حروب شعريه ؟بين قبايل

الكاتب : mohammed   المشاهدات : 611   الردود : 6    ‏2006-07-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-07-13
  1. mohammed

    mohammed قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-11-17
    المشاركات:
    4,882
    الإعجاب :
    0
    قصة تاريخيه لقبيلتين حصلت بينهما مشاكل وحروب وادت الى مقتل احد الاشخاص فيهم وحصلت مناقضات بين كلا من الشيخ احمد الآشقم النسي وابن غفينه الجعيدي وقد تبادل الشاعران المذكوران عدة قصايد لم يصل الينا الا مجموعة قليلة منها الست القصائد المتبادلة بينهماواللاتي قد سبقهن قصائد اخرى أما السبب وراء هذه المحاورات أو المناقضات الساخنة هي قضية قتل فقد قام رجال من قبيلة آل جعيد منهم الشاعر علي بن غفينه بقتل شقيق احمد بن علي لشقم واثنين اخرين من قبيلة ال طالب في الطريق بين الجوف ونجران في عملية تقطع . كما قتل اخو ابن غفينه ايضا ومن هنا بدات المعركة . والمطاردة المستمرة بين الشاعرين وقد استمرت هذه المطاردة عدة سنوات بين أحمد بن علي وبين غريمه مستعملين السلاح المادي والمعنوي وهو سلاح الكلمة حتى تم أخذ الثأر وتناصف القوم . وهذه من نماذج من قصائدهم المتبادلة والقصيدة الاولى يرسلها أحمد بن علي الأشقم النسي الى غريمه علي بن غفينه الجعيدي ويقول ويظهر أنها جواب على قصيدة سابقه :
    يالله يــاذي تســمع القول لاناديــت ويــارافع الدنيا علــى غير عمــدانــي
    عســى العفو منك لادخـلوني وجسـمي ميت وتغفر ذنوبي لاتجللت لكفـاني
    ويامرحبا واهلين بك ياعلي حييت ويامرحبـا باللي علي ساق قيفانــــــــي
    ويامرحبا بابو غفينه ملان البيت تراحيب بك بأميال هوزر وميدانــــــــــــــي
    وأنا من جهنم ياعلي ضـنك اغتريت ومن قال مانا نزيعه بنجــــرانــــــــــــي
    تعذر بنـاجي وانت في العرق مارديت مــع بني عمه ياعلي مانت شردانــي
    وياكم ركبنا مطربل لانويت عليه الكــفر بيلـون والصنع يــابــانـــــــــــــــي
    وياكم مع اشعاب المـلاوي لك التويت بغيت اللقى ساعه على كـيف ماكاني
    علي لزم ماخلي الطرد لاتقول ابطيـــت وسود الليــالي مقبـلة لا تبــاطــانــــي
    ولا مالتحقنا ياجعد العين لاغنيت ولاعـاد تشمع قـهـوة الهــيل من شـــانـــي
    ولابد مانوخذ قفا الدين لي شليت فلا أهل البنـادق صبـحوا ياعويــدانــــــــي
    ولزما علينـا نلحـقك حــيث ماحليـت ولاباطردكـم ياعيــال الســـــــــليمانـــي
    تحارش علي من هو بري ياعلي واقفيت ولابايرى في تهمتك ياوضيحانــي
    ولاباتلاقي ولاوعدناك ماقــــريت معود عـلى المشراد ياذي تمنانـــــــــــــي
    ولابـد مـن سـاعه لقـى بك ولـو فريت وباتعرف المنسب فلا كـــل شي كانـي
    وأنا من قبائل باتجيك ولو عيــيت وذي مايواجه منـسبه فـــول سودانــــــــي

    المفردات:
    (1) ميت : ميت لهجه بتسكين الياء
    (2) بناجي: احد المقاتيل من طرف آل جعيد وهو أخو الشاعر علي غفينه
    (3) في العرق : عرق رملي التقى فيه الخصمان.
    (4) الكفر الاطارات ( اطارات السيارات).
    (5) الملاوي أشعاب في بلاد آل جعيد.
    (6) عيال السليمان : قبيلة آل سليمان من دهم .
    المعنى :
    1- بعد الدعاء الى الله يرحب احمد بن علي لشقم بأبيات ابن غفينه في القصيدة التي أرسلها اليه مرحبا به من افواه المدافع.
    2- يقول لقد دخلك الغرور أما تعرف أني من النار الحمراء فصدقت الذي قال لك أني نزيعه في نجران.
    3- أما تذكر يوم أنت هربت من العرق عندما التقينا وكم التقينا وكم لي أطاردك في بلادك وكنت اتمنى لقاءكمهما كانت النتائج وانا أكد اني لن ارتكك مهما طالت الليالي في بلادك واذا لم الحقك فلا يحق لأجعد العين أن يصب لي القهوة المهيلة ولابد من أخذ القضاءبجهد الرجال الذين تخرجوا لمطاردتك حتى هربت من ديارك . ولابد من اللحاق بك حيث ماسكنت .
    4- ورغم محاولتك اقحام قبيلة آل سليمان فانك لن تفلح في تحميل التهمة لابرياء . واذا كنت واثق من نفسك فلاقنا ولكنك معود على الهروب رغم أنك تتمنى لقائي ولابد من ساعة لقى وحينها سوف تعرفني حين نتقابل باخشامها . وتعرف أني من قبائل سيلحقونك رغم أنفك والذي لم يقابل فلا اصل له .



    والرد من علي حسين بن عفينه الجعيدي كما يلي :-
    ويامرحبــا ترحيب بأبيـــات ليـه جــات تراحيب مايقــرح من بطـنهــا اسبــانــي
    ركبنا على ذي فــي المخــافة نشــوته شـــوت يحفر بطبلونه وارده عمــــانــــي
    ولا ياحمـد لاعـــاد ترجم علـــي بالصوت وانا بو غفيــنه بتلــقــى كــل ماجانـــي
    ولا خفت منك عاد تالي العمر للـموت وهو خالقن عبـــده فـــي الأمـــر كـــوانـــي
    ولا مالتقينا عاد بانلتقي بالصوت ومن كان شــــــــاجـــع مننـــا ينصــد الثــانـــي
    اذا ودك ان نتــعــد حيــث مانــت اشــفـيـت ومن شــــــل منا زايــــد ذاك جـابــانــي
    وحدنا أنا واياك في القـــرن لك ياريت ومن خالف الميــعــاد هو صلــب دوشــاني
    ولا غيرنا ثالــث ســـوىالـــرب مرســي البيت ومن عانه الله مننا يقتل الثــــانـــي
    بشقه وحدنا والوعـــد حيث مارزيت وانا بــارقب اخــواني على الوعد تلقـــانـــي
    اذا كنت صادق فاركب الجيب ثم لاقيت شوف النـــمر والــثعل في الوعــد ملفانـي
    أنا خايف اذا مانته نسي في النسب سجيت عيال النسي شجعان من كل بطرانـي
    تشـــوش عليه ياحمد كـــل ماسجيت وأنا ياقبيلي عضم منحر وعضمـــــانــــــي
    وبانلتقي بك يافتى حيـث مامسيت ولا هبت ربعـــي بين ســــلبـــه ونجرانـــــــي
    عيـــال الجـــعيدي باتــجرب اذا لاقــــيت يعــيـون بالمخلص على كل ديـــانــــي
    المفرادت :-
    (1) اسباني : مدفع من صنع اسبانيا
    (2) ينصد: يقابل او يواجه
    (3) اشفيت : رغبت.
    (4) جاباني جبان ..... ذليل.
    (5) بطران : شباع متهور.
    (6) سجيت نسيت.

    المعنــــــــــــــــــى:-
    1- يرحب ابن غفينه بابيات ابن الاشقم مايقرح المدفع الاسباني .
    2- يقول ولاعاد تناديني ياحمد فسوف الاقيك مهما كانت النتائج في أي مكان تحدده والذي لم يحضر منا فهو ابن دوشان... والذي يعينه الله سوف يقضي على الاخر واذا أنت كنت صادق رفلاقني في نفس المكان الذي تحدده .
    3- وأنت تجلب المشاكل كلما هدأتها أما تعرف أني قبيلي أصيل وأن بعدي رجال آل جعيد الذين يمنعون المخلص والقضاء على كل مطالب



    القصـــــــــــــــــــــــيدة الثانيــــــــــــــة
    يرسلها احمد بن لشقم الى خصمه علي بن حسن ابو غفينه على نفس الموال في مناقضاتهم العدائية يقول فيها .
    طلبنا الله عـالي كل منظر جــزيل الكـــف نرجــو العــفو مـنــــه
    ألا يامــربحــا من كـل ماضـــرمن الرشــاش لي ناشــا حننـــه
    الا يابــو غفــينه ذي تنهمــر ونا في ماتقـوله منـــكــرنــــــــــه
    أبـو صــالح بديت العــرق لبــتر على موتر عمـــاني سايقـــنـه
    عليه اغمــار للـــــحربي تهذر لما نـوى فلا شــي عــذر منــــــه
    ولونـــا بينــهم مابتغـــير شعيــبك لاتمدح شـــــــابـــــرنــــــــه
    وقد جيناه وانتــه ماتنــير تخــلـي البـيت ذي انته سـاكننــــــه
    تمنيــت اللقــاء أنك تبا الشـر وباتخــلف وعدنــا ذي ندنـــــــــه
    وباتشــرد فلا حــــن المســمر فلا صفــر المجــاري يصــفرنــه
    شعيبك يالفتـى ماهو بمـحـجر تقع تشرد من اللــي شــاربنـــه
    محمد لاقتل عاده مخطر تذكـــرنـــي وقــدنــــــــــــي ذاكرنـه
    ولاحد طــاع عنـــدي لاتغير من أرجيله توشــن يتبـــــعنـــــــــه
    وبايحنق دقيق العنــق لعفر ومولــى جعــد فوقـه ناسعـــــــنـه
    فلا مايخلــص الديــن المقرر وتــعــرف جدنـــا ياغالطنـــــــــه
    علي وش كلفـك ظنك مغرر تمدح ياعـــلي والــقتــل سنــــــــه
    ولاتذكر نهار الحوض لصــفـــر تــركتـــه والرواعي شغلنــــــه
    نهار ادعيك وانته كنك اصور وبايشـهــد جــبل يـاطــالــعنـــــه
    لزوم انك عشاء للهيج لزور تحكم وانته الـــي خـــابــــــــــــرنه
    نختمها بذي منه تجور أبو صــــاروخ فــي ايــدي قابضنــــــه
    المفردات :
    (1) تنهمر : تجعل نفسك نمر . تشجع .
    (2) لبتر : القصير المنقطع
    (3) شعيبك شاربنه : تصغير شعب شاربنه ناوي وصوله
    (4) تهذر : تبحث عن . ندور لك
    (5) ماتنير : ماتوجد او تلقا
    (6) ندنه : نحدده
    (7) توشن : تعبن ... وضعفن
    (8) لعفر : الابيض
    (9) ناسعنه : تلويه كالنعسة (تجد له )
    (10) كنك اصور : كانك أصم ولاتسمع
    (11) محمد اخو أحمد لشقم . الذي يطرد بثأره
    المعنــــــــــــــــــــــى:
    1- يرحب لشقم بخصمه بكل مايطراء من أصواب بندقه . وبقول أنك تدعي الشجاعة وانا منكر ذلك لقد أشرفت على رأس العرق برجال الحرب نبحث عنك متمنين الوصول للغارة عليك الى مكانك .
    2-ان تتمنى الشر واذا حددنا ميعاد لن تأتي اليه سوف تهرب اذا تقابلنا بالبنادق وبالرصاص اما محمد الذي تذكرني بقتله فاني لن انساه حتى لو ذهبت حياتي فكم فكم من جيد مثله قتل واذا لم اخذ بثاره فسوف يحنق ابيض اللون ابو جعود منثره على حده .
    3- انك مغرور تمتدح بالقتل اما تعرف ان القتل سنه وعادة للقبائل واريد تذكيرك بانك هربت وتركت سيارتك الصفراء وشغلنها الرةاعي وحينما ادعيك فتجعل نفسك لاتسمع وبايشهد بذلك الجبل الذي طلعته ( هلابت اليه ) ولابد انك قضاء لنا وانا اختم كلامي بما قرح من رشاش ابو صاروخ الذي حملته.

    اما الرد من علي بن حسن ابن غفينه كما يلي :-
    اخو صالح علي ياهـــاجس احضر ورجع له جـــواب منظمـــه
    يقوله لي نبأ اللي يتمنى الشر لياشي جاء غلط فالبــدع منـــه
    هلا بك ياحمد مالبـــرق ثــور وماحنت رعوده يخــلفــنــــــــــه
    عدد ما الوبل من نوة تنثر تســيل ارضــه اللــي قــاعـدنـــــــــه
    سمعت ابياتك اللــي جات تنـــشر فـهـمـت ارموزها ياناظمنـه
    وبعد اليوم لك خيرة تشــطر تمر الجـــــو لي انتـــه عــابرنــــــه
    نشوف الربع من بــاع المجبر تصيبـــــــك بالبلاء ياطالبنـــــــه
    هل العادات لا الثايب تكرر وزاء المكـــــروب لاحد كاربنـــــه
    تشل اكشوف للـحربي تنهـجر مضلــــع بالدراهم نادبنـــــــــه
    اخوك اللي بلانا قد تكبر طلبنــــا في السلب هو طامعنـــــــــه
    وقلنا مالسلب ماكان يحضــر يعيي جدنا ياجاهـلنــــــــــــــه
    طلبنا الله بالفرقاء تشطر وعين قســمتــه ياقاسـمنـــــــــــــــه
    وريت أنك معه مـاكن تزمر تخــلي الهــرج منك تــــاركنــــــه
    تغدى من بطون اللي منمر تقــص العضم ورأســـك فــــارغنــه
    ولابــد مانــتــك القـــــاء ونحضر يزيد الديـن والأ نلقصنــــــــــه
    بني عمي وهم لـلـقوم تعشر تقول المـــوت ياللي عارفنـــــــه
    عيال جعيد من دهمي تخير توافي بالــوعد يـاواعدنـــــــــــه
    تواجه خصمها لاجاء وحضـــر تحط أفعال كلن داهدنـــــــــه
    بدعت العيب بعد العيب تنكر ودعــوى العيب عندك مسنـــدنــه
    المفردات:
    (1) الثايب : البارود
    (2) كشوف :بنادق جديده
    (4) تزمر : تكثر بالكلام
    (5) مسندنه : موجهنه اليك


    من كتاب هيا شدوا البوادي للمؤلف العميد الركن / صالح احمد الحارثي رحمة الله عليه

    انتظرو الجزء الثاني
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-07-13
  3. بنت الهدى

    بنت الهدى عضو

    التسجيل :
    ‏2006-06-25
    المشاركات:
    142
    الإعجاب :
    0
    الاخ العزيز ( معذرة لااعرف اسمك ) اين اجد هذا الكتاب ان تكرمت واشكرك على انزال هذه الابيات الرائعه اختك
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-07-13
  5. أثنين

    أثنين عضو

    التسجيل :
    ‏2006-05-06
    المشاركات:
    189
    الإعجاب :
    0
    لاباس ماشي الحال!!!!!!!
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-07-13
  7. mohammed

    mohammed قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-11-17
    المشاركات:
    4,882
    الإعجاب :
    0
    القصيدة الثالثة وجوابــــــــــــها ............
    القصيــــــــــــــــدة الثالثــــــــــــــــــــــــة
    ======================
    وثالثة الآثار في فيما دار بين الطرفين يقول فيها احمد لشقم من (المزيد):

    يالله يامعبود بيدك لي من الظالم نصف وبيدك الغفران ذي في الآخرات
    ويامرحبا يالمي البارق ومارعدت رجف وماتقارح في بطون مشحنات
    يامرحبا بابو عفينه ذي تنطفي نطف وانا طلبتك في الحجايج لــــــولات
    لاهو سقط ناجي لزوم انك تظلي في الذلف ولا التحقنا بانخليكم شتـــات
    وعاد ياشردان باتلقاك رميان التلف حتى تترك في المدوح الكاذبــــــات
    ليلة نعس البدو وانته مختبي روس الشلف وانته مجنا في الجبال العاليات
    قواتنا تشهد وباتشهد مساييل العطف ليلة نجيها في الجيوش الضاميـــات
    لاحد يقع يشرد من الخفرات قلبه لايرف يقفي برأسهوالدلال مصرفــات
    ولاخرجت الا وقد اصلحناك من بعد السرف حايف من أنياب الذياب العاديات
    ماحد يقع يكذب وعاده للقبائل ينعطف وان قد خطا يشرد وخلي العايلات
    لابد مانقاك ياسرقان وترد السلف ولا حنق مولى عيون مكحــــــــــــلات
    ماغيركم ماباه لاهو من قفا هرجي عرف وخبرتهم يالسطور العابرات
    والطالبي لاتشمه ماهو على الحربي كلف قفا رجاله بايشد المنيــــــــات
    وانته نهار أمقر دعه ظليت تلوي بالمحف قفيت من صوب الرصاص الحاميات
    ماباتواجه ياعلي لاجاتك ذياب الطرف ماغير تتمدح وتكثر داويــــــات
    ماباتلاقيني على الميعاد من شرقي الهدف ماغير ميزه عند بعض الراعيات
    المفـــــــــــــــــــردات:
    ===============
    (1) ناجي : احد القتلى وأخو الشاعر ابن غفينه
    (2) الذلف : الدواهي
    (3) الشلف : رؤوس الجبال
    (4) الطالبي : آال طالب قبيله منها بعض المقاتيل في الوقيعه
    (5) مقردعه : على الطريق قرب بلاد آل جعيد
    (6) ميزه : ممتدح ومدعي بالكذب


    المعنــــــــــــــــــــــــى:
    ===============
    يطلب الله أن ينصفه من غريمه ويغفر ذنوبه ويرحب بأبيات عدماتقرح البنادق ويقول أني أطالبك بدم أخي ولابد من أخذ ثاره حينما نشتت شملكم برميان البنادق وتترك المدوح والكذبه أما تذكر حينما عسينا بيوتكم واختبيت رؤوس الجبال وتركت قهوتك مصرفه بدلالها وخليت عائلتك خلفك.
    لابد من أخذ القضاء منك والا حنق مكحل العينين اما غيرك فلا اريده.
    وآل طالب الذين تشتمهم فلن يتركوك حتى يأخذوا بثارهم وأنت نهار لاقيناك في امقر دعه هربت من رصاصنا ولم تقابلنا فما أنت الا متمدح تكثر المدوح ولن تلاقيني في المكان المحدد فما كلامك الا مدح عند الرواعي

    اما الرد من علي بن حسن الجعيدي كما يلي:
    يقول اخو صالح علي قلبي من الهاجوس خف وابيات جتني في العشاء متسابقات
    اطلبك بالغفران لاوطوني اللحد الجلف واتوازنت سيائتنا والمحسنــــــــــــــــــــات
    يامرحبا مايلمي البارق ومانوه رجف ومايهب النوووووووود روس النايفـــــــات
    والطالبي واللي معه بالقول كثر الزلف هو يحسبن عاده مولـــــــي هـــاربــــــــات
    عندي دواء للعين لانومه من من العين احترف باعطيه من بارود كل محكمــــــات
    حتى يجيه النوم والهاجوس من صدره يخف يشرب عسل جردان يطعم له حــلات
    واحنا هل العادات يوم الحشر واللاش اختلف واللي سقط نثني بفعله والمـمــــــــات
    ياريت ناجي شاف كيف الدم من بعده نزف رصاص ربعه تختلف متسابقــــــــات
    والا فلا غنى دقيق الخصر ذي جعده ردف أبو ثمان رهاف فوقه واضحـــــــــــات
    ياكم قرح من بطنها والعين شوفه ماختلف نعتم على علمانها المتســـــــــاويــــــــات
    لابد مانلقاك خاطــئ ليل ثم نعطيك كف اللي يجي منك نــــــــقول محاسبــــــــــــات
    وتعرف أني في بني عمي مهزعت الشنف لي تكــثر اللطمـــات فيـــك مكــــــررات
    ان تبغي حربنا لاجيت اسفل خب لف أظهر مع الــــــــــوادي ودور للمـــــــــــــــات
    ماهو بتقصد يوم أنا دايم مع الخل اختلف والا القصيد مبرده شي لــــــــك شفـــــات
    دا الليل أنا شفي تجول حيث مالبـــــراق رف نندر على ظــــــــهر الهبوس منظرات
    فقوه يشل اللي يزيد الــرأس لا الهــاتف هتـف من صلب دهمي مايحاسب بالممــات
    من بعد ذا سلم على لخوان وأكثر لاتخف من عطر وارد فوق حيل مـــــــــذرعــــات
    خله مع الخفرات حيث الورد أعطوه التلف ولا تعــــــــــــــــدو دلال مهيــــــــــــــلات
    المفــــــــــــــــــــــــردات :
    =================
    (1) النود : الرياح
    (2) خب مكان
    (3) شفات : غليل أو شف
    (4) الهبوس : سيارات ذات الهبس البارز
    (5) حيل مذرعات : هجن
    (6) الخفرات : النساء المخفرات


    المعنــــــــــــــــــــــــــــــــى:
    =================

    1- يقول الشاعر الذي خف قلبه من الهواجس نتيجة ماجاه من غريمه وبعد طلب الغفران يرحب بآال طالب ومن معهم ويقول انه عنده العيون لخصومه هو بارود البنادق الذي يجعلهم يهناؤن في نومهم من واقع أهل العادات الذين يثنون الفعال .
    2- ويتمنى لو أخوه رأى مافعلوا بعده من أجل عيون الجميلات كم قرحن بنادق ويهدد خصمه أن لابد مايحاسبه عندما يقابله بقومه مهزعين الشنف الذين يكثرون اللطمات لاعدائهم ويقول اذا تريدنا ماعليك الا مقابلتنا في المكان المحدد أما القصيد فلن يشفي غليلك

    والى اللقاء ان شاءالله مع القصيدة الرابعة وجوابها ان شاءالله في الغد
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-07-15
  9. mohammed

    mohammed قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-11-17
    المشاركات:
    4,882
    الإعجاب :
    0
    --------------------------------------------------------------------------------
    القصيدة الرابعة وجوابها ومعانيها ومفرداتها .........
    أرسلها أحمد بن علي لشقم الى مؤلف الكتاب الذي فيه هذا المناقضات وهو كتاب شدوا البوادي للشاعر المرحوم العميد الركن صالح احمد الحارثي لحيث هو شاعراً وبارعا في شعره واليكم هذه القصيدة :
    يالله ادعيك يافاهم عني كل معنى ياجزيل العطا ذي من قبض فيك ماخاب
    سالك العفو والغفران فيما جنينا حيث لامال باينفع ولاتنفع اصحـــــــــــاب
    قال اخو صالح أن الوقت لغبر شغلنا حد غدر به وحد كوُاه من جمر لهـاب
    ياعلي شل ذا المكتوب ذي قد كتبنا شل مني رساله عند رميان لســــــــلاب
    والتحية تقسم بين لقصى ولدنى قل سلامي لهم مايجمله كل حســــــــــــاب
    قل سلامي ثنعشر لك مليون تثنى بين شيبه وبين اللي حضرنا وذي غاب
    ياعلي قل لخالك قد جربنا وشفنا قد عرفنا دواء الصاحب ولطمات لجناب
    ريت صالح معي وأنه سمع ماسمعنا كان بايعرف الصادق ومن كان كذاب
    يوم قد هو مجرب مثل ماقد جربنا قد جرب وين ذي مخطئ وذي له ذراء كل مرقاب
    لكن الجيد يصبر يبني الجهد مبنى وان بداء الخصم يبدي له ذراء كل مرقاب
    يقنعه غم للحاسد ومن كان يشنى مابرد الشراب الا مشاويك حراب
    ناوياك اعترف مجموع ماقد كسبنا بأن سر المغبى بين شارب وجلاب
    مهبله ذي يقول أنا من الذل طعنا مادري أن عاد نشرب كرع رؤوس لشعاب
    أن عزم للحرابه نشهد انا عزمنا يعجب السير والخبة مع كل خباب
    مهبله ذي يقول أن شي قفا اليأس سهنا عادها مبعده ياذي تبون التقراب
    وأن بيا العافية قد ذا من اول طلبنا من بلي يتقي لوما في البيت كراب
    ذا صدر عند ابو خالد كما أنه سندنا كاسبينه دفاء للجنب من كل شلاب
    عادته يكرم الوافد وحرز المجنى يوم عاد القبائل بين ناهب ونهاب
    وأطلب العفو يوم أنا من الهرج غبنا مانهار اللقاء مابعد عساكر من أنصاب
    شوقني شق رأس الحيد وأنا حضرنا تحت شامخ نقم في حل فكاك لنشاب
    كان ودي معك نعطي ونوخذ قسمنا شرع من صاحب الصاحب ومن عز لنساب
    والف صلوا على المخاتر سيد اممنا من شفع له سلم من نار حمراء وعذاب

    المفــــــــــــــــــــــــــــردات:
    =================
    (1) علي : يقصد به الشاعر
    (2) مشاويك حراب : يقصد الرصاص
    (3) كراب : شباب نار (رجل) لم يبق أحد
    (4) غبنا : يقصد غيابه عن مشكلة كانت بيني وبين اخرين
    (5) عساكر وأنصاب : مناطق في محافظة شبوة شرقي اليمن


    المعنـــــــــــــــــــــــــــــى:
    ================
    يسأل الله العون على مشاكل الدنيا ويرسل ابنه بمكتوب مع التحيات الجزيله ويذكر أنه قد جرب الاصدقاء والاقارب في مشاكله مع أعدائه وعرف أهل الصدق ويتمنى لو أن تجربته تنتقل الينا لنعرف منهو الصاحب من العدو ويؤكد أنه لن يخضع لخصومه ثم يضيف ويتمنى لو حضر في الحادث الذي حدث علينا ويقول أن البعد في عدم حضوره .

    وقد رديت عليه بالقصيدة التالية اي وهو المؤلف الذي ننقل لكم منه هذه الاحداث وهي كما يلي:
    قال أبو سامي الليله تهجس وغنا طاب ليل السمر ياعيني الساهرة طاب
    ناويا الهاجس الليلة معا مافترقنا نوب نجلس وساعة من على الخيل ركاب
    ولبيان الموضح لي عليه اتفقنا جملة ابيات نرسلها مع خير نجــــــــــــاب
    يم ابن لشقم اللي في قصيدة عنانا عند رجال يحسب حل قطاع لخشاب
    عند من يمنع المكروب لا الحرب دنا لاوقع خذ وهاته بين صفران لنياب
    مرحبا به محدش عد ما المزن شنا عد مايخطب الوعاظ في كل محراب
    مرسلك جا ومكتوبك معه قد وصلنا فيه لبيات لي كنها عسل نوب سكاب
    وانحن اللي قريناها ومنها استفدنا والعبر والتجارب تجعل القلب يرتاب
    رب واحد وثقنا فيه لكن خدعنا عاب من نحسبه سنح ياصاحبي عاب
    مامعي شك فيما قلت لاقد عوزنا ماتعذر ولانتو من رجال التحجاب
    مدريت أن حن نحسبك منا وفينا كاسبينك ذخيرة عند هزاع لشناب
    لكن الله يسلمنا ويستر علينا نسأل الله يجنبنا بلا كل لسباب
    صادفتنا الظروف القاسية واحتملنا من تعب سير يتعرقب ذلوله تعرقاب
    أن دخلنا في العوكات ماحد معنا لا مع أهل الثقة سرنا ولاصف لغراب
    والمقادير ساقتنا ومعهم سكنا بين صبيان أبو مزيد رجال التعصاب
    مايهمون من حد خف أو زاد وزنا قيمتك من صميمك حال غالب وغلاب
    حايلونا ولاطعنا ولما غلبنا عاملونا بما ساقن سريعات لصواب
    واتفقنا على قهوة حوائح وبنا ولتقينا لها مابين شارب وصباب
    فيهم اصواب ونحن منهم ماسلمنا افترقنا وكلن من لقاء صاحبه تاب
    واستغلوا ظروف الضعف لما انقسمنا واصبح المجرم المطلوب للناس طلاب
    يارفيقي ولو نا سرت متعب ومضنا من مشاكل عديدة منها الراس قد شاب
    رغم كثر العواطف بايرفرف علمنا باتسير القوافل رغم عائب ونصاب
    شد حيلك وباتحصل على ماتمنى لاتهور ولاتبقــــى من الأمر مهتاب
    ختمنا بالمهيمن ربنا الذي خلقنا نطلب الله لي قادر لنا يفتح الباب
    المفـــــــــــــــــــردات:
    ===============
    (1) نجاب : رسول
    (2) هزاع لشناب : عند الجد والعوزه اي الاحتياج
    (3) غلبنا : أي فرضنا أو منعنا
    ونواصل هذه المناقضااااااااات الشعرية .........

    وبعد اجابة الشاعر أحمد بن علي لشقم على القصيدة السابقة والتي للشاعر العميد الركن صالح احمد الحارثي رحمة الله ارسل احمد بن علي لشقم هذه القصيدة الى الشاعر العميد صالح احمد الحارثي رحمة الله مرتا وهي قصيدتا اخرى وقد قال فيها :--
    طلبناك يامعبود ياواثق العرا جزيل العطاء يادايم الملك والوجود
    لك الحمد يابلجود عبدك تشكرا عبدك على الميعاد ياصادق الوعود
    ابى المغفرة لاجاء نكير ومنكرا ونطق لساني بالشهادة في اللحود
    أخو صالح أن نومي قفا ماضوى سرى على عادته يسري من اعياني القهود
    وذلحين ياقلب العنى باتذكرى تذكر مواجع بين لضلاع والكبود
    تذكر وتشكي من عيا الوقت لغبرا وخليتني أردج حجر في جبل سنود
    وياقلب صبرك عادها باتنورا ولابد ماتشرب خلاف الصبر قنود
    وياما قد اتيسر وياما تعسرى وياماحجايج دونها حالت البعود
    وياطارش المكتوب لا الصبح بكرى طريقك سماره شيك الجيب بالوقود
    وملفاك لا صنعاء وحاذر تحيرى ومر المراكز والقيادات والجنود
    وسلم لبو خالد ملايين واكثرى وقله سلام آلاف يالعارف الزهود
    وقله سلامي مامزونه تنعثرى وميلمي البارق وماحنت رعود
    وقد بايرحبك على شحم عقرى مضري على الجودات وهومكرم الوفود
    سلامي على ذي لادعي ماتأخرى يساهم مع الصاحب في الحر والبرود
    ولايستمع ذي من مكانه تقهقرى يدلي بدلوه يمتح الماء مع الرود
    وقله يخبر لم بما جاء وماجرى خبر من مشاكل بنقلادش والهنود
    يقولون ريس واسطتهم معمرى وساطات ماتصلح ولا تمن الحدود
    وخبر لصالح وقله الجيد يحذرى يحاذر من أهل الصدق والكذب والجحود
    وقل له أسف لا ماعرف بعدما قراء وهو قد درس تاريخ موسى وعلم هود
    ولا شاف راعي السوق لي باع واشترى وحقق مكاسب للسمارة وللرقود
    وذي قال بايقدر وعاد الله اقدرا وعاد القبل فيما جرى كلهم شهود
    وعاد البنادق والرصاص المسمرى يقع له كما الحداد ذي صالح اليهود
    يقع له كما داعي دعاء يوم عشرى بياء صوته أقوى من بنادق لها ردود
    وياصالح افهم شفه ذلك مصدرى وانا عند ضنك غم للخصم والحسود
    ونا لك فلا كلـــــن تشـــلل وشمرى فلا الهجن حانت وانزلوا منها الشدود
    ولا ماهي بميزه *** ابو من تعذرى ولاعاد يذكر كل مانسبوا الجدود
    ولاعاد يذكر يقنص الظبي لعفرى ولاعاد يشمع قهوته ناسل الجعود
    وأنا تخيرتك على كل مصدرى وجهدك قده معروف لاقلت الجهود
    اباك الوزاء لاكــلـن اقفا ودبرى فلا انقطعت لطناب واتكسر العمود
    وصلوا على المختار ذي هد خيبرى شفيع العرب من نار حمراء لها وقود

    المفرداااااااااااااااااااااااااات
    ===============

    (1) قنود : القهوة البن
    (2) سماره : جبل سماره بين صنعاء وتعز
    (3) شيك: مون بالوقود
    (4) يمتح : يجذب الدلو
    (5) يصبي : لاتزحزح من مكانه أو يثقل مكانه
    (6) حداد : عميل اسرائيل المعروف في جنوب لبنان
    (7) عشرا : اطلق عيار ناري
    (8) الوزاء : المسند او العوين


    المعنـــــــــــــــــــــــــى
    ===============
    يطلب الله المغفرة ثم يذكراشجانه ويحث قلبه على الصبر والتحمل فالدنيا عبارة عن سلسلة من المشاكل . يرسل مندوبه عبر صنعاء ومارا بسماره الينا في تعز حيث نسكن مع تحياته طالبا الاخبار بما سمعه من الوساطة بين حكومتي الشطرين ( أي شطرين اليمن ) قبل الوحدة أثناء مشكالهم السابقة مثل انفاق طرابلس الذي توسط فيه العقيد معمر القذافي .
    وهو يدعوني الى اخذ الحذر والتيقظ نتسجة لحدوث بعض المشاكل أثناء مشكال التي كنت طرفا فيها والتي حاول تطويرها البعض .
    يوضح استعدادة اسماندتنا فيها كما يأمل ان نكون الى جانبه كذلك في مشاكله التي فرضت عليه ومنها مقتل اخيه .

    وقد رديت عليه بهذه القصيدة التالية :
    مراحيب بابياتك ملا القاع والثرا تملا بها الوديان وتوازن الحيود
    ويامرحبا ماجاهم الضيف ثورا وهلت مزونه آن لما بارقه تجود
    زحنت رعوده وهد ليلا تزبرا وسارت مع لصباح مخاييلها تقود
    يامرسلي قم واجزع النجد لحمرا ولاتمسي الا بعد مانطوي النجود
    توسط مع الوادي مع العرق ليسرا ولا تلفي الا في الحضن عند قوم الجود
    تصل عند قرمن يصدق القول لاهترا فلا قال أخو صالح فلا حد عليه يزود
    فلا ثور البارود في الجو غترا ودارت كؤوس الموت قد عافها الشرود
    فتى مايهاب الموت لا الدم شعفرا فلا تخالفوا لكوان لنمار والاسود
    حوا بن عفينه جانب العرق لبترا فرد غربهم لي كان فوق الوضم ممدود
    وجده هلالي من ذرى قوم حميرا لهم في الحضا ردات لاصتكت البنود
    تجد مكرم الضيفان لاج ضمرا عشاء الجائعات ليا اقبلن سيرهن مكدود
    تسلم لهم بأرياح جاوي وعنبرا وبالفل فوقه ورد له رائحة تنود
    سلامي مية مليون للذيب لسحرا ولأصحابهم جملة ولولادنا الفهود
    شكا لي رفيقي من ظروفه تجورا ونابشتكي من عاد لاهو شكا ثمود
    وعاد المنيبه لي لها ازناد جسرا تقل الحمول الراجحة ولاعلاوي زود
    وياحمد تحذرني في الصلح والبرا ونا فاهم المعنى ونا عارق المقصود
    معي بندقي للخوف دايم معمرا وجاهز بها لاتعرضوا سيري والوغود
    ونا داري انك عد لا الماء تنعثرا روا للضوامي عد من خيرة العدود
    فلا شي ورد منها وشي أروى وصدرا كما ماينزح فلا كثرة الورود
    ياللي تخبرني ولسرار تظهرا عفاكم يقولون ان حكامنا سدود
    بياناتهم بالكذب والشعب مادرا وعايش على الآمال لي مالها وجود
    يقولون فيالمذياع قولا مزورا وزيفا وبهتانا غدا وحدته تعود
    ودستورها مكتوب جاهز مقررا سنه بعد اخرى لاعلى جاء ولا محمود
    ومرة يقولون شعب واحد مجمهرا ومرة يقولون حد شوافع وحد زيود
    وقده ذه لنا من بعد تسعة حدا عشرا كلا يكالي في طرف حدة الحشود
    ولازال هرج الزيف يكتب وينشرا حزب الخيانة له عمالة وله شهود
    ويالله أنا اطلبك نصرا مؤزرا حقق لنا الآمال ياربنا المعبود
    وختمتها وأقول الله أكبرا على كل خائن مايبا شعبنا يسود

    المفـــــــــــــــــــردات
    ============

    (1) تزبرا : تزداد
    (2) العرق والحضن : اماكن في منطقة مأرب
    (3) انب عفنيه : خصم بن لشقم
    (4) الوضم والغرب : ماتوضع عليه الغرب . أي القربة حق الماء
    ملحوظة :
    القصيدة قبل اعادة الوحده بسنتين .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-07-17
  11. mohammed

    mohammed قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-11-17
    المشاركات:
    4,882
    الإعجاب :
    0
    u dont what is my name>???
    just say mooo its easy:D
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-07-17
  13. mohammed

    mohammed قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-11-17
    المشاركات:
    4,882
    الإعجاب :
    0
    بفضل المولئ عزوجل حالنا ماشي:D وممشي حالك ايضاً
     

مشاركة هذه الصفحة