بــــــــــــــدوي وعــــــــز الــــبـــداوه (في العشق)

الكاتب : دقم شيبه   المشاهدات : 627   الردود : 8    ‏2002-06-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-06-18
  1. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    بــــــــــــــدوي وعــــــــز الــــبـــداوه راعــيـيـن النـشَـر

    قصيدة للشاعر الكبير /يسلم بن عبدالله بن عمر البطاطي حفظه الله

    من شعراء البطاطي المعاصرين شاعر زمزوم له وقفات شهيره في الزوامل

    وله قصائد عديده أغلبها قصايد وطنيه وسياسيه وقبليه

    وايضا له اقوال شهيره في الزامل تميز بالجرأه وقبع الخصم

    وهذه احدى قصائده التي سجلتها له بنفسي وهي من نوادره في العشق

    نعم عشق البداوه وجمال البداوه لا ترف ولا كلف خلقة الخالق وتصويره .

    يــــــــقــــــول فيها:

    يــالله يــالله عــبــدك قــد دعـــا بـن عــمــر
    يــا رازق الـنـوب لي يـجـنـي خـيــار الـثـمـر
    بــالله يـا شـمـس زيـلي بـا نـشـوف الـقــمـر
    نسمر بـنـوره وعلى نــوره يـطـيـب الـسـمـر
    بــنـشوف مخلوق ما مـثله خلق في البـشـر
    تـحـسـبـه ينسب لـيـوسف إن قَـبــل ولاّ دَبــر


    وإن قــد تــكـلـم بـصـوتـه مـثـل حــن الــوتــر
    وإن قــد ضــحــك تحـسـبـه بـرّاق بـحـراً وبـر
    والـخـشـم ســيــف بـو حـديـن ذي ما نـفــدر
    ســـود عِــيــنــاه مـثـل الـلــيــل لا قـــد غـــدر
    جَـعْــده مــزقّــل ع مـــتــانـه مـثــيـل الـسفـر
    ودّي بــلــقــيـــاه مَــــدْري ويـــن روّح وفَــــر
    يــا لـيـت مَـمْساي مِن مَمْسى حَـسـيـن الـنـظـر
    بــَـدوي وعِــــز الـــبـِـداوة راعـيـيـن الـنـشـــر

    ويــش بـا يـكـلـفـك يـا ماسـي حَـلـيـف الـسهـر
    تـمـسـي تـفـكـر كــمـا هِــتـلـر تــديــر الـفـكــر
    فـي عــشــق مـخـلـوق قـلـبـه شـبـيه الـحـجـر
    والـفـكـر في عـشـق ما هو في مصائب وشــر

    مـا رحـم دمـوعـك من عـيونك تــهـذلــل مطر
    تـعـزف كـمـا السـيـل لا روّح بـروس الـقِّـــوَر
    تـحـســبـه وادي مَــثـٌـوره لَـلْــتَــقَى وِالــغَــبَـر

    وسقى عَـطِـف نهـدعلى روضان صبَّح يٌـحـر
    وسـقـوبه الـقــطــن زرعـوبـه عـكيمي وبـــر
    وسقى حَـــمـَـاري وهــجــري دَنـَّــن بـالـثــمــر
    مَــرْجَــع مـن الـزِيـن لا تـغـدي عـظـامي طِـيَـر
    لا بـــا يــجــهــز عـلي نـاصـــر بـكـمـن قــشــر
    لا جــهــزوا جــيـش حــربي بـالـمـدافـع يــكــر


    وتــسـتـقـل حـــرب يــا مـقـتـول يـا بَــنْــتِـصـر
    فـيـن تـبـغـى الــغــزالـة مــن شــبــاك الـنــمــر
    هــــذه قــــوالـــي إن شـــيء زاد ولاَّ قـــصـــر
    لا حـــد يــلـــوم الـمـولــع مــنــكـم بــن عــمــر

    لا حـــد يــلـــوم الـمـولــع مــنــكـم بــن عــمــر

    والـخـتـم صـلوا ع أحمد عــد هـطــش الـمـطـر


    مثوره والغبر : اسماء أوديه _ والغبر هو الوادي الذي يسكنه الشاعر
    روضان:من قبائل نــهــد
    حماري وهجري: من أنواع النخيل
    راعيين النشر: راعيين الأغنام

    هذا ولكم تحياتي والعفو ان شي زاد ولا قصر
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-06-19
  3. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    حماري وهجري: من أنواع النخيل
    راعيين النشر: راعيين الأغنام

    لا تغدي: لو تصبح
    طِيـَـر:أجزاء وفتات

    قشر:أقشر
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-06-20
  5. إبن البادية

    إبن البادية عضو

    التسجيل :
    ‏2002-04-22
    المشاركات:
    25
    الإعجاب :
    0
    مشكور

    حياك الله اخ دقم شيبة ممتاز الذي قلته اخي العزيز ولكن هذى المجلس ينطبق عليه
    المثل الذي يقول وكله و حد ك تسمع المثل هذى وتعرف معناه بالطبع شكرا
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-06-21
  7. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    حياك الله يابن الباديه




    ما نطرحه في المجلس يراه الجميع وليس بشرط الثناء والتعقيب عليه

    واذا ما أكلوه فيكفي أنهم يشوفونه


    سلامي تحباتي لك
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-06-23
  9. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    للرفع
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-06-23
  11. راعي السمراء

    راعي السمراء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-02-24
    المشاركات:
    1,700
    الإعجاب :
    0
    سلمت يالذيب كلمات جميلة ومعبره
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-06-23
  13. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    لاادري هل هي من عجائب الصدف ام ماذا ؟؟؟

    انني تحيرت امام هذا الموضوع .. ولذلك تأخرت عم التعقيب عليه .


    لانني كنت قبل رؤيته بيوم او يومين افكر في الكتابه عن نفس الموضوع .

    وبنفس العنوان .

    ولذلك تعجبت ولازلت متحيراً .


    خصوصاً حين وضع شاعرنا العزيز الكثير من النقاط على الحروف في هذا الموضوع القيم.


    اشكر اخي وزميلي الاستاذ عبدالله على تشريفنا بهذه القصيدة الجميلة في محتواها ومعناها .


    ودمتم
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-06-29
  15. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    ترى القلوب عند بعضها يا أبو عاهد














    بس




















    خل الغزل للعزاب اللي زيي ;) ;)
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-06-30
  17. كورالعوالق

    كورالعوالق عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-11-23
    المشاركات:
    612
    الإعجاب :
    0
    رائع اخي دقم شيبه

    مـا رحـم دمـوعـك من عـيونك تــهـذلــل مطر
    تـعـزف كـمـا السـيـل لا روّح بـروس الـقِّـــوَر
    تـحـســبـه وادي مَــثـٌـوره لَـلْــتَــقَى وِالــغَــبَـر

    الله الله جميل ورائع ما اتحفتنا به في الدره من الشعر لك تحيا ت اخوك ومحبك كور العوالق،،،
     

مشاركة هذه الصفحة