اصل بنى هلال

الكاتب : راعى الجوفاء   المشاهدات : 908   الردود : 0    ‏2001-03-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-03-11
  1. راعى الجوفاء

    راعى الجوفاء عضو

    التسجيل :
    ‏2001-03-10
    المشاركات:
    39
    الإعجاب :
    0
    الاخوان الاعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اما بعد اريد ان اناقش معكم موضوع مهم وهو عن اصل قبايل بنى هلال فحيث ان اكثر روايات القبايل العربيه متفقه على انهم من اليمن وخاصه البدو المتابعين لاخبار قبايل الجزيره العربيه مدعمين اجاباتهم بقصيايد شعريه لتلك القبايل وردت ابيات من هذه القصايد فى كتب سيرهم ولم يرد بعض منها وهن اريد ان اكتب لكم هذه القصيده الشعريه لسلطان بنى هلال الحسن بن سرحان وهى تصف رحله من رحلاتهم من اليمن وقد ذكر فيها اماكن معروفه فى اليمن مثل (الفلج )وهو موقع بين وادى بلحارث ووادى عبيده وكذلك (الجوفاء) وهى بئر فى الريان وكذلك (ميهر) وهو جبل على الحدود مع منطقة نجران والقصيده تعبر على فقر حدث فى اليمن وعدم اقتناع الحسن بن سرحان بمشورة ابنه العمار الذى امه قرويه ( اى غير قبيليه) فى لهجة اهل القبله من قبايل اليمن ولانريد ان نتعمق فى سبب القصيده واليكم ابياتها
    بلاد بها العمار لابلها الحيا***** شباع حباريها جويعة صقورها
    وكمن هدان يأكل البوم راسه**** ولو كان عنده حجة مايبورها
    انا حسن التقىوانا حسن النقى**** وانا حسن مصباح ارضى ونورها وانا حسن مازولت بى قرويـه **** ولادورت بى بين يبان دورهـــا
    انا حسن قسمى من المال هجمه**** تساوى شراريف البناء فى ظهورها
    ميتين خلفاتها وميتين حشوهــا **** وميتين ما لوخذ الا شطورها
    هديت فى مالى ثمانين قـرقــرى ***** وردت هياج قد الزغر فى صدورها
    تسمع تقاديحنا فى وســط درها**** تقول خيـــل واجهتها سبورها ومن شافنا يهون خلافـــــنا**** يشوف الهلالى مابناء من وثورها
    فلا ماشفت فى ارضى لعرضى مسده**** رحنا وخليناها تناعى قصورها
    وجزعنا الفلج تسعه وتسعين لابس**** ولا أياتنا إلاماشبح فى صدورها
    ابو زيد بن رزق بن سلامــــه**** مولع بتاليها وهــو فى نحورها
    وقعدنا على الجوفاء ثلاثين سنه**** على دامر الهلتا لحفر جذورها
    وطرحنا وقية ورس فى راس ميهر**** وجينا علىدور السنه وهىفىقرورها
    لاهبت العليا ولاهبت المشرقيه**** ولاهبت الشمال من بحورهـــ‘ـا


    **** بعض المعانى
    تساوى شراريف البناء فى ظهورها : اي يقصد ظهور الإبل اى ان سنام الناقه من الشحم مثل زوايدالبنايه وهذا فى الطراز القديم وهو يدل على سمنها وانهم اخذوها من بلاد رعى وبلاد الرعى تكون مأهوله بأهلها ويصعب اخذالفيد منها
    ميتين خلفاتها وميتين حشوها :
    200 يؤخذالبن منها وميتين حشوها اى بنات الابل اواولادها
    وميتين مالوخذ الاشطوره :
    اى مالوخذ الا النصف من اضراعها وهى مصدر اللبن والنصف الاخر لصغيراتها
    تسمع تقاديحنا فى وسط درها:
    اى صوت القدح عند اخذ اللبن وهنا يشبه صوت اللبن من كثرته باقبال الخيل بسرعه لان هذا اللبن يؤخذفى وقت واحد كما هو معروف عند اهل الابل اما صباح او قبل الغروب وهو الوقت المناسب لتدريب الخيل وترويضها ولان الجو يكون بارد
    مولع بتاليها وهو فى نحورها : هذه صفه للابطال اى ان ابو زيد فى اول الركب ولاكن شفه وهوايته فى اخرها لانه متعود ذلك عند الرجوع من المعارك يكون فى الاخير لحمايتهم

    هذا ما احببت ان اقدمه للمجلس واعذرونى على التقصير اذا كان هناك اى خطا او وجهة نظر خاطئه فمن عند نفسى واعذرونى
     

مشاركة هذه الصفحة