فناء النار .. لم يقل بذلك ابن تيمية وابن قيم تراجع.فماذا تريدون بعد يا دعاة الضلالة؟!

الكاتب : الحبيب   المشاهدات : 1,778   الردود : 9    ‏2002-06-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-06-18
  1. الحبيب

    الحبيب عضو

    التسجيل :
    ‏2002-02-06
    المشاركات:
    119
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    مقدمة لابد منها ... أما ابن تيمية فلم يثبت عليه من أي من كتبه أن قال بفناء النار فيراجع الرابط التالي للأخ الكريم ( سيف الحق ) لمعرفة الحق

    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?s=&threadid=16992

    بداية لا بد أن نعلم أن ابن قيم الجوزية عالم مجتهد يأخذ بالدليل لا بهوى النفس
    وفي مسألة فناء النار .. فقد صح ( عنده ) حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه

    ونصه كالتالي :-

    حدثنا سليمان بن حرب حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن الحسن البصري قال : قال عمر بن الخطاب

    ( لو لبث أهل النار في النار عدد رمل عالج لكان لهم يوم يخرجون فيه )

    رواه عبد بن حميد في تفسيره عند قوله تعالى ( لابثين فيها أحقابا )

    قال ابن قيم الجوزية ... وحسبك بهذا الإسناد جلالة والحسن وان لم ( يسمع ) من عمر فانما رواه عن بعض التابعين ولو لم يصح عنده ذلك عن عمر لما جزم به

    ( انتهى )

    بهذا الحديث وبغيره من النقاط استدل ابن قيم الجوزية بفناء النار
    ومنعا للإطالة من أراد الإستزاده فليراجع كتابه ( حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح)
    من صفحة 259 وحتى 268

    ويراجع أيضا كتابه ( شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر ) ص 431-432

    يتبع ....
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-06-18
  3. سيف الحق

    سيف الحق عضو

    التسجيل :
    ‏2001-10-17
    المشاركات:
    180
    الإعجاب :
    0
    الحبيب

    أريدك راسلني ، بريدي في التوقيع
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-06-18
  5. الحبيب

    الحبيب عضو

    التسجيل :
    ‏2002-02-06
    المشاركات:
    119
    الإعجاب :
    0
    قال ( ناصر السنة وقامع البدعة ) شيخنا الجليل الألباني ( رحمه الله )

    في تعقيبه على الحديث اعلاه في تخريج أحاديث شرح العقيدة الطحاوية

    الحديث ( ضعيف ) لأنه من رواية الحسن قال : قال عمر : والحسن لم يدرك عمر بن الخطاب رضي الله عنه

    ثم ذكر كلام ابن قيم أعلاه ... وعقب على تصحيحه لهذا الحديث فقال :-

    ( وهذا كلام عجيب من ابن القيم رحمه الله لأن معناه الإحتجاج بحديث التابعي المجهول العين ! لأنه إذا كان الحسن قد اخذه من بعض التابعين , فمن هو ؟ وما حاله في الحديث حفظا وضبطا ؟ أليس منطق ابن القيم هذا يؤدي إلى قلب القواعد الأصولية الحديثية التي تجعل حديث المجهول ضعيفا والحديث المرسل والمنقطع ضعيفا كذلك لأنهما يرجعان إلى راو لم يذكر ولم يسم ؟! ويؤدي كذلك إلى قبول أحاديث الحسن البصري المعنعنة فضلا عن المنقطعة والمرسلة ......
    ..........سامح الله ابن القيم وغفر له فإنه بتصحيحه لمثل هذا الأثر عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه يفتح بابا كبيرا لبعض الفرق الضالة يلجون فيه إلى تأييد ضلالهم كالقاديانية فإن من خلالهم القول بفناء النار وانتهاء عذاب الكفار .......وجملة القول أن هذا الأثر لا يصح عن عمر كما لا يصح عن غيره مرفوعا والله ولي التوفيق ...انتهى كلام الألباني ( رحمه الله )

    للإستزادة يراجع شرح العقيدة الطحاوية ص 428-429

    يتبع .....

    (
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-06-18
  7. الباز الأشهب

    الباز الأشهب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-04-15
    المشاركات:
    802
    الإعجاب :
    0
    قال الالباني في تعليقه على كتاب رفع الاستار (وهو كتاب للرد على ابن تيمية في قوله بفناء النار) "وهذا هو السبب الذي يحملني على ان لا احابي احدا في ذات الله أبا, أو اداري في دين الله احدا, فترانا نرد على شيخ الاسلام ابن تيمية قوله بفناء النار, ولا نداريه, مع عظمته في نفوسنا" ا هـ

    السؤال لك يا الحبيب: هل يدخل الالباني تحت تعريفك لاهل الضلالة عنوان هذا المقال؟فانه اثبت هذا على ابن تيمية كما اثبته قبله علماء اهل السنة و كما نقول نحن.

    لما الفتم كتابا في نصرة قوله بفناء النار و حتى انكم تدرسون هذا في جامعاتكم على انه قول آخر لاهل السنة.

    ثم شرعت تبرر لمن قال بفناء النار بايراد حديث زعمتم انه حجة له وهو "( لو لبث أهل النار في النار عدد رمل عالج لكان لهم يوم يخرجون فيه ) "

    السؤال: اين في هذا الحديث ان النار تفنى ؟؟؟:confused: :confused: :confused:

    والحمد لله انك اعترفت انه لا يصح عن عمر و لكن يبقى السؤال ان صح الأثر اين فيه ان النار تفنى؟؟؟؟:confused: :confused:

    هلا نقلت لنا تراجع ابن القيم و توبته حتى ننشرها بين الناس؟
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-06-18
  9. الحبيب

    الحبيب عضو

    التسجيل :
    ‏2002-02-06
    المشاركات:
    119
    الإعجاب :
    0
    الباز الأشهب .... هداك الهادي

    انت دائما متسرع ... أنا كتبت ( يتبع ) فانتظر بارك الله فيك

    خطوة خطوة ... تاتي تاتي :D :D

    وعلى كل سؤالك ..

    السؤال: اين في هذا الحديث ان النار تفنى

    سؤالك هذا يوجه إلى ابن القيم رحمه الله :p

    فأنا لا أقول بما ( كان ) يقوله ( وكان يعتقده )
    قبل أن يتراجع عن هذا القول ( رحمه الله )

    يتبع ....

    تكرار خاص للباز ( يتبع ..يتبع ) :cool:
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-06-18
  11. الباز الأشهب

    الباز الأشهب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-04-15
    المشاركات:
    802
    الإعجاب :
    0
    قال : "السؤال: اين في هذا الحديث ان النار تفنى
    سؤالك هذا يوجه إلى ابن القيم رحمه الله

    الجواب: " يعني ابن القيم لا يعي ما يقول و لا يعرف من اين يدل الدليل فكيف قلتم عنه انه مجتهد وشيخ الاسلام و غيرها من الالقاب؟؟:confused: :confused:

    قال : "قبل أن يتراجع عن هذا القول ( رحمه الله )

    الجواب : " و تظن انا لا نتمنى انه لو رجع عن مقاله؟ مسكين انت. والله لو ثبت عن ابن تيمية و ابن القيم توبتهم لكنا اشد الناس فرحا بهذا و لترحمنا عليهم كما نترحم على غيرهم من المسلمين.

    على كل حال انقل لنا اين تراجع و نكون لك من الشاكرين.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-06-19
  13. الحبيب

    الحبيب عضو

    التسجيل :
    ‏2002-02-06
    المشاركات:
    119
    الإعجاب :
    0
    أعدت الإطلاع على موضوع الأخ : سيف الحق ( فناء النار ) فوجدت أنه يكفي ويغني لمن أراد الحق في هذه المسألة ومنعا للتكرار والإطالة فساقف عند هذا الحد ولمن أراد الحق والبحث عنه فليذهب للموضوع المشار إليه أعلاه فلا مزيد لدي لأضيفه

    وهاهو الرابط أضعه للباحث عن الصواب مرة أخرى

    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?s=&threadid=16992&perpage=10&pagenumber=1

    ولكن كلمة أخيرة أريد أن أضيفها وهي قول ابن القيم بأبدية النار وعدم فنائها

    قال ابن قيم الجوزية

    ( ولما كان المشرك خبيث العنصر خبيث الذات لم تطهر النار خبثه بل ( لو أخرج ) منها عاد خبيثا كما كان كالكلب إذا دخل البحر ثم خرج منه ( فلذلك حرم الله تعالى على المشرك الجنة ) من كتاب زاد المعاد 1/68

    وقال أيضا :-

    ( وأما النار فإنها دار الخبث في الأقوال والأعمال والمآكل والمشارب ودار الخبيثين فالله تعالى يجمع الخبيث بعضه إلى بعض فيركمه كما يركم الشيء لتراكب بعضه على بعض ثم يجعله مع أهله فليس فيها إلا خبيث

    ولما كان الناس على ثلاث طبقات : طيب لا يشوبه خبث , وخبث لا طيب فيه , وآخرون فيهم خبث وطيب كانت دورهم ثلاثة :

    - دار الطيب المحض
    - دار الخبث المحض , ( وهاتان الداران لا تفنيان )
    - ودار لمن معه خبث وطيب وهي الدار التي تفنى وهي دار العصاة فإنه لا يبقى في جهنم من عصاة الموحدين أحد فإنهم إذا عذبوا بقدر جزائهم أخرجوا من النار فأدخلوا الجنة ولا يبقى إلا دار الطيب المحض ودار الخبث المحض

    انتهى كلامه رحمه الله ( راجع الوابل الصيب صفحة 26 )

    فهذا نص منه بأن نار الكفار لا تفنى .. وهو الحق إن شاء الله تعالى لمن أراد البحث عن الحق

    في الأخير لا يسعني سوى تقديم شكري مرة أخرى للأخ سيف الحق ..وأكرر من أرا د الحق فليعد للرابط أعلاه

    ( انتهى )
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-06-19
  15. الباز الأشهب

    الباز الأشهب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-04-15
    المشاركات:
    802
    الإعجاب :
    0
    انسحبت قبل ان تجيب على اسئلتي. اين الجواب؟
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-06-19
  17. المفتش

    المفتش عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-05-23
    المشاركات:
    741
    الإعجاب :
    0
    لا جواب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟:confused:
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-06-19
  19. محمد عمــر

    محمد عمــر عضو

    التسجيل :
    ‏2002-06-19
    المشاركات:
    68
    الإعجاب :
    0
    صدق الله العظيم

    و
     

مشاركة هذه الصفحة