الخدمات الخفية في بوابة «غوغل»!!!

الكاتب : The_Chosen   المشاهدات : 752   الردود : 0    ‏2006-07-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-07-11
  1. The_Chosen

    The_Chosen عضو

    التسجيل :
    ‏2006-06-24
    المشاركات:
    59
    الإعجاب :
    0
    في الاسبوع الماضي سجلت اسهم شركة «غوغل» رقما قياسيا جديدا حيث بلغ سعر السهم الواحد 293 دولارا لتصل القيمة الاجمالية للشركة ما يقرب من 80 مليار دولار، وهو رقم مثير للدهشة لان دخلها لا يتعدى 3.2 مليار دولار سنويا، في حين ان شركة تايم وارنر، اكبر شركة اعلامية في العالم، التي بلغت قيمتها في نفس الاسبوع 78 مليار دولار، يصل دخلها الى 42 مليار دولار سنويا.

    الخبراء يشيرون الى ان التهافت لشراء اسهم غوغل يرجع الى اهتمام المستثمرين بمستقبل غوغل وما يمكن ان تقدمه من خدمات تزيد من حصيلتها من سوق الاعلانات، فـ «غوغل» ليست مجرد محرك بحث عن الاخبار ومواقع الانترنت والصور، اذ اطلقت في السنوات الاخيرة العديد من الخدمات الجديدة بحيث اصبح من الصعب على البعض منا متابعتها.


    خدمات «غوغل»


    * اليك بعض الخدمات «الخفية» او غير المستخدمة في البوابة، فعندما تفتح الصفحة الرئيسية في غوغل تشهد ما يمكن وصفه بالصفحات الرئيسية في محرك البحث وهي على التوالي: من اليسار الى اليمين: ويب، صور، مجموعات، اخبار، فروغل، محلي، ومزيد.


    الويب والصور بالاضافة الى الاخبار (غير متوفرة على غوغل العربية) غنية عن التعريف فمعظمنا يستخدمها بصفة مستمرة. والمحلي يدل اسمها عليها فهو مخصص للمواقع المحلية في البلد الذي تعيش به. اما المجموعات فهي عبارة عن ارشيف يحتوي على اكثر من 700 مليون رسالة تغطي كل الموضوعات التي يمكن ان يفكر فيها الانسان.


    وفروغل (غير متوفر في غوغل العربية هو الاخر) موقع للبحث عن المنتجات ويضم ويقدم روابط بعنوان المحلات التي تبيع منتجات معينة وامكانية البحث عن عديد من المنتجات في مجال معين مع الاسعار والصور. وهو موقع اميركي بصفة اساسية.


    تلك المواقع تظهر في الصفحة الاولى لمحرك غوغل وهي معروفة للجميع او على الاقل لمستخدمي الموقع ولكن اذا ذهبنا الى «المزيد» فستشاهد مجموعة كبيرة من الخدمات بعضها مهم للغاية وبعضها اقل اهمية وجزء منها غير متوفر خارج الولايات المتحدة، على الاقل في الوقت الراهن.


    لا ندري من اين نبدأ، ربما حسب الترتيب؟


    خدمة Alerts تسمح لك باختيار المجال الذي تريد معلومات عنه ضمن موقع غوغل للاخبار، وتحصل على قائمة بالعناوين التي تحتوي على الموضوع الذي ترغبه على بريدك الالكتروني يوميا. اما خدمة Answers فتتيح لك طرح اسئلة وتحديد المقابل الذي انت على استعداد لدفعه، ومن ثم تتلقى ردا مكتوبا على بريدك الالكتروني، اذا ما وافق شخص ما على السعر الذي حددته.


    وتوفر لك خدمة Directory البحث في جميع صفحات غوغل، التي تصل الى 7 مليارات صفحة، فعبر هذا الموقع يمكنك اختيار الموضوع الذي تريد البحث فيه، ثم تنقر على اختيار لتجد مواقع متخصصة، ومواقع متفرعة في المجال الذي تبحث فيه، عشرات الالوف من المواقع. يتيح لك هذا الموقع الحصول على المعلومات التي تسعى لها اذا ما كنت لا تعرف بالضبط الموضوع مثل البحث في السينما الايرانية مثلا اذا كنت لا تعرف اسم سينمائيين ايرانيين.


    خدمة Lab تحتوي على العديد من الخدمات الجديدة التي لا تزال في مرحلة التطوير او دخلت موقع غوغل منذ فترة بسيطة. يهدف الموقع الى معرفة ردود افعال المستخدم تجاه تلك الخدمات.


    خدمة Maps هي واحدة من الخدمات المثيرة الجديدة. فيمكن وضع عنوان بريدي على نافذة البحث وتتولى غوغل البحث عنها وعرض خريطة للمكان. الاهم من ذلك هو عرض النشاطات التجارية والخدمات المحلية القريبة من عنوان ما. ويتيح ذلك للشركات المحلية التي لا يمكنها الاعلان على الموقع العام بسبب الكلفة الكبيرة، نشر اعلاناتها. وقد اضافت غوغل ميزة جديدة لهذه الخدمة هي Sattelite. ويتيح ذلك رؤية المكان الذي تبحث عبر الاقمار الصناعية. للاسف هذه الخدمة بأكملها غير متوفرة بالعربية وليست متوفرة خارج الولايات المتحدة الا في عدد محدود من الدول.


    كتب وأبحاث


    * الخدمة الاخرى التي من المتوقع ان تحقق نجاحا كبيرا هي Print. وتتيح البحث في نصوص الكتب. فإذا ما اخترت موضوعا للبحث، لا يكتفي الموقع بتقديم اسماء الكتب بل يقدم لك اجزاء منه. وبالرغم من ان هذا الموقع لا يزال في بدايته، فحجمه هائل. فإذا اخترنا البحث عن السعودية يظهر لنا 58 كتابا تضم الاف الصفحات من الكتب التي يمكن الاطلاع عليها وطبعها. للاسف هذه الخدمة بالانجليزية فقط.


    خدمة Scholar تتيح للمتصفح الاطلاع على الابحاث الاكاديمية والدراسات حول موضوع معين فإذا وضعنا مثلا عبارة نهر النيل يظهر لنا61 الف بحث اكاديمي يناقش هذا الموضوع. الهدف الاساسي من كل هذه المواقع هو الحصول على مزيد من الاعلانات. غير ان البعض قد يسأل كيف تحدد شركة غوغل سعر الاعلان لا سيما ان الاعلان يشاهده أي متصفح للانترنت في أي مكان في العالم ويمكن للشركة فرض رسوم هائلة.


    الفكرة بسيطة للغاية: البحث المدفوع، أي ان غوغل تحصل على رسوم فقط في حالة النقر على الاعلان. وهو ما يتيح للمعلنين الصغار امكانية الاعلان على شبكة الانترنت عبر موقع «غوغل».


    ولمعرفة مستقبل غوغل التجاري يكفينا معرفة ان شركة «إيزي جيت» Jet Easy، وهي شركة طيران مقرها بريطانيا، تدفع 18 الف جنيه استرليني يوميا لغوغل مقابل نشر اعلاناتها على موقعها، وهو يشرح لنا لماذا من المتوقع ان يتعدى دخل غوغل من الاعلانات، في العام الحالي، خمسة مليارات دولارا.
    :d

    ربما لا تكفي المساحة المخصصة لهذا الموضوع لشرح كل الخدمات في هذا الموقع، فلماذا لا تحاول استكشافها بنفسك؟


    ==============================================
    والله من وراء القصد.
     

مشاركة هذه الصفحة