيفاً من خشب..
    فاذا النفط نضب ..
    فثروة المستقبل .. حطب وخُطب..
    قادتنا يقولون لنا: ان اقوى الطلقات هي التي بارودها حشوالكلمات..
    فوداعاً لايام الغضب..
    وبراكين اللهب..
    ولتعش الامة العربية من مطب الى مطب..
    الاسم الفعلي: اللاجامعة .. واللاعربية.
    اما الاسم الحركي : فعصابة وحرامية..
    واسم الدلع : رقصني ياجدع
    يناير / كانون الثاني 1997/ صحيفة المستقبل الكندية
    __________________________________________________________

    القيتها في حفل تم بالتنسيق بين جمعية الخريجيين الجامعيين العرب والجمعية المصرية وبحضور سفير مصر لدى كندا حمدي ندا وقد اثارت امتعاضا لدى نصف الحضور وارتياح النصف الاخر ، واختيرت من بين جميع القصائد لتذاع في حلقة تليفزيونية خاصة

    - الأربعة أمناء سابقون للجامعة العربية: عبد الرحمن عزام باشا(مصري) 1945- 1952- عبد الخالق حسونه (مصري) 1952- 1972محمود رياض(مصري) 1972- 1978 الشاذلي القليبي (تونسي) 1979-1990، والأخير الأمين العام الحالي(السابق) عصمت عبد المجيد (مصري) 1990- 2001
    - الانبطاح والانتصاب تعبير جنسي رد فعل على حالة القهر التي نعيشها كأمة عربية …
    - الرئيس المصري السابق محمد أنور السادات 1970-1981
    عندما التقيت عمرو موسى الأمين العام الحالي في أوتاوا في شهر أكتوبر/ تشرين اول2004 (الصورة) ، أهديته نسخة من الديوان وطلبت منه قراءة هذه الخاطرة، وبعد الانتهاء من القراءة السريعة سألني مبتسما: وانا حتقول عليٌ ايه؟ أجبته لم نر شرك بعد.


    سنة ثانية قانا
    جاؤونا يحملون عناقيد الغضب..
    فذهبنا اليهم نحمل في يد عناقيد العنب..
    وفي الاخرى اكياس الذهب..
    وباستحياء .. سالنا:
    لماذا فعلتم بنا مافعلتموه..؟!
    فجاء الجواب ببساطة..
    من عاصمة القبح والصفاقة.. (1)
    " معلش" اردنا ان ياتي فوز " بيريز" .. (2)
    على جماجمكم..
    ولم نجد افضل منكم..
    بالامس دمرنا واحرقنا لكم مدناً..
    واليوم مدينة..
    لتقولوا فيها خطباً وشعراً..
    وتجعلوه" يوماً" لبكائكم..
    ومزاراً لضيوفكم..
    وبهذا تنشط السياحة..
    تتندرون بأن لدينا حائط نذرف دموعنا عنده..
    فجعلنا لكم ..
    في كل مدينة عربية حائط مبكى..
    يبدا من مكه..
    وينتهي في عكا؟!
    مايو / آيار 1998/ مجلة الوطن الكندية
    __________________________________________________________

    لبيت دعوة صديقي الحاج عمران نصرالله للمشاركة في ذكرى مذبحة قانا وبترحيب من الحاج بلال نصر الله رئيس مركز اهل البيت في كندا ابن عم سيد المقاومة العربية والاسلامية الشيخ المجاهد حسن نصرالله والمتزوج من يمنية هي ابنة الحاج محمد زبارة وعلمت بعد القائي القصيدة بانزعاج سفير السعودية لدى كندا د. محمد الحسيني

    1: العاصمة الإمريكية واشنطن
    2: من سخرية القدر العربي ان تكون دماء (يكفي فقط ان يُحذف الدال لتصبح الكلمة ماء .. مع ان حروب المستقبل كما هو متوقع ستكون بسبب المياه مالم تحل المشكلة، ولن تحل لأنها ستكون حتماً القنابل الموقوتة البديلة لإثارة المنازعات والحروب، بدلاً عن الحدود وغيرها من المشاكل والأزمات في مجتمعات اليوم والأمس !؟) ضحايا هذه المدينة لرفع اسهم شيمون بيريز وحزب العمل في الانتخابات الاسرائيلية، وعلى حسب زعمهم ان فوز بيريز هو لصالحنا أي لصالح العرب، وعلينا ان نعمده بدمائنا وان هدفهم لم يكن مقر الامم المتحدة الذي التجا الية الابرياء اوسيارة الاسعاف بل الهدف مواقع حزب الله ، علماً ان المهم عند مواطنيهم الذين يحسبون لهم الف حساب على عكس ماهو حاصل عندنا ان الضحية دائما" ماركة عربية" ! سؤال ساذج يبحث عن اجابه ساذجة .. لماذا لاتكون الساحة الاسرائيلية مسرحا ًلحسم تناقضاتهم ، ولماذا نحن العرب العاربة العارية لانحقق انجازاتنا السياسية وطموحات شعوبنا المغلوبه على امرها عبرهم، لنجد على الاقل من يشاركنا النعيم في الجنة التي سنسبب بالتاكيد ازدحام شديد فيها لاننا نقتل بغير ذنب سواء على يد الصهاينة او غيرهم ؟! والسبب المصلحة اومجموعة المصالح وفقاً لترتيبها واهميتها.


    Happy New Year 2004

    يا أمريكان ويا بريطان..
    يا فرعان من شجرة الشيطان..
    هلموا على الرحب والسعه..
    وضعونا تحت أقدامكم..
    كبيرنا قبل صغيرنا..
    فذاك شرفاً لنا..
    مجداً لنا..
    عزاً لنا..
    ليست أرضك يا إسرائيل..
    من الفرات الى النيل..
    خسئ من قال هذا الكلام..
    أرضكم هي كل شبر في أجسادنا..
    وحتى ما تحت السراويل..
    قسمونا..
    أعجنونا..
    أخبزونا..
    ثم أكلونا..
    بالهناء والشفاء..
    والى دورة المياه أفرغونا..
    وكل عام والعالم غير سعيد

    28 ديسمبر/ كانون أول 2003
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-07-15
  3. ابوالوفا

    ابوالوفا قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-05-14
    المشاركات:
    5,159
    الإعجاب :
    2

    كلام جميــل .. وجهــد رائع
    اسـتمتعت في قـرائته ... ألف شـكر
    أخي اليمنى الأصلي

    تحيـــاتي لك ​
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-07-16
  5. اليمني الاصلي

    اليمني الاصلي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-06-22
    المشاركات:
    9
    الإعجاب :
    0
    اخي ابو الوفاء اذهب الى الرابط واقرا المزيد وسترتاح اكثر
    وبعدين حكاية اليمني الاصلي هذه تزعجنا فكلنا يمنيين اصليين
    انا فتحي القطاع ويسعدني ان انشر كلامي باسمي الصريح ولكن في احدى المرات اصبح عندي مشكلة في الدخول وعبر هذا الاسم تمكنت من معاودة المشاركة اتمنى ان تحل هذه قريبا واعود الى اسمي الحقيقي فليس هناك مااخاف عليه او اخاف منه
    تحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة