زيدان بعد القاضية التي وجهها لخصمه الإيطالي ماركو ماتارازي بساحة المونديال(صورة)..

الكاتب : جمال العسيري   المشاهدات : 427   الردود : 2    ‏2006-07-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-07-10
  1. جمال العسيري

    جمال العسيري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-12-05
    المشاركات:
    4,231
    الإعجاب :
    6
    [​IMG]
    زيدان بعد القاضية التي وجهها لخصمه الإيطالي ماركو ماتارازي بساحة المونديال أمس

    الديك الفرنسي زيدان.. مسيرة حافلة ونهاية مؤسفة!!!..

    لم يكن بمقدور حكم نهائي المونديال الأرجنتيني إيلزيندو غض الطرف عن إشهار البطاقة الحمراء بوجه نجم الجماهير العربية وصانع ألعاب الديوك الفرنسية الذي كان يمني النفس منذ أن قرر وضع حد لمسيرته بالملاعب، بأن تكون مباراته الأخيرة بنهائي مونديال ألمانيا 2006 مسك الختام لمسيرته المملوءة بالكثير من الإنجازات.

    كما أن زيدان ربما لم يتصور ولو للحظة واحدة بأن حلمه هذا سيتحول لكابوس يشمت فيه الشامتون ويستاء المحايدون، ويفجع فيه المحبون بسبب لحظة جنون انتابته وجعلته يسدل الستار على مسيرة مظفرة بطريقة سيئة جدا.

    أبيض وأسود
    ولد زيدان في 23 حزيران/يونيو 1972 بمرسيليا وله جذور جزائرية. وينتسب حاليا لريال مدريد الإسباني منذ 2001. كما لعب لأندية كان وبوردو الفرنسيين (1988-92) و(92-96) ويوفنتوس الإيطالي (96-2001).

    وتبلغ أهدافه 31 هدفا خلال 108 مباراة دولية كانت أولها بتاريخ 17-8-1989 ضد تشيكوسلوفاكيا 2-2 (سجل الهدفين). وعلى مستوى المونديال شارك بالنهائيات ثلاث مرات وخاض 12 مباراة وسجل أربعة أهداف منها الثنائية بنهائي مونديال 1998 عندما قاد فرنسا للفوز باللقب متغلبا على البرازيل 3-صفر، وهدف نهائي المونديال أمس الأحد.

    وزيدان ثالث لاعب يسجل بمباراتين نهائيتين مختلفتين بعد البرازيلي فافا والألماني بول برايتنر. كما أن له جوائز عدة على الصعيد الشخصي منها لقب أفضل لاعب في العالم أعوام 1998 و2000 و2003.

    وعلى الوجه الآخر حصل زيدان على بطاقته الحمراء الـ12 بمسيرته إثر طرده الأخير، وبات رابع لاعب يطرد بالمباريات النهائية لكأس العالم. كما أصبح ثاني لاعب يطرد مرتين بنهائيات المونديال.

    وسبق أن طرد بالمباراة ضد السعودية بالدور الأول من مونديال 1998. كما أشهر قضاة الملاعب البطاقة الصفراء 11 مرة في وجه زيدان (3 مع بوردو و5 مع يوفنتوس ومرتان مع مدريد، ومرة مع المنتخب).

    مسؤولية وإعذار
    رغم نظرات الاستنكار وما وصف به اللاعب بأنه تهور ونوع من الجنون، فقد يجد البعض الآخر عذرا لزيدان الذي تحمل بنجوميته وقيادته للفرنسيين داخل المستطيل الأخضر المسؤولية علاوة على تحمله آمال مواطنيه بتحقيق اللقب العالمي.

    ولا شك أن المتتبع لسير النهائي وما قبله من لقاءات شارك فيها زيدان وساهم في نجاحات المنتخب يدرك حجم الضغط النفسي والعصبي على لاعب مثله، لذلك فلا عجب أن يتعرض زيدان لرقابة لصيقة ولا مانع أن تكون من توجيهات المدرب المنافس باستعمال العنف.

    وهذا ما حصل في لقاء الفريق الإيطالي الذي ضاعف من الرقابة على زيدان المتألق دائما، بل سادت الخشونة أداء الطليان لإرهاب الفرنسيين، مما نتج عنه إصابة المهاجم الفرنسي تييري هنري كما نال الإيطالي زامبروتا إنذارا للخشونة مع باتريك فييرا، ثم كان الالتحام القوي مع زيدان الذي سقط مصابا في الدقيقة 81.

    استياء وتعاطف
    كان رد الفعل المنكر لفعلة النجم الفرنسي طبيعيا حتى من قبل محبيه الذين استهجنوا تصرف نجمهم، فقد اعترفت إحدى المشجعات بأنه "لم يتحل بالروح الرياضية في مباراته الأخيرة". وأضاف ثان "كنت أتمنى أن ينهي زيدان مسيرته بطريقة أخرى". بينما أظهر ثالث تبرمه بقوله "زيدان لا يستحق نهاية بهذه الطريقة".

    كما أبدى مدرب المنتخب ريمون ديمونيك أسفه بقوله "أنا حزين للنهاية التي شهدتها مسيرة زيدان، الأمر محزن، لقد حقق مسيرة رائعة وخاض مونديالا رائعا".

    من جانبه رفض رئيس اتحاد اللعبة الفرنسي جان بيير إسكاليت توجيه اللوم لزيدان مكتفيا بالقول "ليس لدي أي استفسار أطرحه عليه فتصرفه لم يكن له أي تأثير على النتيجة النهائية. لا أريد أن أحاكمه أو ألومه".

    أما رئيس اللجنة المنظمة للمونديال القيصر الألماني فرانتس بكنباور فقد رجح بأن يكون المدافع الإيطالي ماركو ماتيرازي ذكر شيئا استفز به زيدان، قائلا "لم يكن ذلك ليحصل.. زيدان في الحقيقة شخص محافظ كثيرا ومسالم.. ماتيرازي قال له على الأرجح شيئا استفزه". ومما يرجح هذا الطرح ما قوبل به ماتيرازي من صفير الاستهجان طيلة الدقائق المتبقية من المباراة وحتى بركلات الترجيح.

    وقبل أن نسدل الستار نطرح تساؤلا: هل بجرة قلم يُشطب تاريخ حافل لفنان أبدع في مجال الساحرة المستديرة وهل نقبر إنجازات زيدان لمجرد أن فقد أعصابه في اللحظات الأخيرة من مسيرته الكروية الناجحة.



    الجزيرة نت
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-07-10
  3. بن حارث

    بن حارث عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-11-21
    المشاركات:
    1,287
    الإعجاب :
    0
    ولا في احد بايشمه ولا بايقول عليه شي ,, الاسطوره يبقى اسطوره حتى ولو خسر ...
    اهم شي العب المتمييز والممتع هذا هو الفوز الحقيق وزيدان اثبت للعالم انه اسطوره ولاعب فن بحركاته الي محد يقدر يعملها او يسوي مثلها

    لذلك تبقى انت النجم يا ابن الصحرى
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-07-10
  5. ابــو الـخيــر

    ابــو الـخيــر قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-10-21
    المشاركات:
    3,549
    الإعجاب :
    0
    هــذا مـا أريــد قولــه بالضبــط
     

مشاركة هذه الصفحة