بلــقيــس .. ملــكــة اليــمن

الكاتب : زهر حرف   المشاهدات : 2,982   الردود : 23    ‏2006-07-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-07-11
  1. زهر حرف

    زهر حرف قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-02-24
    المشاركات:
    5,617
    الإعجاب :
    0
    بلقيس بنت شراحيل .. ( ملكة اليمن لــ كرامة أمة )

    بسم الله الرحمن الرحيم

    بلقيس بنت شراحيل.. ملكة حكمت اليمن في القرن العاشر قبل الميلاد .. واتخذت من مدينة سبأ عاصمة لمملكتها , وكانت تعبد الشمس هي وقومها , فرآها الهدهد , وكان جندياً في جيش نبي الله سليمان عليه السلام , فأخبره بأمرها , فأرسل سليمان إليها رسالة يدعوها للإسلام , فأرسلت له هدية عظيمة , ولكن سليمان ردّ تلك الهدية , وقال لمن جاء بها : ( أتمدُّوننِ بمال فما آتاني الله خير مما آتاكم بل أنتم بهديتكم تفرحون . ارجع إليهم فلنأتينهم بجنود لا قبل لهم بها ولنخرجنهم منها أذلة وهم صاغرون ) .
    فلما علمت بلقيس بقوة سليمان ورسالته الدينية ذهبت إليه , وأعلنت إسلامها , هي وقومها , قال تعالي : ( قالت رب إني ظلمت نفسي وأسلمت مع سليمان لله رب العالمين ) .
    وفي الكلمات التالية نتعرف علي قصة تلك الملكة العظيمة رضي الله عنها .

    الملـكـــــــــــــة القوية ...

    في قديم الزمان , في القرن العاشر قبل الميلاد , كان يحكم سبأ بأرض اليمن ملك عادل , اسمه شراحيل بن مالك بن الديان ابن أبي سرح بن الحارث بن قيس بن صيفي , من بني يعف بن ...ك , من حمير , من أهل مأرب , وكان قد ورث هذا المُلك عن آبائه وأجداده , ولم يكن له من الأبناء غير ابنة واحدة , اسمها بلقيس , فلما توفي صارت بلقيس هي الملكة .
    وكان في غمدان ملك ظالم , اسمه ذو الأذعار عمرو بن أبرهة , فزحف علي مدينة سبأ , فتصدت له الملكة بلقيس , فهزمها , فهربت مستخفية بزي أعرابي إلي منطقة الأحقاف , ولكن رجال ذي الأذعار أدركوها , فاستسلمت لهم , فقادوها إلي ذي الأذعار , فاحتالت عليه حتي تمكنت من قتله , فبايعها قومها وولُّوها الحكم , فوليت أمر اليمن كله , وخضع لها الناس هناك , فاتخذت مدينة سبأ عاصمة لملكها , وأدارت شئون البلاد بشجاعة وحكمة ورممت سد مأرب الشهير , وشيدت قصرها في مدينة مأرب , وازدهرت علي يديها التجارة والزراعة , وزادت ثروات البلاد واستقرت أحوال الناس .


    هــــــــدهـــــد الخير ...

    كانت بلقيس هي وقومها يعبدون الشمس , ويسجدون لها من دون الله , وكان ذلك في عهد نبي الله سليمان عليه السلام بالشام , وقد آتاه الله ملكاً عظيماً , حيث سخر له الإنس والجن , يطيعون أمره , ويلبُّون طلبه , وعلمه لغة الطير .
    وذات يوم , ترك الهدهد مكانه في جيش سليمان , وخرج في رحلة استطلاعية متجها إلي اليمن ,فرأي المكلة العظيمة وقومها , وأحزنه أنهم يعبدون الشمس ويشركون بالله الواحد , وأثناء الرحلة سأل سليمان عن الهدهد فلم يجده , فتوعد أن يعذبه إلا إن يكون هناك سبب مقنع لغيابه , قال تعالي : ( وتفقد الطير فقال مالي لا أري الهدهد أم كان من الغائبين . لأعذبنَّه عذاباً شديداً أو لأذبحنَّه أو ليأتيَّني بسلطان مبين ) .
    وبعد فترة من الزمن , جاء الهدهد , فسأله سليمان عن سبب غيابه , فقال الهدهد : ( أحطت بما لم تُحط به وجئتك من سبإٍ بنبإ يقين . إني وجدت امرأة تملكهم وأوُتيَت من كل شيء ولها عرش عظيم . وجدتها وقومها يسجدون للشمس من دون الله وزين لهم الشيطان أعمالهم فصدهم عن السبيل فهم لا يهتدون . ألا يسجدوا لله الذي يخرج الخبء في السماوات والأرض ويعلم ما تُخفون وما تعلنون . الله لا إله إلا هو رب العرش العظيم ) . فرَّد سليمان عليه السلام علي الهدهد قائلاً : ( سننظر أصدقت أم كنت من الكاذبين ) .

    الـرســــــــــــالة المقدسة ...

    لم يطُل تفكير سيدنا سليمان عليه السلام في أمر الملكة بلقيس , وقومها , وأمر علي الفور بأن يأتوه بأدوات الكتابة , ثم كتب :
    بسم الله الرحمن الرحيم .. من عبد الله سليمان بن داود إلي بلقيس ملكة سبأ , السلام علي من اتبع الهدي , أما بعد : ( ألا تعلوا عليَّ وأتوني مسلمين ) . فلما فرغ من كتابة هذا الخطاب الموجز , ختمه بخاتمه , ثم نظر إلي الي الهدهد وقال له : ( اذهب بكتابي هذا فألقه إليهم ثم تولّ عنهم وانظر ماذا يرجعون ) . ثم طوي سليمان عليه السلام الرسالة , وأعطاهل الهدهد , فحملها الهدهد بمنقاره , وبدأ رحلة طيران طويلة , من الشام إلي اليمن , ثم مضي إلي مأرب , ووصل إلي قصر الملكة .
    وكانت بلقيس في حجرة نومها الخاصة , وعليها حراسة مشددة , والحجرة مغلقة الأبواب والنوافذ إلا نافذة صغيرة تركتها مفتوحة لتهب عليها نسائم رقيقة من خلالها .

    ووصل الهدهد الي حجرة الملكة , فوجدها قد استلقت في فراشها لتستريح , فدخل الحجرة من النافذة الصغيرة المفتوحة , وألقي عليها الرسالة , فهبّت الملكة مذعورة , وهي تتساءل من هذا الذي دخل عليها ولم تشعر به ؟ وما هذا الكتاب الذي ألقي اليها ؟ ثم نظرت اليا لنافذة المفتوحة فرأت الهدهد بالقرب منها , فأمسكت الكتاب , وفتحته , وقرأت مافيه , فعرفت أنه من سليمان ملك الشام , وهو يدعوها الي الاستسلام , والي الإيمان بالله الواحد , ففكرت قليلاً ثم رأت ألا تتخذ قراراً حتي تشاور وزراءها ورجال دولتها .

    يتبع.. والسلام عليكم ​

     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-07-11
  3. بنت الخلاقي2006

    بنت الخلاقي2006 عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-07-07
    المشاركات:
    556
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خيرا اخيه

    على مجهودك
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-07-11
  5. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    الاخت بنت بلدها

    التاريخ الصهيوني يدس في التاريخ العالمي ان بلقيس حبشية وان ابنها مكادا هو ملك الفلاشا ومنة تناسل يهود الفلاشا باثيوبيا وانة لا علاقة لها بجنوب العربية السعيدة
    وهناك اكثر من كتاب قراتة ويغرس هذه التزييف في العقل التاريخي العالمي منها كتاب لمؤرخ نمساوي على ما اذكر ان وجدت نسختة الالكترونية سانشرة هنا حتى ترونة وتقرؤنة؟

    افليس من الجدير بنا كاحفاد هذه الملكة العظيمة وابناء تلك الحضارة العملاقة ان نكتب ونكتب وندافع عن تاريخنا وحضارتنا ونحافظ عليها من التزييف الغادر بمعالمها؟؟؟

    تحية خالصة وصادقة لك يا بنت بلدها وبنت العروبة العظيمة !

    مثلك يستحق كل التقدير والاحناء اجلالا لقلم خط مثل ذلك او نشر حديث كهذا؟

    هنا نشرت ما كتب عن مليكتنا بالتاريخ الاوروبي المنصف !

    مري هنا

    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?t=173048&page=3

    وهنا

    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?t=59568

    كذلك

    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?t=84583

    مع اطيب الامنيات واجمل التحايا
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-07-12
  7. زهر حرف

    زهر حرف قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-02-24
    المشاركات:
    5,617
    الإعجاب :
    0
    بنت الخلاقي .. أشكر مرورك الكريم أختاة
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-07-12
  9. زهر حرف

    زهر حرف قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-02-24
    المشاركات:
    5,617
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    الأخ \ تركي ( سد مأرب ) .. كنت قد مررت على احدى مواضيعك ومع ذلك ساعيد مروري لموضوع
    وأحييك تحية أكبر لما تعرضه علينا من تراثنا وحضارتنا العريقة.. و اتمنى منك المواصلة لمثل تلك المواضيع .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-07-12
  11. زهر حرف

    زهر حرف قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-02-24
    المشاركات:
    5,617
    الإعجاب :
    0
    تــــابــع

    الملكــــــــــــــة تشاور قومها ...

    لبست الملكة بلقيس ثياب المُلك , وخرجت من حجرتها الي مجلس الدولة , وأمرت باجتماع عاجل , فاجتمع أعيان القوم والوزراء والقادة والكهنة في مجلس الحكم , وجلست الملكة علي كرسي عرشها , وفي يدها رسالة سليمان عليه السلام , ففتحتها , وهي تقول لمن حولها : ( يا أيها الملأ إني أُلقي إليَّ كتاب كريم . إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم . ألا تعلوا عليَّ وأتوني مسلمين ) .
    فصمت القوم , وتعجبوا , واندهشوا , إذ لم يحدث من قبل أن خاطب أحد الملكة بهذه اللهجة , فقطع دهشتهم صوت الملكة يطلب منهم الرأي في ذلك الكتاب , فقالت : ( يا أيها الملأ أفتوني في أمري ما كنت قاطعةً أمراً حتي تشهدون ) . وهنا نظر القوم إلي قوتهم وكثرتهم , وقد كانوا اثني عشر ألف قائد , تحت إمرة كل واحد منهم مائة ألف مقاتل , فقالوا : ( نحن أُولوا قوة وأُولوا بأس شديد ) . فقالت لهم : إذن أنتم ترون محاربة ذلك الملك , أليس كذلك ؟ فقالوا : بلي , نحن بالفعل نري أن نقاتله , فإننا أقوياء , وعندنا الجيوش العظيمة , ونستطيع أن نهزمه لو جاء لحربنا أو فكر في غزونا . فقالت الملكة : أليس لديكم رأي آخر ؟ فقالوا : بل هذا هو رأينا , والأمر في النهاية إليكِ , فأمري بما شئتِ . فقالت لهم بلقيس : هذا ليس بالرأي السليم , لأن الحرب تفسد كل شيء , ولن نعرف عاقبتها , والملوك إذا غزو دولة أفسدوها , وجعلوا أعزة أهلها أذلة , فإذا جاء هذا الملك إلينا , وحاربنا , وانتصر علينا , سوف يهدم بيوتنا , ويقتل رجالنا , ويجعلنا عبيداً وجواري عنده , ونصبح ضعافاً لا نملك شيئاً , فلا تقوم لنا قائمة بعدها أبداً .


    وكان القوم يعلمون حكمة الملكة , ورجاحة عقلها , وحسن تدبيرها , فأرادوا أن يعرفوا ماذا يدور في رأسها , وما الذي تفكر فيه , فسألوها : إذن فماذا ترين أن نفعل أيتها الملكة ؟ فقالت لهم بلقيس : سأرسل إليه هدية عظيمة مع رجل خبير منكم , علي أن تكون مهمة هذا الرجل أمرين ؛ الأول أن يقدم له الهدية , لعله يقبلها ويكف يده عنا فلا يحاربنا , ونكون بذلك قد علمنا أنه ملك من ملوك الدنيا الذين يطمعون في المال والثراء وليس بنبي أو رسول من عند الله كما يقول . والأمر الثاني أن يعلم هذا الرجل الذي نبعثه قوة هذا الملك , وعدد جيشه , فنعلم بذلك إن كنا نستطيع قتاله أم لا . فرأي القوم أن هذا الرأي هو الرأي السديد , فأبدوا استحسانهم وموافقتهم لهذا الرأي , وانفض الاجتماع علي ذلك .

    الهـــــــــــــدية الثمينة ...


    أصدرت الملكة بعد ذلك أوامرها بإعداد هدية ثمينة وعظيمة , فأعدوا هدية تليق بهذا الملك العظيم , وكانت أموالا كثيرة , وأواني من الذهب والفضة المرصعين باللآليء والجواهر , وكمية كبيرة من الأحجار الكريمة رائعة الجمال كالزمرد والمرجان والياقوت , وكثيراً من الأقمشة والثياب المصنوعة من الحرير الخالص , وكثيراً من الأطعمة الجيدة الموجودة باليمن , كما اشتملت الهدية علي عدد كبير من العبيد والجواري الحسان .
    فلما تم تجهيز الهدية أرسلت المكلة إلي رجل حكيم من قومها , وأمرته أن يتوجه بتلك الهدية الي الشام ويقدمها للملك سليمان , ولا ينسي أن يطلع علي ملكه , ويعلم قوته وجيشه , فإذا عاد أخبرها بما رأي , فأطاع الرجل أمر الملكة , وأخذ معه بعض الحراس لحماية الهدية , وخرجت القافلة العظيمة بما تحمل من هدايا ثمينة من أرض اليمن متجهة إلي الشام .

    يتبع
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-07-12
  13. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    واصلي وزيدينا من اريج التاريخ شذى معتق بالالق.... زيدينا من عبق مليكتنا المعطر بالبخور واللبان والعقيق علنا نتحرر من عقوقنا تجاة تلك الايام وذلك الثرى فـ نفتخر بين الحضارات انها لنا ونحن لتراثها امناء ....

    يا بنت بلقيس وحفيدة التاريخ لا املك سوى ان اقول لك كل الامتنان وكل الشكر لكل حرف خطتة يداك هنا ! .... تسلم يداك

    الف تحية لمليكتنا المعظمة بلقيس بنت شراحبئل ومثل تلك التحايا لحفيدات بلقيس !



    :)
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-07-13
  15. أروى العوبثاني

    أروى العوبثاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-06-20
    المشاركات:
    7,709
    الإعجاب :
    0
    جمــــــــــــــــــــيل والله يستحق التثبيت

    بارك الله فيك أختي لكريمة فهذا موافق لموضوع الاخ سد مأرب عن تلفيق اليهود النجسة

    بأن بلقيس هي من مرجع يهودي هذا يدل على تنفيقهم وتغير تاريخ الحقيقي قاتلهم الله

    وجزاااك الله خـــــــــــــــير على هذا الابدااع القيم سلمت يمناك أختي الفاضلة

    أختك في الله

    أروى العوبثاني ^_________^
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-07-13
  17. أروى العوبثاني

    أروى العوبثاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-06-20
    المشاركات:
    7,709
    الإعجاب :
    0
    جمــــــــــــــــــــيل والله يستحق التثبيت

    بارك الله فيك أختي لكريمة فهذا موافق لموضوع الاخ سد مأرب عن تلفيق اليهود النجسة

    بأن بلقيس هي من مرجع يهودي هذا يدل على تنفيقهم وتغير تاريخ الحقيقي قاتلهم الله

    وجزاااك الله خـــــــــــــــير على هذا الابدااع القيم سلمت يمناك أختي الفاضلة

    أختك في الله

    أروى العوبثاني ^_________^
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-07-13
  19. أروى العوبثاني

    أروى العوبثاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-06-20
    المشاركات:
    7,709
    الإعجاب :
    0
    جمــــــــــــــــــــيل والله يستحق التثبيت

    بارك الله فيك أختي لكريمة فهذا موافق لموضوع الاخ سد مأرب عن تلفيق اليهود النجسة

    بأن بلقيس هي من مرجع يهودي هذا يدل على تنفيقهم وتغير تاريخ الحقيقي قاتلهم الله

    وجزاااك الله خـــــــــــــــير على هذا الابدااع القيم سلمت يمناك أختي الفاضلة

    أختك في الله

    أروى العوبثاني ^_________^
     

مشاركة هذه الصفحة