مهمة عاجلة أمام نقيب الصحفيين الجديد

الكاتب : Munir Almaweri   المشاهدات : 593   الردود : 7    ‏2006-07-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-07-12
  1. Munir Almaweri

    Munir Almaweri كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2005-06-12
    المشاركات:
    778
    الإعجاب :
    0
    مهمة عاجلة أمام نقيب الصحفيين الجديد
    التاريخ: Wednesday, July 12
    الموضوع: آراء تغييرية
    " التغيير " ـ منير الماوري ـ خاص: سواء كان صاحب المهمة الجديدة هو الزميل العزيز نصر طه مصطفى أو الزميل العزيز أحمد الحاج أو أي مرشح آخر، فإني قبل أن أعرف الفائز وأبارك له أضع أمامه مهمة عاجلة لا تحتمل التأخير، وتسبق كل المهام الأخرى ألا وهي تصفية المهنة الصحفية من الشوائب والدخلاء لأن إساءاتهم إلى الصحافة والأخلاق لم تعد تحتمل الإنتظار.
    هؤلاء الدخلاء على المهنة للأسف أصبحوا رؤساء تحرير وأصحاب امتياز يصدرون الصحف التافهة ويتنطحون في أعراض الشرفاء والشريفات من الصحفيين، وكان آخر ما لطخته أقلامهم السيئة في جبين المهنة إساءات بالغة لثلاث زميلات صحفيات من أكثر زميلاتنا عفة وأخلاقا وأدبا، وهن سامية الأغبري وتوكل كرمان ورشيدة القيلي.
    وكان مطبخ الصحف ذاتها قد أساء إلى زميلة قيادية في مهنتها ومعروفة بأخلاقها الرفيعة وهي رحمة حجيرة وزوجها وزميلها حافظ البكاري، ثم أساء المطبخ ذاته لعدد من الزملاء الصحفيين في أمهاتهم وأخلاقهم، وهو أمر جديد على الصحافة اليمنية ولا يجب السكوت عليه مطلقا.
    إن رحمة أو توكل أو سامية أو رشيدة عندما ينتقدن الأوضاع السيئة في البلاد يستخدمن كلمات نظيفة ويوجهن اتهامات سياسية لنظام حكم وسلطة قائمة ولم يتعرضن مطلقا لأشخاص في أعراضهم أو في شرفهم، غير أن مطبخ الفساد للأسف لم يجد ما يدافع به عن نفسه سوى تفريخ الصحف المسيئة للمهنة والتنطع في أعراض الشريفات والشرفاء من رموز المهنة.
    إن زميلنا نصر طه مصطفى يكتب كتابات رائعة يناصر السلطة في بعضها وينتقد السلطة بترو في بعض الكتابات الأخرى ولكنه صحفي حقيقي لم يستخدم يوما لفظا نابيا، ولم نجد في وقوفه مع السلطة إسفافا ولا في انتقاده للخصوم تعريضا، كما أن زميلنا أحمد الحاج معروف بأخلاقه المهنية العالية، وحياته المهنية تشهد على ذلك. وأرى أن كافة المرشحين لمنصب النقيب لا يقلون عن هذين الزميلين حرفية وشهامة، ولهذا فإن على من يفوز بمنصب النقيب أن يعلن رفضه لمثل هذه الممارسات المسيئة للمهنة، كما أن على النقابة أن تسحب العضوية من الدخلاء على المهنة بعد الانتخابات مباشرة، بل ويجب العمل على سحب رخص الإصدار وحقوق الإمتياز عن تلك الصحف الصفراء سيئة الذكر. كما نتوقع من النقيب الفائز أن يعلن تضامنه مع زميلاتنا الثلاث ومع كل الزملاء الذين تعرضوا للإساءة والإرهاب بسبب آرائهم التي لا يجب أن تؤدي مثل هذه الممارسات السيئة لدخلاء المهنة إلى حجب الأصوات الشجاعة التي تعودنا على قراءة وجهات نظرها سواء اختلفنا معها أو اتفقنا. ولا يسعني في الأخير إلا أن أستعير ما قالته الزميلة توكل كرمان تعليقا على تفاهات تلك الصحف وأولئك الصحفيين فأقول إن البذاءات ليست وجهة نظر .. والنيل من أعراض المحصنات ليس دليل إبداع ، ولا علامة مهارة ، ففي كل انتقاداتنا للرئيس ونظامه مهما بلغت حدتها ، لم نتعرض فيها لأخلاقه الشخصية ، وكنا في كل المقالات نورد المعنى مصحوباً بالدليل ، وهي مقالات تحليلية لا أكثر . كما كنا نربأ بها من أن تنحرف نحو الإسفاف والهبوط . وعلى النظام الفاسد وماملكت يمينه أن يعلم أن إدارته للمعركه مع قوى المجتمع المدني ونخبه الحية بأساليبه المنحطة ستكون نتيجتها خاسرة بالنسبة له خاسرة بكل المقاييس . فلن تستطيع بذاءات الدنيا ماعـُلم منها النيل من ضمير وهمم الطلائع من الصحفيين وقادة المجتمع المدني. هذا ما قالته زميلتنا توكل على في المجلس اليمني وأضيف إليه أن النظام الحالي لم يكتف بإفساد الذمم بل تجاوز ذلك إلى إفساد الأخلاق، وإفراغ كل شئ جميل من مضمونة فالحرية تحولت إلى شتيمة والوحدة تحولت فردية، والديمقراطية تحولت إلى مسرحية، والنزاهة تحولت إلى رذيلة، والدستور تحول إلى ماخور.
    almaweri@hotmail.com
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-07-12
  3. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    أشكر لك العدالة في من رشحوا نفسهم

    وفعلا لا بد ان تكون المهمة تنظيف الارتزاق في الصحافة

    تحياتي ( نقيب لأجل النقابة لا نقابة لأجل النقيب )
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-07-12
  5. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    إتلاف 307 بطاقة اقتراع في مؤتمر النقابة
    733 صحفيا يقترعون لانتخاب نقيب للصحفيين


    الشورى نت-خاص ( 12/07/2006 )






    تبدأ بعد قليل لجنة الفرز برئاسة الزميل علي ناجي الرعوي عملية فرز أصوات الصحفيين المشاركين في المؤتمر الاستثنائي الذي مازال يعقد جلساته حتى اللحظة، بعد أن أعلنت لجنة الاقتراع برئاسة د.رؤوفة حسن عن انتهاء عملية الاقتراع عند الساعة السابعة مساء. التي شارك فيها فعليا 733صحفيا، واتلاف 307بطاقة اقتراع وهو عدد الصحفيين المتغيبين والذين لم يقترعوا لانتخاب نقيب جديد للنقابة التي تضم 1040عضوا.

    كان المؤتمر الاستثنائي لنقابة الصحفيين قد بدأ أعماله عند الساعة العاشرة من صباح اليوم بعدد من الكلمات ألقاها على التوالي كل من وكيل نقابة الصحفيين القائم بأعمال النقيب الاستاذ سعيد ثابت ووزير الاعلام حسن أحمد اللوزي ورئيس الوزراء عبد القادر باجمال.


    وأكدت كلمة ثابت على استمرار نقابة الصحفيين في الدفاع عن قضايا حرية الصحافة والوقوف إلى جانب الصحفيين في كفاحهم من أجل حرية الكلمة وحرية التعبير، داعيا الصحفيين إلى الوحدة والتماسك.


    هذا وكان وزير الاعلام قد هاجم من وصفهم بالمتطاولين من الصحفيين الذين يمسون الذات الرئاسية وهم أولئك الذين يتعرضون بالنقد لرئيس الجمهورية في هجوم اعتبره مراقبون صحافيون بأنه نوع من الإرهاب الفكري ضد الوسط الصحفي، إلا أن وزير الاعلام كان قد بدأ كلمته في الإشادة بالحريات الصحافية، مشددا على أهمية التأطير للحريات الصحافية، بما في ذلك التأطير القانوني لنقابة الصحافيين.


    وعلى نفس السياق أكدت كلمة رئيس الوزراء على أهمية قانون الصحافة وأهمية إصدار قانون الصحافة، داعيا الصحافيين إلى الشراكة في استصدار القانون، وتطرق إلى هيكل أجور الصحافيين، مطالبا النقابة بمشاركة الحكومة بفعالية من أجل انجاز هيكل الأجور الخاص بالصحافيين.


    وقد بدأ المؤتمر الاستثنائي الخاص بانتخاب نقيب للصحافيين اجراءاته بعد انتهاء جلسة الافتتاح وهي الفقرة الأولى من جلسات أعمال المؤتمر، حيث باشر وكيل أول نقابة الصحافيين القائم بأعمال النقيب التأكد من النصاب القانوني والحاضرين من أعضاء الجمعية العمومية وبعد أن تأكد النصاب القانوني والمتمثل بحضور أكثر من ستمائة مندوب من مختلف محافظات الجمهورية من أعضاء الجمعية العمومية، هذا في وقت أعلن فيه اثنين من المرشحين الانسحاب من الترشيح وهما الأخت توكل كرمان والأخ محمد عبد الرب وبقى عدد من المرشحين لمنصب النقيب أبرزهم أحمد الحاج ونصر طه مصطفى ومحمد المساح.


    وبعد اخذ ورد بين أعضاء الجمعية العمومية ورئاسة المؤتمر تشكلت ثلاث لجان هي لجنة الاقتراع برئاسة الدكتورة رؤوفة حسن ولجنة فرز من ثلاثة عشر عضوا ولجنة طعون من ثلاثة أعضاء، ثم بدأت اجراءات الاقتراع لانتخاب نقيب للصحافيين لمدة عامين عند الساعة الحادية عشرة والنصف من صباح اليوم.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-07-12
  7. Munir Almaweri

    Munir Almaweri كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2005-06-12
    المشاركات:
    778
    الإعجاب :
    0
    شكرا على مرورك
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-07-12
  9. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    أخي منير الماوري
    رسالة في الصميم
    وبالفعل إنها مهام عاجلة أمام نقيب الصحفييين الجديد
    الذي تدل نتائج الفرز حتى الآن على أنه سيكون نصر طه مصطفى
    فهل ترى أن فوزه بهذا المنصب فرصة له لكي يتحرر من قيود السلطة
    أم أنه سيقيد النقابة والصحفيين معه بتلك القيود؟!
    نأمل أن تكون الأولى
    فتأمل!!!
    ولك خالص الود
    والتحية المعطرة بعبق البُن
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-07-12
  11. Munir Almaweri

    Munir Almaweri كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2005-06-12
    المشاركات:
    778
    الإعجاب :
    0
    أخي تايم
    لا نريد أن نضع زميلنا العزيز أمام خيارين لا ثالث لهما إما التحرر من قيود السلطة أو تقييد النقابة بتلك القيود بل نطلب منه بعد فوزه أن يعمل ما هو ممكن، وهو الحفاظ على وحدة النقابة وفي ذات الوقت الاستفادة من قربه من السلطة في إقرار الكادر وإصدار قانون جديد منصف يقبل به الصحفيون، والتوضيح لرجال السلطة أن الوسط الصحفي لم يكن يوما ضدهم كأشخاص بل هي الرغبة في إصلاح البلد وخيرها. وأعتقد أن الزميل نصر سينتصر للمهنة قبل أي شئ آخر في حدود الممكن، ولن نطلب منه غير الممكن لأن النقيب لن يغير نظاما ولا يملك قوات مسلحة ولا قبائل مقاتلة. والحوار بين رجال السلطة والوسط الصحفي في رأيي مفيد للجانبين ويستطيع أن يلعب فيه الأخ العزيز نصر دورا بارزا دون التفريط بالمصالح المهنية للنقابة، وأنا شخصيا لا أخشى على نصر من التيار المعارض للسلطة في الوسط الصحفي ولكني أخشى عليه من التيار المتحمس للسلطة ممن تغيضهم براعة نصر في علاقته مع السلطة وحفاظه على احترام المعارضين لها بما يتمتع به من صفات رائعة على الصعيدين الشخصي والإنساني بغض النظر عن اختلاف الآراء السياسية. وأعتقد أن الزميل العزيز أحمد الحاج يتمتع بصفات مماثلة ومشاركته مكسب كبير للنقابة سواء فاز في هذه الدورة أو في الدورات المقبلة.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-07-12
  13. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    لقد قضي الأمر أخي منير
    وقد تم الاعلان رسميا عن فوز نصر طه مصطفى نقيبا جديدا للصحفيين
    بحصوله على (522) صوتاً مقابل (165) لمنافسه أحمد الحاج
    وليس المقصود بتحرره من قيود السلطة أن يتحرر من علاقته بها
    ولكن من الخضوع لاملاءتها واوامرها
    خاصة وأن نقابة الصحفيين غير وكالة سبأ للأنباء
    فتأمل!!!
    ولك خالص الود
    والتحية المعطرة بعبق البُن
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-07-12
  15. Munir Almaweri

    Munir Almaweri كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2005-06-12
    المشاركات:
    778
    الإعجاب :
    0
    نبارك لزميلنا فوزه ونتمنى له النجاح في مهمته العسيرة.
     

مشاركة هذه الصفحة