طريقة عمل الاقراص المرنة!!

الكاتب : The_Chosen   المشاهدات : 518   الردود : 0    ‏2006-07-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-07-13
  1. The_Chosen

    The_Chosen عضو

    التسجيل :
    ‏2006-06-24
    المشاركات:
    59
    الإعجاب :
    0
    ماهو الغرض من مشغل الأقراص المرنة ؟


    ان مشغل الاقراص المرنة (floppy disk drive) يمكن الحاسوب من تخزين المعلومات علي الاقراص المرنة , وذلك عن طريق راس كاتب وقارئ مثبت بداخل مشغل الاقراص حيث يعمل ككاتب عند الكتابة و قارئ في وقت القراءة .

    ما هي مكونات القرص المرن ؟


    يتكون القرص المرن من قطعة دائرية او شبه دائرية من البلاستيك المرن بداخل القرص , وهي مغطاة بمادة مغناطيسية و من ثم مغلفة بغلاف بلاستيكي صلب ( وهو الغلاف الخارجي للقرص ) .

    يوجد بالجزء العلوي من القرص غطاء معدني متحرك , ويعمل هذا الغطاء على كشف الجزء البلاستيكي الدائري الموجود بداخل القرص ( الذي يدور بمعدل 360 لفة بالدقيقة ) وذلك عند ادخاله الى الجهاز .

    كيفية الكتابة على القرص المرن ؟


    تتواجد على سطح الجزء الداخلي البلاستيكي للقرص اجزاء حديدية متناهية الصغر ( لايمكن رؤيتها بالعين المجردة ) ضمن الطلاء او الغطاء المغناطيسي الذي اشرنا اليه سابقا , وعادة تكون هذه الاجزاء الحديدية الصغيرة مبعثرة بشكل عشوائي على السطح ( وهذا هو الوصف القرص الجديد او ال formatted diskette) وعند ادخال القرص المرن و محاولة الكتابة على القرص , يقوم الجهاز بارسال اشارات كهربائية عبر الراس الكاتبة في مشغل الاقراص وذلك لتهياة الراس للعمل بشكل كهرومغناطيسي ومن ثم انشاء مجال مغناطيسي يتمكن من ملامسة السطح المغناطيسي في القرص .

    وبالتالي يقوم الراس باعادة ترتيب الاجزاء الحديدية المبعثرة طبقا للمعلومات المرسلة من المعالج و تتم عملية اعادة الترتيب للاجزاء وفقا لاقطابها السالبة والموجبة و ذلك عن طريق ترجمتها او تحويلها من لغة الحاسب الالي ( binary language 0 and 1 ) الى اللغة المغناطيسية ( سالب وموجب ) ان صح التعبير ، وبذلك يتم خزن المعلومات على القرص على اساس الترتيب القطبي لها (سالب و موجب) .

    كيفية القراءة من الأقراص المرنة ؟


    عند القراءة من الفرص المرن تحدث نفس العملية ولكن بطريقة عكسية حيث يقوم الراس القارئ بالمرور على الاجزاء الحديدية الصغيرة والتي بدورها تقوم بتكوين مجال مغناطيسي على الراس القارئ الذي يقوم بتكوين مجال كهربائي ومن ثم قراءة الشحنات (السالبة والموجبة) والموجودة بداخل القرص المرن والتي تم ترتيبها عند الكتابة ومن ثم ترجمتها الى لغة الحاسوب (binary language) ونقلها للمعالج الذي بدوره يقوم بمعالجتها لاخراجها بالشكل النهائي حسب طلب المستخدم ، (مثلا على شكل ملف وورد او صورة ) .





    :)
     

مشاركة هذه الصفحة