اليمن ترشح أول امرأة في الوطن العربي لمنصب الرئاسة

الكاتب : بن معصم   المشاهدات : 802   الردود : 10    ‏2006-07-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-07-11
  1. بن معصم

    بن معصم عضو

    التسجيل :
    ‏2006-05-07
    المشاركات:
    99
    الإعجاب :
    0
    اليمن ترشح أول امرأة في الوطن العربي لمنصب الرئاسة



    محمد الخامري من صنعاء : علمت "إيلاف" من مصادر مطلعة أن الحزب الحاكم "المؤتمر الشعبي العام" الذي يرأسه الرئيس علي عبدالله صالح والذي يملك القوة الكاسحة في البرلمان (240 عضوا من أصل 301 عضو) يعمل باتجاه الدفع بإحدى المرشحات الثلاث اللائي تقدمن بوثائق ترشيحهن خلال الفترة الدستورية لاستقبال وثائق الترشيح والتي انتهت الاثنين الماضي بإجمالي 64 مرشحاً من مختلف التوجهات السياسية ومختلف شرائح المجتمع بينهم 3 نساء ، مشيرةً إلى انه سيعمل على تزكيتها الأسبوع القادم ومنحها نسبة التزكية المطلوبة 5% من إجمالي الحضور.

    وأضافت المصادر أن هناك توجهاً ضاغطاً من قبل بعض القيادات في المؤتمر الحاكم لتزكية المرشحة "المستقلة" رشيدة القيلي نكاية بالمعارضة "اللقاء المشترك" التي بعثت لها برسالة اعتذار عن ترشيحها رغم أنها لم تتقدم بطلب شفهي أو كتابي لكي تكون مرشحتهم للرئاسة وإنما طلبت منهم التزكية في البرلمان فقط ، إضافة إلى أن الحزب الحاكم سيدعم ترشيح القيلي نكاية بالتجمع اليمني للإصلاح "الإسلامي" المعارض لترشيح امرأة والذي يرى بعدم جواز ترشحها للولاية العامة "رئاسة الجمهورية".

    وأشارت المصادر إلى أن الجناح المؤتمري الداعم لتلك الفكرة حاول إقناع قيادة حزبه بوجهة نظره من باب أن تكون اليمن أول دولة عربية ترشح امرأة لرئاسة الجمهورية ، الأمر الذي من شانه سمعة دولية عالية ورفد كبير للديمقراطية اليمنية.

    وكانت الكاتبة الصحافية التي كانت والى عهد قريب من قيادات الأخوات المسلمات باليمن ومؤسسة ومشرفة صفحة المرأة في صحيفة الصحوة "الاخوانية" منذ تأسيسها عام 1985م رشيدة القيلي أكدت مطلع آذار "مارس" الماضي جديتها في الترشح لمنصب رئاسة الجمهورية المقررة في أيلول "سبتمبر" من العام الجاري.وأضافت الكاتبة الإسلامية القيلي أن رغبتها في الترشح لهذا المنصب جاءت منطلقة من شعورها بواجبها الوطني "كمثقفة يمنية تحمل هموم شعبها وتقاسمه آلام معاناته وآمال تطلعاته" مشيرة إلى انه "آن الأوان للمثقفين في الوصول إلى مركز صنع القرار".

    وأوضحت القيلي في بيان تلقت "إيلاف" نسخة منه ونشرته في حينه دوافعها للتقدم لخوض غمار الرئاسيات القادمة وهي إسهامها في "إنقاذ مسار النظام الجمهوري الذي بات مهدداً بأهواء الاستبداد الحاصل من قبل العائلة الحاكمة المتصرفة تصرفاً مطلقاً بكل ثروات اليمن وخيراته، الأمر الذي جعل اليمن جمهورية المظهر ملكية الجوهر، حيث تسير السلطة الحاكمة في طريق توريث الحكم على كل الأصعدة الممكنة" ، وإسهاماً منها "في إنقاذ مسار الوحدة التي اجتمع بها شمل أهل اليمن جميعا ، فحولها الطغيان الحاكم إلى معول هدم يستهدف به كل كيان قائم بالتفريخ والتجنيح وفق سياسة(فرق تسد) و(إدارة البلاد بالأزمات) حتى وصل التشظي والتشطير إلى النفوس والمشاعر ، حتى أوشكت على الانفجار براكين الدعوات الانفصالية والمذهبية والطائفية والمناطقية" ، وإسهاماً منها أيضاً في "إنقاذ مسار الديمقراطية ، التي صار هامشها يضيق وبئرها تجف ، وصارت السلطة الحاكمة تمنح صكوك الوطنية لمن يطبل لفسادها ويغض الطرف عن عبثها أو لمن يسكت عن قول كلمة حق أمام باطلها، ويؤثر سلامة النفس على سلامة الوطن".

    ودعت في بيانها "كل الصالحين والأحرار (أحرار القرار والاختيار) والشرفاء" إلى تظافر الجهود "لتصحيح الوضع المعوج ، وأن تجتمع أصواتهم المباركة لإيصال هموم الوطن" التي قالت أنها تحملها إلى موقع القرار.

    واختتم البيان بقولها :"إنني بقدر ما أجدني ملتزمة بالتطلع إلى التعبير الصادق عن عقيدة وشريعة وثقافة هذا الوطن الطيب (بلدة طيبة) وهذا الشعب المؤمن (الإيمان يمان) ، بقدر ما أثق في أن شعبي اليمني قد استوعب دروس الماضي ، وأن تجاربه المريرة ستمنعه من ( تجريب المجرب) الذي ثبت فساده ، وتبين كساده.

    كما أنني على يقين بأن شعبي الذي قال لملكته الرشيدة الحكيمة بلقيس (نحن أولو قوةٍِ وأولو بأسٍ شديدٍ) لن يرضى البقاء أكثر مما قد مضى - مدعوساً مفحوراً مقهوراً- تحت سنابك خيول الطغيان والحكم العضوض ، وبأن شعبي الذي كانت له بالإسلام الريادة وستكون له به المنعة والقوة، لن يأنف أن يقول لامرأة تريد عزته وكرامته كما قال أجدادهم الأفذاذ لملكتهم بلقيس (والأمر إليكِ فانظري ماذا تأمرين) ، متعهدةً بأنها لن تأمر "إلا بمعروف يحمي الحق ويصون الحرية ويقيم الشورى ويحقق العدل ، على هدي كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه واله وسلم" .



     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-07-11
  3. jathom

    jathom قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-06-22
    المشاركات:
    12,498
    الإعجاب :
    0
    أتمنى لرشيدة القيلي التوفيق باذن الله تعالى وبصراحة إذا زكاها الإخوة في المؤتمر فهي خطوة ستحسب لهم ولكنها ستكون وبالا عليهم فالأستاذة رشيدة لن تثنيها التزكية عن كشف الفساد والمفسدين ومهاجمة الرئيس وحزبه ......... بالتوفيق إن شاء الله.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-07-11
  5. Munir Almaweri

    Munir Almaweri كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2005-06-12
    المشاركات:
    778
    الإعجاب :
    0
    أتمنى من الأخت رشيدة القيلي أن تدرك أن هدف المؤتمر هو سحب أصوات من مرشح اللقاء المشترك بن شملان ولكن بإمكانها أن تعلن لناخبيها في اللحظة الأخيرة تزكيتها لبن شملان مادامت تحب وطنها يهمها مصحلة بلادها، وعلى المشترك أن يزكي من حزب الرئيس من يشاء وهم كثر قدموا أوراقهم كمستقلين .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-07-11
  7. بن معصم

    بن معصم عضو

    التسجيل :
    ‏2006-05-07
    المشاركات:
    99
    الإعجاب :
    0
    هذا الكلام نقدر نقوله اذا جت التزكية من المشترك
    اما اذا هم مارضوا يزكوها وهم قادرين فمايمكن ترضى تهين نفسها لهم وهم خذلوها
    مابلا تناطح الجميع وعندنا في العصيمات يقولوا
    راس ما يكابر احسبه دباية
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-07-11
  9. حمورابي

    حمورابي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-01-06
    المشاركات:
    261
    الإعجاب :
    0
    مبروك رشيدة الظفر بالتزكية وبما يتعلق بذلك من محصلات مادية ومعنوية انصحك ان لا تنسحبي لاي كائن كان اصمدي وواصلي برنامجك حتى النهاية ففي كل الاحوال لن تكوني خاسرة بل رابحة رابحة
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-07-12
  11. بن معصم

    بن معصم عضو

    التسجيل :
    ‏2006-05-07
    المشاركات:
    99
    الإعجاب :
    0
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-07-12
  13. غريب74

    غريب74 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-05-08
    المشاركات:
    497
    الإعجاب :
    0
    اتمنى ان تحل الاشكال مع المشترك ولن ترضى على نفسها حماية الفاسدين خصومها الاساسين
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-07-12
  15. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    يعني نقول مبروك للفاضلة / رشيدة القيلي

    بصراحة هذه المراءة مكسب من كل جهة فهي ان انضمت للمشترك مكسب
    وان بقيت مستقلة مكسب بكلمتها الوطنية في فضح الفساد و زبانيته

    تهانينا
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-07-12
  17. ابوشنب

    ابوشنب عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-03-07
    المشاركات:
    255
    الإعجاب :
    0
    لا اشكال مع المشترك اشكال المشترك مع نفسه

    الم تطلب منهم التزكية فرفضوا ان يمنحوها

    اذا اعطاها الرئيس التزكية وهي معارضة له

    فهو عظيم بحق ويستحق زعامة اليمن

    ولن يصيب المشترك من ترشيحها الا مايستحقوه فعلا

    فخذلانهم لمن معهم في المعارضه لايستحقوا عليه الا مثل هذا العمل

    فهنيئا للاستاذة التزكية وهنيئا لعلي عبدالله صالح الرئاسة

    ولاعزاء للمنكفئين على انفسهم
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-07-12
  19. بن معصم

    بن معصم عضو

    التسجيل :
    ‏2006-05-07
    المشاركات:
    99
    الإعجاب :
    0
    انا معك في هذا يااخي مشترك مايستاهلوا احد معاهم خذلوها من التزكية وهم قادرين يزكوا ثلاثة
    والرئيس سدد لهم ضربة معلم وعندنا يقولوا ضربة بين العيون انا اشهد انها ضربة بين العيون
     

مشاركة هذه الصفحة